استخدام استراتجية التعلم بالعمل في تعليم وتعلم الرياضيات
08-06-2009, 04:14 PM
مبررات تطبيق إستراتجية التعلم بالعمل في تعليم الرياضيات:
1- إن العمل أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء
الشخصية والسلوك.
2- يمثل العمل وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم
وقدراتهم.
4- يعتبر العمل طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات
التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل العمل أداة تعبير وتواصل بين الأطفال.
6- يعمل التعلم بالعمل على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
7- ربط التعلم بالعمل يثير دافعية المتعلم ويحفزه على التعلم ما دام يشارك يدوياً بالنشاطات التي
تؤدي إلى التعلم.
Û أهداف تطبيق إستراتجية التعلم بالعمل في الرياضيات:
(1) اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه بنفسه.
(2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه.
(3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع.
(4) بناء مجتمع دائم التعلم.
(5) تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة.
Û المبادئ الأساسية المرجو تحقيقها عن طريق التطبيقات التربوية للتعلم بالعمل فى الرياضيات:
1. أن يتعلم المتعلم بنفسه من خلال التعلم بالعمل والتعلم الذاتي.
2. أن يتعلم كل طالب بحسب سرعته وقدراته الخاصة.
3. يتعلم الطالب قدراً أكبر من الخبرات والمهارات حين يقوم بتنظيم عملية التعليم.
4. أن تعزز كل خطوة من خطواته بشكل فوري من خلال التغذية الراجعة .
5. أن يتقن المتعلم كل خطوة من خطواته إتقاناً تاماً قبل الانتقال إلى الخطوة التي تليها.
6. تزداد دافعية المتعلم إلى التعلم عندما تتاح له الفرصة بأن يكون مسئولاً عن تعلمه ويعطى الثقة بنفسه
Û الأمور التي ستراعى أثناء تدريس أنشطة التعلم بالعمل:
! تشجيع المتعلمين على إثارة الأسئلة المفتوحة.
! تشجيع التفكير الناقد وإصدار الأحكام.
! تنمية مهارات القراءة والتدريب على التفكير فيما يقرأ واستخلاص المعاني ثم تنظيمها وترجمتها إلى مادة مكتوبة.
! ربط التعلم بالحياة وجعل المواقف الحياتية هي السياق الذي يتم فيه التعلم.
! إيجاد الجو المشجع على التوجيه الذاتي والاستقصاء، وتوفير المصادر والفرص لممارسة الاستقصاء الذاتي
! تشجيع المتعلم على كسب الثقة بالذات وبالقدرات على التعلم.
! طرح مشكلات حياتية واقعية للنقاش.
1- إن العمل أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء
الشخصية والسلوك.
2- يمثل العمل وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم
وقدراتهم.
4- يعتبر العمل طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات
التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل العمل أداة تعبير وتواصل بين الأطفال.
6- يعمل التعلم بالعمل على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
7- ربط التعلم بالعمل يثير دافعية المتعلم ويحفزه على التعلم ما دام يشارك يدوياً بالنشاطات التي
تؤدي إلى التعلم.
Û أهداف تطبيق إستراتجية التعلم بالعمل في الرياضيات:
(1) اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه بنفسه.
(2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه.
(3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع.
(4) بناء مجتمع دائم التعلم.
(5) تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة.
Û المبادئ الأساسية المرجو تحقيقها عن طريق التطبيقات التربوية للتعلم بالعمل فى الرياضيات:
1. أن يتعلم المتعلم بنفسه من خلال التعلم بالعمل والتعلم الذاتي.
2. أن يتعلم كل طالب بحسب سرعته وقدراته الخاصة.
3. يتعلم الطالب قدراً أكبر من الخبرات والمهارات حين يقوم بتنظيم عملية التعليم.
4. أن تعزز كل خطوة من خطواته بشكل فوري من خلال التغذية الراجعة .
5. أن يتقن المتعلم كل خطوة من خطواته إتقاناً تاماً قبل الانتقال إلى الخطوة التي تليها.
6. تزداد دافعية المتعلم إلى التعلم عندما تتاح له الفرصة بأن يكون مسئولاً عن تعلمه ويعطى الثقة بنفسه
Û الأمور التي ستراعى أثناء تدريس أنشطة التعلم بالعمل:
! تشجيع المتعلمين على إثارة الأسئلة المفتوحة.
! تشجيع التفكير الناقد وإصدار الأحكام.
! تنمية مهارات القراءة والتدريب على التفكير فيما يقرأ واستخلاص المعاني ثم تنظيمها وترجمتها إلى مادة مكتوبة.
! ربط التعلم بالحياة وجعل المواقف الحياتية هي السياق الذي يتم فيه التعلم.
! إيجاد الجو المشجع على التوجيه الذاتي والاستقصاء، وتوفير المصادر والفرص لممارسة الاستقصاء الذاتي
! تشجيع المتعلم على كسب الثقة بالذات وبالقدرات على التعلم.
! طرح مشكلات حياتية واقعية للنقاش.










