تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدراسات الإسلامية

> متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 09:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في هذا الموضوع إن شاء الله سنعرض مخازي بعض الناس الذين يدعمون مذهبهم و لو بالتزوير و التحريف و البتر و التعديل و الدس ... و هذه ليست من صفات المسلم و لا الإسلام.

الكشف عن هذه الأعمال المخزية ننقلها إن شاء الله من أصحابها و مواقعهم و منتدياتهم و مدوناتهم بالأدلة المتوفرة و عبارات كاشفي التزوير.

و فتحنا الموضوع هذا لكي يحذر القارئ الجزائري مما يقرأ و لمن يقرأ.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 09:35 AM
منقول من منتديات روض الرياحين للعضو الأستاذ البوريني http://cb.rayaheen.net/showthread.php?tid=25640

لقد اعتدنا على الخيانة العلمية التي يتحلى بها الوهابية نتيجة جهلهم الكثيف وعقلهم السخيف , ولا تزال الأخبار تورد عجائب تزويراتهم، والأنباء تنقل غرائب خياناتهم , فقد زوروا كثيراً من كتب التراث تغطية لعقائدهم الفاسدة ومناهجهم الكاسدة , إلا أن أعجب تزوير رأيته في حياتي هذا التزوير :

اضغط هنا



ولم أكن أتصور يوما أن القوم سيبلغوا مقاما أعلى من هذا المقام في الخيانة العلمية ..

ولكن ..

فوجئت بتزوير أكبر من هذا !!!

أتعجبون !

إن الوهابية في بداية أمرهم كانوا ينسبون أكابر أئمة السنة إلى صفهم واعتقادهم , فقد نسبوا الإمام النووي إلى بدعتهم

إلا أن حيلتهم انكشفت , فما كان منهم إلا أن يقولوا بأن النووي قد أخطأ في باب الصفات فقط !

ولما ظهر أن الإمام النووي يخالف بدعهم كاملة , اتهموه بالتقليد في العقائد , وذلك عندما قالوا بأنه تأثر بالبيئة التي حوله !!

ثم قالوا لا بأس بأن نأخذ النافع من علمه

إلا أنهم.... خافوا أن يتأثر طلابهم بكلامه , فلم يجدوا إلا أن يقوموا بتزوير كتبه :

اضغط هنا



ثم بعد ذلك.... قذفوه من أهل السنة والجماعة بالكلية :

اضغط هنا



فكيف لهم أن يستفيدوا من كتبه؟؟؟ وأنى لهم تعظيم صورة ابن تيميتهم وتلميذه؟؟!

فلم يجدوا طريقة إلا أن يقوموا بالتزوير التالي :



كنت في أحد المساجد , فوجدت كتاباً مكتوب على حافته الخلفية ( ابن قيم الجوزية – الأذكار )





فاستغربت أن يكون لابن القيم كتاباً يحمل اسم الأذكار مفرداً , وقلت لعله خطأ مطبعي , فاستخرجت الكتاب , فوجدت غلافه الخارجي يحمل اسم "الأذكار من كلام سيد الأبرار" , واسم المؤلف هو شمس الدين ابن القيم , ومكتوب عليه تاريخ وفاة ابن القيم , فجزمت عندها أن الكتاب لابن القيم وليس الأمر خطأ مطبعياً كما توهمت , وأنه كتاب آخر غير كتاب النووي:



--- اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي ---




ففتحت الكتاب لأقرأ فيه , لعلي أستفيد بعض اللطائف المتعلقة في باب الذكر , ووجدت الغلاف الداخلي يحمل اسم ابن القيم وتاريخ وفاته , وفتحت المقدمة لأقرأها , فكانت هذه هي المقدمة :



--- اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي ---




إلا أني تفاجأت بهذه المقدمة التي قرأتها عدّة مرات !! لكن أين ؟ لا أذكر جيداً , لكني لم أقرأها في أي كتاب لابن القيم!

فذهبت إلى الفهرس لأنظر موضوعات الكتاب :



--- اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي ---




فإذا بها موضوعات كتاب الأذكار للإمام النووي!!! وإذا بالكتاب هو كتاب الأذكار للنووي ! إلا أنهم لم يشيروا إلى ذلك من قريب أو بعيد , ولم يكتبوا في أي صفحة من صفحاته اسم الإمام النووي , فكل موضع يذكر فيه اسم المؤلف , وضعوا عليه "شمس الدين ابن القيم"!

وهذا هو الفصل الأول من الكتاب :

--- اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي ---




وللأسف أنه لا يوجد تاريخ وفاة النووي على الكتاب حتى ولو مرة واحدة , وللأسف أن دار النشر لم توقف توزيع الكتاب , ولم تضع أي ملصق يشير إلى ذكر المؤلف الحقيقي كما تفعل بقية الدور عند وجود الخطأ المطبعي , مما يدل على أنه ليس خطأ مطبعياً وإنما هو مقصود متعمد !

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 09:43 AM
منقول من منتدى الأزهريين للشيخ الأزهري http://www.azahera.net/showthread.php?p=8861#post8861

الفقيه هو العلامة عثمان بن عبد الله بن جامع الحنبلي الزبيري النجدي ثم البحراني، قال عنه ابن حميد الحنبلي المتوفى 1295هـ في "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" : ((الفقيه النبيه الورع الصالح، قرأ على شيخ وقته الشيخ محمد بن فيروز في الفقه وغيره فأدرك في الفقه إدراكا تاما، ثم طلبه أهل البحرين من شيخه المذكور ليكون قاضيا لهم ومفتيا ومدرسا فأرسله إليهم، فباشرها سنين عديدة بحسن السيرة والورع والعفة والديانة والصيانة، وأحبه عامتهم وخاصتهم وصنف (شرح أخصر المختصرات) شرحا مبسوطا نحو ستين كراسا جمع فيه جمعا غريبا، ولم يزل على حسن الاستقامة والإعزاز التام ونفوذ الكلمة عند الأمير فمن دونه إلى أن توفاه الله تعالى 1240هـ))اهـ.

وأخباره في التسهيل 2/207، وعلماء نجد 3/704، وإمارة الزبير 3/68 ..

وكلامنا هنا عن كتابه (الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات) والذي كانت مخطوطته في مكتبة عبد الله الدحيان الحنبلي الكويتي ثم انتقلت إلى الأوقاف الكويتية، وهنالك وقف عليها الدكتور ابن برجس رحمه الله فقام بتحقيقها.

فوجئ الرجل أثناء التحقيق أن المؤلف (مناوئ لدعوة ابن عبد الوهاب) وأنه قد تعرض للشيخ محمد في كتابه هذا في أثناء باب الصلاة ومسألة رفع اليدين في الدعاء بعد الذكر حيث وصفه بـ(طاغية العارض) !

فقام ابن برجس بتحقيق الكتاب تحقيقا أمينا ـ فيما بدا لي ـ ولم يهمله أو يحذف منه شيئا، واكتفى بمناقشة المسألة في ثلاثة مواضع من التحقيق:

الموضع الأول : في مقدمة الكتاب حيث عقد فصلا لعقيدة العلامة عثمان بن جامع وبين أنه كان مناوئا لدعوة ابن عبد الوهاب شأنه في ذلك شأن شيخه العلامة الكبير ابن فيروز الحنبلي ودلل المحقق على مناوءته هذه بالإحالة على ص 207 من الكتاب حيث يصف المؤلف ابن عبد الوهاب بطاغية العارض ..

الموضع الثاني : في مقدمة الكتاب أيضا حيث عقد فصلا لذكر المآخذ على الكتاب، وهناك ذكر مجددا أنه تعرض لشيخهم وسبه في ص 207 ووصفه بـ .................. (هنا لا وجود للوصف بطاغية العارض) وتم حذفه !!!!!

الموضع الثالث : في الكتاب نفسه ص207 في نص ابن جامع في باب الصلاة فقد أنكر على ابن عبد الوهاب ووصفه بما تقدم ولكن تم حذف عبارة (طاغية العارض) وبدلا منها وضعت نقط !!! ومع هذا علق ابن برجس على هذا الموضع وشرح كلمة (العارض) !! ودافع عن شيخهم ضد هجوم ابن جامع، وهذا يدل على أن الكلمة كانت موجودة في الأصل المحقق الذي كان بيد الدكتور ابن برجس ولكنه خرج من يده ووصل إلى يد من قام بالحذف في الموضع الثاني والثالث وفاته الأول !!!

سأضع الآن صورة غلاف الكتاب وتليها صور المواضع الثلاثة:


صورة الغلاف:




الموضع الأول ويلاحظ كلام ابن برجس وذكر عبارة (طاغية العارض) فيه:

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 689 * 500.

الموضع الثاني ويلاحظ حذف العبارة واستبدالها بالنقط:


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 681 * 500.

الموضع الثالث وترى فيه نص ابن جامع ووجود النقط للدلالة على الحذف وتشاهد في الأسفل تعريف ابن برجس لكلمة (العارض) المحذوفة مع كلمة (طاغية):


وبعد .. فهذا مثال لتزوير جديد في كتب السلف لا نأمن في الطبعات القادمة أن يحذف منه أي دليل أو إشارة إلى المحذوف، فمن هو المسؤول عن هذا التزوير؟ من قام به؟ لاحظنا أن المحقق لم يكتم المسألة ولم يحذف العبارة في الموضع الأول، بل علق على كلمة (العارض) في ص207 ولكن أين النص؟ أين ذهب؟ من حذفه؟ يبعد عندي أن يكون المحقق نفسه فعل ذلك مع ما نرى من تلك الإشارات، فهل هي مؤسسة الرسالة حتى يسمح بالكتاب في السعودية؟ أم أياد داخل السعودية نفسها؟؟ لا أدري، والحاصل أنه تزوير ما كان ينبغي أن يتم ولا داعي له أصلا .. فليتركوا الكتاب كما هو وليعلقوا عليه بما شاؤوا وكفى الله المؤمنين شر التزوير.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 09:59 AM
منقول أيضا من الشيخ الأزهري بمنتدى الأزهريين http://www.azahera.net/showthread.php?t=480

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني أهل السنة والجماعة حملة الأمانة الشرعية والعلمية، كلكم يعلم أن التزوير عيب في حق العامة فكيف الخاصة من أهل العلم؟ وقد بعث إلي أخ عزيز بوثائق، وطلب مني دراستها وإبداء رأيي فيها، وبعد دراستها هأنا ذا أضعها بين أيديكم مختصرا كل الاختصار، والحكم لكم.

مقدمة مهمة:

كلكم يعلم أن عالمين فاضلين من الكويت ألفا كتابا في الدفاع عن أهل السنة الأشاعرة، وقد نال هذا الكتاب إعجاب أهل السنة وقرظه جماعة من العلماء على رأسهم مفتي الديار المصرية والعلامة البوطي وغيرهما .. وقد كنا أشدنا بهذا الكتاب وأعلنا عنه في منتدى روض الرياحين المبارك، وهذا رابط صورة الكتاب وإعلاننا عنه من باب التذكير فقط:
http://cb.rayaheen.net/showthread.php?tid=12854

فتكلف وهابي حشوي ضعيف الرد على هذا الكتاب وقرظ كتابه جماعة من الوهابية بعضهم مشهور وأكثرهم مغمور، وهم لم يأتوا بجديد بل كالعادة أخذوا كتاب الدكتور سفر الحوالي وأضافوا وعدلوا ولا جديد، وأما طامات الكتاب فزادت على كتاب سفر أضعافا مضاعفة، وهذه صورة لغلاف كتابهم تظهر أسماؤهم عليه:



المشهور ممن اسمه على الكتاب هو مشهور حسن سلمان، وهذا متهم بالسرقة الأدبية معروف بذلك، وأما محمد بن حمد الحمود النجدي فهذا الرجل هو من أخرج للمسلمين كتاب (إبطال التأويلات) الذي فيه إثبات صفة الفخذ والاستلقاء ووضع رجل على أخرى والشاب الأمرد ونحوها من صفاتهم .. وأما المغراوي واسمه على الغلاف فهو مشهور ومن كلامه قوله :

((لهذا يندر أن تجد نحويا أو لغويا ذا عقيدة سلفية بل معظمهم منحرفون في عقائدهم))اهـ
ويقول عبد العزيز الحميدي في رسائله:
((وقد أكد لي هذا الحكم ما توصَّل إليه الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي في استقصائه الذي قام به في كتابه : ( المفسرون بين التأويل والإثبات في آيات الصفات ) حيث أثبت أن جميع المفسرين أتوا بشيءٍ من التأويل في آيات الصفات وتعقَّبهم في ذلك ما عدا الشيخين المذكورين))اهـ.
ويطالع في سخط المغراوي على علماء الأمة وطعوناته فيهم هذا الرابط:
http://cb.rayaheen.net/showthread.ph...7&action=first

لكنني ألفت نظر حضراتكم إلى أول اسم على الغلاف، وهو سيد شريف النسب تبوأ منصب عميد كلية الشريعة في الكويت، فهو أستاذ دكتور، يمكنكم البحث في النت للتوصل إلى معلومات عنه، وهو حفيد عالم شافعي عاش في القرن الثالث عشر الهجري، وألف رسالة حول السنة والبدعة سماها القول الحسن، فقام حفيده المذكور باستحضار المخطوطة لكتاب جده ثم نشرها في مجلة أزهرية محكمة وهذه صورة المجلة الأزهرية المحكمة:



يتبع ... / ...

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 10:00 AM
وهذه صورة غلاف الرسالة المنشورة في المجلة الأزهرية:



والآن نصل إلى صفحة التزوير والحذف، لاحظوا هذه الصفحة:



وبالتحديد لاحظوا قول المؤلف في ضمن وصفه للنبي صلى الله عليه وسلم ما نصه:

(( .. صدفة كل إنسان، وأن تتحفنا ..))اهـ.

والآن أدعكم مع صورة المخطوط لتروا ما تم حذفه، وهذا المخطوط هو بعينه المخطوط الذي رجع له الأستاذ الدكتور الفاضل:



قد تم حذف العبارة التالية:

((وجعلته روح جثمان الوجود، وسببا لوجود كل موجود))

وعاشت السلفية !!

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 10:05 AM
الآن مع الأستاذ ضيف الله العامري الذي يذكر في توقيعه التالي "المعيد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية قسم القراءات" و هذا التساؤل الذي يطرحه http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10289

طبع كتاب مناهل العرفان للعلامة الزرقاني رحمه الله عدة طبعات ولدي منها طبعتان
الأولى: طبعة الحلبي
والثانية:طبعة دار الحديث
ولاحظت أن المحقق للكتاب في في طبعة دار الحديث حذف المقدمة البديعة للشيخ الزرقاني التي استهل بها الكتاب.
ويماثل هذا ما حدث في طبعات كتاب مباحث في علوم القرآن للشيخ مناع القطان رحمه الله
ففي طبعة مؤسسة الرسالة وفي مبحث(أشهر كتب التفسير في العصر الحديث) ذكر الشيخ رحمه الله ثلاثة كتب وهي:
1)تفسير طنطاوي جوهري
2)تفسير المنار
3)تفسير الظلال لسيد قطب رحمه الله
ولاحظت في طبعة (المعارف ـ الرياض) حذف تفسير (في ظلال القرآن) وما يتعلق به من كلام طويل نسبيا
فهل هذا الحذف من تعديل الشيخ القطان أم هو تصرف من الناشر
أرجو من مشايخنا الكرام الإفادة في ذلك.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 10:14 AM
محاولة نشر كتاب ينسب للإمام النووي رحمه الله يدعم الحشو
تابعوا الموضوع على منتدى الرياحين و أهل الحديث
http://cb.rayaheen.net/showthread.php?tid=12290

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
03-11-2009, 10:19 AM
منقول دائما من روض الرياحين للشيخ الأزهري http://cb.rayaheen.net/showthread.php?tid=11710

الإمام أبو عثمان الصابوني صوفي أشعري على طريقة أهل الحديث، وله عقيدة صغيرة على طريقة المحدثين، وله وصية طيبة مدرجة ضمن طبقات الشافعية للتاج السبكي، وكان هذا الإمام من جملة من أوذوا في الله في محنة أهل السنة في نيسابور مع الإمام القشيري وإمام الحرمين ابي المعالي، وكان من جملة من وقعوا على كلام القشيري في نصرة الأشاعرة، والشاهد الآن أن الحشوية طبعوا له عقيدته هذه ووقع فيها تزوير ظريف، وإليكم شرح القضية:

هذا غلاف طبعة بتحقيق عبدالله السبت الكويتي صادرة عن الدار السلفية بالكويت سنة 1397هـ:


وقد جاء النص المزور فيها هكذا:


فلاحظوا كيف غير المحقق للكتاب الكلمة من قبر إلى مسجد فنزع كلمة قبر والتي هي في الأصل واستبدلها بكلمة مسجد والتي لم تكن في الأصل ثم علق في الأسفل بتعليق يوضح منهجيته في التعامل مع كتب التراث الإسلامي!!!.

ثم جاء من بعده شخص آخر كان أكثر أمانة منه وأحمد منهجا فأخرج هذه الطبعة من الدار السلفية ـ ولعلها هي السابقة ـ وذلك سنة 1404هـ:


والتي جاء النص فيها سليما من التزوير هكذا:


والمضحك أن الطبعتين قد اضطربتا في اسم المصنف أمامك في الطبعتين على الغلاف، فجعلوه في الطبعة الأولى :

(( أبو عثمان إسماعيل بن عبدالرحمن ))

وجعلوه في الثانية :

(( أبو إسماعيل عبدالرحمن بن إسماعيل )) !!

والمحقق الأول خلط بين أبي عثمان الصابوني وبين أبي إسماعيل الهروي في الترجمة!!

وقد كتب أحد الأفاضل سابقا تعليقا على نشري لهذا الموضوع قائلا:

((لافض الله فوك أستاذنا الأزهري..
و بالنسبة لما ذكر الفقير آنفا من الحديث عن التحريف الواقع في كتاب (عقيدة السلف أصحاب الحديث) هو في الحقيقة من صنع يد ثالثة، فالكتاب المومى إليه بالتحريف مطبوع في دار التوحيد للنشر والتوزيع، بتحقيق أبوخالد مجدي بن سعد، و قد أبدل كلمة (قبر) بكلمة (مسجد) ولم يشر في الهامش أن الأصل بخلاف ذلك بل أجرى الكلام هكذا وكأنها وردت بالأصل كذلك، وهذه خيانة علمية لاتعدوها خيانة، لكن لله الأمر من قبل ومن بعد، ولاحول ولاقوة إلا بالله..
))اهـ

وفي كلام هذا الفاضل دليل على أن هناك طبعة مزورة ثالثة صدرت عن طريق "أبي خالد مجدي بن سعد" الذي أخرجها بواسطة "دار التوحيد للنشر والتوزيع" وأظنها بمصر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم وقفت عليها فإذا الأمر كما أخبر الفاضل المذكور وهذه صورة غلافها:


وهاكم النص فيها:


وهذه الطبعة المتطورة!! أهملت التنبيه بمرة فقامت بالتزوير على أحسن وجه، مع أن هذه الطبعة لا يتخلوا أن تكون معتمدة على الطبعة السلفية الأولى المزورة فزادت الطين بلة.

وقد رأيت هذا التزوير قد انتقل إلى الشبكة أيضا فهذه مواقع حشوية تواطأت على ذكر نفس النص مزورا دون أي تنبيه!! وفي الغالب هم نقلة بلا علم ولا فهم وهذه أمثلة فقط:


موقع كشف الشبهات

شبكة نائل

منبر التوحيد والجهاد

وهنا تنبيهات مهمة تتعلق بمتن الكتاب:

الأول : أن الكتاب نسخته الخطية سقيمة وناقصة ولهذا لم يتخذها محقق الطبعة الثانية أصلا.

الثاني : هناك اختلافات كثيرة بين النسخة الخطية وبين المطبوعات السابقة القديمة كالمنيرية، وفي الخطية دائما تأتي كلمة "أهل السنة" بدلا من كلمة "أهل الحديث"!!.

الثالث : أن في سند المخطوطة بعض من ليس يوثق كعلي بن أحمد بن زهير الراوي عن الصابوني لكنه لم ينفرد بالرواية بل توبع، لكن هل انفرد بالنسخة أم لا ؟ الله أعلم.

الرابع : سند المخطوطة والمطبوعة يدل على أن المتفردين بروايتها هم المقادسة الحنابلة وهذا فيه ما فيه.

الخامس : أن المحققين كان لهم تصرف في العنونة.


وأحب أن أتبع هذا المبحث بقطعة من ترجمة الإمام أبي عثمان الصابوني أنقلها من تاريخ دمشق للحافظ الإمام ابن عساكر الدمشقي الأشعري المتوفى سنة 571هـ وقد زرت قبره بدمشق إذ قال9/ 3ـ 14 :

ذكر من أسم أبيه عبد الرحمن ممن اسمه إسماعيل

(( إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد ابن إسماعيل بن إبراهيم بن عامر بن عابد أبو عثمان الصابوني النيسابوري الحافظ الواعظ المفسر
قدم دمشق حاجا سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة وحدث بها وقعد مجلس التذكير
وروى عن أبي طاهر بن خزيمة وأبي علي زاهر بن أحمد السرخسي الفقيه وأبي سعيد عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي وأبي العباس أحمد بن محمد بن إسحاق البالوي ... وخلق سواهم
وروى عنه من أهل دمشق أبو الحسن علي بن محمد بن شجاع الربعي وعلي بن الخضر السلمي وعبد العزيز الكتاني وأبو القاسم بن أبي العلاء وأبو العباس بن قبيس ومحمد بن علي بن أحمد بن المبارك الفراء وأبو الحسن علي بن الحسين صصرى ... وغيرهم وحدثنا عنه أبو عبد الله الفراوي
أخبرنا أبو عبد الله الفراوي أنا الإمام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد الصابوني أنا أبو سعيد عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي أنا محمد بن أيوب الرازي أنا مسلم بن إبراهيم أنا هشام بن أبي عبد الله الدستوائي نا قتادة عن أنس بن مالك عن النبي قال يكبر ابن آدم ويكبر معه اثنتان حب المال وطول العمر رواه البخاري عن مسلم بن إبراهيم
أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني نا عبد العزيز بن أحمد أنا أبو عثمان الصابوني النيسابوري الواعظ قدم علينا فذكر حديثا
وأخبرنا أبو عبد الله قال أنشدنا الإمام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد الصابوني لنفسه مالي أرى الدهر لا يسخو بذي كرم * ولا يجود بمعوان ومفضال ولا أرى أحدا في الناس مشتريا * حسن الثناء بإنعام وإفضال ولا أرى أحدا في الناس مكتنزا * ظهور أثنية أو مدح مقوال صاروا سواسية في لؤمهم شرعا * كأنما نسجوا فيه بمنوال

قال أبو عثمان ورأيت في بعض أجزائي مكتوبا طيب الزمان لمن خفت مؤونته * ولن يطيب لذي الأثقال والمؤن
فاستحسنته وأضفت إليه من قبلي * هذا يزجي بيسر عمره طربا وذاك ينماث في غم وفي حزن * فاجهد لتزهد في الدنيا وزينتها * إن الحريص على الدنيا لفي محن
قال وكنت قلت في غياب ولدي أبي نصر عبد الله الخطيب رحمة الله ورضوانه عليه غاب وذكراه لم يغب أبدا * وكان مثل السواد في الحدقة لو رده الله بعد غيبته * جعلت مالي لشكره صدقة
فلم يرد الله سبحانه وتعالى رده إلي وقضى قبض روحه في بعض ثغور أذربيجان متوجها إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه محمد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام فصبرا لحكمه ورضا بقضائه وتسليما لأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين وإلى الله جل جلاله الرغبة في التفضل عليه بالمغفرة والرضوان والجمع بيننا وبينه في رياض الجنان بمنه وكرمه ...))اهـ بتصرف وقد طول الحافظ ابن عساكر ترجمته جدا فلتنظر في تاريخ دمشق.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
محمديون
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 27-10-2009
  • المشاركات : 99
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • محمديون is on a distinguished road
محمديون
عضو نشيط
رد: متجدد : التزوير و التدليس و إنعدام الأمانة في طبع الكتب و التحقيق
04-11-2009, 06:44 PM
ننتظر المزيد من تزويرات هذه الفرفة المشوشة, لكي نَحذر منها و نُحَذر منها.

هذه هي طريقة الفرق المبتدعة, من ليس له سند في العلم..

قال أحدهم حول التزوير حرفيا قال الحرب خذعة, يعني افهم يا الفاهم مثل ما يقولوا بالعامية bleh
قال الإمام شيخ أهل السنة و الجماعة بلا منازع الحافظ أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه في كتابه النوادر:" من اعتقد أن الله جسمٌ فهو غير عارفٍ بربه وإنه كافر به".
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:32 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى