مبادرة هامة من اجل الحفاظ على التراث
07-08-2010, 03:21 PM
بن قيطون ، بن كريو ، الشيخ سماتي ، عبد القادر الخالدي
بن مسايب ، عيسى بن علال ، و القائمة طويلة من شعراء
الجزائر الكبار الذين برعوا في كل فنون الشعر و بحوره
و كانت أشعارهم خليط بين الحكمة و محاكاة الواقع فجاءت
كفسيفساء من عذب القول و سلاسته مع حسن التصوير
فحين نقرأ القصيدة و نتمتع بكلماته نرحل مع احاسيس
الشاعر فحين الفرح نتقمصه بوجداننا وحين الحزن تذرف
العين عبراتها و حين يتحدث عن الغربة نشعر بها
و حين يناجي و يشكي عن حبه نحس به إحساس الواقع
و كانت أشعارهم :
الكل يضن ان شعراء الملحون اميون لا يعرفون من
ثقافة الا ما سمعوه و لكن القليل مدرك ان شعراء الملحون
يتمتعون بثقافة عالية في شتى العلوم ومنهم من تبحر
في عدة علوم كا بن كريو و عيسى بن علال ، و منهم
و جلهم حفظ كتاب الله و قرأ تاريخ و فلسفة الأولين
فمثلا عيسى بن علال و سيرته هاته تعطي الكثير ،
هو عيسى بن علال الزيتوني وأمه خضراء بنت عيسى بن سيدي ابراهيم الولي الأول سيدي ابراهيم ،ولد رحمه الله حوالي سنة 1885 بقصر الشلالة ،وبشهادة
بعض أبنائه وأحفاده ومعارفه أنه شب وترعرع في عائلة بسيطة أدخله أبوه المدرسة الفرنسية فتحصل منها على مستوى لابأس به،حيث كان شعلة من الذكاء إلى كهولته ثم شيخوخته فاق أبناء جيله من العرب وحتى الفرنسيينن قرأ بعد ذلك التاريخ والثقافةالعربية والإسلامية وعلوم الدين وثقافة عصره رغم ظروف عصره منها الإستعمار
حتى صار من لهم نصيب من الثقافة في بلدة الشلالة التي كان لها مكانة ،كان يجالسمصالي الحاج بعد نفيه هناك،قال الشعر الملحون في أغراض مختلفة مما يعكس سعةاطلاعه وثقافته .
و لا يقل بن كريو و الشيخ سماتي و باقي الشعراء الملحون من هذا المستوى بل فيه من فاق المستوى
فكانت اشعارهم تحوي الكثير من ما تعلموه من كتب التاريخ و الفلسفة و علم الاجتماع و قد ارتأيت
من هذه السطور تأسيس منبر لجمع تراث بلادي من اشعار الشعراء الكبار لكي نحافظ عليها و نتداولها
بن مسايب ، عيسى بن علال ، و القائمة طويلة من شعراء
الجزائر الكبار الذين برعوا في كل فنون الشعر و بحوره
و كانت أشعارهم خليط بين الحكمة و محاكاة الواقع فجاءت
كفسيفساء من عذب القول و سلاسته مع حسن التصوير
فحين نقرأ القصيدة و نتمتع بكلماته نرحل مع احاسيس
الشاعر فحين الفرح نتقمصه بوجداننا وحين الحزن تذرف
العين عبراتها و حين يتحدث عن الغربة نشعر بها
و حين يناجي و يشكي عن حبه نحس به إحساس الواقع
و كانت أشعارهم :
الكل يضن ان شعراء الملحون اميون لا يعرفون من
ثقافة الا ما سمعوه و لكن القليل مدرك ان شعراء الملحون
يتمتعون بثقافة عالية في شتى العلوم ومنهم من تبحر
في عدة علوم كا بن كريو و عيسى بن علال ، و منهم
و جلهم حفظ كتاب الله و قرأ تاريخ و فلسفة الأولين
فمثلا عيسى بن علال و سيرته هاته تعطي الكثير ،
هو عيسى بن علال الزيتوني وأمه خضراء بنت عيسى بن سيدي ابراهيم الولي الأول سيدي ابراهيم ،ولد رحمه الله حوالي سنة 1885 بقصر الشلالة ،وبشهادة
بعض أبنائه وأحفاده ومعارفه أنه شب وترعرع في عائلة بسيطة أدخله أبوه المدرسة الفرنسية فتحصل منها على مستوى لابأس به،حيث كان شعلة من الذكاء إلى كهولته ثم شيخوخته فاق أبناء جيله من العرب وحتى الفرنسيينن قرأ بعد ذلك التاريخ والثقافةالعربية والإسلامية وعلوم الدين وثقافة عصره رغم ظروف عصره منها الإستعمار
حتى صار من لهم نصيب من الثقافة في بلدة الشلالة التي كان لها مكانة ،كان يجالسمصالي الحاج بعد نفيه هناك،قال الشعر الملحون في أغراض مختلفة مما يعكس سعةاطلاعه وثقافته .
و لا يقل بن كريو و الشيخ سماتي و باقي الشعراء الملحون من هذا المستوى بل فيه من فاق المستوى
فكانت اشعارهم تحوي الكثير من ما تعلموه من كتب التاريخ و الفلسفة و علم الاجتماع و قد ارتأيت
من هذه السطور تأسيس منبر لجمع تراث بلادي من اشعار الشعراء الكبار لكي نحافظ عليها و نتداولها
شعب الجزائر مسلم ****و إلى العروبة ينتسب
من قال حاد عن أصله*** أو قال مات فقد كذب
العلامة محمد بن أبي شنب أول دكتور جزائري في الوطن العربي عضو مجمع اللغة العربية بدمشق رحمه الله
من مواضيعي
0 تم قتل المنتدى فنقول السلام ،
0 فرحنا بكتاب لا تحزن فأحزنتنا بتصرفاتك
0 قطر مدينة امريكية
0 امير قطر قال طز في العرب
0 وجه الشبه و الاختلاف بين اليتيمة والجزيرة
0 بعيدا عن تأييد طرف ضد طرف (يرجعى المناقشة من الجميع)
0 فرحنا بكتاب لا تحزن فأحزنتنا بتصرفاتك
0 قطر مدينة امريكية
0 امير قطر قال طز في العرب
0 وجه الشبه و الاختلاف بين اليتيمة والجزيرة
0 بعيدا عن تأييد طرف ضد طرف (يرجعى المناقشة من الجميع)
التعديل الأخير تم بواسطة belkacem24 ; 07-08-2010 الساعة 03:23 PM










