بسم الله الرحمن الرحيم
10-05-2008, 05:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب الوصول بشرح بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب الوصول بشرح ثلاثة الأصول لفضيلة العلامة عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله تعالى:
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله " ومعنى يعبدون يوحدون" و التوحيد ما هو؟هو: إفراد الله بالعبادة هذا هو توحيد الألوهية و الاهتمام به أكثر لأن أكثر الناس منكرون له فهو أعظم ما أمر الله به. و هو الذي وقع فيه النزاع و الخصومة بين الأنبياء و أممهم " وأعظم ما نهى عنه الشرك" و قد مضى تعريفه. و استدل الشيخ على هذين الأمرين أعني: أعظم ما أمر الله به التوحيد وأعظم ما نهى عنه الشرك" وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" ،" وَاعْبُدُواْ اللّهَ" هذا أمر " وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" هذا نهي و هذا ما تعودناه من الله سبحانه و تعالى يأمر بعبادته و ينهى عن الشرك به و في ذلك يرد على بعض المنتسبين إلى الدعوة الذين يقولون يؤمر الإنسان بالإيمان يعلم الإيمان و يترك فإن الإيمان ينهاه عن المعاصي! سبحان الله! أنتم اعلم أم الله و رسوله؟ الله أعلم بما يجب له و بما يكره و رسوله أعلم الخلق بشرع الله قال - صلى الله عليه وسلم -" فإنه لم يكن نبي قبلي إلا دل أمته على خير ما يعلمه لها ، و حذرها شر ما يعلمه لها" هكذا الدعوة فدعوة الله على بصيرة تأسياً برسوله - صلى الله عليه وسلم - تتضمن الأمر بالطاعات و أعظمها التوحيد و النهي عن المعاصي و أعظمها الشرك بالله . و في الصحيحين عن ابن مسعود- رضي الله عنه - قال : سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم؟قال:أن تجعل لله نداً و هو خلقك. قلت:ثم ماذا؟قال:أن تقتل و لدك خشية أن يطعَمَ معك. قلت ثم ماذا؟قال:أن تزاني حليلة جارك" فأنزل الله تصديق نبيه- صلى الله عليه وسلم - بهذه الآيات " وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ" [سورة الفرقان آية:68] الآية فانظروا تضمن الحديث ماذا؟ مناهي و أعظمها الشرك بالله فإذاً هذا القائل الذي يدعو الناس إلى الإيمان و يدعو إلى تركهم بعد ذلك إما جاهل بفقه دعوة النبي صلي الله عليه و سلم وإما ضال مضل صاحب بدعةلفضيلة العلامة عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله تعالى:
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله " ومعنى يعبدون يوحدون" و التوحيد ما هو؟هو: إفراد الله بالعبادة هذا هو توحيد الألوهية و الاهتمام به أكثر لأن أكثر الناس منكرون له فهو أعظم ما أمر الله به. و هو الذي وقع فيه النزاع و الخصومة بين الأنبياء و أممهم " وأعظم ما نهى عنه الشرك" و قد مضى تعريفه. و استدل الشيخ على هذين الأمرين أعني: أعظم ما أمر الله به التوحيد وأعظم ما نهى عنه الشرك" وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" ،" وَاعْبُدُواْ اللّهَ" هذا أمر " وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" هذا نهي و هذا ما تعودناه من الله سبحانه و تعالى يأمر بعبادته و ينهى عن الشرك به و في ذلك يرد على بعض المنتسبين إلى الدعوة الذين يقولون يؤمر الإنسان بالإيمان يعلم الإيمان و يترك فإن الإيمان ينهاه عن المعاصي! سبحان الله! أنتم اعلم أم الله و رسوله؟ الله أعلم بما يجب له و بما يكره و رسوله أعلم الخلق بشرع الله قال - صلى الله عليه وسلم -" فإنه لم يكن نبي قبلي إلا دل أمته على خير ما يعلمه لها ، و حذرها شر ما يعلمه لها" هكذا الدعوة فدعوة الله على بصيرة تأسياً برسوله - صلى الله عليه وسلم - تتضمن الأمر بالطاعات و أعظمها التوحيد و النهي عن المعاصي و أعظمها الشرك بالله . و في الصحيحين عن ابن مسعود- رضي الله عنه - قال : سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم؟قال:أن تجعل لله نداً و هو خلقك. قلت:ثم ماذا؟قال:أن تقتل و لدك خشية أن يطعَمَ معك. قلت ثم ماذا؟قال:أن تزاني حليلة جارك" فأنزل الله تصديق نبيه- صلى الله عليه وسلم - بهذه الآيات " وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ" [سورة الفرقان آية:68] الآية فانظروا تضمن الحديث ماذا؟ مناهي و أعظمها الشرك بالله فإذاً هذا القائل الذي يدعو الناس إلى الإيمان و يدعو إلى تركهم بعد ذلك إما جاهل بفقه دعوة النبي صلي الله عليه و سلم وإما ضال مضل صاحب بدعة
من كتاب الوصول بشرح بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب الوصول بشرح ثلاثة الأصول لفضيلة العلامة عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله تعالى:
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله " ومعنى يعبدون يوحدون" و التوحيد ما هو؟هو: إفراد الله بالعبادة هذا هو توحيد الألوهية و الاهتمام به أكثر لأن أكثر الناس منكرون له فهو أعظم ما أمر الله به. و هو الذي وقع فيه النزاع و الخصومة بين الأنبياء و أممهم " وأعظم ما نهى عنه الشرك" و قد مضى تعريفه. و استدل الشيخ على هذين الأمرين أعني: أعظم ما أمر الله به التوحيد وأعظم ما نهى عنه الشرك" وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" ،" وَاعْبُدُواْ اللّهَ" هذا أمر " وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" هذا نهي و هذا ما تعودناه من الله سبحانه و تعالى يأمر بعبادته و ينهى عن الشرك به و في ذلك يرد على بعض المنتسبين إلى الدعوة الذين يقولون يؤمر الإنسان بالإيمان يعلم الإيمان و يترك فإن الإيمان ينهاه عن المعاصي! سبحان الله! أنتم اعلم أم الله و رسوله؟ الله أعلم بما يجب له و بما يكره و رسوله أعلم الخلق بشرع الله قال - صلى الله عليه وسلم -" فإنه لم يكن نبي قبلي إلا دل أمته على خير ما يعلمه لها ، و حذرها شر ما يعلمه لها" هكذا الدعوة فدعوة الله على بصيرة تأسياً برسوله - صلى الله عليه وسلم - تتضمن الأمر بالطاعات و أعظمها التوحيد و النهي عن المعاصي و أعظمها الشرك بالله . و في الصحيحين عن ابن مسعود- رضي الله عنه - قال : سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم؟قال:أن تجعل لله نداً و هو خلقك. قلت:ثم ماذا؟قال:أن تقتل و لدك خشية أن يطعَمَ معك. قلت ثم ماذا؟قال:أن تزاني حليلة جارك" فأنزل الله تصديق نبيه- صلى الله عليه وسلم - بهذه الآيات " وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ" [سورة الفرقان آية:68] الآية فانظروا تضمن الحديث ماذا؟ مناهي و أعظمها الشرك بالله فإذاً هذا القائل الذي يدعو الناس إلى الإيمان و يدعو إلى تركهم بعد ذلك إما جاهل بفقه دعوة النبي صلي الله عليه و سلم وإما ضال مضل صاحب بدعةلفضيلة العلامة عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله تعالى:
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله " ومعنى يعبدون يوحدون" و التوحيد ما هو؟هو: إفراد الله بالعبادة هذا هو توحيد الألوهية و الاهتمام به أكثر لأن أكثر الناس منكرون له فهو أعظم ما أمر الله به. و هو الذي وقع فيه النزاع و الخصومة بين الأنبياء و أممهم " وأعظم ما نهى عنه الشرك" و قد مضى تعريفه. و استدل الشيخ على هذين الأمرين أعني: أعظم ما أمر الله به التوحيد وأعظم ما نهى عنه الشرك" وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" ،" وَاعْبُدُواْ اللّهَ" هذا أمر " وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا" هذا نهي و هذا ما تعودناه من الله سبحانه و تعالى يأمر بعبادته و ينهى عن الشرك به و في ذلك يرد على بعض المنتسبين إلى الدعوة الذين يقولون يؤمر الإنسان بالإيمان يعلم الإيمان و يترك فإن الإيمان ينهاه عن المعاصي! سبحان الله! أنتم اعلم أم الله و رسوله؟ الله أعلم بما يجب له و بما يكره و رسوله أعلم الخلق بشرع الله قال - صلى الله عليه وسلم -" فإنه لم يكن نبي قبلي إلا دل أمته على خير ما يعلمه لها ، و حذرها شر ما يعلمه لها" هكذا الدعوة فدعوة الله على بصيرة تأسياً برسوله - صلى الله عليه وسلم - تتضمن الأمر بالطاعات و أعظمها التوحيد و النهي عن المعاصي و أعظمها الشرك بالله . و في الصحيحين عن ابن مسعود- رضي الله عنه - قال : سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم؟قال:أن تجعل لله نداً و هو خلقك. قلت:ثم ماذا؟قال:أن تقتل و لدك خشية أن يطعَمَ معك. قلت ثم ماذا؟قال:أن تزاني حليلة جارك" فأنزل الله تصديق نبيه- صلى الله عليه وسلم - بهذه الآيات " وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ" [سورة الفرقان آية:68] الآية فانظروا تضمن الحديث ماذا؟ مناهي و أعظمها الشرك بالله فإذاً هذا القائل الذي يدعو الناس إلى الإيمان و يدعو إلى تركهم بعد ذلك إما جاهل بفقه دعوة النبي صلي الله عليه و سلم وإما ضال مضل صاحب بدعة
من مواضيعي
0 يغفر ذنبك عند كل وجبة طعام!
0 غير مسجل هذه دعوة مني لك لتأمل هذه الآية: (( فلنحيينه حياة طيبة))
0 [ جديد ] 24 بطاقة دعوية حول فضل وأعمال عشر ذي الحجة
0 توصيات ونصائح للطلاب مع بداية الموسم الدراسي الجديد 2014م/2015م
0 افتراضي تهنئة العيد من بذرة خير إلى كل الأعضاء خاصة بذرة خير
0 نبشر كل مؤمن ومؤمنة في العالم بأن الشيخ أبوبكر الجزائري حفظه الله حي يرزق وهو يتمتع بصحة جيدة
0 غير مسجل هذه دعوة مني لك لتأمل هذه الآية: (( فلنحيينه حياة طيبة))
0 [ جديد ] 24 بطاقة دعوية حول فضل وأعمال عشر ذي الحجة
0 توصيات ونصائح للطلاب مع بداية الموسم الدراسي الجديد 2014م/2015م
0 افتراضي تهنئة العيد من بذرة خير إلى كل الأعضاء خاصة بذرة خير
0 نبشر كل مؤمن ومؤمنة في العالم بأن الشيخ أبوبكر الجزائري حفظه الله حي يرزق وهو يتمتع بصحة جيدة








