تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > منتدى العلوم والمعارف > منتدى النقاش العلمي والفكري

> عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
25-11-2012, 10:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم





تجسد الإله صلبه وموته ثم قيامته. كل هذه العقائد و التي تعتبر العقائد المركزية في الديانة المسيحية أو الأساسات لديانة يسوع الناصري هل نجد لها اثر في التاريخ ..يا ترى .
بطبع هناك ما تسمى بالوثائق الرسمية أو الأناجيل التي دونت على شكل روايات وسير تحكي عن شخص "المخلص" او يسوع الناصري . ومع ذلك فالتناقضات الموجودة في هذه الأسفار "المقدسة" عند النصارى خلقة مشاكل فكرية وعقائدية عند الدارسين كيف يمكن أن يحدث فيها تناقض!!! وهي وحي تم بواسطة الروح القدس وتمت كتابته من طرف أربعة أشخاص كنا منهما شاهدين على الحوادث كمتى الرسول ويوحنا الرسول!!! .
وكيف يحدث التناقض حول قصة الصلب والقيامة مثلا وهي قصة واحد ولا يحتمل الخطأ عند سرده من طرف أربعة أشخاص مسوقين بالروح القدس وكان منهم شهود على الحادثة !!!
لهذا فشك يحوم حول هذه الوثائق التي تم تقديمها من طرف الكنيسة على أنها الأناجيل الصحيحة والتي تم تلقيها بواسطة "الوحي الإله".
هنا كان من الضروري على الدارسين و الباحثين أن يبحث عن سند أخر لهذه الحوادث.. سند تاريخي يكون موضوعي ومحايد في نقله للإخبار .
وقد عثروا على ضالتهم في المؤرخين القدامى و الوثنيين وحتى معاصري النهضة عرف عنهم الإلمام بكل ما يتعلق بالحوادث حتى ولو كانت تافهة.
المؤرخون القدامى
1- المؤرخون اليهود:
فيلون السكندري (13-20 ق.م – 54 م)
فيلسوف ومثقف ولد أيام هيرود الأكبر توفي عام 54 م أي انه فرضا يعد معاصرا تماما ليسوع وهو شديد الإلمام بكل ما يتعلق باليهود وتتضمن أعماله 57 عملا منها كتاب بعنوان"عصر بيلاطس" وهو كتاب لو استطاع أن يضمنه شيئا عن يسوع المسيح لوجد عشرات الإمكانيات لكنه لم يذكر يسوع مطلقا.
ويعد فيلون من كبار مثقفي عصره وانه شديد الأمانة الموضوعية ومشهود له بأنه لا يغفل كبيرة ولا صغيرة في الموضوع الذي يتناوله وذلك ما اتبعه في كل كتابته المتعلقة بالطوائف الدينية المتعددة لذلك لا يملك المرء إلا أن يتساءل : لماذا لم يذكر شيء عن يسوع وحواريه خاصة أن شعبية المسيح قد تخطت حدود فلسطين نحوا سوريا-كما جاء في الأناجيل- وبعد المعجزات كمداواة المرضى وإحياء الموتى وإطعام الألف من الناس ولماذا لم يكتب شيء عن عملية الصلب ليسوع ولا عن تلك القيامة أو عن أولئك الموتى القديسين الذين عادوا إلى حياة وكانوا يطوفون شوارع أورشليم لا يمكن لمؤرخ بمثل دقة فيلون أن يغفل مثل هذه الأمور العظيمة .
و الأكثر من ذلك أن القس الايطالي ليوجي كاتشيولي الذي خرج عن سلك الرهبنة وهو من مواليد عام 1924 م يؤكد في كتابه المعنون "مهزأة المسيح" ان فيلون السكندري كان ينتمي إلى جماعة الاسينيين ورغم ذلك [ لا يذكر أبدا أي شيء عن يسوع او المسيحيين بل على العكس تماما نراه يستبعدهم من أعماله المكتوبة فيما بين سنة 50م و 60م ويتحدث عن "لوغوس" لا يزال سوف يأتي روحيا وبذلك فهو ينكر أي مجيء ليسوع بشكل مادي ]
فلافيوس جوزيف " حوالي 37م-100م"
ولد جوزيف عام 37م من أسرة يهودية ميسورة الحال وتم تعينه حاكما على الجليل في بداية ثورة 66 م وقد تولى قيادة المحاربين ضد الرومان ثم اعتقله الامبراطور فسبازيان وسرعان ما انقلب موقف فلافيوس جوزيف إنقاذا لحياته ليصبح متعاونا بحماس مع الرومان الأمر الذي سمح له بالحصول على الجنسية الرومانية وهذا لا يمنع من انه من كبار مؤرخي عصره من اهم مؤلفاته " حرب اليهود ضد الرومان" من سبع مجلدات و " الآثار اليهودية " او "التاريخ القديم لليهود" من عشرين مجلدا إضافة الى ضد "ابيون" من جزئين وسيرته الذاتية .
وفي كل هذا الكم المستفيض خاصة في كتابه أثار اليهود وقد ضمنها منذ عصر التكوين حتى حرب اليهود مع الرومان سنة 66م لا يوجد سوى فقرة من بضعة اسطر تقول :
( وفي نفس العصر أتى يسوع انه رجل عاقل إذا ما كان يجب أن نطلق عليه رجلا لانه كان صانع معجزات وسيد الرجال الذين يتلقون عنه الحقيقة بسعادة وقد جذب اليه العديدمن اليهود والهلينيين انه كان المسيح وعندما حكم عليه بلاطس بالصلب بناء على وشاية من مواطنينا الأوائل لم يكف الذين كانوا يحبونه عن الإعجاب به لأنه ظهر لهم بعد ثلاثة أيام لقد قام إذ كان الأنبياء القدامى قد اعلنوا ذلك وآلاف الأشياء الأخرى بشأنه . والجماعة التي يطلق عليها المسيحيين لم تختلف بعده ) !
هذه الفقرة ليست نص أصليا وبهذا اجمع العلماء من ناحية لم تكن موجودة في أقدم نسخة من "اثار اليهود" تلك التي كان يمتلكه اوريجين في مطلع القرن الثالث والذي كان يؤكد ان فلافيوس جوزيف كان يرفض "الاعتقاد بالمسيح " والنص المفبرك يناقض كلام اورجين .
يقول الأب جيلييه أمين مكتبة سانت جنقييف ومترجم أعمال فلافيوس سنة 1756 : " ان التناقضات والتحريف يتولد امامي في كل خطوة . انني مضطر الى القول بان كتابته قد تم تعديله بحيث اصبح يتناقض مع نفسه و اخشى من تكرار ذلك القول واثره غير الحميدة على اعماله "
ويقول روجيه بترينييه في كتابه "يسوع المسيح اسطورة ام شخص تاريخي صفحة 29 " :" ان المسيحيين قد استولوا على اعمال جوزيف اذ ان مواطنيه قد تباعدوا عنه لانضمامه الى صفوف الرومان وراحوا يحرفونها وفقا لهواهم "
ويشرح اندريه فوتييه بإسهاب ان فلافيوس جوزيف قد كتب عدة ترجمات " لحروب اليهود " وان النص الارامي له يرجع الى عام 75 م و النص اليوناني الى 79 م وان هذه الترجمة اليونانية لا تتضمن اية إشارة إلى يسوع الا ان الجزء الاول والاجزاء من ثلاثة الى سبعة رائعة الصياغة و المضمون الدقيق ام الجزء الثاني الذي يقص الاحداث التي تتوافق مع الفترة التي عاش فيها يسوع رديئة الصياغة وغير متناسقة المضمون وذلك يؤكد على أنها الحاقية مفبركة على يد النساخ المسيحيين يقول اندريه " يجب علينا الا ننسى ان القساوسة وحدهم الذين كانوا يجيدون القراءة والكتابة وان الاجزاء المتعلقة بيسوع وبيوحنا المعمدان قد قاموا بالغائها من النسخ التي عملوه لنص اليوناني "
و في إشارته في الفصل الثالث من كتابه لمقدمة كتاب " حرب اليهود ضد الرومان " النص اليوناني يتضمن ملخصا لما سوف يتناوله الكتاب و في هذه المقدمة فان الكتاب في وضعه الراهن ينتقل فجاة من حكم الإمبراطور أغسطس الى السنة الثانية عشر من حكم الإمبراطور نيرون " !
وهي فجوة تاريخية تشتمل على حوالي ستين سنة وهي نفس الفترة التي عاش فيها ياسوع
نستخلص من كلام الباحثين ان مؤرخ في مثل دقة فلافيوس جوزيف في جمع المعلومات لا يمكنه ان يترك حقبة تاريخية مهمة دارت فيها احدث كانت مصيرية لقومه اليهود
من دون شك ان للكنيسة دور في هذا العبث التخريبي الذي حدث في مؤلفات فلافيوس
ويؤكد هذا ما جاء على لسان لويجي كاتشيولي في كتابه "مهزاة المسيح صفحة 111" و هو : ان الكنيسة قد حرفت الفقرات الواردة في مؤلفات فلافيوس جوزيف واختلقت حريق روماالذي نسبته الى نيرون حتى يمكن اعتبار الضحايا او شهداء الاسينيين انهم شهداء المسيحيين و العديد من الاكاذيب ما ان يكتشفه القارىء حتى تؤدي الى نتيجة عكسية لما اراد المزيفون وتكفي الاشارة الى كم التحريف الذي قام به يوسبيوس اسقف القيصرية (314-330) والذي يطلق عليه المؤرخون لقب "المزور" لنرى ما الذي قام به المسيحيون لمواجهة نقص الوثائق ولمحاولة اثبات الوجود التاريخي للشبح الذي اطلقوا عليه اسم يسوع "
لحد ألان قمت بنقل شهادتين فقط لمؤرخين من اليهود وهم من القدماء عصروا الفترة التي كان فيها يسوع يسوح في الأرض . وللمزيد عن قدماء المؤرخين احيل القارىء لكتاب الاستاذة زينب عبد العزيز (المساومة الكبرى) الذي قمت بنقل منه و بشيء من التصرف .
التلمود
وقبل ان نقفز الى اقول المؤرخين الوثنيين عليا ان اقدم كتاب تاريخي اخر وهو يهودي الاصل مكانته عند اليهود تسوي مكانة التوراة بل و يفوقه عند بعد الحاخامات أصحاب الطليعة عند اليهود ورؤسائهم الدينيين هذا الكتاب هو التلمود وبالعبرية يعني "التعاليم" وهو يتضمن التعليمات و التعليقات المتعلقة بنصوص التوراة او العهد القديم فهو بمتابة التكمل لشريعة التوراة المكتوبة عن طريق التقنين الشفهي .
التلمود الذي تلقاه الحاخامات عن طريق الوحي كما يزعمون قد صيغة نصوصه العقائدية في القرن الثالث الميلادي
في التلمود نصوص تكيل للمسيحية الكثير من الاتهامات وقد تم اصدر مرسوم كنسي في العصور الوسط يقضي بعدم قراءة هذا الكتاب وتم إدانته رسميا وأدانت كل من يعتقد بصحته .
يسخر التلمود من اله المسيحيين الذي ولد من غير دنس ان امه اي "مريم البتول " كانت يهودية عاهرة قامت بزنا مع جندي روماني اسمه بانتيرة" وأما المعجزات التي كان يقوم بها يسوع فتلمود يفنده على انها كانت تحدث بواسطة السحر ومعاونة بعل زابول رئيس الشياطين
ولهذا استحق يسوع الصلب لمحاولته التغرير باليهود وحثهم على الثورة .
و التلمود كذلك يقول ان المسيح رجم ولم يصلب كما جاء في الأناجيل
ان أي محاولة للمسيحيين للاستشهاد بالتلمود هي على حساب الأناجيل المقدسة الموحى بها .لان التلمود يناقض ما جاء في الأناجيل ويحكي أحداث غير التي سطرت في أسفارهم أضف الى ذلك منع الكنيسة لهذا الكتاب الذي يحوي أساطير و خرافة من وجهة نظره .
المشناه
تعتبر المشناه مجموعة من الابحاث التي تتكون من 63 بحث وتعليق على أسفار التوراة وهي غير ملهمة بخلاف التلمود او التوراة عثر احد الحاخامات وهو هيلال البابلي على نسخة من المشناه سنة 40 ق.م في منطقة طبرية بفلسطين ورغم أنها تتناول كل أقول المخالفون و هرطقتهم منذ سنة 40 ق. م حتى حوالي سنة 236 م مع ذلك فهيا لا تتضمن اي شيء عن يسوع و أحداث صلبه و قيامته . مع ان المشناه تعتبر أشبه باليوميات لأعمال المعبد اليهودي وتاريخ الفارسيين قتلة يسوع و الغريب أنهم لا يقول أي شيء عن صلبه أو حتى رفع هذه التهمة المنسوب لهم
لو قمنا بالبحث في الوثائق اليهودية القديمة لن نصل سوى لنتيجة واحدة وهي : إن هذه الأحداث التي تبشر بها أناجيل المسيحيين لا سند لها في التاريخ اليهودي
تعرفنا على رأي المؤرخون من اليهود
و الان ما قول المؤرخون الوثنيون حول هذه الأحداث !!!
هذا ما سنتعرف عليه في الجزء القادمة من هذا الموضوع ان شاء الله
تحياتي لكم ..
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
التعديل الأخير تم بواسطة ل.ب.هواري ; 27-11-2012 الساعة 11:17 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 34
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
27-11-2012, 11:35 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لك أخي على البحث .. فقد أحسنت تقديمه

قرأت كتب كثيرة تتطرّق لهذا الموضوع ، فحتّى تدعي نصرانيّ يجب أن يكون لديك برهان قويّ .. لكن صدّقني ان قلت لك أنه هناك من يعرف أن ما يقرأه أكاذيب لا صحّة لها و مع هذا لا يبالي.

فكما قال تعالى : "ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم"





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أختُ عبد الرحمان ; 27-11-2012 الساعة 11:38 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 34
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
27-11-2012, 11:38 AM


لم أجد محاضرته المشهورة بالعربية للأسف .. وجدتها بالفرنسية ..






أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أختُ عبد الرحمان ; 27-11-2012 الساعة 11:45 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
27-11-2012, 03:12 PM
شكرا اخت عبد الرحمان على التعقيب . هناك الكثير من المحاضرات و الافلام الوثائقية حول موضوع التجسد و الصلب وغيره من العقائد الباطلة التي تبنته الكنيسة بعد المجمع النيقوي

الموضوع لزال في بدايته وما يهمنا هو اصال كلمة الحق لهؤلاء حتى ولو كانوا مكابرين
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
التعديل الأخير تم بواسطة ل.ب.هواري ; 28-11-2012 الساعة 08:46 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
لغريب
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 14-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,951
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • لغريب will become famous soon enough
لغريب
مشرف شرفي
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
27-11-2012, 04:29 PM
السلام عليكم
لم أكمل الموضوع بعد.
لكن لحد الساعة لم أفهم إن كان صاحبه يريد نفي روايات الأناجيل فقط أم يريد نفي وجود النبي عيسى بن مريم (عليه السلام).
فكلام هؤلاء المؤرخين المعاصرين للقرن الأول الميلادي لاغية قياسا بحقيقة وجود نبي الله عيسى بن مريم.
فللننتبه للأمر فالموضوع يحتاج لبحث أكبر.
في إنتظار قرأتي لبقية الموضوع...
بارك الله فيك
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
[/CENTER]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
28-11-2012, 08:41 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لغريب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
لم أكمل الموضوع بعد.
لكن لحد الساعة لم أفهم إن كان صاحبه يريد نفي روايات الأناجيل فقط أم يريد نفي وجود النبي عيسى بن مريم (عليه السلام).
فكلام هؤلاء المؤرخين المعاصرين للقرن الأول الميلادي لاغية قياسا بحقيقة وجود نبي الله عيسى بن مريم.
فللننتبه للأمر فالموضوع يحتاج لبحث أكبر.
في إنتظار قرأتي لبقية الموضوع...
بارك الله فيك
مرحبا بك اخي الكريم

الموضوع هو عن شخصية "يسوع الاله" الذي جعلته الكنيسة رب و اله في القرن الثالث الميلادي . وهذه الشهادات هيا لمؤرخين عايشوا تلك الفترة ولم يتم العثور عندهم ما يوافق مزاعم الكنيسة كعقيدة تجسد و الصلب و القيامة من الموت كما جاء في الاناجيل التي تم اختياره في المجمع النيقوي عن طريق الاقتراع .
ام نبي الله عيسى فلم يدعي الالوهية ولم يصلب كما جاء في مصادرنا الاسلامية.
البحث هو حول تلك الروايات المزعومة في "الاناجيل" التي لم نجد لها سندا تاريخي حتى الان .
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
28-11-2012, 08:43 AM
المؤرخون الوثنيون
تحدث المؤرخ السوري لوسيان انه سمع قبل وفاته سنة 190م عن ساحر ادخل طقسا جديدا قائما على الأسرار الخفية في فلسطين وانه قد صلب في روايته المعنونة "موت بريجينوس " تكلم عن ذلك الطقس الجديد قائلا :" وكانوا يعبدون مغالطهم المصلوب " وهنا نقول انه قد سمع عن هذا الطقس فألم يؤكده ولم ينفه .
ومن الغريب أن لوسيان السوري حتى اوخر القرن الثاني لم يكن قد سمع شيئا لا عن الأناجيل ولا عن الصلب ولا عن تلك الآيات و المعجزات التي تتعلق بقيام الأموات وتجولهم في شوارع مدن فلسطين رغم قربه من تلك البلاد . لقد كان هذا حظه وحظ المؤرخين اللاتين الذين لم يسمعوا ولم يكتبوا عن مذبحة ألاف الأطفال الأبرياء التي أمر بها هرودس ملك اليهود .
بيلاطس
كثيرا ما يشر قساوسة الكنيسة الى التقرير الذي رفعه بيلاطس الى رئيسه حول المحاكمة وصلب المسيح وكان القديس جوستان "من أباء الكنيسة القدامى " يزعم انه قد اطلع على ذلك التقرير وكذلك ترتوليان الذي كان يكرر نفس كلام جوستان ومنهم يقتبس هؤلاء القساوسة البؤساء عساهم أن يجد سند تاريخي لصلب يسوع مع ذلك كله فسيصدم هؤلاء بالوقائع التاريخية التي تناقض هذا القول
ففي مطلع القرن الرابع قام الإمبراطور ماكسيما دايا بنشر وتوزيع "أعمال بيلاطس البنطي " وقد وصفها المؤرخ يوسبيوس بأنها "مليئة بالشتائم ضد المسيح " لذلك قال إنها من النصوص المحتجبة أو التي يجب ان تحجب لسبب فاصل : انها تتحدث عن صلب المسيح في السنة السابقة من حكم تيبريوس اي في سنة 21 في حين أن بيلاطس قد عين حاكما على فلسطين في سنة 26
ثم قام المسيحيون بإعادة نشر "أعمال بيلاطس " بعد تغيرا وفبركة في نصوصه حيث نراه يتولى الدفاع عن يسوع ! وكان هذا الكتاب يحتل الصدارة في ادب القرون الوسطى وقد ضم بعد ذلك الى انجيل نيكوميد ويوضح روجيه بترينييه: انه ما من مؤرخ في يومنا هذا يعتبر هذا التقرير نصا أصليا وان الجميع يعتبرونه من الروايات مؤكدا : " وفي نهاية القول اننا لا نمتلك اية وثيقة رسمية ولا اي تقرير رسمي او شهادة رسمية حول يسوع من روما الوثنية "
سويتونيوس 69-126 م
مؤرخ روماني كان مسؤولا عن الأرشيف الإمبراطوري وقد كتب سيرة اثني عشر إمبراطورا رومانيا من يوليوس قيصر المتوفى 44 ق.م حتى دومثيان المتوفى سنة 96 م مع ذلك لا نجد اي اشارة الى يسوع ولا عن صلبه ولا عن تلك المعجزات .
تاسيتوس : 55 120 م
مؤرخ لاتيني اشتهر بجمال لغته الأدبية وقد جاء في الحوليات خلال حديثه عن الإمبراطور نيرون : اسم المسيحيين مشتق من المسيح الذي حكم عليه بالموت أيام حكم تيبريوس من الحاكم بيلاطس البنطي و يوضح ميشيل كوكيه : ان هذا النص يرجع الى القرن الحادي عشر ولم يعرف الا سنة1429 م وقد اجمع العلماء على ان هذا النص مزور ودخيل على النص الأصلي وتشير أصابع الاتهامات إلى بودج الذي كان يشغل سكرتيرا لعدد من الباباوات هو الذي دس هذه الجملة
و ها هو سلسيس يؤكد : أنهم قد غيروا وبدلوا في نصوص الأناجيل وفقا لهواهم ثلاث أو أربع مرات أو أكثر في النصوص البدائية لاستبعاد ما كان يعترض عليه .
سينيسكا : 4 ق.م 65 م
من فلاسفة القرن الأول وقد عش في نفس الفترة التي عاش فيها يسوع ولم يذكر عنه شيء وقد قام القديس جيروم المفضوح من جعله واحدا من اباء الكنيسة هذه الكنيسة التي قامت باختلاق مراسلات بين سينيكا وبولس الرسول سرعان ما تكشفت حقيقتها على أنها مزورة ومن إنتاج مؤسسة الكنيسة .
انتهينا من المؤرخين الوثنين وقد اتضح لنا جليا بأنهم لم يذكر ولا شيء عن عقيدة التجسد أو الصلب أو حتى شخصية الإله يسوع معبود الكنيسة
في الجزء القادم ان شاء الله سنتطرق للمؤرخين اليونانيين .

للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
29-11-2012, 08:42 AM
المؤرخون اليونان:
بلوتارك (50-125م)
مؤرخ يوناني له تأليف حول "مشاهير الرجال " لم يشر فيه الى يسوع ولا عن صلبه وقيامته على الرغم من أسفاره المتعددة في أثينا وروما والإسكندرية مجاورا لليهود .
بليني القديم (23-79م)
كان من علماء الطبيعة إضافة إلى كونه أديبا. ذهب الى فلسطين حوالي عام 60م مع الجيش الروماني وقد التقى مع اليهود هناك. مع انه يملك مائة وخمسون مجلدا فهو لا يذكر كلمة واحدة عن يسوع و احداثه .
سيلس (القرن الثاني)
صاحب كتاب "الخطاب الحق " الذي كتبه حوالي عام 178م وهو يعتبر النقد المنهجي الوحيد للمسيحية الوليدة في عصر الوثنية فمن خلال تحليل منطقي الوضوح يبرز سيلس كل التناقضات الموجودة في الديانة المسيحية وكلها تناقضات سوف يتناولها العلماء ورجال الدين المنشقين عن الكنيسة في هجومهم عليها ابتداء من القرن السادس عشر .
ولا يعني ذلك ان سيلس كان ملحدا بل على العكس فقد كان شديد الايمان ان لم نقول موحدا يؤمن باله خالق الكون وكل الخلائق اله ليس كمثله شيء.
مما جعله يهاجم المسيحية صاحبة عقائد التجسد الوثنية و الصلب الكفاري
كتابه ضاع بسبب ايادي الكنيسة العابثة التي اخفت كل انتقد حول عقيدته . وقد تم استعادة تكوينه من الرد المطول و القائم على الشرح و التبرير الذي كتبه اوريجون "احد أباء الكنيسة" حوالي عام 248م و الذي كان يستشهد جزءا جزءا من كتاب سيلس ليرد عليه .
بورفير (234-حوالي 310 )
لعب بورفير دورا هاما في تطور الفكر في اواخر العصور القديمة وطوال العصور الوسطى . وعمله الضخم ترك اثرا واضحا بين العديد من المؤلفين اليونانيين و اللاتين و العرب اذ يتضمن كشف اعماله 77 عنوانا تمتد ابحاثه خلالها الى اهم الميادين التي شغلت عصره وهي القواعد اللغوية وعلم البلاغة وعلم الفلك والرياضيات و الاساطير و الدين وتاريخ الفلسفة وعلم الاخلاق و الفيزياء وما وراء الطبيعة اضافة الى قيامه بنشر اعمال استاذه افلوطين .
ومما يؤسف له ان معظم اعماله قد ضاعت لانه كتب بحثا بعنوان "ضد المسيحيين " فقد قام كل من قسطنطين وفالنتينيان وتيودوز بحرق كل الكتابات التي يمكنها ان تثير غضب الرب او جرح شعور الارواح ( روجيه بيترينييه صفحة 175) وقد هناء الاب اغسطين السلطات التي تصدت لحماية أعماله التي تمجد في المسيحية أما جريجوار الأعظم فقد أمر بحرق المكتبة العامة وأمر بهدم كل الكتب الغير دينية و المقصود بها الكتب التي تهاجم المسيحية.
ويقول بيير هادوت في كتابه عن "بورفير وفيلتورينوس " : اذا كانت المسيحية مثلها مثل اليهودية ديانة تراثية لشعب معين لافرد لها بورفير مكانا واسعا في اعماله المتعلقة بالدين لانه يرى انها تفتقر الى اي اساس تاريخي ومع ذلك تزعم المسيحية بانها ديانة عالمية و مطلقة ومن ناحية اخرى انها تتضمن مفاهيم عبثية ولا عقلانية بالنسبة لله لذلك فهو يدينها من وجهة نظر الديانات المعينة ومن وجهة نظر التصعيد الفلسفي ".
يتبع..................
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: عقيدة التجسد ثم الصلب فالقيامة في ضوء التاريخ
02-12-2012, 11:33 AM
الإمبراطــور جــوليان (331 -363
أو جــوليـان المرتــد :
لـقد إمـتد حـكم الإمبراطـور جـوليان 23شهراً من 361إلي 363 ،حـاول خـلالها تغيير نسق الـدولة تغـيراً جـذرياً ، فـقد حـاول الإبتعاد عن الإستبداد البيروقــراطي والعودة إلي بساطة الأبـاطرة القـدامى ووقـف عملية تنصير الإمـبراطورية ، تلك العملية التي قـد كان بـدأها قسطنطين وأولاده ، والعـودة إلي الديـانة الـوثنية .
كان جوليان ابن شقيق قسطنطين الذي عـند وفـاته قــام أبنـاؤه الـثلاثـة بإغـتيال جميع أفراد هذا الفرع من الأسرة ،ولم ينج سـوى جوليان وشقيقه جالوس لصغر سنهما ، وفـُرض عليهما الدخول في سلك الرهبنه ، وكان جــوليان في السادسة من العمر عنـدما شـاهـد هـذه المجزرة بعـينيه ... ولعل كثرة ما رآه وعاصره من إستبداد رجـال الدين المسيحي وجرائمهم هـو الـذي دفعه عـام 351 إلي الإرتــداد عن المسيحية والعـودة إلي الوثنية .
وإذا ما تـأملـنا تـاريـخ مـيلاده ووفاته ، نرى أنه قــد ولــد بعــد أن قامت الأيادي العابثة في المؤسسة الكنسية بتأليه السيد المسيح بستة أعـوام، وتــوفي مقـتولاً قبل إنعقـاد مجمع القسطنطينية الذي تـم فيه إختلاق بـدعـة الـثالـوث بثمانية عشر عاماً . أي أنه عـاش ومات في فترة من أكثر الفترات شـراسة للكنيسة التي كانت تسعى بكل الوسائل لإستـتباب عـقائـدهـا .
وما أن تــولي جـوليـان الحكم حتى بـدأ بإستبعاد الفاسـديـن من الوظائف العامة وأضعف شوكة البوليس السياسي وخفض الضرائب وأعــاد التسامح الديني وفتح المعابـد الوثنية وألغى إمتيازات رجـال الـدين المسيحي .وقـد أصبح عـداءه للمسيحيين من الصرامة بحيث إستبعدهم من كافة الوظائف العامة ومنعهم من ممارسة مهنة التعليم ، فما كان من رجال الكنيسة إلا أن رتبـوا إغتياله في إحــدى المعارك الحربية التي خاضها ضد الفـرس ، فـقام حارسه الشخصي بتنـفيذ عملية إغتـياله .
ومن أهـم سمات الإمبراطور جولـيان إهتمامه بالـثقافة والفلسفة ، ومن أشهر مؤلفاته كتاب بعنوان :"خطاب الإمبراطور جوليان ضد طائفة الجليليين". والواضح من العنوان أنه على الرغم من إستحواذ المسيحيين على منافذ السلطة إلا أنهم كانوا حتى أيام الإمبراطور جوليان عبارة عن مُجرد "طائفة" من منطقة الجليل .
وإحتفاظ التاريخ بالصفة التي فرضتها عليه الكنيسة : جوليان المرتد ، لأكبر دليل على جبروت القهر والدسائس التي كانت تمارسها المؤسسة الكنسية ولا تزال .. فـقد قامت بحرق كل ما كان يُـدينها أو يتعارض معها أو يفضح مُخططاتها في كتابات جوليان ، ولو لم يقـم الأسقـف سيريل – بعـد أربعين عاماً – بالـرد على كتاب جـوليان ، والإستشهاد بالكثير من أجـزائه لما بقى منه أي أثــر في يـومنا هـذا .
وقد قام المركيز دارجنس (1704 – 1771 ) بترجمة ما تبقى من خطاب الإمبراطور جـوليان ، بنـاء على طلب الإمبراطور فـريـدريـك الأعظم إمبراطور بروسيا ،وذلك سنة 1768 .
ومما قاله الإمبراطور جوليـان في خطابه ضد المسيحيين النقاط التالية :-
· أيها الجليليون ،إذا كان الله يـريـد ألا يُعبد سواه ، وهي أولى الوصايا ،لماذا تعبدون ذلك الإبن المزعـوم الذي فـرضتموه عليه ؟(...) .
· لا يمكن القول بوضوح أكثر أن يسوع كان مُجرد إنسان ...وقد تجرأتوا عليه بالتدريج : فجعلتموه ممسوحاً، ثم مسيحياً ثم ابن الله ،ثم الله! وهكذا إستتب لكم كل شيئ .. إن الخطوة الأولى عادة ما تكون مُـفـزعة ، أما الخطوة الأخيرة فلا تكلف شيئاً (...) .
· أيها الجليليون ، لقـد إنشقـقـتم عنا وإنتـقلـتم كالهاربين من الخـدمة إلي مصاف اليهود . وياليتكم إلتزمتم بتعاليمهم وإكتفيتم بإله واحـد ولم تنساقــوا إلي عبادة مُجرد إنسان بسيط كما تفعلون اليوم (...) لـقد تصرفتم كمصاصي الـدماء أخـذتم الـدم الفـاسـد وتـركتم الأكثر نقاء . ولم تبحثوا عما هـو طيب لـدي اليهود وإنما إنصب كل إهـتمامكم إلي تقليد طابعهم السيئ وغضبهم العـارم : فمثـلهم تماماً تقـومون بهدم المعابد والمذابح ، وتقـومون بـذبح المسيحيين الذين تطــلقون عليهم اسم الهراطقة لأن لهم عـقائـد تختلف عن عقائدكم حـول ذلك اليهودي الذي قـتله اليهود ، علماً بأن العقـائـد التي تساندونها فهي مُجرد هــراء وتخاريف قمتم بتـأليفها ، لأن لا المسيح ولا بــولس قــد قـالـوا شيئاً حــول هــذا الموضوع ، والسبب بسيط ، إذ أنهما لم يتخـيلا أنكم ســوف تصلون إلي هـذه الــدرجة من السلطة التي وصلتـم إليها .
· يسـوع الذي تبشرون به أيها الجليليون كان من رعـايا قـيصر ، وسوف أدلل لكم على ذلك ، ألا تقـولون أنه هـو وأمه وأبيه قـد دخـلوا ضمن تعـداد سيرينيوس ؟(ومن الواضح أن باقي النص قـد تـم حـذفـه حتى من كتاب الأسقـف سيـريل الذي كان يفـند إتهامه) ..لأن فــاروس هــو الـذي كان يحكم ســوريا آنـذاك وليس سيـرينيوس .
· إن إرتيادكم مـدارس معلـمينا وفـلاسفـتنا تجعل أي فـرد منكم من أصل مـشّرف يتخلى فــوراً عن عـقـائـدكم المتعصبة (...) .
· إنكم تهــدمـون ديـانـات كـل الأمـم الأخـرى خاصة الذين يتمسكون بعبادة إله واحـد . وقـد تخليـتم عـن عـقائـدكم القـديمة لتختاروا بين كل العـقائد ما يناسب كل الحـقراء من كافة الشعوب أمثالكم وأمثال أصحاب الحـانات وجامعوا الضرائب والمهرجون وأشباههم (...).
· لقد نسبتم إلي عيسى ابـن مـريـم بـلا أي أساس من الصحة أقــوال موسى الخاصة بيسوع حين قـال :"يقيم لك الـرب إلهك نبياً من وسطك من أخـوتك ، مثلي ، له تسمعون" (تـثنـية 15:18 )(...) إنكم تبـدّلـون وتحرفـون في الآيات وفـقاً لهـواكم . ولا يوجـد هنا شيئ متعلق بيسوع فـلـم يكن من ســلالة يهـوذا بما إنكم لا تـريـدونـه أن يكـون ابن يـوسف النجار ، وتـُصرون على أن الـروح القـدس هـو الـذي أنجـبه ! وقـد حـاولتم إيجاد نسب له من يهـوذا لكنـكم فشلتم فأناجـيلكم تتـناقض ومتى ولـوقـا يتعارضان في شجرة النسب التي يـوردانها. وحتى إذا إفترضنا جــدلاً أن يسوع أميـر من سـلالة يهوذا ، فـذلك لا يعني أنه "إله من إله" كما تـزعمون ، وكل ما هـو وارد في سفـر العـدد متعلق بـداود وسـلالته لأن داود كان ابـن يسىّ (...) .
إذا كانت الكلمة هي الله ، مُـنبثـقة من الله كما تقـولـون ، وأنه من نفس كيان الله ، كيف إذن تطلـقون على مـريـم أم الله ؟ وكيف لها أن تـلـد إلهاً وهي بشر مثـلنا ؟!.
· لقد حاولت أن أوضح لكم أنكم بعد أن إنسلختم عنا وقبلـتم دين اليهود ثـم تخليتم عن كل شعائرهم (...) وقمتم بـتأليف نوع جديد من الأضاحي ولستم بحاجة إلي القدس ، لماذا لا تـذبحون الأضاحي مثـل اليهود الذين إنشقـقتم عنهم؟!.
· إنكم من قلة العقل بحيث لا تتبعـون حتى التعاليم التي أتى بها الحـواريون ، إذ أن أول خليفة لهم قـد غيرها وبـدّلها بـلا تــورع أو حياء ، فـلا بولس ولا متى ولا لوقا أو مرقس قــد جــرؤ أحدهم على القـول أن يسوع هـو الله .(ومن الواضح هنا أنه حتى القرن الرابع لم يكن تأليه المسيح قد أ ُدخل على نصوص الأناجيل) ! لكن عندما علم يوحنا أنه في بعض اليونان وإيطاليا كثير من أفراد الشعب قد سقطوا في هذا الخطأ (أي أنهم راحوا يؤلــّـهون أو يقبلون تألـّـيه المسيح الـذي تـم سنة 325) تجرأ يوحنا لدرجة القول بأن يسوع هـو الله . وراح يكتب أن الكلمة تجسدت وسكنت فينا . لكن لم يجرؤ على تفسير بأي وسيلة لأنه لم يـذكر عبارة يسوع أو المسيح حينما يتكلم عن الله والكلمة . أنه يحاول أن يخـدعـنا بصورة ملـتوية غير واضحة وبالتـدريـج !(...).
· إن يوحنا يعـتبر أول مؤلف للشر ومنبع الأخطاء الجديدة التي أقـمتموها بإضافة العـديد من الإضافات الأخـرى إلى بـدعـة اليهودي المتوفي الـذي تعبدونه (...) .
· ألم يأمـر يسوع قـائـلاً :"لا تظنوا أني جئت لأنـقض النامـوس أو الأنبياء ما جئت لأنقض بل لأكمّـل "(متى) وبعـدها بقـليل يُضيف قـائـلاً:"فمن نقض إحـدى هـذه الوصايا الصغرى وعلــّم الناس هـكذا يـدعى أصغر في ملكوت السماوات"(19:5). وبما أن يسوع قـد أمـر تحديداً بالإلتزام بالشرع وأنه حــدد العـقـوبات بمخالفته وتعليم سواه ، وهـا أنتم أيها الجليليون وقـد نـقضـتم كل بنود الشـرع ، أي حجة يمكنكم تـقديمها تبريراً لذلك؟ فـلا يـوجـد سـوى أحـد أمـريـن : إما يسوع يكذب ولا يـقول الحق ، وإما إنكم مخالفـون للشرع غــدّارون".
ويـورد الباحث لويس بـرنـار في كتابه عـن "أبـوللـونيـوس الطـواني ويسـوع" (1977) تـوضيحاً لـوفـاة الإمبراطـور جـولـيان ، إذ يقول :"إن الإمبراطور جوليان ، الذي ألصق به المسيحيون عبارة "المرتد "، في القرن الرابع ،قـد توفى في الحرب إذ قتله أحـد جنود الفـرس ، وليس خيال يسوع كما يـزعـم المسيحيون الـذين وضعوا على لسانه أنه قـال وهـو يحتضر "لقـد إنـتصرت أيها الجلـيلي " .. لكن المنـتصر دائماً ما يُـعيد كتـابة التـاريـخ وفـقاً لهـواه ، وعـلينا أن نتذكر دوماً أنه طــوال الـقرون الوسطى ، كان الرهـبان وحـدهـم هـم حفظة التراث اليـونـاني – الـروماني الـذي أنقـذوه وهـم يبـدّلون ويعـدّلـون فيـه (صفحة 17).
ويا لها من صـورة جد مـريـرة مُهينه تـلك التي تـصاحب تكـوين الـديـانة المسيحية منـذ نشأتها ، وقد رأيتا عبر كل اؤلئك المؤرخون المشهود لهم فى التاريخ ، أن المسيحية الأولى وهى تتكون أطاح مؤسسوها بكل الوثائق الأخرى ولم بحتفظوا إلا بكل ما يتفق وما ينسجون ..

المرجع : المساومة الكبرى "تالف زينب عبد العزيز أستاذة في الحضارة "
وبشيء من التصرف
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:21 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى