العزة
01-05-2010, 09:16 PM
1- العزة في اللغة :
العزة مصدر من :عَزَّ يَعِز , عِزةً وعِزاً (1).
قال ابن فارس:((عز : العين والزاء أصل صحيح واحد , يدل على شدة وقوة وما ضاهاهما من غلبة وقهر))(2).
وقال ابن منظور:(( العز خلاف الذل... , والعز في الأصل :القوة والشدة والغلبة . والعِزّ والعِزّة : الرفعة والامتناع .. ورجل عزيز : منيع لا يغلب ولا يقهر (3).
والعزيز: من أسماء الله تعالى وصفاته , قال الزجاج:هو الممتنع فلا يغلبه شيء , وقال غيره : هو القوي الغالب كل شيء(4).
وقال ابن بطال : العزيز متضمن للعزة , والعزة الكلام عليها من وجهين:
أحدهما: أن تكون صفة ذات بمعنى القدرة والعظمة، والثاني:أن تكون صفة فعل بمعنى القهر لمخلوقات والغلبة لهم ))(5).
فمعاني هذه الكلمة في اللغة تدور حول القوة والشدة في ذات الموصوف ، والمنعة والغلبة في صلته بغيره .
2- مفهوم العزة في القرآن :
قال ابن الجوزي : )) ذكر بعض المفسرين أن العزة في القرآن على ثلاثة أوجه :-
أحدها : العظمة . ومنه قوله تعالى: ( وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون)(6)،
وقوله: ( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين )(7)
الثاني : المنعة . ومنه قوله تعالى: ( أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً )(8) ،
الثالث : الحمية ، ومنه قوله تعالى: ( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالأثم )(9) وقوله:
( بل الذين كفروا في عزة وشقاق )(10)(11) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ابن منظور لسان العرب القاموس المحيط: باب الزاي فصل العين.مادة(عزز).الفيروز بادي .
2- معجم مقاييس اللغة 4/38
3- لسان العرب ، مادة(عزز)
4- المرجع السابق ، مادة(عزز) وانظر ابن كثير _تفسير القرآن العظيم .
5- شرح صحيح البخاري 10/412.
6- الشعراء :44.
7- ص :82.
8- ا لنساء :139.
9- البقرة :206.
10- ص :2.
11- انظر:ابن الجوزي – نزهة لأعين النوا ظر في علم الوجوه والنظائر ص 434- 435.
وقد جاءت تصريفات هذه اللفظة (العزة) في القرآن على أوجه أخرى منها:-
- الغلبة ، ومنه قوله تعالى: (وعزني في الخطاب)(1) .
- والشديد ، ومنه قوله تعالى: (عزيز عليه ما عنتم)(2) .
العزة مصدر من :عَزَّ يَعِز , عِزةً وعِزاً (1).
قال ابن فارس:((عز : العين والزاء أصل صحيح واحد , يدل على شدة وقوة وما ضاهاهما من غلبة وقهر))(2).
وقال ابن منظور:(( العز خلاف الذل... , والعز في الأصل :القوة والشدة والغلبة . والعِزّ والعِزّة : الرفعة والامتناع .. ورجل عزيز : منيع لا يغلب ولا يقهر (3).
والعزيز: من أسماء الله تعالى وصفاته , قال الزجاج:هو الممتنع فلا يغلبه شيء , وقال غيره : هو القوي الغالب كل شيء(4).
وقال ابن بطال : العزيز متضمن للعزة , والعزة الكلام عليها من وجهين:
أحدهما: أن تكون صفة ذات بمعنى القدرة والعظمة، والثاني:أن تكون صفة فعل بمعنى القهر لمخلوقات والغلبة لهم ))(5).
فمعاني هذه الكلمة في اللغة تدور حول القوة والشدة في ذات الموصوف ، والمنعة والغلبة في صلته بغيره .
2- مفهوم العزة في القرآن :
قال ابن الجوزي : )) ذكر بعض المفسرين أن العزة في القرآن على ثلاثة أوجه :-
أحدها : العظمة . ومنه قوله تعالى: ( وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون)(6)،
وقوله: ( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين )(7)
الثاني : المنعة . ومنه قوله تعالى: ( أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً )(8) ،
الثالث : الحمية ، ومنه قوله تعالى: ( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالأثم )(9) وقوله:
( بل الذين كفروا في عزة وشقاق )(10)(11) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ابن منظور لسان العرب القاموس المحيط: باب الزاي فصل العين.مادة(عزز).الفيروز بادي .
2- معجم مقاييس اللغة 4/38
3- لسان العرب ، مادة(عزز)
4- المرجع السابق ، مادة(عزز) وانظر ابن كثير _تفسير القرآن العظيم .
5- شرح صحيح البخاري 10/412.
6- الشعراء :44.
7- ص :82.
8- ا لنساء :139.
9- البقرة :206.
10- ص :2.
11- انظر:ابن الجوزي – نزهة لأعين النوا ظر في علم الوجوه والنظائر ص 434- 435.
وقد جاءت تصريفات هذه اللفظة (العزة) في القرآن على أوجه أخرى منها:-
- الغلبة ، ومنه قوله تعالى: (وعزني في الخطاب)(1) .
- والشديد ، ومنه قوله تعالى: (عزيز عليه ما عنتم)(2) .









