تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2007
  • الدولة : التاريخ الإسلامي الحافل بالبطولة.
  • المشاركات : 1,065
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • محمد2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سليم يلل
سليم يلل
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2007
  • الدولة : يلل-غليزان-الجزائر
  • العمر : 43
  • المشاركات : 10,615
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • سليم يلل has a spectacular aura aboutسليم يلل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية سليم يلل
سليم يلل
مشرف ( سابق )
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
07-05-2007, 11:41 PM
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد:
لا ياأخي متميز هذه النسبة بعيدة كل البعدعن الواقع المعاش فربما 05 بالمائة من الرجال لديهم لحية و منه نسبة أكبر تنظر أن اللحية ليست رمزا للإرهاب , ربما نسبة 99 بالمائة هي نسبة عدد الإرهابيين الذي لديهم لحية هنا أعطيك الحق ولكن أرجو أن تصدقني القول يا متميز كم هي نسبة الشرفاء والعلماء والدعاة في هذه الأمة من يضعون لحية وكم هو عدد المسؤولين وأصحاب الحل والربط والمثقفين و الرياضيين من المحيط إلى الخليج من يضعون لحية ألا يوجد في أجدادنا وأهالينا من هم ملتحون وفي جميع الأحوال هل يمكن قول أن الأسلحة من مسدسات و رشاشات وقنابل رمز للإرهاب هل العباءات والقمصان رمز للإرهاب طبعالا يا سيدي و ألف لا فما يرمز للإرهاب هو الفكر التكفيري وفقط .
  • ملف العضو
  • معلومات
الفجروق
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 20-04-2007
  • المشاركات : 157
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الفجروق is on a distinguished road
الفجروق
عضو فعال
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
07-05-2007, 11:51 PM
اللحية حسب علمي هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
من مواضيعي 0 قذافيــــــات
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو جويرية
أبو جويرية
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2007
  • الدولة : في قلب الجزائر
  • المشاركات : 1,825
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أبو جويرية is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو جويرية
أبو جويرية
شروقي
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
08-05-2007, 06:16 AM
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب )) ولهما عنه أيضاً : ((( احفوا الشوارب واعفوا اللحى )) وفي رواية : (( أنهكوا الشوارب واعفوا اللحى )) واللحية اسم للشعر النابت على الخدين والذقن .

قال ابن حجر : وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء أي اتركوها وافرة ، وإعفاء اللحية تركها على حالها .

ومخالفة المشركين يفسره حديث أبي هريرة رضي الله عنه (( أن أهل الشرك يعفون شواربهم ويحفون لحاهم فخالفوهم فاعفوا اللحى وحفوا الشوارب )) رواه البزار بسند حسن ، ولمسلم عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خالفوا المجوس لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب )) ولابن حبان عن ابن عمر قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلمالمجوس فقال (( إنهم يفورون سبالهم ويحلقون لحاهم فخالفوهم )) فكان يحفي سباله ،

وله عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من فطرة الإسلام أخذ الشارب وإعفاء اللحى فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها فخالفوهم خذوا شواربكم واعفوا لحاكم )) وفي صحيح مسلم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( أمرنا بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية ))

وله عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم(( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى )) ومعنى جزوا قصوا وأرخوا أي أطيلوا ، ورواه بعضهم بلفظ (( ارجوا )) أي اتركوا .وما روي بلفظ قصوا لا ينافي الإحفاء لأن رواية الإحفاء في الصحيحين ومعينه للمراد ،

وفي رواية (( أوفوا اللحى )) أي اتركوها وافية .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يحرم حلق اللحية ، وقال القرطبي لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها .

وحكى أبو محمد ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بحديث ابن عمر (( خالفوا المشركين احفوا الشوارب واعفوا اللحى ))

وبحديث زيد بن أرقم المرفوع (( من لم يأخذ شاربه فليس منا )) صححه الترمذي وبأدلة أخرى قال في الفروع هذه الصيغة عند أصحابنا تقتضي التحريم ، وقال في الإقناع ويحرم حلقها ، وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من مثل بالشعر ليس له عند الله خلاق ))

قال الزمخشري معناه صيره مثله بأن نتفه أو حلقه من الخدود أو غيره بسواد ،

وقال في النهاية مثل بالشعر حلقه من الخدود ، وقيل نتفه أو تغييره بسواد .

وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( اعفوا اللحى وجزوا الشوارب ولا تشبهوا باليهود والنصارى )) وللبزار عن ابن عباس مرفوعاً

(( لا تشبهوا بالأعاجم أعفوا اللحى )) وروى أبو داود عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من تشبه بقوم فهو منهم )) وله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

(( ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى )) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فمخالفتهم أمر مقصود للشارع والمشابهة في الظاهر تورث مودة ومحبة وموالاة في الباطن ، كم أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ،

وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة ، قال ومشابهتهم فيما ليس من شرعنا يبلغ التحريم في بعضه إلى أن يكون من الكبائر ، وقد يصير كفراً بحسب الأدلة الشرعية ، وقال وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ، وما كان مظنة لفساد خفي غير منضبط علق الحكم به ودار التحريم عليه ،

فمشابهتهم في الظاهر سبب لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل في نفس الاعتقادات ، وتأثير ذلك لا ينضبط ،ونفس الفساد الحاصل من المشابهة قد لا يظهر وقد يتعسر أو يتعذر زواله ، وكل ما كان سبباً إلى الفساد فالشارع يحرمه ا هـ .

وروى عن ابن عمر من تشبه بهم حتى يموت حشر معهم ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

(( ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالأكف ))

زاد الطبراني (( ولا تقصوا النواصي واحفوا الشوارب واعفوا اللحى )) ،

وفي شروط عمر على أهل الذمة أن يحلقوا مقادم رؤوسهم ليتميزوا من المسلمين فمن فعل ذلك فقد تشبه بهم ، وفي الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم(( نهى عن القزع )) وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه ، وعن ابن عمر (( في الرأس احلقه كله أو دعه )) رواه أبو داود ،

وحلق القفا لا يجوز لمن لم يحلق رأسه كله ولم يحتج إليه لأنه من فعل المجوس ومن تشبه بقوم فهو منهم ، وروى ابن عساكر عن عمر رضي الله عنه حلق القفا من غير حجامة مجوسية .

وأيضاً نهى الله تبارك وتعالى عن اتباع أهوائهم فقال { ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل } وقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم{ ولئن أتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذاً لمن الظالمين }

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ومتابعتهم فيما يختصون به من دينهم وتوابع دينهم اتباع لأهوائهم .

وروى ابن أبي شيبة أن رجلاً من المجوس جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلموقد حلق لحيته وأطال شاربه فقال النبي صلى الله عليه وسلم(( ما هذا ؟ )) قال هذا ديننا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( لكن في ديننا أن نحفي الشوارب وأن نعفي اللحية ))

وأخرج الحارث ابن أبي أسامة عن يحيى بن كثير قال أتى رجل من العجم المسجد وقد وفر شاربه وجز لحيته فقال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم( ما حملك على هذا ؟ )) فقال أن ربي أمرني بهذا فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم( إن الله أمرني أن أوفر لحيتي وأحفي شاربي ))

وروى ابن جرير عن زيد بن حبيب قصة رسولي كسرى قال ودخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما فكره النظر إليهما

وقال (( ويلكما من أمركما بهذا ؟ )) قالا أمرنا ربنا يعنيان كسرى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي ))

وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلمكثير شعر اللحية ، وفي أخرى عظيم اللحية ، وعن أنس كانت لحيته قد ملأت من ههنا إلى ههنا وأمر يده على عارضيه ،

ورخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة لفعل ابن عمر وأكثر العلماء يكرهه وهو أظهر لما تقدم ،

وقال النووي والمختار تركها على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ، وأخرج الخطيب عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ))

وقال في الدر المختار وأما الأخذ منها وهي دون القبضة كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد اهـ .

وقال الله تعالى { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر } وقال { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا }

وقال { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون . ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون }

وقال { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }

وقال { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً } .

والله تبارك وتعالى جمل الرجل باللحى ، ويروى ومن تسبيح الملائكة سبحان من زين الرجال باللحى وقال في التمهيد ويحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال اهـ .

فاللحية زينة الرجال ، ومن تمام الخلق ، وبها ميز الله الرجال من النساء ، ومن علامات الكمال ، ونتفها في أول نباتها تشبه بالمرد ،

ومن المنكرات الكبار وكذلك حلقها أو قصها أو إزالتها بالنورة من أشد المنكرات ، ومعصية ظاهرة ، ومخالفة لأمر رسول الله ،صلى الله عليه وسلم ووقوع فيما نهى عنه ،

وذكر الغزالي في الإحياء أن نتف الفنيكين بدعة وهما جانبا العنفقة ، قال وشهد عند عمر بن عبد العزيز رجل كان ينتف فنيكيه فرد شهادته ،

ورد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وابن أبي ليلى قاضي المدينة شهادة من كان ينتف لحيته .

قال الإمام أبو شامة وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها ، وهذا في زمانه رحمه الله فكيف لو رأى كثرة من يفعله اليوم ؟؟

ومالهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ؟

أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه وعصوه وتأسوا بالمجوس والكفرة وأمرهم الله بطاعة رسوله صلى الله عليه وسلموقد قال صلى الله عليه وسلماعفوا اللحى ، أوفوا اللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفروا اللحى ، فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها وأمرهم بحلق الشوارب

فأطالوها ، فعكسوا القضية وعصوا الله جهاراً بتشويه ما جمل الله به أشرف شيء في ابن آدم وأجمله ،

{ أفمن زين له سوء عمله فرآه حسناً فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء } اللهم إنا نعوذ بك من عمى القلوب ، ورين الذنوب ، وخزي الدنيا وعذاب الآخرة

{ إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون . ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون }

وفي هذا كفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

{ من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً } .والله أعلم .

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2007
  • الدولة : التاريخ الإسلامي الحافل بالبطولة.
  • المشاركات : 1,065
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • محمد2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
08-05-2007, 04:59 PM
جزاك الله خيرا يا أبا جويرية وجمل الله لحيتك !
ثم موضوع اللحية و الإرهاب ، يظن الكثير أن اللحية مخترع عصري جاء به من يسمونهم ( الخوانجية ) ، ولهذا أجدني وغيري متأسفين على كثرة الجهل بالدين ، فما جاء في موضوعك من نصوص صريحة واضحة لدليل على بعد الناس عن الدين .
و هذا ما جعل الدعاة السلفيين الجادين يلجؤون في نصرة هذا الدين إلى ما يسميه محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله (بالتصفية والتربية ) ويعني بها تصفية الإسلام من ما لحق به من عقائد وخرافات وأحاديث منكرة وضعيفة محت صفاءه ونقاءه ، ثم تربية الناس على الإسلام الصحيح الذي تم تصفيته سابقا .
و أما من ينصرون الإسلام بالتجميع والتكتيل و انشاء الحركات واشغال الناس بالسياسة والخلافة وهم لا يفهمون دينهم فقد خالفوا بذلك منهج الأنبياء صلوات الله عليهم في الدعوة إلى الله وهو التوحيد والإبتعاد عن الشرك .
لكن يبقى شيء وهو كيف نغير واقعا هذا حاله ، بمعنى كيف نقول للناس المحلقين مثلا وفروا لحاكم ؟
تذكرت قصة إمام حدثت في الشهور الماضية في بلدتنا أنه كان دائما ينكر عليه بعض الشباب السلفيين مسألة رفع اليدين والذكر الجماعي بعد كل صلاة ، فما كان منه إلا أن أحضر لهم شرطة البلدة ليسكتهم !!
واقع كأنه حجر فمتى نستفيق!!
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو حيدر
أبو حيدر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 08-01-2007
  • الدولة : الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
  • المشاركات : 2,603
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • أبو حيدر is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو حيدر
أبو حيدر
شروقي
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
08-05-2007, 05:38 PM
السلام عليكم:
أخي محمد:
أجيبك بسؤال:هل لكل الارهابيين لحية؟

هل الارهابي مسلم؟
هل المنافق مسلم؟
كون بعض من خرجوا عن الملة وكفروا الامة ملتحين لا يعني ان المتمسك بدينه والمتتبع لسنة رسوله عليه افضل الصلوات والتسليم وامر ربه عز وجل والملتزم باحكام عقيدته ...ارهابيا!!
لكن الناس لجهلهم باحكام الفقه ونظرا للذاكرة الجماعية التي تربط بين الحزب المحّل والعمل الارهابي و....اللحية خلقت هذا الالتباس...
في بداية التسعينات أذكر أن الناس كانوا يكنون الاحترام لأصحاب اللحى رابطين المظهر بالسريرة...رغم أن الكثير من أولائك الملتحين لم يكن يحفظ حزب (سبح)!!!(الدليل بمجرد أول ابتلاء حلّقوا اللحى وخاضوا مع الخائضين في....متاهات الدنيا)
الآن صار العكس!!!يربطون اللحية بالارهاب!!!!رغم أن الكثير من الملتحين الآن من طلاب العلم والمواقف المعتدلة الموافقة لشرع الله عز و جل!!!(الدليل رغم الظروف لازالوا متمسكين بالعروة الوثقى!! )
لكن ولله الحمد والمنة ظهرت صحوة و زالت كبوة وبدأ نور الحق في البزوغ......بدأت الناس تفرق بين النفيس والرخيس!!!!

إذا شئتَ أن تحيا سليماً من الأذى ** وذنبك مغفورٌ، وعِـرضُـك صَيِّنُ

لسـانُـكَ لا تـذكـر به عـورة امـرئٍ ** فـكُـلُّـكَ عـوراتٌ وللناس ألسنُ

وعـيـنـكَ إن أبـدتْ إليـكَ مـساوئاً ** فَصُنْها وقُلْ: يا عينُ للناس أعينُ

وعاشِر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ** وفارقْ ولكن بالتي هي أحسنُ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية bassem1231
bassem1231
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-03-2007
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 1,124
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • bassem1231 is on a distinguished road
الصورة الرمزية bassem1231
bassem1231
عضو متميز
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
08-05-2007, 07:20 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...اخي محمد اذا كانت اللحية رمز للارهاب حسب مزاعم الغربيين فانا اشير الى رجال الدين اليهود و النصارى حينها سيعرف هؤلاء ان كانت اللحية رمزا للارهاب.........................
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2007
  • الدولة : التاريخ الإسلامي الحافل بالبطولة.
  • المشاركات : 1,065
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • محمد2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو حيدر
أبو حيدر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 08-01-2007
  • الدولة : الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
  • المشاركات : 2,603
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • أبو حيدر is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو حيدر
أبو حيدر
شروقي
رد: هل اللحية رمز للإرهاب؟ سؤال للنقاش
09-05-2007, 10:51 AM
:D:Dارهابي!!!

إذا شئتَ أن تحيا سليماً من الأذى ** وذنبك مغفورٌ، وعِـرضُـك صَيِّنُ

لسـانُـكَ لا تـذكـر به عـورة امـرئٍ ** فـكُـلُّـكَ عـوراتٌ وللناس ألسنُ

وعـيـنـكَ إن أبـدتْ إليـكَ مـساوئاً ** فَصُنْها وقُلْ: يا عينُ للناس أعينُ

وعاشِر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ** وفارقْ ولكن بالتي هي أحسنُ
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:55 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى