تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابودارين
ابودارين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 11,055
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • ابودارين is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابودارين
ابودارين
شروقي
كيف ندرس ؟ ؟( للمعلمين ) ,,
24-07-2009, 04:14 PM

كيف ندرس ؟ ؟

كيف ندرس ؟ ؟

هذا سؤال يجول في خاطر الكثير من الأشخاص ( للمعلمين ) ,,

لذلك سأحاول ان اطرح على كل هؤلاء الأشخاص بعضا من النصائح التي يجب اتباعها

في عملية التدريس منها :


1- استخدام المماثلات اي نقوم بايصال المفهوم الغامض والمجرد للطالب بدلالة مفهوم

معلوم ومعروف لدى الطالب مثل مفهوم الثورة نقوم بايصاله للطالب بتشبيهه بانفجار

البركان وكذلك دوران الالكترونات حول النواة مثل دوران الكواكب حول الشمس وهكذا

2- استخدام المنهج الحلزوني في التعليم واعني بذلك الاعتماد على المعلومات السابقة

لدى الطالب وربط المعلومات الجديدة بها . يجب ان نتأكد من وجود قاعدة للمعلومة لدى

الطالب مخزنة بدماغة قبل ان نعطيه المعلومة الجديدة لأن ترتيب المعلومة في ذهن

الطالب لها دور كبير في تخزينها لأطول فترة ممكنة وتوظيفها بشكل سليم

3- تأكد من وجود معلومة سابقة لدي الطالب قبل ان تعطيه المعلومة الجديدة لتضمن

رسوخ المعلومة في ذاكرته

4- البعد كل البعد عن الاعتماد على المجردات والتنظير في عملية التدريس وخاصة مادة

العلوم لأن المعلومة لن ترسخ بذهن الطالب وخاصة اذا كان في المراحل الأساسية ان لم

تكن ملموسة لأن الطفل في هذه المرحلة يعتمد على المحسوسات اكثر من المجردات

5- التنويع في طريقة عرض المادة لأن ذلك يزيد من دافعية الطالب للتعلم فيمكن استخدام

الفيديو والشفافيات والكتاب المدرسي وغيرها لتوضيح المادة وايصالها للطالب

6- اشراك الطالب في عملية تعلمه فهذا يزيد من دافعية الطالب وبالتالي تحسين عملية

تعلمه

7- عند طرح الأسئلة حاول ان توزع الأسئلة بين الطلبة بحيث تعطي فرصة لكل المستويات

بحيث كل مستويات الطلبة تشترك في تفعيل الحصة دون استثناء كل حسب مستواه

8- الربط الدائم بين ما يتعلمه الطالب وبين بيئته ليشعر بأنه يستطيع استخدام المعلومة

التي يتعلمها في خدمة مجتمعه ،اي انه يستطيع توظيفها وبالتالي يشعر بأن ما يتعلمه

ذو فائدة له ولمجتمعه

9- تحفيز الطلاب دائما على استخدام الانترنت لإحضار مقالات وابحاث وبالتالي تدريب

الطلاب على استخدام التكنولوجيا الحديثة

10- تقسيم الحصة بحيث يتم توزيع فعاليات الحصة على الحصة كاملة لأنها تعتبر من

اساسيات نجاح الحصة

11- استخدام طريقة المعلم الصغير فهي تقوي شخصية الطالب وتشجعه على التعلم

12- تذكر دائما ان الطالب هو محور العملية التعليمية وانه يجب ان يعتمد بشكل كبير على

نفسه في عملية تعلمه

13- لا تدخل الحصة الا وانت مستعد للحصة ومتمكن من المادة التي بين يديك

14- الاثراء في المادة التعليمية من اهم اركان نجاح المادة وكذلك تزيد ثقة الطالب بك وبمادتك

15- عليك دائما الاطلاع على كل ما هو جديد وخاصة اذا كنت مدرس علوم او تكنولوجيا

16- استخدام خامات البيئة المتوفرة لديك ولدى الطلبة وعدم تكليف الطلبة بما هو فوق طاقتهم

17- بالنسبة لمادة العلوم لا تقم بعمل اي تجربة في الصف ان لم تكن قمت بتجربتها قبل عرضها

لأن اي فشل بها يجعل ثقة الطلبة بك مهزوزة وبمادتك وبكفاءتك

18- تنمية التفكير لدى الطلبة وخاصة التفكير الاستقصائي والاستكشافي والنقدي والابداعي

لأنها من اساسيات التطور والابداع والاكتشاف وتحسين عمليتي التعلم والتعليم

19- يجب ان يكون لكل معلم منهجية واضحة يسير عليها ومدرسة تربوية يتبعها

ليحقق نجاحه في اداء رسالته

20- لاتلغي دور الكتاب في حياة الطالب وذلك بجعله يعتمد على الملخصات لأن ذلك

سيضره اكثر مما ينفعه فاجعل الكتاب هو المرجع الأساسي للطالب بالإضافة الى

المراجع الخارجية خاصة اذا كان في المراحل العليا

21- عند طرح الأسئلة يجب الابتعاد عن طريقة البصم والحفظ وان تكون اجابات

الطلبة بناء على ما تم فهمه وليس ما تم حفظه

22- التركيز على ايصال المعلومة للطالب صحيحة لضمان عدم الوقوع في الخطأ

المفاهيمي ، لأنه يتسبب في احداث التغيير المفاهيمي وبالتالي صعوبة التعامل

مع المعلومة لحل اي مشكلة او تفسير ظاهرة معينة ، مما يترتب عليها تولد الاحباط

لدى الطالب مما يتعلمه

23- لا تحرم الطالب من حقه في ان تستخدم له في عملية تعليمه الوسائل الحديثة

بحجة الخوف من تلفها اومن تخريبها

وفي النهاية ارجو ان اكون قد قدمت لكم بعض النصائح التي تفيدكم لتجعل منكم

متميزون ومتفوقون

منقول


هذا سؤال يجول في خاطر الكثير من الأشخاص ( للمعلمين ) ,,

لذلك سأحاول ان اطرح على كل هؤلاء الأشخاص بعضا من النصائح التي يجب اتباعها

في عملية التدريس منها :

1- استخدام المماثلات اي نقوم بايصال المفهوم الغامض والمجرد للطالب بدلالة مفهوم

معلوم ومعروف لدى الطالب مثل مفهوم الثورة نقوم بايصاله للطالب بتشبيهه بانفجار

البركان وكذلك دوران الالكترونات حول النواة مثل دوران الكواكب حول الشمس وهكذا

2- استخدام المنهج الحلزوني في التعليم واعني بذلك الاعتماد على المعلومات السابقة

لدى الطالب وربط المعلومات الجديدة بها . يجب ان نتأكد من وجود قاعدة للمعلومة لدى

الطالب مخزنة بدماغة قبل ان نعطيه المعلومة الجديدة لأن ترتيب المعلومة في ذهن

الطالب لها دور كبير في تخزينها لأطول فترة ممكنة وتوظيفها بشكل سليم

3- تأكد من وجود معلومة سابقة لدي الطالب قبل ان تعطيه المعلومة الجديدة لتضمن

رسوخ المعلومة في ذاكرته

4- البعد كل البعد عن الاعتماد على المجردات والتنظير في عملية التدريس وخاصة مادة

العلوم لأن المعلومة لن ترسخ بذهن الطالب وخاصة اذا كان في المراحل الأساسية ان لم

تكن ملموسة لأن الطفل في هذه المرحلة يعتمد على المحسوسات اكثر من المجردات

5- التنويع في طريقة عرض المادة لأن ذلك يزيد من دافعية الطالب للتعلم فيمكن استخدام

الفيديو والشفافيات والكتاب المدرسي وغيرها لتوضيح المادة وايصالها للطالب

6- اشراك الطالب في عملية تعلمه فهذا يزيد من دافعية الطالب وبالتالي تحسين عملية

تعلمه

7- عند طرح الأسئلة حاول ان توزع الأسئلة بين الطلبة بحيث تعطي فرصة لكل المستويات

بحيث كل مستويات الطلبة تشترك في تفعيل الحصة دون استثناء كل حسب مستواه

8- الربط الدائم بين ما يتعلمه الطالب وبين بيئته ليشعر بأنه يستطيع استخدام المعلومة

التي يتعلمها في خدمة مجتمعه ،اي انه يستطيع توظيفها وبالتالي يشعر بأن ما يتعلمه

ذو فائدة له ولمجتمعه

9- تحفيز الطلاب دائما على استخدام الانترنت لإحضار مقالات وابحاث وبالتالي تدريب

الطلاب على استخدام التكنولوجيا الحديثة

10- تقسيم الحصة بحيث يتم توزيع فعاليات الحصة على الحصة كاملة لأنها تعتبر من

اساسيات نجاح الحصة

11- استخدام طريقة المعلم الصغير فهي تقوي شخصية الطالب وتشجعه على التعلم

12- تذكر دائما ان الطالب هو محور العملية التعليمية وانه يجب ان يعتمد بشكل كبير على

نفسه في عملية تعلمه

13- لا تدخل الحصة الا وانت مستعد للحصة ومتمكن من المادة التي بين يديك

14- الاثراء في المادة التعليمية من اهم اركان نجاح المادة وكذلك تزيد ثقة الطالب بك وبمادتك

15- عليك دائما الاطلاع على كل ما هو جديد وخاصة اذا كنت مدرس علوم او تكنولوجيا

16- استخدام خامات البيئة المتوفرة لديك ولدى الطلبة وعدم تكليف الطلبة بما هو فوق طاقتهم

17- بالنسبة لمادة العلوم لا تقم بعمل اي تجربة في الصف ان لم تكن قمت بتجربتها قبل عرضها

لأن اي فشل بها يجعل ثقة الطلبة بك مهزوزة وبمادتك وبكفاءتك

18- تنمية التفكير لدى الطلبة وخاصة التفكير الاستقصائي والاستكشافي والنقدي والابداعي

لأنها من اساسيات التطور والابداع والاكتشاف وتحسين عمليتي التعلم والتعليم

19- يجب ان يكون لكل معلم منهجية واضحة يسير عليها ومدرسة تربوية يتبعها

ليحقق نجاحه في اداء رسالته

20- لاتلغي دور الكتاب في حياة الطالب وذلك بجعله يعتمد على الملخصات لأن ذلك

سيضره اكثر مما ينفعه فاجعل الكتاب هو المرجع الأساسي للطالب بالإضافة الى

المراجع الخارجية خاصة اذا كان في المراحل العليا

21- عند طرح الأسئلة يجب الابتعاد عن طريقة البصم والحفظ وان تكون اجابات

الطلبة بناء على ما تم فهمه وليس ما تم حفظه

22- التركيز على ايصال المعلومة للطالب صحيحة لضمان عدم الوقوع في الخطأ

المفاهيمي ، لأنه يتسبب في احداث التغيير المفاهيمي وبالتالي صعوبة التعامل

مع المعلومة لحل اي مشكلة او تفسير ظاهرة معينة ، مما يترتب عليها تولد الاحباط

لدى الطالب مما يتعلمه

23- لا تحرم الطالب من حقه في ان تستخدم له في عملية تعليمه الوسائل الحديثة

بحجة الخوف من تلفها اومن تخريبها

وفي النهاية ارجو ان اكون قد قدمت لكم بعض النصائح التي تفيدكم لتجعل منكم

متميزون ومتفوقون
منقول
كلما اتذكر ان الطائرات التي تقصف السوريين سورية وقادتها سوريون بؤوامر سورية كرهت عروبتي واكاد انسلخ عن كل ما هو عربي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية chogrania
chogrania
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 22-06-2008
  • الدولة : avant c'était la ville des oranges
  • المشاركات : 1,383
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • chogrania is on a distinguished road
الصورة الرمزية chogrania
chogrania
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
شروقية
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 20-11-2008
  • الدولة : الشرق الجزائري / الجزائر
  • المشاركات : 372
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • شروقية is on a distinguished road
شروقية
عضو فعال
رد: كيف ندرس ؟ ؟( للمعلمين ) ,,
25-07-2009, 08:31 AM
تحياتي / من العنوان اعتقدت أن الموضوع هو موجه للمعلم و يدور حول كيف يدْرُسُ هذا المعلم و يستفيد من سندات الوزارة ليحسن في مستواه و بالتالي يتحسن مردوده و يرقى إلى مستوى فكري أعلى . كم نحن بحاجة إلى امثال هؤلاء المعلمين المجددين و الناهلين من منابع العلم المختلفة .
عنوان موضوعك يجب أن يُشْكل ( كيف نُدَرِّسُ ) و بارك الله فيك على المبادرة و نصائحك مفيدة .تقبل تحياتي .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حرف عطف
حرف عطف
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 29-05-2009
  • المشاركات : 80
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • حرف عطف is on a distinguished road
الصورة الرمزية حرف عطف
حرف عطف
عضو نشيط
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية LOVEYOU
LOVEYOU
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-07-2009
  • الدولة : La France
  • المشاركات : 653
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • LOVEYOU is on a distinguished road
الصورة الرمزية LOVEYOU
LOVEYOU
عضو متميز
رد: كيف ندرس ؟ ؟( للمعلمين ) ,,
26-07-2009, 09:50 AM
merci boucoup mon frere pour ce sujet
Tu tiens à moi ? (met j'aime) .
~ Tu m'aime ? ( Met un cœur ) .
~ Je te manques ? ( Met un :O ) .
~ T'as peur de me perdre ? (Met un *
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية تقاة
تقاة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 03-07-2009
  • المشاركات : 2,169
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • تقاة is on a distinguished road
الصورة الرمزية تقاة
تقاة
شروقي
رد: كيف ندرس ؟ ؟( للمعلمين ) ,,
26-07-2009, 04:29 PM
بارك الله فيكي و جزاك خيرا و لدي تعليق بسيط الا و هو حول النقطة التي تتحدث عن تحفيز الطلاب دائما على استخدام الانترنت لإحضار مقالات وابحاث

لأن هذا يعود الطاب على الكسل . فمثلا أن أعطيت لتلاميذالسنة ثانية متوسط بحث عن حياة الرسول بحث آخر عن المخدرات و الكل اعتمد على الانترنت في جلب المعلومات ....اذن الدروس التي نقدمها حول كيفية التلخيص و كيفية ابراز شخصية الطالب في البحث نلغيها أحسن مادام الطالب لا يوظفها في دراسته.

الانترنت ضروري للطالب و لكن في مواضع معينة .تقبلي مروري
معاك يا الخضرا دري حالا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المحب الأمين
المحب الأمين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-10-2008
  • الدولة : لــم يعد يوجــد
  • المشاركات : 3,119
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • المحب الأمين is on a distinguished road
الصورة الرمزية المحب الأمين
المحب الأمين
شروقي
رد: كيف ندرس ؟ ؟( للمعلمين ) ,,
27-07-2009, 03:53 PM
موضوع جميل مفيد
بارك الله فيك على الافادة
كل المحبة والتقدير
رغبة مجنونة تراودني الان !! أن العب بالماء والصابون واصنع فقاعات صابون وأتابع تطايرها في الهواء و أن اطلق على الفقاعات أسماء أرواحخذلتني ورحلت، و أتابع انفجارها في الهواء بــ صمت ....


  • ملف العضو
  • معلومات
saif.m
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-06-2015
  • المشاركات : 18,070
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • saif.m is on a distinguished road
saif.m
شروقي
رد: كيف ندرس ؟ ؟( للمعلمين ) ,,
20-07-2023, 08:18 PM
موقع ساهلة ماهلة هي منصة تعليمية جزائرية توفر مذكرات تخرج، ودروس ومحاضرات لكل التخصصات، بالاضافة الى مواضيع مسابقة الدكتوراه السابقة لمختلف السنوات والجامعات، كما وفرت ايضا بحوث جامعية واعلانات التوظيف.
-------------------
Le site Web de Sahla Mahla est une plate-forme éducative algérienne qui fournit des mémoires fin d'études, et des Cours et Polycopies pour toutes les disciplines, en plus des sujets de concours doctoraux précédents pour différentes années et universités, et a également fourni des recherches universitaires et des annonces d'emploi.
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:36 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى