تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد عبد الكريم
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2007
  • المشاركات : 2,593
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • محمد عبد الكريم is on a distinguished road
محمد عبد الكريم
مستشار
اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
10-04-2008, 08:57 PM
- السلام عليكم.
* في هذا الجزء نواصل، البحث في الاشكاليات التي تطرحها السلفية المعاصرة (الوهابية)، او الفرقة الثالثة والسبعون المنصورة والناجية، او العروة الوثقى،... ولو ان ادعاءها وتزكيتها لنفسها بأنها هي المقصودة في الحديث وهي الصراط المستقيم ، اي هي الاسلام الحق، يمكن بسهولة تفنيد والرد على هذا الادعاء، في نقطتين اساسيتين:انطلاقا من النظريتين اللتان تنظران لهذه المدرسة الفقهية الاصلاحية الجديدة،
*"...لا يصلح آخر هذه الأمة الا بما صلح به أولها..."


*"...الكتاب والسنة ....بفهم السلف الصالح...."
- وانطلاقا من هاتين المقولتين سوف نوضح قضيتين اولا: عدم امكانية الاتفاق بالاجماع على تعيين كوكبة او مجموعة بعينها ، يمكن ان يطلق عليها تعريفا و تمييزا وتعيينا "السلف الصالح" ، بل مجتمعات السلف من السابقين منذ فجر البعثة النبوية الشريفة والتابعين وتابعي التابعين ،لم يختلفوا عن سنة الله في خلقه فقد كانوا ، بشر ،تفقهوا في دينهم وعملوا عقولهم، بعدما اخذوا بالكتاب والسنة على طريقتهم ، كل حسب موقعه وذكائه وما تيسر له من العلم ،وكل حسب عصره وبيئته، ولهذا فلا غرابة ان تجد الاختلاف بينهم، وهذا ما يفسر ظهور المدارس الفقهية مبكرا، وحتى الفكرية، والعودة الى تاريخ وفقه وفكر السلف الصالح ممن عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم جميعا والتابعين لهم باحسان ....فاننا نجد الاختلاف الذي بلغ احيانا حد الخلاف والنزاع، والذي لم يكن فقط فقهي بل كان ايضا سياسي،وفكري وحتى فلسفي، وانتهى ذلك بوجود مذاهب وبل تيارات سياسية ، وفكرية وفقهية متمايزة،....بل وعن كل مدرسة انبثقت مدارس و تيارات متمايزة فيما بينها، ولنأخذ على سبيل المثال مدرسة اهل السنة والجماعة، مدرسة من لا مدرسة له وسبيل من انقطعت به السبل ..او المدرسة التي صنعت التاريخ الاسلامي وبقيت رغم كل المطبات والفتن والانعطافات، بقيت ولا زالت هي النهر منبعه الأصلي كتاب الله وسنة رسول الله وتصب فيه عبر مسار التاريخ السيول والوديان ، وتنشق عنه كذلك انهار ووديان فرعية ،صغيرة ..... ولكن بقيت على طول التاريخ هي النهر الذي يحوي ولا يحتوى ، ويضاف اليه ، ولا يضاف الى غيره ...وينشق عنه ولا ينشق هو عن المسار الطبيعي للنهر ويجد فيه السبيل من انقطعت به السبل الأخرى ، ورغم التمايزات والاختلافات بين هذه المدرسة في حد ذاتها الى انها بقيت منفتحة على غيرها وملتزمة الوسطية .على باقي المدارس الأخرى.... واي "خلف" يأتي اليوم ان كان صادقا في ابتغاء سبل الحق، بالسعي لأن يكون خير خلف لخير سلف، وان يكون من تابعي التابعين بالاحسان ....فلا شك ان تكون هذه المدرسة الفقهية التي صنعت التاريخ الاسلامي وكانت الأكثر تأثيرا...هي بالذات من يسعه ، ويسع غيره ....وعندما يأتي اليوم الخلف من السلفية المعاصرة، ويحاول الانتساب لهذه المدرسة فهذا شئ لا خلاف ولا لغط او مؤاخذة عليه..ولكن ما هو مرفوض منطقيا وعقليا وحتى شرعيا ،هو ان يحاول اتباع المدرسة السلفية الوهابية ان يصادروا ، ويستولوا على ارث هذه المدرسة ويتصرفون فيه على حسب حاجتهم اخذا وردا ، وتزكية وتصحيحا و تجريحا ،....ويدعون حق الملكية الشرعية على هذا الارث دون غيرهم بل واكثر من ذلك ، يغلقون هذه المدرسة على انفسهم ويقصون منها غيرهم.،فلا يترددون في الزعم انهم هم اهل السنة والجماعة، وما اهل السنة والجماعة الا جماعتهم ، ومن خالفهم او عارضهم او انتقدهم ،...فلابد وان يكون على ضلال، وبل ويربون الشباب ممن رغب في الانتماء اليهم على هذه الروح والنزعة الاستكبارية الضيقة في تزكية انفسهم وجماعتهم ومنهجهم والنظر للاخرين بمنظار الاستصغار، والتبديع ، وحتى الاتهام في العقيدة،.....ولهذا فالسلفية الوهابيةالمعاصرة ما هي الا مدرسة "متطرفة"، كغيرها من الطرق والمذاهب التي ظهرت في التاريخ الاسلامي ، وكانت بغلوها وتطرفها وتعصبها لمنهجها وشيوخها ،تحمل بذور انحرافها و تيهها ، وكانت سببا في ظهور فتن ، واضطرابات ...... كما هي اليوم السلفية الوهابية ، بدل ان تطلب الحق بالحق راحت تطلب ما تراه حقا ولو بالباطل ....فيحدث كثيرا ان تقع في "الباطل" في سعيها وابتغاءها للحق...فزرعت الفتنة في الكثير من البلدان ، وهي تسعى للاصلاح ، والوقاية من البدع والشرك...وفرقت صفوف المسلمين في سعيها لتكريس عقيدة "التوحيد" ، واساءت للدين القيم ،وقيمه الذهبية الخالدة،...في اطار التمكين للدين "الحق" من وجهة نظرها هي حصرا....
-

02-"..لا يصلح آخر هذه الأمة الا بما صلح به اولها.."، بمعنى ان المنهج الذي ساد في فترات الأمة التي امتازت بالصلاح والفلاح هو الأحق بأن يتبع،....وهذه نظرية رجعية سليمة من الناحية المنطقية ، ولكنها غير عملية بالنظر الى استحالة تحقيقها وانجازها فلكل زمان ولكل عصر، معطياته وظروفه ورجاله ،ووسائله الخاصة ، ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعادة التاريخ الى الوراء او انجاز تاريخ بصورة ستيريوتيبية، على نسق تاريخ سابق، .... فالمنهج قد تطرقنا اليه وهو منهج السلف الصالح ،واوضحنا عدم دقة وسلامة الاستدلال الذي يقدمه السلفيين ، لأن منهج السلف الصالح لم يكن خريطة تاريخ جاهزة ولا منظومة ايديولوجية شمولية بل كان منتوج يجمع بين الفقه والفكر والبحث المؤسس على الكتاب والسنة، و لم يكن منسجما ولا على نفس النسق بل كان متمايزا وفسيفساء فيه الاختلاف وحتى الخلاف...
- ونعود ل"الفترات"أ لتي ينتقيها السلفيين ويقدمونها كنمازج صالحة للعادة استنساخها، ....في القرن الواحد والعشرون، وهي:
1-فترة البعثة النبوية الشريفة: وهذه بالذات يستحيل استنساخها، لسبب بسيط جدا لا يخفى على اي عاقل فهذه الفترة كانت فترة التأسيس وتبليغ الرسالة النبوية، وفيها كان المسلمين محظوظين جدا بكون الرسول صلى الله عليه وسلم،كان من بينهم وكان يوحى اليه ومؤزر بالعصمة من فوق سبع سموات.وكان من المحال ان يفتن ويتيه المسلمين والرسول بينهم ..ففي ظل انقطاع الوحي وانتفاء العصمة، بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يبقى على وجه الأرض من يوحى اليه ولا معصوم...والكل بشر، يخطئ ويصيب،...ولهذا لا يمكن اعادة انتاج واستنساخ فترة البعثة الشريفة بل يمكن السعي لمحاكتها والتمثل بها ، وهذا هو "ديدن "، ومبتغى ومنتهى كل من اتى بعده يسعى للمنهج والسبيل الأقرب ، لمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم ...

2- فترة الخلافة الراشدة: وهذه الفترة على عكس ما يحاول البعض المغالطة، فهذه الفترة كانت فترة عرفت الكثير من الأحداث والاختلافات، فهي بدأت بفتنة الردة ، والاضطراب العام الذي اصاب صفوف المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يتم تأسيس الدولة وتنظيم شؤونها الا بعد حروب مريرة وقتال شديد،....وهذا العصر الذهبي عرف فترات متمايزة وفترات عاصفة مضطربة فالاستقرار ميز فترة خلافة الخليفة عمر بن الخطاب الذي ارسى قواعد الدولة الاسلامية ونظم الدواوين والأمصار ، وافرز القضاء ،وارسل الفتوحات ...ولكن الفترة بمجملها عرفت اغتيال 3 من بين الخلفاء الراشدين الأربع ، عمر وعثمان وعلى رضوان الله عليهم ....وعرف ثلاث فتن كبرى مات فيها الالاف من الناس....حروب الردة......الفتنة الكبرى التي انتهت بمقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ثم حرب الجمل... وصفين....والحرب الطاحنة بين على ومعاوية التي انتهت بعد مقتل علي كرم الله وجهه.... ليبادر ابنه الحسن بن علي الى حقن دماء المسلمين فيما سمي بعام الجماعة....وبالتاي فالفترة لم تكن فترة ازدهار وصلاح وفلاح مستمر بل كانت فترة فتنة ايضا وانتهت بانقلاب مسلح ودموي قاده الأمويين ضد الخليفة علي بن ابي طالب. فانهوا دولة الخلافة الراشدة ....ليؤسسوا على انقاضها "الدولة الأموية"، حيث تحولت الخلافة الى مملكة وراثية بين خلفاء بني امية دون سواهم...وهذه الحادثة تعتبر اكبر "كسر"، غير مسار التاريخ الاسلامي .
3- الفترات الذهبية من العصرين العباسي والأموي: ...وتاريخ هاتين الامبراطوريتين فيه الكثير مما يخالف حتى الكتاب والسنة النبوية الصريحة،حيث كان الملوك والحكام والخلفاء ...يصادرون حتى الدين نفسه ، لصالح تعزيز ،وتوطيد سلطتهم ،... ، وابسط مثال هو عدم انسجام اسلوب الوراثة في الحكم والاستبداد بالأمر على الناس في دمائهم واموالهم وحياتهم ..مع الدين الاسلامي ......
وفي الخلاصة : نتوصل الى ان المدرسة السلفية الوهابية ما هي الا مدرسة فقهية كغيرها من المدارس، تحاول ان تأخذ الأفضل والأحسن والأصلح من الكتاب والسنة..متأسية في ذلك بما تراه "الأصلح " من ارث السلف، وتحاول محاكية في نهجها لاعادة استنساخ عصر الصلاح والفلاح او العصور اذهبية من تاريخ الأمة.... وتبقى مدرسة اجتهادية،بعقلانية انسانية قد تصيب وقد تخطئ، وادعاءها مزكية نفسها بانها الطائفة المنصورة والناجيةن ماهو الا دليل على كونها، مثلها مثل الطرق والمذاهب المتطرفة...اذ يعتبر هذا الادعاء بالذات القاسم المشترك والمميز لهذه الفرق.....................................يتبع.......... ..................
التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبد الكريم ; 10-04-2008 الساعة 09:13 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
10-04-2008, 10:06 PM
اقتباس:
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل محمد عبد الكريم
اقتباس:
في هذا الجزء نواصل، البحث في الاشكاليات التي تطرحها السلفية المعاصرة (الوهابية)، او الفرقة الثالثة والسبعون المنصورة والناجية، او العروة الوثقى،
اقتباس:
لا يوجد سلفية معاصرة تسميها أنت بالوهابية لأن منهج السلف قديم ظهر قبل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
فهذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
وقال في ترجمة: أحمد بن أحمد بن نعمة المقدسي: "وكان على عقيدة السلف" معجم الشيوخ : (1/34)
وقال في السير(16/457) " وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً".
وقال في ترجمة ابن الصلاح "قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " تذكرة الحفاظ (4/1431)
وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية يقول (ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا)

اقتباس:
ولو ان ادعاءها وتزكيتها لنفسها بأنها هي المقصودة في الحديث وهي الصراط المستقيم ، اي هي الاسلام الحق، يمكن بسهولة تفنيد والرد على هذا الادعاء،
اقتباس:
قبل أن تقوم بتفنيد هذا الإدعاء أريد فقط أن أبين لك أن الذي زكى السلفية هو الله سبحانه وتعالى ونبيه عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين وعلماء السنة يفي كل زمان ومكان
تزيكة الله تعالى لمنهج السلفي
قال الله تعالى : (والسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)
وقال سبحانه (ومَن يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ ما تَوَلَّى ونُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً}، والشاهد هنا في ضمّ مجانبة سبيل المؤمنين إلى مشاقَّة الرسول لاسْتحقاق هذا الوعيد الشديد، مع أن مشاقَّة الرسول صلى الله عليه وسلم وحده كفيلةٌ بذلك كما قال الله تعالى: {إنَّ الَّذينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللهَ شَيْئاً وسَيُحبِطُ أَعْمالَهُم)
تزكية الرسول صلى الله عليه وسلم لها
قال النبي عليه الصلاة والسلام
ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل؛ حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان من أمتي من يصنع ذلك، وإن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتى على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة . قالوا : من هي يارسول الله ؟ . قال : ما أنا عليه وأصحابي (( .
تزكية الصحابة
قال ابن مسعود قال ابن مسعود – كما عند عبدالرزاق - ومعاذ بن جبل – كما في ذم الكلام وأهله -: عليكم بالأمر العتيق
عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: " من كان مستنَّاً فليستن بمن قد مات، أولئك أصحاب محمد ، كانوا خير هذه الأمة، أبرُّها قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه ، ونقل دينه، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فهم أصحاب محمد ، كانوا على الهدى المستقيم " .
تزكية الأئئمة
قال الأوزاعي: عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول "
وقد تقدم كلام الذهبي وابن تيمية رحمه الله
اقتباس:
اولا: عدم امكانية الاتفاق بالاجماع على تعيين كوكبة او مجموعة بعينها ، يمكن ان يطلق عليها تعريفا و تمييزا وتعيينا "السلف الصالح" ، بل مجتمعات السلف من السابقين منذ فجر البعثة النبوية الشريفة والتابعين وتابعي التابعين ،لم يختلفوا عن سنة الله في خلقه فقد كانوا ، بشر ،تفقهوا في دينهم وعملوا عقولهم، بعدما اخذوا بالكتاب والسنة على طريقتهم ، كل حسب موقعه وذكائه وما تيسر له من العلم ،وكل حسب عصره وبيئته، ولهذا فلا غرابة ان تجد الاختلاف بينهم، وهذا ما يفسر ظهور المدارس الفقهية مبكرا،
اقتباس:
1-لا أخي الفاضل لقد تم الإتفاق على تحديد من هم السلف فالسلف الصالح هم الصدر الأول الراسخون فى العلم ، المهتدون بهدى النبى صلى الله عليه وسلم ، الحافظون لسنته ،اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه ، ورضيهم أئمة الأمة ، فجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده ، وأفرغوا جهدهم فى نصح الأمة ونفعها، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم.
فهم الصحابة رضي الله عنهم ثم التابعين لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة
قال النبي عليه الصلاة والسلام »خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمنينه شماله « رواه البخاري ومسلم وأحمد في مسنده
قال السفاريني(المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم واعيان التابعين لهم باحسان واتباعهم وائمة الدين ممن شهد له بالامامة وعرف عظم شانهم في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة او شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والمعتزلة والجبرية والجهمية والكرامية ونحو هؤلاء)0وقال الشيخ محمد امان الجامي-رحمه الله-(عندما نطلق كلمة السلف انما نعني بها من الناحية الاصطلاحية اصحاب رسول الله(صلى الله عليه وسلم)الذين حضروا عصرهفاخذوا منه هذا الدين مباشرة غضا طريا00كما يدخل في هذا الاصطلاح التابعون لهم الذين ورثوا علمهم قبل ان يطول عليهم الامد والذين شملتهم شهادة الرسول(صلى الله عليه وسلم) لهم وثناؤه عليهم بانهم خير الناس قال(صلى الله عليه وسلم):"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"0كما يشمل الاصطلاح تابعي التابعين
2-وهؤلاء السلف الذي عرفتهم لك لم يختلفو في الأمور التي لا يسوغ فيها الإجتهاد ألبتة إنما إختلفو في الأمور الإجتهادية فقط
قال الإمام الشاطبي :فإن الخلاف من زمان الصحابة إلى الآن واقع في المسائل الإجتهادية(
اقتباس:
يصلح آخر هذه الأمة الا بما صلح به اولها.."، بمعنى ان المنهج الذي ساد في فترات الأمة التي امتازت بالصلاح والفلاح هو الأحق بأن يتبع،....وهذه نظرية رجعية سليمة من الناحية المنطقية ، ولكنها غير عملية بالنظر الى استحالة تحقيقها
تطبيقها ليس بمستحيل لأنه لو كان مستحيلا لما أمرنا نبينا عليه الصلاة والسلام الإلتزام به كما بينت لك آنفا
اقتباس:
وانجازها فلكل زمان ولكل عصر، معطياته وظروفه ورجاله ،ووسائله الخاصة ، ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعادة التاريخ الى الوراء او انجاز تاريخ بصورة ستيريوتيبية، على نسق تاريخ سابق،
نعم لكل عصر ظروفه ولكن ديننا شامل وكامل يحل كل مشاكل العصر في كل زمان ومكان فالخمر محرم في العصر قديم ويقى محرم في زماننا ويبقى هذا التحريم نافعا في كل زمان أما في الأمور العصرية الجديدة التي لم تكن موجودة في السلف الصالح فهناك علم إسمه الإجتهاد وهذا العلم مبني على قواعد السلف الصالح أيضا
مثال :في العصر القديم لم يكن هناك مخدرات ولكن مع هذا هناك قاعدة وضعها السلف لتحريم المخدرات ألا وهي لا ضرر ولا ضرار
ومن هذا المنطلق قس الأمور الأخرى
وبالتالي قولك أن المنهج السلفي لا يمكن أن يحل مشاكل العصر بسبب تمسكه بأمور قديمة حجة باطلة والحمد لله
اقتباس:
فالمنهج قد تطرقنا اليه وهو منهج السلف الصالح ،واوضحنا عدم دقة وسلامة الاستدلال الذي يقدمه السلفيين
اقتباس:
وأنا قد وضحت لك بطلان كلامك فلتراجع
اقتباس:
لأن منهج السلف الصالح لم يكن خريطة تاريخ جاهزة ولا منظومة ايديولوجية شمولية بل كان منتوج يجمع بين الفقه والفكر والبحث المؤسس على الكتاب والسنة، و لم يكن منسجما ولا على نفس النسق بل كان متمايزا وفسيفساء فيه الاختلاف وحتى الخلاف...
اقتباس:
لقد بينت أن الخلاف كان في الأمور الإجتهادية فقط
قال الإمام الشاطبي :فإن الخلاف من زمان الصحابة إلى الآن واقع في المسائل الإجتهادية(

1
اقتباس:
-فترة البعثة النبوية الشريفة: وهذه بالذات يستحيل استنساخها، لسبب بسيط جدا لا يخفى على اي عاقل فهذه الفترة كانت فترة التأسيس وتبليغ الرسالة النبوية، وفيها كان المسلمين محظوظين جدا بكون الرسول صلى الله عليه وسلم،كان من بينهم وكان يوحى اليه ومؤزر بالعصمة من فوق سبع سموات.وكان من المحال ان يفتن ويتيه المسلمين والرسول بينهم ..ففي ظل انقطاع الوحي وانتفاء العصمة، بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يبقى على وجه الأرض من يوحى اليه ولا معصوم...والكل بشر، يخطئ ويصيب،...ولهذا لا يمكن اعادة انتاج واستنساخ فترة البعثة الشريفة بل يمكن السعي لمحاكتها والتمثل بها ، وهذا هو "ديدن "، ومبتغى ومنتهى كل من اتى بعده يسعى للمنهج والسبيل الأقرب ، لمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم ...
اقتباس:
1-نعم لقد توفي النبي عليه الصلاة والسلام ولكنه تركنا على المحجة البيضاء وبين لنا الطريق الصحيح ولم يتركنا كالأنعام بل وصانا بإتباع منهجه وأصحابه والخلفاء الراشدين المهديين من بعده فلا حجة لك إذن
2-بحمد الله هناك علماء وهم ورثة الأنبياء في كل زمان ومكان فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (العلماء ورثة الأنبياء) فما عليك إلا ان ترجع إليهم وتتواضع لهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " . رواه البيهقي
اقتباس:
فترة الخلافة الراشدة: وهذه الفترة على عكس ما يحاول البعض المغالطة، فهذه الفترة كانت فترة عرفت الكثير من الأحداث والاختلافات، فهي بدأت بفتنة الردة ، والاضطراب العام الذي اصاب صفوف المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يتم تأسيس الدولة وتنظيم شؤونها الا بعد حروب مريرة وقتال شديد،....وهذا العصر الذهبي عرف فترات متمايزة وفترات عاصفة مضطربة فالاستقرار ميز فترة خلافة الخليفة عمر بن الخطاب الذي ارسى قواعد الدولة الاسلامية ونظم الدواوين والأمصار ، وافرز القضاء ،وارسل الفتوحات ...ولكن الفترة بمجملها عرفت اغتيال 3 من بين الخلفاء الراشدين الأربع ، عمر وعثمان وعلى رضوان الله عليهم ....وعرف ثلاث فتن كبرى مات فيها الالاف من الناس....حروب الردة......الفتنة الكبرى التي انتهت بمقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ثم حرب الجمل... وصفين....والحرب الطاحنة بين على ومعاوية التي انتهت بعد مقتل علي كرم الله وجهه.... ليبادر ابنه الحسن بن علي الى حقن دماء المسلمين فيما سمي بعام الجماعة....وبالتاي فالفترة لم تكن فترة ازدهار وصلاح وفلاح مستمر بل كانت فترة فتنة ايضا وانتهت بانقلاب مسلح ودموي قاده الأمويين ضد الخليفة علي بن ابي طالب. فانهوا دولة الخلافة الراشدة ....ليؤسسوا على انقاضها "الدولة الأموية"، حيث تحولت الخلافة الى مملكة وراثية بين خلفاء بني امية دون سواهم...وهذه الحادثة تعتبر اكبر "كسر"، غير مسار التاريخ الاسلامي .
اقتباس:
1-قال النبي عليه الصلاة والسلام « عليكم سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ
2-السلف الصالح لا نقصد بهم عصر بلا أشخاص بل هي أشخاص قبل أن يكون عصرا فالسلف هم الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسان أما من قتل عثمان فإنه لا يعتبر من السلف الصالح بل هو من السلف الطالح أما نحن فنقصد السلف الصالح
3-قال الني عليه الصلاة والسلام »خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم » والخيرية ليس بمفهومك السياسي إنما الخيرية هي لوجود الصحابة ووجود العلماء في ذلك العصر رغم تلك الفتن هذا هو مفهوم الخيرية بارك الله فيك
-
اقتباس:
الفترات الذهبية من العصرين العباسي والأموي: ...وتاريخ هاتين الامبراطوريتين فيه الكثير مما يخالف حتى الكتاب والسنة النبوية الصريحة،حيث كان الملوك والحكام والخلفاء ...يصادرون حتى الدين نفسه ، لصالح تعزيز ،وتوطيد سلطتهم ،... ، وابسط مثال هو عدم انسجام اسلوب الوراثة في الحكم والاستبداد بالأمر على الناس في دمائهم واموالهم وحياتهم ..مع الدين الاسلامي ......
اقتباس:
لقد بينت لك من هم السلف الذي نعنيهم بكلامنا فلتراجع بارك الله فيك
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 10-04-2008 الساعة 10:16 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد عبد الكريم
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2007
  • المشاركات : 2,593
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • محمد عبد الكريم is on a distinguished road
محمد عبد الكريم
مستشار
رد: اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
10-04-2008, 10:44 PM
السلام عليكم .
*اخي الأثري بارك الله فيك على التواصل...مشكور جدا، على المجهود الطيب، والرد الجميل.
- بداية اريد ان اوضح نقطة مهمة جدا...وهي اننا او على الأقل فيما يخصني انا، فانا لست داعية ولا واعظ ،...طالب علم وتهمني الحقيقة كغاية، ولن ادخر جهدا في البحث عنها والنبش للوصول اليها ما استطعت الى ذلك سبيلا ....واعتقد ان البحث والقراءة والنقاش والتواصل وحتى الجدال العلمي من اهم السبل للوصول اليها.....
- ثانيا فيما يخص الموضوع الحالي وهو السلفية المعاصرة(الوهابية)،...واقصد به الحركة التجديدية الاصلاحية التي اسس لها الامام محمد بن عبد الوهاب، في الحجاز والتي تطورت وانتشرت واصبح لهعا اتباع، وائمة وشيوخ، ومدارس ومنهج فقهي علمي يميزها....والأهم من كل ذلك انه اصبح لها تأثير كبير جدا ، وتقف وراء احداث وهزات كبرى غيرت حياة الأمة الاسلامية...ومن هذا المنطلق يهمني جدا، البحث والتقصي عن هذه المدرسة من الناحية العلمية،ولست مؤهلا للحكم عليها بأي صفة او حكم او تزكية ،ولا حتى للحكم على سلوك افرادها ...وكل ما يهمني في هذه الدراسة هو البحث في "الادعاء القائل بأنها الطائفة المنصورة والناجية وانها العروة الوثقى وحبل الله الذي يتحتم الاعتصام به للنجاة والفوز ...وطبعا لا اقصد الكتاب والسنة، بل السلفية الوهابية القائمة على منهج ....يقدم على انه ...التزام بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح...
-وكل ما احاول الرد عليه هو الاثبات ان السلفية الوهابية المعاصرة ما هي الا مدرسة فقهية كغيرها من المذاهب والمدارس،يؤخذ لها ويرد عليها...ومستعد للنقاش حول هذه المسألة بالذات( واؤكد انني افرق بين الكتاب والسنة من جهة...وفهم السلف الصالح للكتاب والسنة من جهة ثانية،....بل ويجب التفريق ايضا بين الكتاب والسنة بفهم السلف ..من جهة وفهم الخلف(السلفيين الوهابين المعاصرين)،...لفهم السلف( ارث السلف ).
- وارى ان المسألة قائمة على فهم واجتهاد وتفقه واعمال للفكر والعقل...والمنهج هو منهج عقلي علمي فقهي انساني ، حتى وان تأسس على الكتاب والسنة...فلا عصمة لأحد، ولا تزكية مسبقة،...
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
رد: اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
10-04-2008, 10:52 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الكريم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم .
*اخي الأثري بارك الله فيك على التواصل...مشكور جدا، على المجهود الطيب، والرد الجميل.
- بداية اريد ان اوضح نقطة مهمة جدا...وهي اننا او على الأقل فيما يخصني انا، فانا لست داعية ولا واعظ ،...طالب علم وتهمني الحقيقة كغاية، ولن ادخر جهدا في البحث عنها والنبش للوصول اليها ما استطعت الى ذلك سبيلا ....واعتقد ان البحث والقراءة والنقاش والتواصل وحتى الجدال العلمي من اهم السبل للوصول اليها.....
- ثانيا فيما يخص الموضوع الحالي وهو السلفية المعاصرة(الوهابية)،...واقصد به الحركة التجديدية الاصلاحية التي اسس لها الامام محمد بن عبد الوهاب، في الحجاز والتي تطورت وانتشرت واصبح لهعا اتباع، وائمة وشيوخ، ومدارس ومنهج فقهي علمي يميزها....والأهم من كل ذلك انه اصبح لها تأثير كبير جدا ، وتقف وراء احداث وهزات كبرى غيرت حياة الأمة الاسلامية...ومن هذا المنطلق يهمني جدا، البحث والتقصي عن هذه المدرسة من الناحية العلمية،ولست مؤهلا للحكم عليها بأي صفة او حكم او تزكية ،ولا حتى للحكم على سلوك افرادها ...وكل ما يهمني في هذه الدراسة هو البحث في "الادعاء القائل بأنها الطائفة المنصورة والناجية وانها العروة الوثقى وحبل الله الذي يتحتم الاعتصام به للنجاة والفوز ...وطبعا لا اقصد الكتاب والسنة، بل السلفية الوهابية القائمة على منهج ....يقدم على انه ...التزام بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح...
-وكل ما احاول الرد عليه هو الاثبات ان السلفية الوهابية المعاصرة ما هي الا مدرسة فقهية كغيرها من المذاهب والمدارس،يؤخذ لها ويرد عليها...ومستعد للنقاش حول هذه المسألة بالذات( واؤكد انني افرق بين الكتاب والسنة من جهة...وفهم السلف الصالح للكتاب والسنة من جهة ثانية،....بل ويجب التفريق ايضا بين الكتاب والسنة بفهم السلف ..من جهة وفهم الخلف(السلفيين الوهابين المعاصرين)،...لفهم السلف( ارث السلف ).
- وارى ان المسألة قائمة على فهم واجتهاد وتفقه واعمال للفكر والعقل...والمنهج هو منهج عقلي علمي فقهي انساني ، حتى وان تأسس على الكتاب والسنة...فلا عصمة لأحد، ولا تزكية مسبقة،...

بارك الله فيك أخي

ولكن يأخي لا يوجد فرقة إسمها وهابية والسلفية فرقة ظهرت قبل الشيخ المجدد محمد إبن عبد الوهاب رحمه الله وهي من عهد الرسول والصحابة والتابعين
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
رد: اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
10-04-2008, 10:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأثري مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل محمد عبد الكريم
لا يوجد سلفية معاصرة تسميها أنت بالوهابية لأن منهج السلف قديم ظهر قبل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
فهذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
وقال في ترجمة: أحمد بن أحمد بن نعمة المقدسي: "وكان على عقيدة السلف" معجم الشيوخ : (1/34)
وقال في السير(16/457) " وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً".
وقال في ترجمة ابن الصلاح "قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " تذكرة الحفاظ (4/1431)
وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية يقول (ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا)

قبل أن تقوم بتفنيد هذا الإدعاء أريد فقط أن أبين لك أن الذي زكى السلفية هو الله سبحانه وتعالى ونبيه عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين وعلماء السنة يفي كل زمان ومكان
تزيكة الله تعالى لمنهج السلفي
قال الله تعالى : (والسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)
وقال سبحانه (ومَن يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ ما تَوَلَّى ونُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً}، والشاهد هنا في ضمّ مجانبة سبيل المؤمنين إلى مشاقَّة الرسول لاسْتحقاق هذا الوعيد الشديد، مع أن مشاقَّة الرسول صلى الله عليه وسلم وحده كفيلةٌ بذلك كما قال الله تعالى: {إنَّ الَّذينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللهَ شَيْئاً وسَيُحبِطُ أَعْمالَهُم)
تزكية الرسول صلى الله عليه وسلم لها
قال النبي عليه الصلاة والسلام
ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل؛ حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان من أمتي من يصنع ذلك، وإن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتى على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة . قالوا : من هي يارسول الله ؟ . قال : ما أنا عليه وأصحابي (( .
تزكية الصحابة
قال ابن مسعود قال ابن مسعود – كما عند عبدالرزاق - ومعاذ بن جبل – كما في ذم الكلام وأهله -: عليكم بالأمر العتيق
عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: " من كان مستنَّاً فليستن بمن قد مات، أولئك أصحاب محمد ، كانوا خير هذه الأمة، أبرُّها قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه ، ونقل دينه، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فهم أصحاب محمد ، كانوا على الهدى المستقيم " .
تزكية الأئئمة
قال الأوزاعي: عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول "
وقد تقدم كلام الذهبي وابن تيمية رحمه الله
1-لا أخي الفاضل لقد تم الإتفاق على تحديد من هم السلف فالسلف الصالح هم الصدر الأول الراسخون فى العلم ، المهتدون بهدى النبى صلى الله عليه وسلم ، الحافظون لسنته ،اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه ، ورضيهم أئمة الأمة ، فجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده ، وأفرغوا جهدهم فى نصح الأمة ونفعها، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم.
فهم الصحابة رضي الله عنهم ثم التابعين لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة
قال النبي عليه الصلاة والسلام »خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمنينه شماله « رواه البخاري ومسلم وأحمد في مسنده
قال السفاريني(المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم واعيان التابعين لهم باحسان واتباعهم وائمة الدين ممن شهد له بالامامة وعرف عظم شانهم في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة او شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والمعتزلة والجبرية والجهمية والكرامية ونحو هؤلاء)0وقال الشيخ محمد امان الجامي-رحمه الله-(عندما نطلق كلمة السلف انما نعني بها من الناحية الاصطلاحية اصحاب رسول الله(صلى الله عليه وسلم)الذين حضروا عصرهفاخذوا منه هذا الدين مباشرة غضا طريا00كما يدخل في هذا الاصطلاح التابعون لهم الذين ورثوا علمهم قبل ان يطول عليهم الامد والذين شملتهم شهادة الرسول(صلى الله عليه وسلم) لهم وثناؤه عليهم بانهم خير الناس قال(صلى الله عليه وسلم):"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"0كما يشمل الاصطلاح تابعي التابعين
2-وهؤلاء السلف الذي عرفتهم لك لم يختلفو في الأمور التي لا يسوغ فيها الإجتهاد ألبتة إنما إختلفو في الأمور الإجتهادية فقط
قال الإمام الشاطبي :فإن الخلاف من زمان الصحابة إلى الآن واقع في المسائل الإجتهادية(
تطبيقها ليس بمستحيل لأنه لو كان مستحيلا لما أمرنا نبينا عليه الصلاة والسلام الإلتزام به كما بينت لك آنفا
نعم لكل عصر ظروفه ولكن ديننا شامل وكامل يحل كل مشاكل العصر في كل زمان ومكان فالخمر محرم في العصر قديم ويقى محرم في زماننا ويبقى هذا التحريم نافعا في كل زمان أما في الأمور العصرية الجديدة التي لم تكن موجودة في السلف الصالح فهناك علم إسمه الإجتهاد وهذا العلم مبني على قواعد السلف الصالح أيضا
مثال :في العصر القديم لم يكن هناك مخدرات ولكن مع هذا هناك قاعدة وضعها السلف لتحريم المخدرات ألا وهي لا ضرر ولا ضرار
ومن هذا المنطلق قس الأمور الأخرى
وبالتالي قولك أن المنهج السلفي لا يمكن أن يحل مشاكل العصر بسبب تمسكه بأمور قديمة حجة باطلة والحمد لله
وأنا قد وضحت لك بطلان كلامك فلتراجع
لقد بينت أن الخلاف كان في الأمور الإجتهادية فقط
قال الإمام الشاطبي :فإن الخلاف من زمان الصحابة إلى الآن واقع في المسائل الإجتهادية(

11-نعم لقد توفي النبي عليه الصلاة والسلام ولكنه تركنا على المحجة البيضاء وبين لنا الطريق الصحيح ولم يتركنا كالأنعام بل وصانا بإتباع منهجه وأصحابه والخلفاء الراشدين المهديين من بعده فلا حجة لك إذن
2-بحمد الله هناك علماء وهم ورثة الأنبياء في كل زمان ومكان فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (العلماء ورثة الأنبياء) فما عليك إلا ان ترجع إليهم وتتواضع لهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " . رواه البيهقي
1-قال النبي عليه الصلاة والسلام « عليكم سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ
2-السلف الصالح لا نقصد بهم عصر بلا أشخاص بل هي أشخاص قبل أن يكون عصرا فالسلف هم الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسان أما من قتل عثمان فإنه لا يعتبر من السلف الصالح بل هو من السلف الطالح أما نحن فنقصد السلف الصالح
3-قال الني عليه الصلاة والسلام »خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم » والخيرية ليس بمفهومك السياسي إنما الخيرية هي لوجود الصحابة ووجود العلماء في ذلك العصر رغم تلك الفتن هذا هو مفهوم الخيرية بارك الله فيك
- لقد بينت لك من هم السلف الذي نعنيهم بكلامنا فلتراجع بارك الله فيك
رد موفق أخي بارك الله فيك أخي وغفر الله لك ولوالديك وجزاك الله الجنة

لا ردود بعد ردك أخي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
10-04-2008, 11:31 PM
اقتباس:
السلام عليكم .
*اخي الأثري بارك الله فيك على التواصل...مشكور جدا، على المجهود الطيب، والرد الجميل.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل محمد عبد الكريم
اقتباس:
بداية اريد ان اوضح نقطة مهمة جدا...وهي اننا او على الأقل فيما يخصني انا، فانا لست داعية ولا واعظ ،...طالب علم وتهمني الحقيقة كغاية، ولن ادخر جهدا في البحث عنها والنبش للوصول اليها ما استطعت الى ذلك سبيلا ....
نعم بارك الله فيك وانا ايضا لست واعضا ولا عالما ولا حتى طالب علم بل أنا طالب جامعي أدرس العلوم التجارية بلغت من عمري الفاني 20 سنة بحمد الله تعالى ولكن أشكر الله تعالى ليل نهار على نعمة المنهج السلفي
واحيطك علما انني بحثت عن الحق لمدة كبيرة ولكن الحمد لله فقد كدت أن أقع في فخ التنصير وكدت أن أقع في فخ الحزبية ولكن بعد ان هداني الله تعالى أصبحت اناقش كل الفرق إبتداءا بالنصارى واليهود مرورا بالحزبيين والصوفيين والروافض إنتهاءا بالعلمانيين والملحدين
فالحمد لله في الدنيا والآخرة على هذه النعمة المباركة
2-الهداية لا تشرب مع الماء بل يجب الإجتهاد للوصول إليها وهذا ما أراك تفعله بحمد الله تعالى
قال الله تعالى (والذين جاهدو فينا لنهدينهم سبلنا )
اقتباس:
....واعتقد ان البحث والقراءة والنقاش والتواصل وحتى الجدال العلمي من اهم السبل للوصول اليها.....
نعم ولكن هناك أمور أهم بكثير للوصل إلى الهداية كالدعاء والتضرع إلى الله تعالى وقراءة القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهدي السلف وكتب الأئئمة المتقدمين
ولا تنسى بر الوالدين وطاعتهما في المعروف والإحسان إلى الغير وتعلم العلم الشرعي
والله الله في قيام الليل أخي الحبيب خاصة في الثلث الأخير من الليل فالدعاء فيه مستجاب
اقتباس:
ثانيا فيما يخص الموضوع الحالي وهو السلفية المعاصرة(الوهابية)،...واقصد به الحركة التجديدية الاصلاحية التي اسس لها الامام محمد بن عبد الوهاب، في الحجاز والتي تطورت وانتشرت واصبح لهعا اتباع، وائمة وشيوخ،
أخي الكريم الحمد لله انك إعترفت ان الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد ولكنك تناقضت للأسف لما قلت سلفية معاصرة
فكيف تقول عنه مجدد وفي نفس الوقت تقول عن منهجه سلفية معاصرة؟؟؟؟؟
الإمام محمد بن عبد الوهاب كباقي الأئئمة قبله من المجددين للسلفية كالإمام أحمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم ولم يقل أي أحد في زمن هؤلاء بمصطلح سلفية معاصرة لأنك لو قلت بهذه الكلمة ستقسم السلفية التي هي الطائفة المنصورة إلى قسمين سلفية قديمة وسلفية معاصرة
وهذا خطأ لأن الحق واحد لا يتجزا كما بينت لك في الحلقة الأولى
فهؤلاء مجددين فقط لمنهج معصوم وسبب التجديد هو بعد الناس عن هذا المنهج
قال النبي عليه الصلاة والسلام( ‏إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)
وأحيطك علما ان العلامة الألباني ليس سعوديا بل جاء من ألبانيا ومع هذا كانو يسألونه هل أنت وهابي فيقول لا انا سلفي فيقولون له ولكن فكرك يشبه علماء السعودية الوهابيين
فيقول لهم إن كان كذلك فهم سلفيون
فالألباني لا علاقة له بالسعودية ولا بدعوة محمد بن عبد الوهاب ومع هذا فهو علم من أعلامنا فسأل نفسك كيف عرف السلفية إذن؟؟؟

اقتباس:
والأهم من كل ذلك انه اصبح لها تأثير كبير جدا ، وتقف وراء احداث وهزات كبرى غيرت حياة الأمة الاسلامية...ومن هذا المنطلق يهمني جدا، البحث والتقصي عن هذه المدرسة من الناحية العلمية،ولست مؤهلا للحكم عليها بأي صفة او حكم او تزكية ،ولا حتى للحكم على سلوك افرادها ...
نعم ولقد بينت لك أدلة علمية فيما سبق على ان السلفية قديمة جدا ومحمد بن عبد الوهاب هو مجدد فقط للمنهج السلفي الذي بينته لك ويا ريت تقرأ مقالي(مفهوم السلفية بكل إختصار)
فالمدرسة التي تسميها أنت بالوهاية هي نفسها مدرسة الصحابة والتابعين والأئئمة المجديدن فهي قديمة جدا
اقتباس:
وكل ما احاول الرد عليه هو الاثبات ان السلفية الوهابية المعاصرة ما هي الا مدرسة فقهية كغيرها من المذاهب والمدارس،يؤخذ لها ويرد عليها

1-لقد بينت لك كان ما تسميه بالوهابية هي مدرسة قديمة إلا أن الإمام محمد بن عبد الوهاب جددها في زمن كادت أن تنقرض فيه فهو مجدد فقط وهو بشر يؤخذ منه ويرد وليس هو العالم الوحيد بل هناك علماء كثيرون بحمد الله وإلا لماذا تجد أن العلماء الذين تسميهم بالوهابية يدرسون كتب ابن تيمة والإمام طحاوي هل هؤلاء وهابيون؟؟؟؟
2-أما عن قولك انها مدرسة فقهية فـأقول :هي لا تعتمد على الفقه فقط والفقه ليس هو المنهج بل الفقه جزء من هذا المنهج القائم على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح
3-فقهها مستمد من كتاب الله وسنة رسوله وفهم السلف والأئئمة عبر الزمان والحق يدور مع هذه المدرسة(كما تسميها أنت) لانها على المنهج المعصوم والإختلاف الحاصل بين افرادها حاصل في الأمور الإجتهادية فقط وكل يؤخذ من قوله ويرد
اقتباس:
واؤكد انني افرق بين الكتاب والسنة من جهة...وفهم السلف الصالح للكتاب والسنة من جهة ثانية،....بل ويجب التفريق ايضا بين الكتاب والسنة بفهم السلف ..من جهة وفهم الخلف(السلفيين الوهابين المعاصرين)،...لفهم السلف( ارث السلف ).
يا أخي كل الفرق الإسلامية تدعي الكتاب والسنة ولكن بفهم من؟؟؟؟؟
الجواب :ما كان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي
وللمزيد راجع مقالي وجوب إرتباط السلف بالخلف
وأذكرك بقول الله تعالى:والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضو عنه)

اقتباس:
وارى ان المسألة قائمة على فهم واجتهاد وتفقه واعمال للفكر والعقل...والمنهج هو منهج عقلي علمي فقهي انساني ، حتى وان تأسس على الكتاب والسنة...فلا عصمة لأحد، ولا تزكية مسبقة،
...

المنهج السلفي منهج معصوم ولكن أفراده ليسو بمعصومين إلا ان الحق يدور معهم وإختلافهم يكون في الأمور الإجتهادية إلى أن تقوم الساعة
مثال :هناك بعض العلماء السلفيين يقولون أن تارك الصلاة كافر وهناك من يقول أنه ليس كافر إلا ان يستحل
فبلا شك ان أحدهم مخطأ وأحدهم مصيب ولكن لو جاء أحد غير سلفي وخالف علماء السلفية وجاء بقول ثالث فهو مخطا لا محال لأن الحق يدور مع السلفيين الذين إختلفو في تلك المسألة
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 10-04-2008 الساعة 11:44 PM
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
الساعة الآن 10:09 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى