تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
سؤال وجواب في مصطلح الحديث
17-04-2008, 05:36 PM
مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، ولي المتقين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، خاتم النبيين ، عليه أفضل صلاة ، وأتم تسليم ، وآله وصحبه ، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .

وبعد:

فهذا مبحث يتعلق بمصطلح الحديث وعلله أعددته ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هذا العلم – علم الحديث – وسائلاً الله أن ينفعني وإخواني به ، وقد قدمته بأسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث ، وكانت قد طُبعت في رسالة من قبلُ عدة طبعات ، فأودعتها ثانية في هذا الكتاب ، كتقدمة لدراسة العلل، ومناقشة الأسانيد ، وأسأل الله أن يفقهني وإخواني المسلمين في الدين ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

كتبه

أبو عبد الله / مصطفى بن العدوي شلباية

مصر – الدقهلية – منية سمنود





س1: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟

ج1: علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية، ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .

* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله.

* وقد تجد فقيهاً يصول ويجول في مسألة فقهية لتحريرها ، ويحاول- قدر جهده- الوصول إلى الصواب فيها، ولكنه لا يُوفق ؛ لأنه بنى رأيه فيها على حديث ضعيف، وهو لا يشعر.

* وكذلك بالنسبة لأهل الأصول، تجد فيهم ـ مثلاً ـ أصولياً يُؤَصِّل قاعدة من القواعد التي تبنى عليها الأحكام، وتُؤَسس عليها مسائل من الدين، يؤصلها على حديث ضعيف، فتأتى القاعدة وما رُكِّبَ عليها بضرر على الدين أكثر من النفع الذي رجاه مؤسسها ومؤصلها.

* وما أكثر هذا في الوعاظ ، الذين يزعمون أنهم يقربون الناس إلى ربهم، ولا يشعرون أنهم يكذبون على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقل، بل ويكذبون على الله عز وجل؛ إذ ينسبون إليه ما لا يحصى مما لم يقله- سبحانه- من الأحاديث القدسية[1]، بعضها فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعدَ أهل السنة والجماعة، وأصول الدين من الكتاب الحكيم والسنة النبوية المطهرة، فضلاً عما فيه من وصف الرب سبحانه بما لم يصف به نفسه، فلا يبتعدون بأفعالهم هذه عن الوقوع تحت طائلة قوله تعالى: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} الأنعام : 144 ].

* أما المؤرخون، فحدث ولا حرج، فقد قل فيهم الصالحون، وفشا فيه الكذب، فزوروا التاريخ، وزيفوا الحقائق، وشوهوا جمال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بما اختلقوه فيها ونسبوه إليها، فكان علمُ الحديث الحَكَمَ في ذلك كله، فجزى الله أهله خير الجزاء؛ إذ نافحوا عن سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وصحّحوا مسارات العلوم الشرعية، ونظّفوا سُقياها من كل شائبة ودخيلة، فعظم الله أجرهم، وغفر زلاتهم، ورفع درجاتهم، وأسكنهم فسيح الجنان.

* هذا طرف من أهمية علم الحديث ومصطلحه، ولو كان المجال هنا مجاله لأوردنا ما لا يتسع المقام هنا لبيانه، ولكن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

س2: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟

ج2: الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.

والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .

وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):

حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .

فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر) هو السند، وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" هو المتن.



س3: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق؟

ج3: ينقسم الحديث من ناحية تعدد الطرق إلى قسمين:

1- متواتر.

2- آحاد .
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عمير
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 09-02-2007
  • المشاركات : 28
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • أبو عمير is on a distinguished road
أبو عمير
عضو مبتدئ
رد: سؤال وجواب في مصطلح الحديث
21-04-2008, 12:26 AM
جزاك الله خيرا.
لكن يجب التنبه إلى ان للعدوي مسائل لم يوافقه عليها العلماء، منها تشدد في تصحيح الأحاديث، و موقف تميز به جدا مع الشيخ الألباني، فهو يفرد الشيخ - دون سواه - بالتعقب والانتقاد والمخالفة والردود التي قاربت السب في بعض الأحيان، وذلك ما استطاع إليه سبيلا، فقد قال في بعض كتبه عن الشيخ الألباني: فقهه سقيم .. فقهه ذميم ... محروم الأجر لقلة فقهه ... وانظر في كتابه الذي اقتطفت منه هذه الأسئلة السؤال رقم 155، حيث رمى الشيخ بما لا يقبل من مبتدئ صغير في علم الحديث، ولعله قد حصل بينه وبين الشيخ شيء جعله يتخذ منه هذا الموقف الغريب، حتى أنه يكاد يبني مذهبه على مخالفة الشيخ ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وللمزيد من التفصيل إليكم هذا الرابط :

اضغط هنا.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: سؤال وجواب في مصطلح الحديث
21-04-2008, 08:34 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمير مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا.
لكن يجب التنبه إلى ان للعدوي مسائل لم يوافقه عليها العلماء، منها تشدد في تصحيح الأحاديث، و موقف تميز به جدا مع الشيخ الألباني، فهو يفرد الشيخ - دون سواه - بالتعقب والانتقاد والمخالفة والردود التي قاربت السب في بعض الأحيان، وذلك ما استطاع إليه سبيلا، فقد قال في بعض كتبه عن الشيخ الألباني: فقهه سقيم .. فقهه ذميم ... محروم الأجر لقلة فقهه ... وانظر في كتابه الذي اقتطفت منه هذه الأسئلة السؤال رقم 155، حيث رمى الشيخ بما لا يقبل من مبتدئ صغير في علم الحديث، ولعله قد حصل بينه وبين الشيخ شيء جعله يتخذ منه هذا الموقف الغريب، حتى أنه يكاد يبني مذهبه على مخالفة الشيخ ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وللمزيد من التفصيل إليكم هذا الرابط :

اضغط هنا.
حفظك الله قرأت موضوعك ولي ملا حظات
..1..الرد علي الشيخ الالباني لا ينقص من قيمته بل العكس
..2..اهل العلم الذين ردوا علي الشيخ كثير جدا واخرهم الفوزان في حديث الحمامة
..3..حديث الذهب المحلق ..للا سف..انفرد الالباني بتحريمه وخالفه باقي اهل العلم كابن باز وعلماء الحجاز
...4..هناك احاديث ضعفها الاباني وحسنها غيره فالمسالة خلافية فقط
..5..هناك من رد علي الالباني ومنهم احدهم جمع 800 خطأ للشيخ لم استدل به لانه اشعري
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عمير
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 09-02-2007
  • المشاركات : 28
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • أبو عمير is on a distinguished road
أبو عمير
عضو مبتدئ
رد: سؤال وجواب في مصطلح الحديث
21-04-2008, 11:27 PM
كلامك - أخي الكريم - لا علاقة له بما قلتُ، لأني لم أعب - أبدا - مسألة الرد على الشيخ، وما ادعينا له العصمة أبدا، وتمام البر بالشيخ بيان ما أخطأ فيه، فلا وجه لردك.
ومسألة الأحاديث التي ضعفها الألباني وحسنها غيره : الرجوع فيها لعلم المصطلح وقواعده، وهذا له أهله، فليس كونها خلافية مستلزما للتوقف فيها، ولكن للرجوع للاصول لمعرفة الصواب من الخطأ وهل الخلاف فيها معتبر أم لا.

وعن جمع 800 خطأ للشيخ المسألة فيها هل أصاب جامعها في حكمه بالخطأ أم لا، فالعبرة ليست بكثرتها، ولو قرأت لذلك المخرف المدعو بحسن السقاف لوجدته جمع للشيخ اكثر من 800 خطأ، حسب رأيه، لكن كل ذلك تخريف لا يفرح به نظرا لحال السقاف ومكانته العلمية.

الآن أقول: كلامي هو عن قلة الادب مع الشيخ والتجرد والتفرغ لتعقبه وتنقصه ومخالفته بكل سبيل ممكن، ونشر ذلك في العوام في كل مناسبة وتشجيع طلبة العلم على مثل ذلك، حتى فقد بعض العوام ثقتهم في علم الشيخ. ولو قرأت ما وضعت من كتب في مشاركتي لعرفت عما أتحدث عنه. وشتان ما بين ردود الشيخ الوالد الفوزان وغيره من أهل العلم، وبين ما صنع العدوي.

الله المستعان.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: سؤال وجواب في مصطلح الحديث
25-04-2008, 10:37 AM
مصطلح علم الحديث بحر في حدّ ذاته

و يجب دراسته بتعمّق

فلست أهلا لمناقشته أنا الجاهلة به

فنسأله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا

بارك الله فيكما
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ماذا نفعل إذا خالف الحديث الصحيح المذهب المالكي ؟
اسئلة في مصطلح الحديث للعلوان
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
لمن قال بأن زيارة المقبرة للنساء حرام :
الساعة الآن 01:31 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى