تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2013
  • الدولة : ابنة الاوراس
  • العمر : 29
  • المشاركات : 7,740
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • نسرينات الامل has a spectacular aura aboutنسرينات الامل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
مواعظ للامام الحسن البصري
30-04-2014, 09:52 PM


إذا رأيت الناس في الخير فنافسهم فيه وإذا رأيتهم في الشر فلا تغبطهم به الثواء هاهنا قليل والبقاء هناك طويل أما إنه والله لا أُمة بعد أُمتِكُم ولا نبيَ بعد نبيكُم ولا كِتاب بعد كِتابكم أنتم تسوقون الناس والساعة تسوقكم وإنما ينتظر بأولكم أن يلحقه آخركم
** طإ الأرضَ بقدمِك فإنها عما قليل قبرك وأعلم أنك لم تزل في هدم عمرك منذ سقطت في بطن أمك فرحم الله رجلا نظر فتفكر وتفكر فأعتبر وأعتبر فأبصر وأبصر فصبر فقد أبصر أقوام ولم يصبروا فذهب الجزع بقلوبهم ولم يدركوا ما طلبوا ولم يرجعوا إلي ما فارقوا
** إن كان لا يغنيك ما يكفيك فليس هاهنا شيءٌ يُغنيك وإن كان يُغنيك ما يَكفيك فالقليل من الدنيا يكفيك
** أذكر قوله تعالي " وكل إنسان ألزمناه طائره في عُنقه ونُخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشورا إقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا " عدل والله عليك من جعلك حسيب نفسك !
** الإيمان ليس بالتحلي ولا بالتمني ولكنه ما وقر بالقلب وصدقته الأعمال
** نهارك وليلك ضيفان فأحسن إليهم فإنك إن أحسنت إليهم إرتحلن بحمدك وإن أسأت إليهم إرتحلن بذمك
** من إستغني بالله إكتفي ومن إنقطع إلي غيره تعني ومن كان من قليل الدين لا يشبع لم يغنه عنها كثرة ما يجمع فعليك منها بالكفاف وألزم نفسك العفاف وإياك وجمع الفضول فإن حسابه يطول
** لا غني بك عن نصيبك من الدنيا وأنت إلي نصيبك من الآخرة أفقر
** أي قوم إن نعمة الله عليكم أفضل من أعمالكم فسارعوا إلي ربكم فإنه ليس لمؤمن راحة دون الجنة ولا يزال العبد ما كان له واعظا من نفسه كانت المحاسبة من همه
** لا تحملن علي يومك هم غدك فحسب كل يوم همه
** أي شيء يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك وأنت أول ما تُسئل عنها يوم القيامة
** يا ابن آدم تفقد الحلاوة في ثلاثة أشياء في الصلاة وفي الذكر وفي قراءة القرآن فإن وَجَدت وإلا فأعلم أن الباب مُغلق
** كيف تكون مُسلماً ولم يسلم منك جارك وكيف تكون مؤمنا ولم يأمنك الناس
** أفضل الجهاد جهاد الهوى
** الدنيا كلها غم فما كان منها من سرور فهو ربح
** ما أطال عبد الأمل إلا أساءَ العمل
** رحم الله رجلا خلا بكتاب الله فعَرض عليه نفسه فإن وافقه حمد ربه وسأله الزيادة من فضله وإن خالفه إعتتب وأناب وراجع من قريب
** رحم الله رجلا وعظ أخاه وأهله فقال : يا أهلي صلاتكم صلاتكم زكاتكم زكاتكم جيرانكم جيرانكم إخوانكم إخوانكم مساكينكم مساكينكم لعل الله يرحمكم فإن الله تبارك وتعالي أثني علي عبدٍ من عباده فقال " وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا "
** لا يستحق أحد حقيقة الإيمان حتى لا يعيب الناس بعيب هو فيه ولا يأمر بإصلاح عيوبهم حتى يبدأ بإصلاح ذلك من نفسه فإنه إذا فعل ذلك لم يصلح عيبا إلا وجد في نفسه عيبا آخر ينبغي أن يصلحه فإذا فعل ذلك شُغِلَ بخاصة نفسه عن عيب غيره
** لقد صحبت أقواما ما كانت صُحبتهم إلا قُرة العين وجلاءَ الصدر ولقد رأيت أقواما كانوا من حسناتهم أشفق من أن ترُدَ عليهم مِنكُم من سيئاتكم أن تعذبوا عليها وكانوا فيما أحل الله لهم من الدنيا أزهد منكم فيما حرم عليكم منها
** إن لك عاجلاً وعاقبة فلا تؤثر عاجلتك على عاقبتك فقد والله رأيت أقواما آثروا عاجلتهم على عاقبتهم فهلكوا وذلوا وافتضحوا
** إن العلماء كانوا قد استغنوا بعلمهم عن أهل الدنيا وكانوا يقضون بعلمهم علي أهل الدنيا ما لا يقضي أهل الدنيا بدنياهم فيها وكان أهل الدنيا يبذلون دنياهم لأهل العلم رغبة في علمهم فأصبح أهل العلم اليوم يبذلون علمهم لأهل الدنيا رغبة في دنياهم فرغب أهل الدنيا بدنياهم عنهم وزهدوا في علمهم لما رأوا من سوء موضعه عندهم
** إن قوما ألهتهم الأماني حتى خرجوا من الدنيا وما لهم حسنه ويقول أحدهم إني أُحسن الظن بربي وكذب لو أحسن الظن لأحسن العمل " ذلكم ظنكم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين "
** ذهبت الدنيا بحاليها وبقيت الأعمال قلائد في أعناق بني آدم فيا لها موعظة لو وافقت من القلوب حياة أتيتم ورب الكعبة قد أسرع بخياركم وأنتم كل يوم ترذلون
** إعلم أنك تموت وحدك وتدخل قبرك وحدك وتبعث وحدك وتحاسب وحدك
** رحم الله عبدا كسب طيبا وأنفق قصدا وقدم فضلا وجهوا هذه الفضول(المال الزائد عن الحاجة) حيث وجهها الله وضعوها حيث أمر الله فإن من كان قبلكم كانوا يأخذون من الدنيا بلاغهم ويؤثرون بالفضل ألا وإن هذا الموت قد أضر بالدنيا ففضحها فلا والله ما وجد ذو لب فيها فرحا فإياكم وهذه السبل المتفرقة التي جماعها الضلالة وميعادها النار
** أدركت أقواما وصحبت طوائف ما كانوا يفرحون بشيء من الدنيا أقبل ولا يأسفون علي شيء منها أدبر وكانت في أعينهم من التراب كان أحدهم يعيش خمسين سنه أو ستين سنه لم يطوله ثوب ولم ينصب له قدر ولم يجعل بينه وبين الأرض شيئا ولا أمر من في بيته بصنعة طعام قط فإذا كان الليل فقيام علي أقدامهم يفترشون وجوههم تجرى دموعهم علي خدودهم يناجون ربهم في فكاك رقابهم كانوا إذا عملوا الحسنه دأبوا علي شكرها وسألوا الله أن يغفرها لهم فلم يزالوا علي ذلك والله ما سلموا من الذنوب ولا نجو إلا بالمغفرة
** لا يضرّك ما أصابك منشدة الدنيا إذا ادّخر لك خير الآخرة وهل ينفعك ما أصبت من رخائها إذا حرمت من خير الآخرة
** لا تعلق قلبك بالدنيا فتعلقه بشر متعلق حسبك أيها المرء ما بلّغك المحل
** أدركت أقواما وصحبت طوائف كان يأتي على أحدهم الخمسون سنة ونحوها ما طوى منهم أحد ثوبا قط لفراش ولا نوم ولم يأمر أهله قط بعمل طعام ولا جعل بينه وبين الأرض فراشا ولقد كان يأكل أحدهم الأكلة فيودّ أنها حجر في بطنه وما كانوا يفرحون بشيء من الدنيا أقبل ولا يتأسفون على شيء منها أدبر ولهي أهون عليهم من هذا التراب الذي تطئونه بأرجلكم ولقد كان أحدهم يعيش عمره مجهودا شديد الجهد والمال الحلال إلى جنبه فيقال له: ألا تأخذ من هذا المال شيئا لتقتات به ؟ فيقول: لا والله إني لأخاف إن أصبت منه شيئا يكون فساد لقلبي وديني
** هبطت صحيفتك ووكّل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك والآخر عن شمالك فالذي عن يمينك يكتب حسناتك والذي عن يسارك يكتب سيئاتك اعمل ما شئت وأقلل أو أكثر حتى إذا فارقت الدنيا طويت صفحتك وعلّقت في عنقك فإذا كان يوم القيامة أخرجت وقيل لك :{ اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } يا أخي عدل والله عليك من جعلك حسيب نفسك
** لو أن الناس كلهم أطاعوا الله وعصيت أنت لم تنفعك طاعتهم
** الدنيا مطيّة إن ركبتها حملتك وان حملتها قتلتك
** انك مرتهن بعملك وآت على أجلك ومعروض على ربك فخذ مما في يديك لما بين يديك وعند الموت يأتيك الخبر


شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-

التعديل الأخير تم بواسطة نسرينات الامل ; 30-04-2014 الساعة 10:24 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2013
  • الدولة : ابنة الاوراس
  • العمر : 29
  • المشاركات : 7,740
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • نسرينات الامل has a spectacular aura aboutنسرينات الامل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
رد: مواعظ للامام الحسن البصري
30-04-2014, 09:57 PM
من أقوال الحسن:

إن مثل

الدنيا
والآخرة

كمثل

المشرق
والمغرب

متى

ازدَدْتَ من أحدهما قربا
ازدَدْتَ من الآخرة بعدا.



وقال له أحدُهم:
صِف لي هذه الدارَ

قال:

ماذا أصف لك من دارٍ
أولها
عناء
وآخرها
فناء

وفي حلالها حساب

وفي حرامها عقاب

مَن استغنى فيها فُتِن

ومَن افتقر فيها حزن؟.






وسأله آخر أيضا:
ماذا فعلنا بأنفسنا؟

قال:

لقد أهزلنا ديننا، وسمَّنا دنيانا، وأخلقنا أخلاقنا، وجدَّدنا فرشَنا وثيابنا، يتَّكئُ أحدناعلى شماله، ويأكل من مالٍ غير



ماله، طعامه غصبٌ، وخدمته سُخرة، يدعو بحلوٍ بعد حامض، وبحارٍّ بعد بارد، وبرطبٍ بعد يابس، حتى إذا أخذته القِظَّةُ تجشَّأ من البشم، ثم

قال:

يا غلام, هات هضوما يهضم الطعام، يا أُحَيْمق, واللهِ لن تهضم إلا دينك




أين جارُك المحتاج؟

أين يتيمُ قومك الجائع؟

أين مسكينُك الذي ينظر إليك؟

أينما وصَّاك به اللهُ عزوجل؟




ليتك تعلم أنك عددٌ
وأنه كلما غابت عنك شمسٌ

نقص شيءٌمن عددك
ومضى بعضُه معك



شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2013
  • الدولة : ابنة الاوراس
  • العمر : 29
  • المشاركات : 7,740
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • نسرينات الامل has a spectacular aura aboutنسرينات الامل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
رد: مواعظ للامام الحسن البصري
30-04-2014, 10:00 PM

قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل))(شعب الإيمان للبيهقي

وقيل للحسن البصري : ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوهاً؟ فقال : لأنهم خلو بالرحمن فألبسهم نوراً من نوره

وقال–رحمه الله-: لرجل تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً).

5- وقال ايضا : ( ابن آدم لا تغتر بقول من يقول : المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ، ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ، وتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم وتصبح وتمسي وأنت على منهجهم ، حريصا على أن تكون منهم ، فتسلك سبيلهم ، وتأخذ طريقهم وإن كنت مقصرا في العمل ، فإنما ملاك الأمر أن تكون على استقامة ، أما رأيت اليهود ، والنصارى ، وأهل الأهواء المردية يحبون أنبياءهم وليسوا معهم ، لأنهم خالفوهم في القول والعمل ، وسلكوا غير طريقهم فصار موردهم النار ، نعوذ بالله من ذلك)) ).

(استنشاق نسيم الأنس ، لابن رجب ، ص87 ).

وقال ايضاً - رحمه الله -( المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن)

(الكبائر لمحمد بن عبد الوهاب

قال - رحمه الله - : ( لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب)
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد) (الاعتصام " :

قال : ((والله ليبلغ من أحدهم بدنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره فيخبرك بوزنه وما يُحسن أن يصلي))

(تفسير ابن كثير)

(( لا يصح القول إلا بعمل ، ولا يصح قول وعمل إلا بنية ، ولا يصح قول وعمل ونية إلا بالسنة)) .
(شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي)

((الطمع فساد الدين والورع صلاحه))

(( لا يزال الرجل كريما على الناس حتى يطمع في دنياهم فيستخفون به ويكرهون حديثه)).
(فيض القدير)

(( حقيقة حسن الخلق بذل المعروف ، وكف الأذى وطلاقة الوجه)).

(الأداب الشرعية) (شرح مسلم للنووي)

وقال رحمه الله: ( من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه، خذلاناً من الله عز وجل)))
(جامع العلوم والحكم)


شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2013
  • الدولة : ابنة الاوراس
  • العمر : 29
  • المشاركات : 7,740
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • نسرينات الامل has a spectacular aura aboutنسرينات الامل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
رد: مواعظ للامام الحسن البصري
30-04-2014, 10:08 PM
لولا العلماء لكان الناس كالبهائم

من ساء خلُقه عذَب نفسه

ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل

الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن

من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره

لكل أمة وثن يعبدون ، وصنم هذه الأمة الدينار والدرهم

فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي عقلٍ عقلاً

من طلب العلم لله لم يلبث أن يُرى ذلك في خشوعه وزهده وتواضعه

أيها الناس ! احذروا التسويف ، فإني سمعت بعض الصالحين يقول :نحن لا نريد أن نموت حتى نتوب ، ثم لا نتوب حتى نموت .

اصحب الناس بمكارم الأخلاق ، فإن الثواء بينهم قليل

اثنان لا يصطحبان أبداً : القناعة والحسد ، واثنان لا يفترقان أبداً : الحرص والحسد

ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل

إذا لم تقدر على قيام الليل ولا صيام النهار فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا

إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل

إنما الفقيه الزاهد في الدنيا ، الراغب في الآخرة

ما صدق عبد بالنار إلا ضاقت عليه الدنيا بما رحبت

قضاء حاجة أخ مسلم أحب إلي من اعتكاف شهر

ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية ؟ فإن كانت طاعته تقدمت ، وإن كانت معصية تأخرت.

لا يزال الناس يكرمونك ما لم تعاط ما في أيديهم ، فإذا فعلت ذلك استخفوا بك

العلم علمان : علم اللسان فذاك حجة الله على ابن آدم ، وعلم في القلب فذاك العلم النافع

لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله

إن المؤمن جمع إيماناً وخشية ، والمنافق جمع إساءة وأمناً

لا تلقى المؤمن إلا يحاسب نفسه ، ماذا أردتِ تعملين ؟ وماذا أردتِ تأكلين ؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه



شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2013
  • الدولة : ابنة الاوراس
  • العمر : 29
  • المشاركات : 7,740
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • نسرينات الامل has a spectacular aura aboutنسرينات الامل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
رد: مواعظ للامام الحسن البصري
30-04-2014, 10:18 PM




شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:18 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى