تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,040
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
نشيد الإنشاد.. سفر بورنوغرافي بكل المقاييس
12-01-2013, 09:42 AM
نشيد الإنشاد.. سفر بورنوغرافي بكل المقاييس

تعليقات حول كتاب "نشيد الإنشاد أجمل نشيد في الكون"

نشيد الإنشاد هو سفر من أسفار الكتاب المقدس. يؤمن به اليهود والنصارىعلى السواء بأنه وحي اوحاه الله لنبيه سليمان عليه السلام . وهو أخر الأسفار الشعرية بعد الجامعة والأمثال . قبله الآباء الأوائل كاوريجانس – و اقليمس الاسكندري – و ترتليانوس وغيرهم من أباء القرون الأول للمسيحية وعدوه من الأسفار القانونية . توجد له عدة مخطوطات كالسينائية و الفاتيكانية . وتم العثور على مخطوطات له في مكتشفات البحر الميت . ترجم في السبعينية و الفولجا اللاتينية لجيروم . يتكون السفر من ثمانية إصحاحات

مشكلة هذا السفر كما جاء في الكتاب الذي سنعلق عليه " نشيد الإنشاد أجمل نشيد في الكون" هو ان علماء المسيحية قد أصابتهم الحيرة بسبب هذا السفر المثير . ولذا كثرت الأسئلة في شانه : من مؤلفه : هل هو كتاب حب ؟ وحب بين من و من من هو الحبيب ومن هي الحبيبة ؟ هل هو كتاب لاهوت ام رتبة ليتورجية طقسية ترنم في أثناء الفصح اليهودي ؟ و السؤال الأخير : ما مدى صحة قول : ان نشيد الإنشاد هو مجرد أدب غزلي ( بورنوغرافية) اباحي ادخل اتفاقا في عداد الأسفار الملهمة ؟
هذه هي الأسئلة التي طرحها الأستاذ لويس خليفة وهي في الحقيقة تساؤلات منطقية تدور في خلد الكثير منا .

الحب في النشيد :

يقول المؤلف : يتألف السفر من ثمانية فصول تحتوي حوارات بين حبيب وحبيبته. بتعابير غرامية جريئة للغاية . فالحبيب يعبر عن توقه الى الحبيبة وعن حبه الولهان لها. ويتغزل بجسدها عضوا عضوا . وكذلك الحبيبة . ولا يتوقفان الا على جمال جسديهما وسعادة لقائهما في الحب عنيف متبادل . ومن وقت الى اخر . نسمع اصواتا تتخلل حوار الحبيبين ولهف حبهما
يصف السفر جسد الحبيبة من القدمين الى شعر الراس( وهذا بخلاف شعراء الغزل على مر التاريخ . الذين كانوا يتغزلون بالمرأة بداية من شعره و نزولا إلى قدميه مما يجعل هذا الشاعر فريد من نوعه ).

- ما اجمل القدمين بالخفين "النعلين" يا بنت الامير 7/2
- سرتك- وفهم ما السرة- كوب لا يفرغ من الخمور 7/3
- نهداك شادنان توامان 4/5 . او عنقودا دالية 7/9
- جيدك برج من عاج 7/5
- ما اطرب الصوت و اروع الطلعة 2/14
- شفتاك سمط قرمزي 4/3 . وشهدا تقطران 4/11.
- فمك تحت الحجاب . شق في رمانة 4/3.
- اسنانك قطيع نعج 6/6 وتحت لسانك لبن عسل4/11
- عيناك يمامتان 4/1
راجع نشيد الانشاد كاملا

للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,040
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: نشيد الإنشاد.. سفر بورنوغرافي بكل المقاييس
12-01-2013, 09:48 AM
يقول المؤلف لا ذكر لله مطلقا في هذا النشيد – وهذه ظاهرة نادرة في الادب القديمة – ولا ذكر للزوج ولانجاب البنين . انما فيه دلائل على جغرافية فلسطين ..
هل كانت هذه الاناشيد تنشد في الاعراس ؟ من الصعب اثبات ذلك . مع ان العادة جرت بانشاده في الولائم و المناسبات المبهجة . اما استعمال هذه الاناشيد في رتبة عيد الفصح اليهودي . فلا شاهد على ذلك قبل القرن الخامس ب.م هل هو نشيد مقدس ام نشيد دنيوي ؟ هل يناسب مكانه في البايبل وهي ملهمة مقدسة ؟
بعد هذه التسائلات يضع لنا الاستاذ لويس خليفة التفسير التي تم اعتماده من طرف الكنيسة لهذا النشيد المثير و المحير.

ثالثا تفاسير النشيد :

حب النشيد .حب متحرر . كما قدمنا . فكيف يسع الكنيسة الرضى عنه . والقبول به سفرا من اسفار البايبل ؟
شغل هذا السؤال العقول . وحث علماء الكنيسة على البحث عن جواب فبحثوا وفسروا . ولكنهم اختلفوا وتباينوا تفسيرات . ويمكن رد تفسيرتهم . القديمة والمعاصرة . الى خمسة تيارت
سنكتشف كيف بحثت الكنيسة عن مخرج لمأزقه بسبب هذا النشيد وراحة تفسر هذا السفر حسب مزاجها وقد اختلف تلك التفسيرات فيما بينها وظهرت تأويلات هي اقرب إلى الخيل من اجل ان تنقد الكنيسة ماء وجهه .

التيار الاول :

الله هو الحبيب و الشعب هو الحبيبة و الكنيسة عبر الاجيال تبنت هذا التفسير بمجرد قبولها العد القديم كتابا لها .. فلخصت فحوى الاناشيد بعلاقات حب بين الله والناس.
ثم ازداد التفسير المجازي تطورا مع اباء الكنيسة فبقي الله الفريق الاول اما الفريق الثاني فانتقل من شعب اسرائيل الى الكنيسة . هي الحبيبة . ثم توضح الله الحبيب .فاصبح يسوع المسيح . وتوضحت الحبيبة فصارت الكنيسة ( ومريم الام العذراء . وكل مسيحي بمفرده ) .. هكذا فهم النشيد اباء الكنيسة ولاهوتيو العصور الوسط .. وهذا التفسير ينطبق على الكنيسة الكاثوليكية و الارثوذكسية و البروتستنتية .
انه التفسير التمثيلي المجازي . وهو يعني ان القارئ يقرا شيئا ويفهم شيئا اخر .. فالسفر اذا لغز وان يكون معك مفتاح السر لتدرك معناه المجازي .

التيار الثاني :

وهو صيغة اخرى للتفسير التمثيلي المجازي . يرى في نشيد الانشاد خلاصة طقوس وثنية قديمة تقيم الذكرى لاله مات تفتش عنه حبيبته الاهة الحب و الحرب .. ويبغي هذا التفسير تنحية المعنى الغرمي الجسدي في نشيد الانشاد . اذ ان الاتحاد الجنسي الوارد تكرارا في هذا السفر ليس تعزيزا للعلاقات الجنسية الغرامية بل وسيلة توضع في خدمة فكرة دينية هي تجديد الحياة و الخصب في الارض.

التيار الثالث


التفسير الدراماتيكي (الماساوي) : يسلم هذا التفسير بالواقع الغرامي الجنسي في نشيد الانشاد. انما ينزهه عن كل اباحية لان قصد الكاتب الملهم لا ابراز الغرام . بل الصراع للحفاظ على الامانة و الوفاء في الحب ..و هذا التفسير يتحاشى اهمية الحب الغرامي بحد ذاته كما يبدو في الكتاب . ولا ينسجم مع نص النشيد.

التيار الرابع


التفسير الطبيعي البحت : يعتبر هذا التفسير نشيد الانشاد مجموعة اغاني تشيد بالحب الجنسي الواقعي على مثال مجموعات الحب المصرية الفرعونية القديمة – وقد عثر مؤخرا على الكثير منها في مصر – والاغاني الغرامية الدنيوية الجريئة التي لابعد روحيا لها . فهي اغاني اباحية . تتداولها الشعوب عبر العصور . ولا حاجة الى تفسيره تفسير تمثيليا – رمزيا ولذا يتعجب اصحاب هذا التفسير كيف ادخل نشيد الانشاد بين اسفار العهد العتيق . وقد يكون ادخل بينها عن طريق الاتفاق .

التيار الخامس


التفسير التاريخي الواقعي و الالهي معا : ياخد هذا التفسير بعين الاعتبار التفسيرات السابقة . يعتبر نشيد الانشاد نشيد حب غرامي بكل ما في كلمة غرام من معنى . يصف الحب المتبادل المالوف بين شاب وصبية . وهو حب ندعوه انسانيا .. وقد تهربت التفسيرات الثلاثة الاولى من تفسيره جسديا لخوفها من كل ما يسمى (جسديا) اذ تعتبر الحب الجنسي شيئا تافها نجسا وسيئا .وللاسف سيطرت هذه التيارت على لاهوت الكنيسة وروحانيتها طويلا .
نعم كما قال المؤلف تهربة الكنيسة من التفسير الوقعي لسفر وبحثت عن تفاسير اخرى حتى تطمس كل اثر اباحي موجد في هذا السفر . وقد ادى هذا الامر الى تطور تلك التفسير وتضاربها . فلا يعقل ان كل جملة او كلمة لا تستسيغه الكنيسة تعطي لها تفسير مجازي او رمزي يتناقض مع واقعه التاريخي
يرد الاستاذ لويس خليفة على التفسيرات المجازية . التي تبنته الكنيسة ولا زالت بكلام رائع وفي الصميم فيقول :
ايعقل ان يستعين شاعر نشيد الانشاد بالاوصاف الجسدية الجريئة الواقعية ليرمز بها مباشرة الى الله . ا والى المسيح. او الكنيسة . او اي نفس مؤمن؟
السفر واضح ولا مجال لتعقيده او ترميزه انه نشيد الحب الجسدي لا اكثر ولا اقل . ولا تفتشن عن تفسير رمزي او ليتورجي او دراماتيكي . انه انشودة واقع تاريخي يحدث كل يوم في واقع الانسان .

هذا هو التفسير المنطقي كما قال المؤلف . فاذا ورد المجاز فعليه ان ينطلق من المعنى الحرفي الواقعي التاريخي لنشيد الانشاد لنكتشف فيه لا اضافة اليه . المعنى اللاهوتي الالهي الكامل الذي هو ضمنا فيه.

الخلاصة:

يجب ان نعتبر المنهجية العلمية الحديثة في تفسير البايبل عطية الهية وحدثا علميا بارزا في هذه الاونة هي التي اسهمت في تفسير نشيد الانشاد تفسيرا صحيحا ..
تاريخ و مؤلف هذا السفر :

يقول الاستاذ يوحنا قمير :
نسب هذا السفر في الماضي الى زمن سليمان الحكيم . بل الى سليمان نفسه . على ما ورد في الفقرة الاول من النشيد . لكن من يطالع السفر في لغته العبرية الاصلية يتبن لغة متاخرة تعود الى العهد الفارسي ( الى القرن الخامس قبل الميلاد ) . بل الى العهد اليوناني ( الى القرن الثالث قبل الميلاد ) في حين ان سليمان بن داود ملك على اسرائيل في القرن العاشر قبل الميلاد (972-932 )
احجزوا الأماكن واربطوا الأحزمة فالقادم ان شاء الله . ممتع ومميز
يتبع ...............
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,040
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: نشيد الإنشاد.. سفر بورنوغرافي بكل المقاييس
14-01-2013, 09:51 AM
سرتك كوب لا يفرغ من الخمور..!!!

يقول لويس خليفة في تفسيره لهذه الفقرة :

3- سرتك كوب لا يفرغ من الخمور : الوصف جريء . وتشبيه السرة بكوب لا يفرغ من الخمر يعني الاشارة بها الى العضو النسوي اشارة لطيفة . ولدينا تماثيل الاهات حب عاريات . فرعونية وارامية وفلسطينية . وهن يتزين بالعقود .ويبرزن اجسادهن . او يشربن الخمور مع عشاقهن .

نعم الوصف جريء.. ولا يعقل ان يزل الله على نبيه كلام اباحي فاسق ومليء بالتشخيص الايروتيكي الهابط .

4- هناك امنحك حبي :

في الترجمات السبعينية و السيريانية و اللاتينية نقراء "ثدي" في العبرية "ددي" بدل "حبي" .

وهنا تهرب واضح من قبل الكنيسة أليست الترجمة السبعينية هيا ترجمة الهامية لنصوص العهد القديم العبري ؟؟؟ ولماذا لم يتم ترجمته بما يقبله بالعربية "ثدي" بدل حبي ؟؟؟ هل استحيتم وتورعتم من كلام إلهكم ؟؟؟؟؟

5- ومد حبيبي يده من الثقب فاهتزت له احشائي

احشائي : تعني الاحشاء في المفهوم الشرقي موقع الاخصاب او الانجاب !!؟؟
يده او الاصابع . في النصوص الاوغاريتية . هي رمز الى الاعضاء الجنسية !!؟؟

ان التفسير المنطقي لهذه الفقرة الجريئة هو ان الحبيب عندما مد عضوه الذكري نحو حبيبته اهتز عضوه الجنسي بسبب سكرات الشهوة .
تشخيص ايروتيكي حركي بكل معنى كلمة ايروتيكي .. لا يمكن ان نفسر هذه النصوص خارج تفسيره المنطقي و الواقعي .
في الأخير اقول لا يمكن ان ننسب هذا الكلام الى الله سبحانه وتعالى ولا حتى لنبيه سليمان عليه السلام لان لغة نشيد لا ترتقي الى عهده عليه السلام
واين من كان كاتب هذا النشيد الفاسق المليء بالغزل الجنسي وتشخيص الايروتيكي لا يمكن ان ننسبه الى حتى رجل صالح دون مرتبة الانبياء
هذا النشيد ليس سوى اقتباسات من لاشعر الوثنية فرعونية القديمة واليونانية تم ادخله ضمن الكتاب المسمى مقدس اتفاقا كما قال الشارح من قبل
ولله الامر من قبل ومن بعد .
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:58 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى