تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2007
  • الدولة : مدينة معسكر
  • المشاركات : 3,704
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • محمد مخفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
ما هو الشعر الملحون....منقول
28-12-2008, 04:48 PM
الشعر الملحون أو النظم الملحون نظم شعبي توارثناه أبا عن جد، يحكي فيه الناظم عن أمور عديدة تتنوع بين المديح الديني وحب الوطن والغزل... إلخ، ينظم أولا وحسب رأي العديد من المؤرخين في هذا المجال بغرض تلحينه وغنائه.

يقول الدكتور عبد العزيز الأهواني في كتابه الزجل في الأندلس: " لسنا في حاجة لأن نثبت من الناحية العقلية ضرورة وجود الأغاني في المجتمع الإنساني كله، وإن الأغاني الشعبية قديمة العهد بين سكان المدن والبوادي وإن الحياة الإجتماعية بمناسباتها المفرحة والمحزنة قد حتمت التعبير الجماعي الذي يستعين بالآلة الموسيقية وبالتنغيم اللفظي، فاصطنع فن يجمع بين هذين الجانبين الموسيقى واللغة، وهو ما نصطلح على تسميته بالأغنية الشعبية".

وتنوعت أراء المختصين حول معنى النظم الملحون وجذوره، ففي نظر الدكتور حسين نصار أن الشعر الملحون لا وجود له في العصور الماضية، وذكر ما نصه: " ... لا خفاء في أن هذا الاسم أو إن نشأ الدقة هذا المصطلح عربي، أي مؤلف من ألفاظ عربية خالصة، ولكنه بالرغم من ذلك لم يلفظ به عرب الجاهلية ولا صدر الإسلام ولا عرب الأمويين أو العباسيين، وإنما ابتكرناه نحن عرب العصر الحديث ".

وقال جماعة من المؤرخين والنقاد أنه أدب متوارث جيلا بعد جيل بالرواية الشفوية، وحددوا له أربع خصال:
1- مجهول المؤلف
2- عامي اللغة
3- متوارث
4- بالرواية الشعبية

وقال آخرون أنه أدب يعبر عن مشاعر الشعب في لغة عامية أو فصحى.

وعند جماعة أخرى يعرف بأنه الأدب العامي قديما وحديثا، المسجل كان أو المروي شفاها، مجهول القائل أو معروفه.

ويعرفه الأستاذ محمد المرزوقي : " ... ذلك الأدب الذي استعار له الشرقيون من أوروبا كلمة (فلكلور) على خلاف في صحة إطلاق هذه الكلمة على ما نسميه بالأدب الشعبي بالضبط.

أما ابن خلدون في مقدمته فقال: " ... واستحدثوا فنا سموه الزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم لهذا العهد، فجاءوا فيه بالغرائب، واتسع فيه للبلاغة مجال بحسب لغتهم المستعجمة، وأول من أبدع في هذه الطريقة الزجلية أبو بكر بن قزمان من قرطبة، وإن كانت قيلت قبله بالأندلس، لكن لم يظهر حلاها ولا انسكبت معانيها واشتهرت رشاقتها إلا في زمانه "، " ... ثم استحدثت أهل الأمصار بالمغرب فنا آخر من الشعر في أعاريض مزدوجة كالموشح، ونظموا فيه بلغتهم الحضرية أيضا، وسموه (عروض البلد) ، وكان أول من استحدثه فيهم رجل من أهل الأندلس نزل بفاس يعرف بابن عمير، نظم قطعة على طريقة الموشح، ولم يخرج عن مذاهب الإعراب... مطلعها:

أبكاني بشاطئ النهر نوح الحمــــام *** على الغصن في البستان قريب الصباح
وكف السحر تمحو مداد الظــــــلام *** وماء الندى يجري بثغر الأقـــــــــــــاح
باكرت الرياض والطل فيه افتــراق *** سر الجواهر في نحور الجوار
ودمع النواعر ينهرق انهـــــــــراق *** يحاكي ثعابين حلقت بالثمــــار
لووا بالغصن خلخال على كل ساق *** ودار الجميع بالروض دور السوار

فاستحسنه أهل فاس وولعوا به ونظموا على طريقته، وتركوا الإعراب الذي ليس من شأنهم، وكثر سماعه بينهم، واستفحل فيه كثير منهم ونوعوه أصنافا إلى المزدوج والكازي والملعبة والغزل".

فمثلا المزدوج: يظهر على أنه زجل تام له طالع وأدوار ينظم في غرض الإرشاد والحكمة، وأورد ابن خلدون هذا المثل لابن شجاع:
المال زينة الدنيا وعز النفــــــوس *** يبهي وجوها ليست هي باهيا
فيها كل من هو كثير الفلــــــــوس *** ولوه الكلام والرتبة العاليا
يكبر من كثر ماله ولو كان صغيــر *** ويصغر عزيز القوم إذا افتقر
من ذا ينطبق صدري ومن ذا يصير *** يكاد ينفقع لولا الرجوع للقدر
حتى يلتجي من هو في قومه كبيــر *** لمن لا أصل عنده لا له خطر
لذا ينبغي يحزن على ذي العكوس *** ويصبغ عليه ثوب فراش صافيا
اللي صارت الأذناب أمام الرؤوس *** وصار يستفيد الواد من الساقيا

والملعبة: مثله، ولكنها تخص الملاحم غالبا:
وقد أورد لها ابن خلدون هذا المثل للكفيف الزهروني:
كن مرعي قل ولا تكن راعي *** فالراعي عن رعيته مسئول
واستنتج بالصلاة على الداعي *** الإسلام والرضا السني المكمول
على الخلفا الراشدين والأتباع *** وأذكر بعدهم إذا تحب قول
أحجاجا تحللو الصحــــــــــرا *** ودوا سرح البلاد مع السكان
عسكر فاس المنيرة الغـــــــزا *** وين سارت بوعزايم السلطان

مراجع الموضوع:
1- الشعر الشعبي العربي - د. حسين نصار - بيروت - لبنان - 1980.
2- الأدب الشعبي - الأستاذ محمد المرزوقي - الدار التونسية للنشر - تونس - 1967.
3- ديوان سيدي الأخضر بن خلوف - الأستاذ محمد بن الحاج الغوثي بخوشة - دار ابن خلدون - تلسمان - الجزائر.
4- مقدمة ابن خلدون - دار الكتاب اللبناني - بيروت - 1967.
5- الزجل في الأندلس - د.عبد العزيز الأهواني - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة - 1957.

+*+*+*+*+*+*+

أنواع الشعر الملحون/

أ‌-الزجل
ب‌-الكان وكان
ت‌-القوما
ث‌-المواليا

ومن الذين يرون تقسيمه بهذا الشكل الأستاذ محمد بن الحاج الغوثي بخوشة.

أ‌-الزجل: قال المحبي في خلاصة الأثر عن أصل كلمة الزجل أنه لغة : الصوت، وسمي زجلا لأنه يلتذ به وتفهم مقاطع أوزانه ولزوم قوافيه.
وأخذ به جمهور الناظمين لسلاسته وتناسق مفرداته، ونسجوا منه من غير التزام بالإعراب، وأول من أبدع فيه أبو بكر بن قزمان كما ذكر سابقا في أواخر القرن الخامس للهجرة،
ومن أمثلة الزجل ما رواه الشاعر الأندلسي مدغليس في وصف الروضة:
ورزاز دق ينــــــــزل *** وشعاع الشمس يضرب (رزاز = لعله ماء المطر الخفيف المنعش)
فترى الواحد يغضــض *** وترى الآخر يذهب
والنبات يشرب ويسكن *** والطيور ترقص وتطرب
والغصون تعطف إليـنا *** ثم تستحي وتهرب
أنت يا قبلة الكـــــــرام *** زينة المال والبنين
الله يعطيك فوق المقـام *** ويعيدك على السنين
أنت شامــــــــــا للأنام *** الله يحرس شمائلك
ويزيدك بالــــــــــدوام *** كي تعيش في فواضلك (كي = معناها حتى تعيش أو عندما تعيش)
ما ينطوي ذكر الكرام *** لما تنشر فضائلك
ونهنيك لكل عــــــــام *** والخلائق تقول آمين
قد بقينا بك في أمــان *** الله يحييك طول السنين

ب‌-الكان وكان: يذكر الأبشيهي الذي عاش في أوائل القرن التاسع الهجري في كتاب المستظرف : " ... ولهذا الفن وزن واحد وقافية واحدة، ولكن الشطر الأول من البيت أطول من الثاني، وما تكون القافية إلا مرددة. فأول من اخترعه البغداديون، وسموه بالكان وكان لأنهم نظموا فيه أولا الحكايات ثم جاء بالمواعظ والحكم فضلاء بغداد كالإمام ابن الجوزي وشمس الدين الكوفي.
وهذين بيتين مما رواه الأبشيهي في كتباه المذكور سابقا:
يا سادة هجروني وهم نزول بخاطري *** لا وحش الله منكم في سائر الأوقات
أوحشتم العين مني وانتم خاطــــــري *** والقلب في النور والعين في الظلمات

ت‌-القوما: أول من اخترع هذا الفن كذلك البغداديون، في عهد بني العباس، ويحكى أنه نبغ فيه ابن نقطة في زمان الخليفة الناصر الذي كان يطرب له:
في الدهر أنت الفريـد *** في صفاتك وحيد
والخلق شعر منقــــح *** وأنت بيت القصيد
لا زلت في تاييـــــــد *** في الصوم والعيد
ولا برحت مهنـــــــئ *** بكل عام جديد

ث‌-المواليا: تكلم بهذا الفن أتباع البرامكة بعد نكبتهم، فكانوا ينحنون عليهم ويكثرون قولهم يا مولى ويا موليا، ثم جيء به في مواضع غير الرثاء، منها في القتال:
لك يا إمام الوغى في كل موضع حرب *** سماع يطرب ويغني الكرب
هذا ولك كلما دارت رحـــا الحــــــرب *** سيوف تفنى وكفك لا يمل يضرب
وفي الوعظ:
يا قلب خانك المحبوب لا تدبـــــر *** عنه وعن قصة السلوان لا تخبر
واستعمل الصبر الدايم العدو تقهر *** فإن الله ما خاب الذي صبر
[SIGPIC]https://scontent-mxp1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/21032558_1535798633150991_3828048114234565275_n.jp g?_nc_cat=0&oh=fc672f4f4a3d4f1a3b6c16149c40ddf6&oe =5BA881B9?type=sigpic&userid=1506&dateline=1414496 936[/SIGPIC]


و الشعر ماذا سايبقى من أصالته
إذا تولاه نصاب و مداح
الثورة وقودها الفقراء يقودها الأغنياء و العلماء و يجني ثمارها الجبناء و العملاء
أنا " محمد مخفي "
التعديل الأخير تم بواسطة محمد مخفي ; 28-12-2008 الساعة 05:02 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
wah rani
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2009
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 4
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • wah rani is on a distinguished road
wah rani
عضو جديد
رد: ما هو الشعر الملحون....منقول
02-01-2009, 02:23 PM
و لا واحد قالك يرحم والديك سبحان الله العظيم الله يرحم والديك على الوضوع
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
ابوفارس
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-12-2008
  • المشاركات : 139
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابوفارس is on a distinguished road
ابوفارس
عضو فعال
رد: ما هو الشعر الملحون....منقول
03-01-2009, 04:57 PM
بارك الله فيك ياخي محمد وشكرا على الكلام رائع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية § شمس الجزائر §
§ شمس الجزائر §
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 09-01-2009
  • الدولة : وسط الحروب
  • العمر : 31
  • المشاركات : 29
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • § شمس الجزائر § is on a distinguished road
الصورة الرمزية § شمس الجزائر §
§ شمس الجزائر §
عضو مبتدئ
رد: ما هو الشعر الملحون....منقول
10-01-2009, 04:52 PM
بارك الله فيك
موفق .....
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2007
  • الدولة : مدينة معسكر
  • المشاركات : 3,704
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • محمد مخفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
رد: ما هو الشعر الملحون....منقول
26-01-2009, 06:28 AM
يوم الجمعة خرجوا الريام:

أعلام النظم الملحون الجزائريين كثيرون ومن أمثالهم وأشهرهم:
-سيدي الأخضر بن خلوف (المدعو سيدي الأكحل)
-سيدي السعيد المنداسي
-ابن مسايب
-التريكي
-ابن سهلة
-ابن قنون
-مصطفى بن إبراهيم
-ابن الشاهد
-ابن الدباح
-الشيخ مبارك السوسي

ونبدأ بمن انتهينا به: الشيخ مبارك السوسي، ونعرض لكم عملا من أعماله المعروفة وهي قصيدة يوم الجمعة خرجوا الريام، هذه القصيدة غناها كبار الأغنية الشعبية من أمثال الحاج مريزق والحاج الهاشمي قروابي والشيخ عمر الزاهي


تتحدث القصيدة عن الغزل ووصف الباهيات الجميلات (الريام)، والريام جمع ريم وهي الغزال الشارد ويطلق هذا الوصف على المرأة ويمكن أن يطلق في موضع آخر عن الكلمات (مثل قول الحاج الهاشمي قروابي في أغنيته – البارح- : بدعت في الريام عجبي *** كلامي رقيق عربي)، وينتقل بنا الشاعر في مراحل لهذا الوصف عن ريام رآها، وصف حسنها وجمالها ثم كلامه معهن واقتراحه لهن بزيارته في رياضه وإعداده للزيارة، ونجد أيضا وصفه للصراع بين الشهوة وحب الجمال مع الخوف من الوقوع في المعصية ولوم النفس على ذلك ويظهر ذلك في عتابه على موضع (الرأس في الجسد)، وتوضح مسار الشخص وحياته من فترة المجون إلى التوبة والإنابة.

ملحوظة: هناك بعض المفردات العامية الصعبة القديمة التي لم تعد مستعملة اليوم، لذا سوف أحاول شرح ما أفهمه من بعض المفردات ووضع شرح عام لكل دور من القصيدة.

(يتحدث عن جميلات خرجوا للتنزه يوم الجمعة – يوم التنزه – وأعجبه جمالهن، حاول أن يستدرجهم بالحديث، وشكوتهن للوالي لصنيعه.
صدوا = ذهبو، الخودات = الجميلات، الأحواز = الأحياء والشوارع ، ميزوا عليا = ابتعدوا عني في سيرهم، كندمم = أتربص، نخلوني = لم يعيروني اهتمام، وجاب = جواب، صدوا لي = جاءوني، تشلغنوا عليا = عاتبوني، زادوا للوالي = ذهبوا للوالي ).


1- يوم الجمعة خرجوا الريام *** طعنوني من ضيق اللثام
2-بهظوني، سلبوني، تيهوني *** صدوا وخلوني
3-نكمد في ليعات الجـــــراح *** يحسن عون اللي عشيق
4-كيفي مجروح بلا حســــام *** أنا انكويت من النيام
5-يوم لقيت الخـــــــــــودات *** في الأحواز المخفية
6-ميزوا عليـــــــــــــــــــــا *** في الحين تبعتهم
7-وأنا كندمــــــــــــــــــــــم *** للعوارم حتى صدوا
8-نخلوني ما ردوا لي وجاب *** نطقت أنا في الحين
9-وقلت لهم يا ذوك الجايزات *** اشفقوا من حالي
10-ولا تعذبونـــــــــــــــــي *** يا كحيلات العيان
11-صدوا لي وتشلغنوا عليا *** زادوا للوالي
12-علة لي علة لــــــــــــي *** كي زاروا، خرجوا يميزوا
13-زينات التيجان


(رد وصفي لأنواع الألبسة التي تتحلى بها الريام: قفاطن جمع قفطان والمبرم والطلس والديدي والقمايج .....إلخ : كلها ألبسة فلكلورية كانت ترتديها النساء).

رد:
14-يوم الجمعة خرجوا الريام *** من بهجة فاس البالي
15-السربات يحيروا العقــــل *** نحكيهم غزلان
16-يوم الجمعة خرجوا الريام *** خرجوا للباب الباهيات
17-على الكساوي متعانـــدات *** لبسوا ما واتاهم
18-من قفاطـــــــــــــــــــــن *** عن كل الوان
19-المبرم والديدي والطلــس *** الشكرناط والمشجر
20-والقلب حجـــــــــــــــــر *** والموبر بركاضو الغول
21-الشيبي وخريب الكيــوس *** قمايجهم شي لا نصف
22-الفينا واللملــــــــــــــــــم *** والحريشة حتى المشعل
23-كايشابه له المال الكثيـــر *** حزوم أرفع من الحرير
24-العبارق والشرابـــــــــي *** لونها غرابي
25-مقايس من اللجيــــــــــن *** اللبات مع التاجرة والتيجان
26-يحيروا العقــــــــــــــــل *** زادوا للقلب أهوالي
27-علة لي علة لــــــــــــي *** الدبايج مترصعين
28-بالجوهر والعقيان


(رد وصفي لحال الريام وهي تتنزه، وصف لأنواع المأكولات وصف لغنئائهم وقولهم الأشعار، حواره معهن واقتراحه بقدومهن إلى رياضه وشرطهن للقدوم بقوله الشعر فيهن وقبوله الشرط.
العوارم = النساء، نوار = الزهور، ترازمهم = القفة التي يوضع في الأكل، الفقاس = نوع من الفاكهة، براول وعروبيات وسرارم = أنواع للشعر الملحون يتغنى به، القصدان = جمع قصيدة، شكون أنت = من أنت، أناي = أنا، حتان = إلى أن).


رد:
29-طلوا العوارم في الفجـــوج *** كا يلقطوا نوار الحروج
30-من المصلى للحواز، وندوا *** نحكيهم غزلان يجردوا
31-نلقاهم سربة خلاف سربـــة *** ظلوا متنزهات
32-خدموا مشمـــــــــــــورات *** رافدين ترازمهم
33-همة وشــــــــــــــــــــــان *** فيهم الطبخ على الألوان
34-الفاكية والفقاس يا الفاهــــم *** والكعك مع الغريبة
35-وكا ينشدوا بالأشعـــــــــار *** براول وعروبيات وسرارم
36-والقصدان المـــــــــــــلاح *** يطعنوا من شوف اللماح
37-في الحين نطقت: أنـــــــا *** وقلت لهم: تيهتوني
38-نطقوا البنات، جاوبونــــي *** قالوا لي من تكون
39-شكون أنت في النـــــــاس *** قلت لهم: طالب سوسي
40-من أحواز البهجة الحمــرا *** وشيخ بيوت أهل الأشعار
41-ونمجد الحسن ونهوى المليح *** قالوا لي كان أنت فصيح
42-وصفنا وسمينا على النهاية *** نطقت أناي:
43-علاش ذايــــــــــــــــــــــا *** نوصفكم، كاملين
44-نسميكـــــــــــــــــــــــــــم *** إذا تجوني لرياضي
45-تشاهدوا نوار احواضــــي *** نقيم بالسرور معكم
46-قلبي بملقاكم راضــــــــــي *** محال عمري ننساكم
47-حتى إذا هجرتــــــــــــــوا *** لكم نسعى الذمام
48-قالوا لي الغوالـــــــــــــي *** علة لي، علة لي
49-سير حتان على وصولنـــا *** وصعبي يهون


(رد وصفي لإعجابهم بشعره ووعدهن بالقدوم إلى رياضه، تصريحه برغبته في تعداده لأسمائهن في الرقائق.
باش نروحوا = لكي نقدم إليك، صبناك = وجدناك، هواوي = صاحب مزاج، بالرقايق نبدا بهشوم = في كتابة الرقائق يبدأ بالتي اسمها هشوم، لالة = سيدتي، خيتها = أختها، وخى توصافكم = ما أجمل أوصافكم، نعين اللي معيان = يرقيهم من العين الحسود، الحومة = الحي، نوضوا = قوموا).


رد:
50-قالوا سمينا بالتمــــــــام *** باش نروحوا بعد المقام
51-أحكم علينا لا نفرطـــوا *** كي انت صبناك
52-صاحب طرقة وهواوي *** رجل ظريف ومعنوي
53-عجبتنا سلبتنــــــــــــــا *** بلا نوية عندك جينا
54-قلت لهم: أهلا بكــــــم *** طاب سلواني بمجيكم
55-في اللغة نريد نسميكـــم *** بالرقايق نبدا بهشوم
56-ظريفة وزينب تاج الريام *** موينى وفضيلة وطاهرة
57-ورقية بدر التمــــــــــام *** البتول وزهرة وراضية
58-وصافية سيف المشاليـة *** هنية عدت جازية
59-فاقت عبسية ولالة مالكة *** والريم فاطمة
60-العانس رحمــــــــــــــة *** وخيتها محجوبة
61-بالزين والبهـــــــــــــــا *** صالت حبيبة
62-والكبيرة أم كلثوم الغزال *** خدوج مع غيثة والعزيزة
63-وخى توصافكـــــــــــــم *** قل هو الله عليكم
64-تبارك الله عليكم كلكــــم *** نعين اللي معيان
65-يا بنات الحومــــــــــــة *** نوضوا تجردوا قدامي
66-أرقصوا وبايعوا لــــــي *** قالوا لي: يا الشيخ
67-جازاك الله بخيـــــــــــر *** يا الماهر يا ليث الماهرين
68-لكن هذا جهد الــــرواح *** نسيروا مع نسيم الصباح
69-مشى العقل وبالــــــــي *** علة لي، علة لي
70-سر حتان على وصولنا *** صعبنا يهون


(رد تقريري لذهابه إلى الرياض وإعداده لها وألمح إلى أن ما يعده الآن أعده سابقا مع ريام ملوك التميمة، ثم يصف قدومهن إلى الرياض وما دار بينهم.
وكيد = واثق وسعيد، تسارح = نوع من الأفرشة، الحياطي والخديات وخوامي = نوع من الوسائد جمع وسادة، البلار والسهيبة = نوع من الزجاج، الفاكية للقطيع= فاكهة جاهزة للأكل، السمارس والحداد والمقنين = أنواع عصافير، عفاشة وعاقصة ودمرياد = أسماء نساء من ملوك التميم، كا نراعي لوصول الباهيات = ينتظر وصولهن).


رد:
71-مشيت لبستاني وكيــــــــــد *** وفعلت جميع ما نريد
72-فرشت تسارح بالقطـــــوف *** زرابي بر الترك
73-الحياطي والخديـــــــــــات *** خوامي ينبوا معرجين
74-عملت قباب متقابليــــــــــن *** مقاعد للجلسات
75-الخصوص داروا بالصريج *** من الرخام والزليج بهيج
76-المصابح ترتي مثل النجوم *** ضوت وراها في الغسيق
77-عملت أسفاري من الوريق *** كيسان من البلار والسهيبة
78-والفاكية للقطيــــــــــــــــع *** وميادي طبخ الدار
79-وأشجار عليهم أطيـــــــار *** ينشد البلبل والحداد
80-جاوب السمـــــــــــــارس *** والمقنين الفصيح
81-هكذاك عملت في ملوك التميمة *** في رياضي قايمين ديما
82-عفاشـــــــــــــــــــــــــــة *** بوها عيروض
83-وعاقصة مع دمريـــــــــاد *** حتى شيهوب والحكيمة
84-عقيلة وقبايل الجنـــــــون *** بجملة دورتهم
85-البستان على كل وجـــــه *** خرجت لفم الباب
86-كا نراعي لوصول الباهيات *** حتى جاوا الخودات
87-في احواز دهبيـــــــــــــة *** سلموا عليا
88-صابوني زارع الشتيـــــة *** مع التيهان والهجر
89-فاتوا للقبات بالبطــــــــــر *** تعاطوا فناجل الخمر
90-والخدود عكــــــــــــــروا *** والعيون ذبلوا
91-لي الفاهم قالـــــــــــــوا: *** قرب لعندنا نسقيوك
92-مغروم بالهوى ندريــــوك *** في الحين قلت لهم تيهتوني
93-من مراشفكم شربونــــــي *** تخويض الريق والخمر
94-في طلوعه يزها لـــــــي *** علة لي، علة لي
95-نجني شهد الورد خير لي *** من خمر الكيسان


(رد نهائي يوضح الصراع بين الشهوة والطاعة بسبب النفس، وإن كنت أرى رأي شخصي لا ألزم به أحدا أنه غير ممهد في هذه القصيدة.
ترصاعي = بنات أفكاري، الغشام = جمع غشيم لا يفهم، كايتزادى = دائما يزداد، عطرشة = نوع من النبات رائحته طيبة).


رد:
96-من ترصاعي خذ النظـــــــــم *** باش تهيج ناس الغرام
97-آ حفاظي نعطيك سيف ماضي *** للرقاب الجاحدين
98-به تطوع القوم الغشـــــــــــام *** و لا دروا إفادة
99-عاشوا كمثيل البهايـــــــــــــم *** ما سلموا لأهل الإرادة
100-تحت الأقدام الراس العــــدم *** ضربي عليه كا يتزادى
101-حتى ينتهي ويسلم للماهرين *** الناس الموهوب الفايزين
102-عليهم ســـــــــــــــــلام الله *** ما تفوح عطرشة
103-والورد والزهــــــــــــــــر *** النسري والياسمين
104-يا حفاظي اسمي نبينــــــــه *** قال مبارك ما خفى
105-السوسي عبد الشرفــــــــــا *** وطايع الطلبة والأدبا الأحرار
106-رجاي في من لا ينـــــــــام *** سيدي يجبر لي حالي
107-علة لي، علة لــــــــــــــي *** يجاوز عندنا دخيل له
108-بالنبي العدنان
[SIGPIC]https://scontent-mxp1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/21032558_1535798633150991_3828048114234565275_n.jp g?_nc_cat=0&oh=fc672f4f4a3d4f1a3b6c16149c40ddf6&oe =5BA881B9?type=sigpic&userid=1506&dateline=1414496 936[/SIGPIC]


و الشعر ماذا سايبقى من أصالته
إذا تولاه نصاب و مداح
الثورة وقودها الفقراء يقودها الأغنياء و العلماء و يجني ثمارها الجبناء و العملاء
أنا " محمد مخفي "
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بورقى بشير
بورقى بشير
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-09-2007
  • الدولة : مدينة الآلام و الظلام
  • العمر : 44
  • المشاركات : 669
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • بورقى بشير is on a distinguished road
الصورة الرمزية بورقى بشير
بورقى بشير
عضو متميز
رد: ما هو الشعر الملحون....منقول
12-06-2009, 02:24 PM
سلام

أشكرك على المعلومات الراقية كالعادة

تحياتي
علاش اسيدي ربي
راهي ديمة تعذب فيا
علاش هكذا ملكت قلبي
راحت و داتوا بعيد عليا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الهدى18
نور الهدى18
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-11-2008
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 1,261
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الهدى18 is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الهدى18
نور الهدى18
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2007
  • الدولة : مدينة معسكر
  • المشاركات : 3,704
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • محمد مخفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
رد: ما هو الشعر الملحون....منقول
15-01-2010, 05:08 PM
بورك فيكم
و أحييته للمنفعة العامة
و لمحبي الشعر الشعبي الذي يدعى ايضا ملحون
[SIGPIC]https://scontent-mxp1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/21032558_1535798633150991_3828048114234565275_n.jp g?_nc_cat=0&oh=fc672f4f4a3d4f1a3b6c16149c40ddf6&oe =5BA881B9?type=sigpic&userid=1506&dateline=1414496 936[/SIGPIC]


و الشعر ماذا سايبقى من أصالته
إذا تولاه نصاب و مداح
الثورة وقودها الفقراء يقودها الأغنياء و العلماء و يجني ثمارها الجبناء و العملاء
أنا " محمد مخفي "
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ملف شامل للزيوت بكل الانواع؟؟؟؟
تساقط الشعر في الإناث
ما هو الليزر
كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.(تابع)
كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.
الساعة الآن 02:57 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى