امفاجأت الكبرى للبربر وكل الديانات.كنز ترشيش
20-01-2009, 07:48 AM
مملكة ترشيش المملكة المنسية
وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِين.صدق الله العلي العظيم.
تعريف للنبي أشعياء
ٍالنبي أشعياء هو نبي من أنبياء الله عاش تقريبا في القرن الثامن قبل الميلاد وقد وجد في فترة كانت فيها إسرائيل ومملكة يهوذا في خلاف جرها لحرب أهلية دامت عامين وذلك من سنة 732.إلى سنة 734.قبل الميلاد كما شهد دما ر إسرائيل على يد الجيش الأشوري عام 722فبل الميلاد.وقد كان نبيا للمملكتين وهو من حرض الملك حزقيل للرجوع إلى الله والتوكل عليه وهو من خلص يهوذا من الأشوريين بدعائه لله الذي أرسل عليهم الوباء ففتك بالجيش في المعسكرات وتلك سنة الله في الكون تبارك وتعالى .وكان النبي أشعياء محبا للمؤمنين يغار على دين الله مما جعل في نفسه حب الإطلاع على ما يخص دين الله بغض النظر على من سيقوم بدور الله أكان من بني إسرائيل أم من غيرهم مما جعله يرى في رؤياه ما كان يقلقه وما كان يصبوا إليه لعلم الله بما يخالج صدره وتلك عادة المخلصين لله قبل القربى والنفس ذاتها .كما أنه قد عاش حوالي الستين سنة وقد دون رؤياه وكانت على مر العصور حاضرة لدى الناس متسمة بالصدق التام
جبل الشعانبي هو جبل أشعياء النبي .
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وآل محمد وعلى جميع عباد الله الصالحين من أهل السماوات والأرض أجمعين. وبعد إن إرادة الله هي الفاعلة في كل شيء ولذلك ينسب له العلم كله في قوله ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء .ولولا هداية الله ما وصلت لذلك وما كان لي أن أعلم .
كانت البداية عبارة عن رؤية من الله وهي أني راءت بابا يفتح في أعلا الجبل فهرعت إليه كل الناس في الأرض جميعا باختلاف ديانتهم على أنها كنوز القصرين قد ظهرت وعلى سفح الجبل رأت كل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بعدد لا يحصى وعلى رأسهم النبي نوح يجول بينهم كأنه يتفقدهم .وكان ذلك الباب على علو مرتفع يكاد يكون النقطة العليا من الجبل.
نظرت في كتاب الله وفي الكتب الأخرى وخاصة النبي أشعياء الذي اقترن اسمه باسم الجبل المقصود حتى الآن فعلمت منه أن مضمون الأسفار ما هو إلا رسالة من الله أتاها للنبي أشعياء صلى الله عليه وسلم كي يبلغها لعبد من عباد الله من هذه الأرض .
لقوله في الإصحاح الثامن . : 1 و قال لي الرب خذ لنفسك لوحا كبيرا و اكتب عليه بقلم إنسان لمهير شلال حاش بز. وتفسير هذا .أن الله قال لنبيه أشعياء صلى الله عليه وسلم خذ لوحا وانسب الكتابة إليك لتكون باسمك كي يقترن السر بها واكتب .لـ .. لفلان الذي يتكون اسمه من 13عشر حرفا . الذي يكشف اللغز أو الكنز .كما سمي كنز ترشيش.
ثم بحثت عن كل الأسماء المحيطة بالجبل المقدس وبدأت بجبل السلوم مع علمي بالفارق بين اللغة العبرية والعربية نطقا فكان البحث عن كلمت شلوم بالعبرية فرأيت ما يلي
فَبَنَى جِدْعُونُ هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ وَدَعَاهُ «يَهْوَهَشَلُومَ».
وهذ المذبح لحد الآن موجود في سفح جبل السلوم أو شلوم الذي هو في الجهة الجنوبية من جبل أشعياء النبي والذي يدعى اليوم الشعانبي.كما أن هذا الجبل هو أعلا قمة في البلاد التونسية .وقد ورد في سفر أشعياء النبي ما يدل على ذلك في قوله.
وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ.الأسفار الثاني. وفي نفس الأسفار.
وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ
أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.2. 5)
وجاء في سفر حزقيال أو حزقيل.
لأَنَّهُ فِي جَبَلِ قُدْسِي، فِي جَبَلِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، هُنَاكَ يَعْبُدُنِي كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ، كُلُّهُمْ فِي الأَرْضِ. هُنَاكَ أَرْضَى عَنْهُمْ، وَهُنَاكَ أَطْلُبُ تَقْدِمَاتِكُمْ وَبَاكُورَاتِ جِزَاكُمْ مَعَ جَمِيعِ مُقَدَّسَاتِكُمْ.وكلمة إسرائيل هنا تعني إبراهيم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولم تكن قدسا على الجبل العالي لا بيت المقدس ولا البيت الحرام .وقد قال هناك يعبدني كل بيت إسرائيل أي كل بيت إبراهيم أي كل الديانات ولم تكن القدس بهذا ولا البيت الحرام بهذا وقد جمع الناس جميعا باختلاف دياناتهم بقوله كلهم في الأرض.وقد قال هناك أطلب تقدماتكم أي أقبل هديكم وأفضل أعمالكم في جميع مقدساتكم.لقوله هُنَاكَ أَرْضَى عَنْهُمْ، وَهُنَاكَ أَطْلُبُ تَقْدِمَاتِكُمْ وَبَاكُورَاتِ جِزَاكُمْ مَعَ جَمِيعِ مُقَدَّسَاتِكُمْ.كما أني أعلم عن بني إسرائيل أنهم كلما سكنوا في بلاد أطلقوا عليها أسماء مقدساتهم وقراهم وبين القصرين وبيت القدس تشابها كبيرا فهي تكثر فيها الجبال والعيون وفيها نهرين يجريان دائما وهما واد الدرب وواد الحطب كما أن جبل صهيون في القدس في الجهة الجنوبية أطلقوا هم على جبل السلوم الذي هو أيضا في الجهة الجنوبية اسم شلوم وفي هذا الجبل شعبة تسمى إلى الآن بشعبة العبرية وقصر يسمى أيضا بقصر العبري علما أن قبائل القصرين كانوا رحلا على مر الزمان قبل الإسلام وبعده حتى استقروا بالبلاد التونسية .والرحل يعرفون البلاد جيدا .كما يحافظون على نفس الأسماء التي حفظوها في حلهم وترحالهم كما يطلق عليهم فرشيش.والفارق بين ترشيش وفرشيش هو حرف واحد لا غير كما كانت القصرين عاصمة قبل الحضارة القرطاجنية بمدينة أيضا سماها اليهود باسم يهودي وهو شيلايوم وهو اسم من أسماء الله عند اليهود وهي التي كانت عاصمة لمملكة ترشيش التي ذكرها كل أنبياء بني إسرائيل وهي التي يلجأ إليها كل المضطهدين من المؤمنين كما أنه لا يستبعد وصول بعض الأنبياء إليها والمرسلين أيضا فقد كان الرسول عيسى صلى الله عليه وأمه وسلم هاربا من اعدائه وكذلك المؤمنين الصادقين من بني إسرائيل في زمن اجتياح بنو خذنصر القدس وهدموا القدس واخذوا ما فيها من الكنوز. وأيضا من غطرسة ملوكهم الذين سجنوا بعض النبيين واضطهدوهم.وكان مجيء هؤلاء جميعا لمملكة ترشيش هروبا غير معلن ليذكر كما فعل النبي يونس عليه الصلاة والسلام أو حاول الهروب إليها كما أنه مازال من القرى من يحمل اسما يهوديا لحد الآن وهي قرية فوسانة التي كانت تنطق ب يشانة وقد جاء في سفر الأخبار الثاني اسم يشانة .وَطَارَدَ أَبِيَّا يَرُبْعَامَ وَأَخَذَ مِنْهُ مُدُنًا: بَيْتَ إِيلَ وَقُرَاهَا، وَيَشَانَةَ وَقُرَاهَا، وَعَفْرُونَ وَقُرَاهَا.وبهذا يتبين لنا أن أصل الإسم عبري .كما أن هناك قرية صغيرة تسمى مقدودش وهي أيضا عن اسم .
قادش .وقد ورد في سفر المزامير. ..صَوْتُ الرَّبِّ يُزَلْزِلُ الْبَرِّيَّةَ. يُزَلْزِلُ الرَّبُّ بَرِيَّةَ قَادِشَ.كما يوجد في هذه البرية مجموعة كبيرة من الآثار القديمة ..
. كما أنه يوجد مكان يسمى أفران.ولقد ذكرت هذه الكلمة كاسم بلاد واسم جبل
فَقَالَ: «جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ، وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ، وَتَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ، وَأَتَى مِنْ رِبْوَاتِ الْقُدْسِ، وَعَنْ يَمِينِهِ نَارُ شَرِيعَةٍ لَهُمْ.وفي سفر حبقون
اَللهُ جَاءَ مِنْ تِيمَانَ، وَالْقُدُّوسُ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ. سِلاَهْ. جَلاَلُهُ غَطَّى السَّمَاوَاتِ، وَالأَرْضُ امْتَلأَتْ مِنْ تَسْبِيحِهِ..
كما توجد في كل المناطق المذكورة آثار شاهدة إلى اليوم وما وجود نجمة داوود منقوشة على الحجارة إلا أكبر دليل على وجود اليهود في هذا المكان عفوا بل أخلص المؤمنين من اليهود والمسيحيين .كما يوجد جبل الزيتون فقد جعلوا هذا المكان وكأنه بيت المقدس .علما أن هذه البلاد كانت جزيرة يحيط بها البحر من كل مكان ومازالت حافة البحر إلى اليوم ظاهرة كما أن مكان البحر يمثل عمقا كبيرا في أسفل مكان في المدينة وبعض قراها وذلك قبل الطوفان . كما ورد في سفر يهوديت ما يبين أن ترشيش هي تونس .1.
فلما جاوز تخوم أشور انتهى إلى جبال انجة العظيمة التي إلى يسار قيليقية وزحف على جميع قلاعهم وتسلم كل الحصون
2. و فتح مدينة ملوطة المشهورة ونهب جميع بني ترشيش وبني إسماعيل الذين حيال البرية وجهة جنوب ارض كلون.
ذكرت هنا قيليقية وهي قلقيليه كما ذكرت ملوطة وهي مالطة .ونهب بني ترشيش. ولم تكن تونس بعيدة عن مالطة .كما ورد في سفر الأخبار الأول .
وَابْنُ يَدِيعَئِيلُ بَلْهَانُ، وَبَنُو بَلْهَانَ: يَعِيشُ وَبَنْيَامِينُ وَأَهُودُ وَكَنْعَنَةُ وَزَيْتَانُ وَتَرْشِيشُ وَأَخِيشَاحَر.هنا ذكرتُ زيتان وهي قبيلة بربرية مشهورة .كما أن ترشيش اقترن ذكرها بالجزائر.كما في سفر المزامير.72.
مُلُوكُ تَرْشِيشَ وَالْجَزَائِرِ يُرْسِلُونَ تَقْدِمَةً. مُلُوكُ شَبَا وَسَبَأٍ يُقَدِّمُونَ هَدِيَّة.
ًوفي سفر أشعياء النبي.66.
وَأَجْعَلُ فِيهِمْ آيَةً، وَأُرْسِلُ مِنْهُمْ نَاجِينَ إِلَى الأُمَمِ، إِلَى تَرْشِيشَ وَفُولَ وَلُودَ النَّازِعِينَ فِي الْقَوْسِ، إِلَى تُوبَالَ وَيَاوَانَ، إِلَى الْجَزَائِرِ الْبَعِيدَةِ الَّتِي لَمْ تَسْمَعْ خَبَرِي وَلاَ رَأَتْ مَجْدِي، فَيُخْبِرُونَ بِمَجْدِي بَيْنَ الأُمَمِ.
كما جاء في سفر النبي يونس الذي نزل من نينوى إلى لبنان ثم طلب ترشيش لكن الله أغرقه في البحر فالتقمه الحوت .
فَقَامَ يُونَانُ لِيَهْرُبَ إِلَى تَرْشِيشَ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ، فَنَزَلَ إِلَى يَافَا وَوَجَدَ سَفِينَةً ذَاهِبَةً إِلَى تَرْشِيشَ، فَدَفَعَ أُجْرَتَهَا وَنَزَلَ فِيهَا، لِيَذْهَبَ مَعَهُمْ إِلَى تَرْشِيشَ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ.فهي مهرب الجميع وقد ذكرت بنت صور اللبنانية التي هي عليسة والتي أكدت حضور الهاربين لهذه البلاد .
والحقيقة أن اسم الجبل يكفي فهو الناطق بالحق بيانا ينادونه الشعانبي وهم لا يعلمون معنى ذلك الإسم وإذا رأينا ذكر النبي أشعيا في كتب اليهود أو المسيحيين نرى ذكر أشعياء النبي وليس النبي أشعيا وإذا ذكرنا اسم الجبل حسب نطقه في البلاد نقول اشعا* النبي فيكون الإسم الأصلي هو أشعيا النبي كما أن الكنز والمعصرة هو الإثبات الحقيقي وما زالت المعصرة ظاهرة إلى اليوم. والكنز في سرداب شاهده المعصرة.كما أنه ذكر ملك ترشيش في أساطير هرقل باسم جريون
وأهم أعمال هرقل هي المآثر الأخيرة التي يأتي فيها البطل إلى خاتمة أعماله وهي قصة الحزام الذهبي واختطاف قطيع جريون وتفاحات بنات المساء ، وتجري أحداثها في بلاد الغرب ، فالحملة ضد جريون كانت بلاد ترشيش مسرحا ً لها.من هنا يتبين لنا أن الملك جريون الذي هو جرجير كان حقا معاصرا لهرقل الذي بدوره عاصر ظهور الإسلام كما أن جرجير هزمه المسلمون في مدينة سفيطلة وهي سبيطلة اليوم وهي ما يطلق عليها تاريخيا أرض العبادلة السبعة .مع ما ورد في أسطورة أهل البلاد عن تحالف اليهود بقيادة العبرية مع الملك جرجير وهم من منعوا تقدم الجيش الإسلامي وعطل الفتح
9) سفر حزقيال 20: 40
لأَنَّهُ فِي جَبَلِ قُدْسِي، فِي جَبَلِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، هُنَاكَ يَعْبُدُنِي كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ، كُلُّهُمْ فِي الأَرْضِ. هُنَاكَ أَرْضَى عَنْهُمْ، وَهُنَاكَ أَطْلُبُ تَقْدِمَاتِكُمْ وَبَاكُورَاتِ جِزَاكُمْ مَعَ جَمِيعِ مُقَدَّسَاتِكُمْ10.
11) سفر ميخا 4: 1
وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ شُعُوبٌ.
12) سفر ميخا 4: 2
وَتَسِيرُ أُمَمٌ كَثِيرَةٌ وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، وَإِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ، وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.
13) سفر حجي 1: 8
اِصْعَدُوا إِلَى الْجَبَلِ وَأْتُوا بِخَشَبٍ وَابْنُوا الْبَيْتَ، فَأَرْضَى عَلَيْهِ وَأَتَمَجَّدَ، قَالَ الرَّبُّ.
وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّجَبَلَبَيْتِالرَّبِّيَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُفَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِشُعُوبٌ.
الذين أصغى الله إليهم دون أن يسألوه ، وتفضل عليهم بالتعرف إليهم ، لم يعرفوه من قبل ، لم يكونوا موضع رسالات أو شرائع ، ولا عرفوا معنى النبوة والوحى ، ولا تطلعوا إليها ولا تفكروا فيها ، لم يقرأوا التوراة ، ولا صحف موسى وإبراهيم ، ولا زبور داود ، ولا إنجيل عيسى.فمن هم الذينلم يسألوا شريعة أونبوة ولا تطلعوا إليها و لا خطر ببالهم هذا الأمر كما أنهملم يتفكروا فيه ولم يقرأوا التوراة ولا الإنجيل ولا الزبور ولا صحف موسى ولا ابراهيم عليهم الصلاة والسلام والتحيات والإكرام أليس هم البربر وحدهم لم تأتيهم رسالة من الله ولا جاء منهم رسولا ولا نبيا فالحجاز جاءه إبراهيم وإسماعيل والقدس هي موضع كل الرسالات تقريبا وكذلك العراق بينما كانت أرض البربر هي ملجأ الفارين من الظلم والطغيان من كل دين وكان البربر كرماء محبين للإيمان وناصرين لكل دين ففي المسيحية كان سمعان أكثر المحبين لعيسى ولولا صراخه واعتراضه على ما جرى لعيسى رسول الله من اليهود والرومان وما كان ليصلب ولا كان ليخلد ويرافق المسيح صلى الله عليه وامه وسلم كما اختاره الله علما بما يختلج في نفسه وكذلك كانوا مع أنبياء بني إسرائيل ومع رسول الله محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.وقد جاء في صحيح مسلم والبخاري عن قتيبة ابن عن نافع ابن عتبة قال كتا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوففوافقوه عند أكمة فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاعد. قال فقالت لي نفسي ايتيهم فقف بينهم وبينه لا يغتالونه قال فقلت لعله نجي معهم فأتيتهم فقمت بينه وبينهم قال فحفظت منه أربع كلمات .أعدهن في بدي قال.تغزون جزيرة العربفيفتحها اللهثم فارس فيفتحها اللهثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله.قال فقال نافع لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم.
بولس الرسول ويضف تأكيداً لما نطق به موسى النبي بعودتهم ويقول " فإنْ كان قُطِعَ بَعضُ الأغصان، وأنتَ زَيتونةٌ بَرِّيَّةٌ طُعِّمتَ فيها، فَصِرتَ شريكاً في أصل الزَّيتونَةٌ ودَسَمِها، فلا تَفتَخِر على الأغصان ... مِنْ أجل عَدَمِ الإيمان قُطِعت، وأنتَ بالإيمان ثَبتَّ ... وهُم إنْ لم يَثبُتوا في عَدَمِ الإيمان سَيُطعَّمونَ. لأنَّ اللَّه قادرٌ أنْ يُطعِّمَهُم أيضاً ... فكم بالحَريِّ يُطعَّمُ هؤلاء الذين هُم حَسبَ الطَّبيعةِ، في زيتُونَتِهم الخاصَّةِ؟ فإنِّي لستُ أُريدُ أيُّها الإخوةُ أنْ تَجهلوا هذا السِّرَّ ... أنَّ القساوة قد حَصلت جُزئيّاً لإسرائيل إلى أنْ يَدخُل ملؤ الأُمم، وهكذا سَيَخلُصُ جميعُ إسرائيل ... لأنَّ هِباتِ اللَّهِ ودعوَتهُ هيَ بلا نَدامة.
....
ويتكرر القول على لسان الأنبياء فيقول أيضاً إرميا النبي..
" ارجعي أيَّتها العاصيةُ إسرائيلُ، يقولُ الربُّ. لا أوقعُ غضبي بكم لأني رؤوفٌ، يقولُ الربُّ. لا أحقدُ إلى الأبد. اِعرفي فقط إثمكِ أنكِ إلى الربِّ إلهكِ أذنبتِ ... في تلكَ الأيَّام، يقولُ الربُّ، أنهم لا يقولون بَعدُ: تابوت عهد الربِّ، ولا يخطُرُ على بالٍ، ولا يذكرونهُ ولا يتعهَّدونهُ ولا يُصنعُ بعدُ. في ذلكَ الزَّمانِ يُسمُّونَ أورشليم كُرسِيَّ الربِّ، ويجتمعُ إليها كل الأُمم، إلى اسم الربِّ، إلى أورشليم ... وقُلتُ: تدعينني يا أبي، ومِنْ ورائي لا ترجعين " ( إر 3 : 12 ـ 19 ).
" رنِّموا للربِّ ترنيمةً جديدةً. رنِّمي للربِّ يا كل الأرض ... حدِّثوا بين الأُمم بمجدهِ، بين جميع الشعوب بعجائبهِ ... قدِّموا للربِّ يا قبائل الشعوب، قدِّموا للربِّ مجداً وقوَّةً ... هاتوا تَقدِمَةً وادخُلوا ديارهُ. اسجُدوا للربِّ في زينةٍ مُقدَّسةٍ ... قولوا بين الأُمم: الربُّ قد مَلَكَ ... " ( مز 96 ).
وعن اجتماع الأُمم مع بني إسرائيل في العبادة..
" الربُّ قد مَلَكَ، فلتبتهج الأرض، ولتفرح الجزائر الكثيرةُ ... سَمِعَت صهيونُ ففرحت، وابتهجت بناتُ يهوذا مِنْ أجل أحكامكَ ياربُّ " ( مز 97 : 1 ، 8 ).
ويقول أيضاً.. " رنِّموا للربِّ ترنيمةً جديدةً. لأنَّهُ صَنَعَ عجائب. خلَّصتهُ يمينهُ وذراعُ قُدسهِ. أعلنَ الربُّ خلاصهُ. لعُيون الأُمم، كشفَ برَّهُ. ذَكرَ رحمتهُ وأمانتهُ لبيت إسرائيل. رأت كل أقاصِي الأرض خلاصَ إلهنا " ( مز 98 : 1 ـ 3 ).
ويقول أيضاً..
" الربُّ قد مَلَكَ. ترتعِدُ الشعوب. هو جالسٌ على الكَروبيم. تتزلزلُ الأرض. الربُّ عظيمٌ في صهيون، وعالٍ هو على كل الشعوب " ( مز 99 : 1 ـ 2 ).
ويتحدث عن كهنوت السيد المسيح إلى الأبد..
" قال الربُّ لربِّي: اجلِس عن يميني حتَّى أضعَ أعداءكَ موطئاً لقدميكَ. يُرسِلُ الربُّ قضيب عِزِّكَ مِنْ صهيون. تسَلَّط في وسَطِ أعدائكَ ... أقسَمَ الربُّ ولن يَندم: أنتَ كاهنٌ إلى الأبد على رُتبةِ مَلكِي صادَقَ ... الربُّ عن يمينكَ يُحطِّمُ في يوم رجزهِ مُلوكاً. يَدِينُ بين الأُمم ... " ( مز 110 : 1 ـ 6 ).
.
مدينة سبيطلة أو سفيطلة ومنطقتها الأثرية
و التي تمتد على 20 هكتارا و تعتبر من أهم المناطق الأثرية بالبلاد التونسية و المعالم بهذا الموقع هي: - المعابد الثلاث- قوس ديوكلسيان- كنيسة بلاتور- قوس أنتونان- الساحة العموميةالصـــور- الحصون البيزنطية - الحمــام الروماني
وقد وجد هذا الإسم أوما يشابهه في سفر التكوين6) سفر التكوين 46: 12
وَبَنُو يَهُوذَا: عِيرٌ وَأُونَانُ وَشِيلَةُ وَفَارَصُ وَزَارَحُ. وَأَمَّا عِيرٌ وَأُونَانُ فَمَاتَا فِي أَرْضِ كَنْعَانَ. وَكَانَ ابْنَا فَارَصَ: حَصْرُونَ وَحَامُولَ. -
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.jpg[/IMG]
- المســـــرح- الحمامات العمومية- الجســــــــر الروماني- الماجل العمومي- المعاصر- الكنيسة - هنشير رأس العين- هنشير القريقيرة- المعبد أوحوض التطهير- المتحف- هنشير قصر الخادم
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.jpg[/IMG]
المنطقة الأثرية بحيدرة
هذه المنطقة الأثرية لا تقل قيمة و روعة جمالية عن منتزه سبيطلة و يوجد بها متحف بصدد الإنجاز و التجهيز, تمسح حوالي 150 هك يحد الموقع شرقا مقام علي بن إبراهيم غربا مدينة حيدرة الحديثة و شمالا السكة الحديدية ثم جنوبا وادي حيدرة, ومن أهم المعالم الأثرية نذكر: - كنيسة ميليوس- كنيسة الشهداء- كنيسة الوندال- كنيسة الحصن- كنيسة خارج الحصن- الضريح الرباعي للأعمدة- الضريح السداسي الشكل- قوس النصر- المســـــرح- المعـــــــبد- الحصن البيزنطي- الحمامات .
كما أن بين حيردة وجبل الشعانبي توجد أفران وفوسانة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.jpg[/IMG]
منطقة تلابت وهي أقرب لأمقدودش ولربما كانت قادش لعظمتها
تمسح 150 هك تقريبا تبعد 3كلم عن فريانة من أهم المعالم 8 كنائس وندالية و بيزنطية و حمام صيفي و قلعةبيزنطية تضاهي عظمتها حصن حيدرة لولا إنهيار كامل الجدران المحيطة بها و يوجود مقطعحجارة روماني بجانب وادي بوحية شرقا , كما يوجد آبار و حمام شتائي قليل الوضوح وأفران غنية بالقطع المتنوعة.
منطقة القويسات الأثرية
تمسح 15 هك تقريبا تقع فيطريق جبلي بين مدرسة بوحية و بو درياس من عمادة بوحية من أهم المعالم الموجودة بها: - مجموعة معاصر في شكل مركب صناعي لعصر الزيتون - كنيسة وندالية عرفت للوندالإعتمادا على وجود نقيشة ترجع إلى أحد ملوك الوندال لا تزال أقواس الجدران بينالأروقة في حالة حفظ حسنة.
منطقة الخيمة الأثرية
على بعد 5 كلم جنوب موقع القويسات تحتوي على كنيسة مغمورة تم الكشف عنها و إبراز معالمها. - هنشير خربوق: حوالي 6 كلم جنوب مدرسة قارة النعام, من أهم معالمها بقايا حنايا كانت مستعملة لجلب المياه مقامة من الحجارة الصغيرة الحجم إرتفاعها حوالي مترين, كما يوجد ماجل مزدوج ذو 3 مصفاة مياه و بعض البناءات الأخرى. د- منطقة السليوم بالقصرين: - المسرح الأثري- الحصـــــــــــــــــن- الحمام الشتوي- المعـــــــبــــــــــــد- قـوس النصـر- الكنيــسة- ضريح فلافيــــوس المهرجانات: - مهرجان ربيع سبيطلة: مارس - مهرجان العبادلة بسبيطلة: جويلية - مهرجان مدينة القصرين: أوت - مهرجان خيمة الشعراء علي بن غذاهم بجدليان: مارس - مهرجان سيدي تليل بفريانة: أوت - مهرجان التفاح بسبيبة: سبتمبر
تؤكد الآثار المتواجدة أن جبل الشعانبي كان مأهولا في عصر ما قبل التاريخ بما أن أدوات من حجر الصوّان وجدت على عين المكان. كذلك نلاحظ وجود الكثير من الآثار الرومانيّة في الحديقة، حيث تعترضك إلى حد الآن معاصر زيت قديمة على سفوح الجبل وهو ما يبرر الفرضيات التي تقول أن سباسب الحلفاء التّي تحيط بجبل الشعانبي كانت بساتين زيتون في ذلك العصر. وما ذكر عن الآثار إلا القليل فقد وجدت الأثار في كل المنطقة وخاصة في جبل السلوم وما جاوره منها ما كان لليهود ومنها ما كان للبربر ومنها ما كان للمسيحيين .هذا وقد عرفت هذه البلاد على مر العصور في مختلف أطوارها بالتدين فقد وجد في سفيطلة أن سكانها أخذوا حجارة المسرح لبناء الكنيسة .
من مواضيعي
0 مفاجأة رأس السنة.حقيقة التثليث في المسيحية
0 من هو محمد علام الدين العسكري
0 كتاب جديد صدر في تونس عبارة عن بحث تاريخي لتونس والجزائر وليبيا 2500سنة ق.م.
0 كتاب جديد صدر في تونس عبارة عن بحث تاريخي لتونس والجزائر وليبيا 2500سنة قبل المي
0 الرد على النصارى. خمسين ألف سنة من أين؟ والف سنة من أين؟
0 ويل للعرب من شر قد اقترب (الدخــــــان)
0 من هو محمد علام الدين العسكري
0 كتاب جديد صدر في تونس عبارة عن بحث تاريخي لتونس والجزائر وليبيا 2500سنة ق.م.
0 كتاب جديد صدر في تونس عبارة عن بحث تاريخي لتونس والجزائر وليبيا 2500سنة قبل المي
0 الرد على النصارى. خمسين ألف سنة من أين؟ والف سنة من أين؟
0 ويل للعرب من شر قد اقترب (الدخــــــان)







