تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الحديث وعلومه

> شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
SOUILAH Mohamed
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-07-2009
  • المشاركات : 2,994
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • SOUILAH Mohamed is on a distinguished road
SOUILAH Mohamed
شروقي
شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
15-11-2010, 11:35 PM
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
ما صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق ؟


الاجابة:
الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى "أبغض الحلال إلى الله " لأن ما كان مبغوضاً عند اله . فلا يمكن أن يكون حلالاً . لكن لاشك أن اله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته ، ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة ، ويدل على أن الله لا يحب الطلاق لقوله تعالى في الذين يؤلون من نسائهم قال : -(لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)- (البقرة:226،227) ، ففي رجعوهم قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)-(البقرة: من الآية192) ، يعني الله يغفر لهم ويرحمهم ، وفي عزمهم الطلاق قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)-(البقرة: من الآية227)، وهذا يدل على أن الله لا يحب منهم أن يعزموا الطلاق . وكما نعلم جميعاً ما في الطلاق من كسر قلب المرأة ، وإذا كان هناك أولاد تشتت الأسرة . وتفويت المصالح بالنكاح ، ولهذا كان الطلاق مكروهاً في الأصل (1) .

(1) فدروس وفتاوى الحرم المكي ، للشيخ ابن عثيمين جـ3/ص260.

السؤال: ما هو مصدر ( أبغض الحلال عند الله الطلاق ) حديث أم ماذا ؟

الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث مداره على الراوي الثقة : " معرف بن واصل "، عن الإمام الثقة " محارب بن دثار " ، المتوفى سنة (116هـ) ، وهو من طبقة التابعين ، ولكن جاء عن " معرف " على وجهين :
الأول : مسندا متصلا عن معرف بن واصل ، عن محارب ، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم .
رواه محمد بن خالد الوهبي عن معرف ، هكذا ، مسندا ، كما عند أبي داود (2178)، ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى" (7/322)، وابن عدي في "الكامل" (6/2453) .
الثاني : مرسلاً عن معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بدون ذكر ابن عمر .
رواه هكذا أحمد بن يونس ، ويحيى بن بكير ، ووكيع بن الجراح .
كما عند أبي داود في "السنن" (2177)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (7/322)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (5/253)، وذكره السخاوي في "المقاصد الحسنة" (11)، والدارقطني في "العلل" (13/225).
ولمَّا رأى المحدِّثون أنَّ مَن رواه مرسلا أوثق وأكثر ممَّن رواه مسندا متصلا رجحوا الإرسال ، والمرسل من أقسام الحديث الضعيف، ونصوا على أن من رواه متصلا عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أخطأ ووهم .
قال ابن أبي حاتم :
" قال أبي : إنما هو محارب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا " انتهى. "العلل" (1/431)
وقال الدارقطني رحمه الله : " والمرسل أشبه " انتهى. "العلل" (13/225).
وقال البيهقي رحمه الله :
" هو مرسل ، وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا ، ولا أراه حفظه " انتهى. "السنن الكبرى" (7/322)
وقال ابن عبد الهادي رحمه الله عن الإرسال : " وهو أشبه " انتهى. "المحرر في الحديث" (1/567).
ورجح السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص/11) الإرسال، وقال : " وصنيع أبي داود مشعر به فإنه قدم الرواية المرسلة " انتهى.
وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في "عمدة التفسير" (1/583) : "في صحته نظر كثير" انتهى .
وقال الألباني في "إرواء الغليل" (2040) : "وجملة القول : أن الحديث رواه عن معرف بن واصل أربعة من الثقات ، وهم : محمد بن خالد الواهبي ، وأحمد بن يونس ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى ابن بكير.
وقد اختلفوا عليه ، فالأول منهم رواه عنه عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعاً وقال الآخرون : عنه عن محارب مرسلاً .
ولا يشك عالم بالحديث أن رواية هؤلاء أرجح ، لأنهم أكثر عدداً ، وأتقن حفظاً ، فإنهم جميعاً ممن احتج به الشيخان في "صحيحيهما" ، فلا جرم أن رجح الإرسال ابن أبي حاتم عن أبيه ، وكذلك رجحه الدارقطني في "العلل" والبيهقي كما قال الحافظ في "التلخيص" (3/205) وقال الخطابي وتبعه المنذري في "مختصر السنن" (3/92) : "والمشهور فيه المرسل" انتهى .
وللحديث شاهد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، رواه الدارقطني في "السنن" (4/ 35)، وابن عدي في "الكامل" (2/ 694) بلفظ: ( ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق )، وله ألفاظ أخرى، ولكن إسناده ضعيف جدا لا يصلح للاستشهاد به .

عن الشيخ المنجد من موقع الإسلام سؤال وجواب

عن الإمام الشاطبي:

أخرجه أبو داود في ((السنن)) (كتاب الطلاق ، باب في كراهية الطلاق ، 2/255/ رقم 2178 – ومن طريقه البيهقي في ((الكبرى)) (7/322 ) وابن عدي في ((الكامل)) (6/2453) من طريق محمد بن خالد الوهبي عن معرف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا.

وإسناده ضعيف ، شذ محمد بن خالد الوهبي في وصله ، فرواه من هو أوثق منه وأكثر عددا فأرسلوه ، وهذا البيان:
أخرجه أبو داود في ((سننه)) (رقم 2177) – ومن طريقه البيهقي في ((الكبرى)) 7/322 :- ثنا أحمد بن يونس ، والبيهقي أيضا (7/322) من طريق يحي بن بكير ، وابن أبي شيبة في ((المصنف)) (5/253) من طريق وكيع بن الجراح ، وعبد الله بن المبارك في ((البر والصلة)) – كما في ((المقاصد الحسنة)) (12) - ، وأبو نعيم الفضل بن دكين – كما قال الدارقطني في ((العلل)) (4/ق52/ب)-، خمستهم عن معرف بن واصل عن محارب مرسلا دون ذكر (ابن عمر) فيه ، وهذا هو الصواب ، وهو الذي رجحه أبو حاتم – كما في ((العلل)) (1/431) لابنه – والدارقطني في ((العلل)) (4/ق52/ب) والخطابي في (( معالم السنن)) (4/231) ، وإليه مال البيهقي حيث رجح رواية أبي داود عن أحمد بن يونس المرسلة على رواية محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن أحمد بن يونس الموصولة – وهي عند الحاكم (2/196) ، والبيهقي – حيث قال عقبها : ((ولا أراه – أي: ابن أبي شيبة – حفظه)).
وقد جاء الحديث موصولا من حديث ابن عمر ، ولكن من طريق المعتمد عليها ( كالقابض على الماء)) ، أخرجه ابن ماجه في ((السنن)) ( رقم 2018) ، وأبو أمية الطرسوسي في ((مسند ابن عمر)) (رقم 14) ، وابن حبان في ((المجروحين)) (2/64) – ومن طريقه ابن الجوزي في ((الواهيات )) (رقم 1056) -، وتمام في ((الفوائد)) (رقم 798- ترتيبه) – ومن طريقه ابن عساكر في (( تاريخ دمشق)) (2/ق103/أ) - ، ابن عدي في ((الكامل)) (4/1630) من طريق عبد الله بن الوليد الوصافي عن محارب به.

والوصافي ليس بشيئ ، كما قال ابن معين ، وقال الفلاس والنسائي : متروك الحديث ، فاسناده ضعيف جدا.

وفي الباب عن معاذ عند الدارقطني في ((السنن)) (4/35) ، وابن عدي في ((الكامل)) (2/694) بلفظ : ((ما أحل الله شيئا أبغض اليه من الطلاق)) ، وله الفاظ أخرى ، واسناده ضعيف.

الموفقات للإمام الشاطبي 1/200 تحيقيق الشيخ مشهور آل سلمان

نقل عن أحد الدعاة:

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه والتابعين .

أما بعد :

فهذا تخريج الحديث أخي الفاضل العيدان أسأل الله أن ينفعني وإياك به .

" أبغض الحلال إلى الله الطلاق "

حديث ضعيف .
أخرجه أبوداود في " سننه " ( 2 / 254 / 2177 ) .
قال : حدثنا أحمد بن يونس ، ثنا معرف ، عن محارب ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : 000 ( فذكره )

قلت و هذا الإسناد صحيح إلى محارب ، و لكنه مرسل .

و خالف أبا داود ، محمد بن عثمان بن أبي شيبة .
فرواه عن أحمد بن يونس ، حدثنا معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن عبد الله بن عمر ، مرفوعاً .
فوصله .
أخرجه الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 196 ) ، و عنه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 7 / 322 ) .
قال الحاكم : " حديث صحيح الإسناد " !
و زاد الذهبي عليه : " علي شرط مسلم " !!
و قال البيهقي : " لا أراه حفظه " .

قلت : محمد بن عثمان هذا لم يخرج له مسلم ، ورماه عبدالله بن أحمد و محمد بن جعفر الطيالسي و غيرهما بالكذب .
و رماه ابن خراش بالوضع .
و قال مطين : " هو عصا موسى تلقف ما يأفكون " .
و قال الدارقطني : " يقال أنه أخذ كتاب نصير فحدث به " .

و قد توبع أحمد بن يونس ، تابعه وكيع ، عن معرف ، به ، مرسلاً .
أخرجه بن أبي شيبه في " مصنفه " ( 4 / 187 ) .

وتابعهما يحيى بن بكير .
أخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 7 / 322 ) .

وخالفهم محمد بن خالد الوهبي .
فرواه عن محمد بن خالد ، عن معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر ، مرفوعاً .
فوصله .

أخرجه أبوداود في " سننه " ( 2 / 255 / 2178 ) – ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 7 / 322 ) – ، وأبوأمية الطرسوسي في " مسند عبدالله بن عمر " ( 24 / 14 ) ، وابن عدي في " الكامل " ( 6 / 461 ) .

ومحمد بن خالد وثقه الدارقطني ، وقال أبوداود : " لا بأس به " .
والمحفوظ رواية الجماعة ؛ لأنهم أكثر وأوثق .

وأيضاً فإن محمد بن خالد قد اضطرب في هذا الحديث فرواه مرة عن معرف به ، كما سبق .
ورواه مرة أخرى عن الوضاح ، عن محارب بن دثار ، عن عبدالله بن عمر ، مرفوعاً .
ذكره ابن أبي حاتم في " العلل " ( 1 / 431 / 1297 ) .

والحديث أخرجه ابن ماجه في " سننه " ( 1 / 650 / 2018 ) ، وابن حبان في " المجروحين " ( 2 / 64 ) ، وابن عدي في " الكامل " ( 4 / 323 ) ، وتمام في " فوائده " ( / - الروض البسام ) ، وأبوأمية الطرسوسي في " مسند عبدالله بن عمر " ( 24 / 14 ) ، وابن الجوزي في " العلل المتناهية " ( 1 / 204 / 1056 ) ، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( / ) .
من طريق عبيدالله بن الوليد الوصافي ، عن محارب ، عن ابن عمر ، مرفوعاً ، مثله .

قال ابن الجوزي : " حديث لا يصح..... " .

قلت : عبيدالله الوصافي ضعفه ابن معين ، وأبوزرعة ، وأبوحاتم ، والدارقطني .
وتركه النسائي ، والفلاس .
وقال الحاكم : " روى عن محارب أحاديث موضوعة " .
وقال أبونعيم : يحدث عن محاريب بالمناكير لا شيء " .

ويتلخص مما سبق أن الحديث رواه عن محارب : وكيع وأحمد بن يونس ويحيى بن بكير فأرسلوه .
واختلف فيه على أحمد بن يونس ، والمعروف إرساله عنه .
وخالفهم محمد بن خالد الوهبي فرواه موصولاً .
والمحفوظ رواية الثلاثة ؛ لأنهم أوثق وأكثر ، ولأن محمد بن خالد قد اضطرب فيه .
وأما رواية عبيدالله الوصافي فلا تصلح في المتابعات ؛ لأن عبيدالله هذا واهي .

ورجح إرساله أبوحاتم كما في " العلل " ( 1 / 431 / 1297 ) ، [ والدارقطني في " العلل " والبيهقي – كما في " التلخيص " ( 3 / 205 ) ، و "المقاصد الحسنة " ( 36 ) ، و " السبل السلام " ( 3 / 1041 ) – ] ، والخطابي في " معالم السنن " ( 2 / 196 ) ، والشيخ ناصر الدين الألباني في " الإرواء " ( 7 / 106 – 108 ) .

وللحديث شاهد من حديث معاذ .
أخرجه عبدالرزاق في " مصنفه " ( 6 / 390 / 11331 ) ، والدارقطني في " سننه " ( 4 / 35 ) – ومن طريقه ابن الجوزي في " العلل " ( 2 / 295 / 1718 ) – ، والبيهقي في " السنن الكبرى " ( 7 / 361 ) .
عن إسماعيل بن عياش ، قال : أخبرني حميد بن مالك ، أنه سمع مكحولاً ، يحدث عن معاذ بن جبل ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" يا معاذ ! ما خلق الله على ظهر الأرض أحب إلي من عتاق ، وما خلق الله على وجه الأرض أبغض إليه من الطلاق ، وإذا قال لامرأته : أنت طالق إن شاء الله ، فله استثناءه ، ولا طلاق عليه " .

قال البيهقي : " هو حديث ضعيف ، ومكحول عن معاذ منقطع " .

وقال ابن حجر في " التلخيص " ( 3 / 205 ) : " إسناده ضعيف ، ومنقطع أيضاً " .

قلت : حميد بن مالك هو اللخمي ضعفه ابن معين ، وأبوزرعة .
وقال ابن عدي : " مقدار ما يرويه من الحديث منكر ، وهو قليل الحديث " .
ومكحول لم يسمع من معاذ .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

أبوالمنهال محمد بن عبده آل محمد الأبيضي
كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية صقر تيارت
صقر تيارت
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 176
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • صقر تيارت is on a distinguished road
الصورة الرمزية صقر تيارت
صقر تيارت
عضو فعال
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
16-11-2010, 07:29 AM
فهمن يرحم بابك نتبع الأولاى و لا التانية

ما صحة حديث: ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق))؟
ما صحة حديث: ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق))[1]؟

الحديث صحيح رواه النسائي وجماعة بإسناد صحيح، وهو يدل على أن ترك الطلاق أفضل إذا لم تدع الحاجة إليه.
[1] أخرجه ابن ماجه في سننه، كتاب الطلاق، باب حدثنا سويد بن سعيد برقم 2008، وأبو داود في سننه، كتاب الطلاق، باب كراهية الطلاق برقم 1863.
  • ملف العضو
  • معلومات
SOUILAH Mohamed
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-07-2009
  • المشاركات : 2,994
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • SOUILAH Mohamed is on a distinguished road
SOUILAH Mohamed
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
16-11-2010, 01:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر تيارت مشاهدة المشاركة
فهمن يرحم بابك نتبع الأولاى و لا التانية

ما صحة حديث: ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق))؟
ما صحة حديث: ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق))[1]؟

الحديث صحيح رواه النسائي وجماعة بإسناد صحيح، وهو يدل على أن ترك الطلاق أفضل إذا لم تدع الحاجة إليه.
[1] أخرجه ابن ماجه في سننه، كتاب الطلاق، باب حدثنا سويد بن سعيد برقم 2008، وأبو داود في سننه، كتاب الطلاق، باب كراهية الطلاق برقم 1863.
أخي الكريم أنا صاحب الموضوعين
وفي كليهما قلت بضعف هذا الحديث لكن بعض إخوتي
رجحوا صحته فارتأيت أو أوضح ضعفه في موضوع مستقل
هذا كل ما حصل فلك أنت أن تتبع الموضوع الأول أو الثاني فلهما معنى واحد
صح عيدك ووفقك الله لكل خير
تيحيتي
كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب
  • ملف العضو
  • معلومات
SOUILAH Mohamed
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-07-2009
  • المشاركات : 2,994
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • SOUILAH Mohamed is on a distinguished road
SOUILAH Mohamed
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
17-11-2010, 02:25 PM
وفيك بارك الله أختي الكريمة
آمل أن تكوني قد استفدت
تحيتي المحترمة
كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
17-11-2010, 08:08 PM
وانا هذا الذي اعرفه اخي صويلح بارك الله فيك
فالمبنى يدل على ذلك لان الحلال ما تساوا طرفاه فكيف يكون حلالا وهو بغيضا
نفع الله بك أخي
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
سيلين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-07-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,786
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سيلين is on a distinguished road
سيلين
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
18-11-2010, 03:31 PM
لماذا تركز على هذا الحديث ؟؟؟
هل تريد تحريم الطلاق فتنتشر الجرائم
ونصبح مثل الغرب لايفرق بين زوجين الا الموت
الطلاق امر غير مرغوب فيه لكن ليس حرام
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 34
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
18-11-2010, 05:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيلين مشاهدة المشاركة
لماذا تركز على هذا الحديث ؟؟؟
هل تريد تحريم الطلاق فتنتشر الجرائم
ونصبح مثل الغرب لايفرق بين زوجين الا الموت
الطلاق امر غير مرغوب فيه لكن ليس حرام

يبدوا و كأنك لم تقرأي الموضوع !
1. ليس الأخ الا ناقلا فلو قرأت الموضوع لرأيت أنه ليس هو المفتي.
2. لم يُذكر في الموضوع أن الطلاق حرام..أم أني مخطئة؟ كل ما قاله الشيخان انه الحديث المتداول حديث ضعيف.


ملاحظة: و هل عند الغرب الطلاق ممنوع؟





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
سيلين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-07-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,786
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سيلين is on a distinguished road
سيلين
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
19-11-2010, 03:19 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أختُ عبد الرحمان مشاهدة المشاركة
يبدوا و كأنك لم تقرأي الموضوع !وكيف اجيب عن شيء لم اقرأه ان لم يعجبكي قولي فلا تردي
1. ليس الأخ الا ناقلا فلو قرأت الموضوع لرأيت أنه ليس هو المفتي.
2. لم يُذكر في الموضوع أن الطلاق حرام..أم أني مخطئة؟ كل ما قاله الشيخان انه الحديث المتداول حديث ضعيف.

ملاحظة: و هل عند الغرب الطلاق ممنوع؟
اكيد هو ناقل لمجموعة من اقوال
وحشد من روايات
اما عن الغرب فهم مسيحيون والمسيحية
تمنع الطلاق icon30
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 34
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: شد الوثاق في إثبات ضعف حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق
19-11-2010, 11:38 PM
اقتباس:
وكيف اجيب عن شيء لم اقرأه ان لم يعجبكي قولي فلا تردي
قلت ذلك لأن استنتاجك كان خاطئ مئة بالمئة..يعني انك اما انكتفيت بقراءة العنوان او لم تنتبهي لما كنت تقرئين.
لا تنسي انك في قسم اسلامي لا رياضي..حتى و ان لم يعجبني ردك من واجبي ان ارد عليك.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيلين مشاهدة المشاركة
اكيد هو ناقل لمجموعة من اقوال
وحشد من روايات
اما عن الغرب فهم مسيحيون والمسيحية
تمنع الطلاق icon30
تسمينها حشد من روايات؟ اتقي الله يا اخت هذه اقوال علماء مبنية على الأحاديث..!!
أما فيما يخص الطلاق..فليس حراما في الدين النصراني و لا ممنوعا في بلدان الغرب.
و السلام.





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 11:53 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى