تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
الشيخ العباد وابو الحسن
26-03-2008, 12:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


قام بعض طلبة العلم من مسجد ( هائل ) في مدينة المعلا - محافظة عدن بالإتصال بسماحة الوالد العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله تعالى وذلك عصر يوم الخميس 22 / جمادى الأولى / 1423 هـ الموافق 1 / أغسطس 2002
كان السؤال الأول : هل مسألة خبر الآحاد تعتبر من أصول أهل السنة التي يبدع فيها المخالف ؟
قال الشيخ عبدالمحسن : خبر الآحاد المعلوم أنها ليست كالمتواتر من حيث الحكم ولكن من حيث العمل ومن حيث الإعتقاد لا فرق بينها وبين المتواتر
قال السائل : لكن إذا كان الإثنان متفقين أن خبر الآحاد يعمل به في العقائد ؟
قال الشيخ عبد المحسن: لا شك إذا كان يقول لا يعمل به في العقائد هذا قول أهل البدع
قال السائل : لكن إذا كان يقول يعمل به في العقائد إلا أنه يفيد الظن الغالب فهل يعتبر خالف أصلا من أصول أهل السنة ؟
قال الشيخ عبد المحسن: لا .. ما يعتبر خالف
قال السائل : ما يعتبر ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: أبدا
قال السائل : طيب مسألة أخرى ، إذا قال قائل : الرجل السني إذا كان له مواقف أو كلمات صريحة في مسألة من المسائل في الحق ونصرة الحق وجاءت عنه كلمة موهمة بانها تحتمل هذا الحق وتحتمل ضده فقال : لا نحمل كلامه الموهم على المعنى السيء وأن له كلاما آخر صريحا بالمعنى الحسن والرجل المبتدع الذي عرفت بدعته إذا وجد له كلام محتمل يحتمل البدعة ويحتمل غيرها فإنا نحمل كلامه علىما صرح به من قبل - وهو البدعة - فهل هذا الكلام حق أم باطل ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: هذا حق ، هذا حق
قال السائل : هذا حق .. هذا ما يسمى مثلا بحمل المجمل على المفصل ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: إذا كان وجد كلام صريح حق ووجد كلام محتمل فيحمل المجمل على المبين
وكذلك العكس إذا كان - يعني - كلاما خبيثا وكلاما بدعة صريحا واضحا ثم جاء كلام محتمل ، لا يقال أن هذا - يعني - يطغي على ذاك ، فالأصل هو الواضح بل يحمل هذا على هذا في هذا وفي هذا .. في المسألتين .. أقول : في المسألتين كله يحمل هذا على هذا .. أقول إن الحكم للواضح الصريح سواء كان حسنا أم باطلا
قال السائل : ويعرف حال الرجل إن كان سنيا مثلا ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: أنا أقول لك : الكلام .. الكلام الذي فيه وضوح وفيه جلاء ، والكلام المجمل الذي يحتمل فيه حق وباطل ، المعتبر هو الواضح الجلي وكذلك العكس - يعني - إذا كان باطلا واضحا جليا وجاء كلام محتمل فالحكم للواضح الجلي .. في الحالتين
قال السائل : ولو كان الكلام الواضح في موضع آخر .. من كتاب آخر .. من شريط آخر
قال الشيخ عبدالمحسن: ولو كان .. ما دام أن الرجل هو ، كلام لرجل واحد ، فما كان حقا صريحا واضحا هو المعتبر .. وما كان محتملا لا يعـول عليه
قال السائل : طيب يا شيخ ما رأيك - يعني - تهاجر بعض الشباب على مثل هذه المسائل ، فهل هذا العمل يجوز ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: لا لا هذا غلط
قال السائل : وقالوا - يعني خلاص - تقاطعوا ، بل وصلت إلى ..
قال الشيخ عبدالمحسن ( مقاطعا ): هذا غلط .. هذا - أقول - هذا من الفتن .. الفتن التي يجب اجتنابها
قال السائل : يعني لا تعتبر هذه من مسائل أهل السنة و ..
قال الشيخ عبدالمحسن ( مقاطعا ): هذه من المسائل التي ينبغي أن يعرف الحق فيها و لا يحصل فيها سوء تفاهم ولا فتن
قال السائل : طيب يا شيخ بقي شيء ، نقل عنكم في الإنترنت أنكم اطلعتم على ملازم الشيخ ربيع حفظه الله فقلتم - يعني فيها - الذي بين الشيخ أبي الحسن والشيخ ربيع أشياء في النفوس ، فهل صح مثل هذا أم لا ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: نقل فين ؟
قال السائل : في الإنترنت
قال الشيخ عبدالمحسن: أيوة
قال السائل : فقلتم لو كان الشيخ ربيع اشتغـل في الرد على أعداء الإسلام لكان أولى ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: صحيح
قال السائل : وأن بينهما أشياء في النفوس ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: أقول اللي ينشغـل ...( كلام غير واضح ) ، أما قضية الشيخ ربيع والشيخ كون الشيخ ربيع كتب عدة رسائل كثيرة - يعني - هذا يدل على أن في النفوس شيئا
قال السائل : في النفوس شيء
قال الشيخ عبدالمحسن: اي نعم
قال السائل : لأنه وصلت إلى حد البدعة .. أنه أخبث .. وأنه شر
قال الشيخ عبدالمحسن ( مقاطعا ) : الله يصلح الأحوال
قال السائل : لكن هل اعتقادكم في أبي الحسن ذلك ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: ايش ؟
قال السائل : لكن هل اعتقادكم أنتم في الشيخ ابي الحسن هذا الكلام ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: أي كلام ؟
قال السائل : أنه - يعني - أن أبا الحسن وصل إلى درجة أن يصنف من أهل البدع ؟
قال الشيخ عبدالمحسن: لا لا ما يصنف .. وإنما في أشياء - يعني - روجع فيها ورجع عنها
قال السائل : والحمد لله عاد مثل كان
قال الشيخ عبدالمحسن: والشيء الذي ... ( كلام غير واضح )
قال السائل : وظنكم فيه أنه يرجع إلى الحق
قال الشيخ عبدالمحسن: والله الواضح أنه إذا حصل منه شيء وعرف الحق فإنه يرجع إليه
قال السائل : نعم .. المهم ، جزاكم الله خيرا يا شيخ وأسأل الله أن يحفظكم ، السلام عليكم
ا.هــــــــــــــ.
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
أبوعثمان
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-04-2007
  • الدولة : بومرداس - الجزائر
  • العمر : 39
  • المشاركات : 604
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبوعثمان is on a distinguished road
أبوعثمان
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الشيخ العباد وابو الحسن
26-03-2008, 05:31 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعثمان مشاهدة المشاركة
ما فهمت والوا...بصح بارك الله فيك
ههههههههههههه
احسن والقصد من الموضوع هو الرد علي من جرح وفسق ابو الحسن
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ضمن سلسلة تراجم العلماء ترجمة للشيخ العلامة إبن باز رحمه الله
ترجمة فضيلة الشيخ المُحَدِّث عبد القادر الأرناؤوط
الساعة الآن 06:33 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى