معنى ..أبد..
25-08-2011, 06:01 PM
أبد: قال تعالى: (خالدين فيها أبدا)
الأبد: الزمن الطويل الممتد, فهو أخص من الزمان. يقال: زمان كذا ولا يقال: أبد كذا.
من شواهده قول النابغة:
يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأبد
وهي رواية صحيحة للبيت
ويُروى أيضاً: سالف الأمد. وهي الرواية التي في الديوان.
ومن شواهده أيضاً قول لبيد:
عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
يقال: تأبدت الدار إذا خلت من أهلها زماناً طويلاً, وتأبد البعير إذا توحش.
: قالوا في وصف امرئ القيس: إنه أول من قيّدَ الأوابد
ما معنى ذلك؟
وما البيت الذي ذكر فيه تقييد الأوابد؟
البحث في ديوانه, وتحديداً في معلقته.
**
:الاوابد تعني الوحوش
معنى قيد الاوابد قيد الوحوش
**
:سرعته واستنانه في طيرانه يلحق الوحوش
الأبد: الزمن الطويل الممتد, فهو أخص من الزمان. يقال: زمان كذا ولا يقال: أبد كذا.
من شواهده قول النابغة:
يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأبد
وهي رواية صحيحة للبيت
ويُروى أيضاً: سالف الأمد. وهي الرواية التي في الديوان.
ومن شواهده أيضاً قول لبيد:
عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
يقال: تأبدت الدار إذا خلت من أهلها زماناً طويلاً, وتأبد البعير إذا توحش.
: قالوا في وصف امرئ القيس: إنه أول من قيّدَ الأوابد
ما معنى ذلك؟
وما البيت الذي ذكر فيه تقييد الأوابد؟
البحث في ديوانه, وتحديداً في معلقته.
**
:الاوابد تعني الوحوش
معنى قيد الاوابد قيد الوحوش
**
:سرعته واستنانه في طيرانه يلحق الوحوش
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81
يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود







