تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > المنتدى العام

> تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 12:23 PM

بسم الله الرحمن الرحيم.
رغم أن الموضوعَ شائكٌ ووعر المسالك.
إلاّ أن مدارستَه تحتّم على المرء المشي في دربه
وموضوعي هذا هو الكلام عن ظاهرة كثر فيها الكلام، لدرجة أن البعض أستعمل في دراستها الشجار والخصام.
ولوضع الصورة في إطارها، والفكرة في مسارها.
لابد من تقسيم الأمور إلى فصولٍ وأقسام.
حتى يسهل علينا مدارسة ما قيل ويقال عن ما يُعرف بــ " السلفية "
وأول ما نبدأ بكلام عن السلفية يقودنا إلى التعريف بها وما قالوا عنها لغة وإصطلاحًا.
فالسلف من الناحية اللغوية، نجد أن " سلف " له معانٍ شتى ولكنه تدورلتلتقي في معنى يدور حول: القدم والسبق، كما أن له من المعاني: القرض، وكذلك أن " سلف " يعطي من المعنى مما تقدّم من الآباء والأجداد، ومن أهل العلم من قال : أن معنى الأجداد هو الأقرب الى معنى " السلف " لأجل ذلك يجب التركيز عليه في هذه الدراسة
ثم ذروني أن نأتي بما قاله أرباب اللغة في هذا الشأن
حيث أن من اللغويين من رد كلمة " سلف " إلى أصلها والتي تدل على تقدمٍ وسبقٍ، ويُستنتجُ من ذلك، أن السلف يؤدي بالقول إلى معنى: الذين مضوا، وأن القوم السّلاف: هم المتقدّمون.
كما أن صاحب العباب الزاخر حين تكلم عن " سلف " أشار إلى: سلف يسلُف سلفًا .. أي مضى، حيث أن الله قال:
" فلهُ ما سلف "
كما أن صاحب مشارق الأنوار .. أشار إلى السلف حيث قال: كل عملٍ صالح تقدم للعبد،
وحتى لنوثق كلامنا أن الدعاء عند موت طفل هو بهذه الصيغة:
" اللهم أجعله لوالديه فرطاً وسلفاً وذخراً وعظة وإعتباراً وشفيعاً وأجراً وثقل بهما موازينهما".. أي خيرًا متقدّمًا.
ومن أهل العلم من قال:
" وقيل سلفُ الإنسان من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح"
ومن يريد حجة أكثر أنه عن فاطمة الزهراء ــ رضي الله عنها ــ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : " ... ولا أراني إلا قد حضر أجلي وإنك أول أهلي لحوقا بي ونعم السلف أنا لك"
أي أنا الذي يتقدمكِ
وأنه ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ عندما ماتت ابنته رقية قال:
"الحقي بسلفنا الصالح : عثمان بن مظعون "
... يتبع
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 09-08-2014 الساعة 12:31 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 12:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : حجزت مقعدي هنا بوركت
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 01:09 PM

../ ..

كما أننا نقرأ ما في حديثه ــ صلى الله عليه وسلم ــ لدعائه لأصحاب القبور:
" أنتم سلفنا ونحن بالأثر"
ونفهم أن المقصود بــ " سلفنا " أي: المتقدمون.
هذا كله بما أحطنا من كلمة " سلف " اللغوي أن معانيها تدل على السبق والتقدم.
وأن من سلفك هو من تقدّمك من آبائك وأجدادك.
وعلى ضوء هذا المعنى تقارب المعنى لكلمة " سلف " في الكتاب والسنة.
إذ جعل رسول الله صلى الله عليه نفسه سلفًا لفاطمة الزهراء رضي الله عنها، لأنه رحل قبلها، كما جعل عثمان بن مظعون ـــ رضى الله عنه ـــ سلفًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لان عثمان قد رحل ومات قبله.
وخلاصة القول في مفهوم " سلف ".
أن " السلف " شيء نسبي لا يقيده لا زمان ولا مكان، وكذلك يتحكم فيه لا أشخاص ولا دين ولا منهج أيًّا كان.
بل أن كل فردٍ إنما هو سلف لمن يأتي بعده، وخلفٌ لمن سبقه، دون النظر لا إلى دينه أو لونه أو شخصه.
وهذا أقل ما توصل إليه أهل اللغة عندما تكلموا في مدلول كلمة " سلف " اللغوي.
بينما المعنى الاصطلاحي للسلف، فقد راح البعض في تفسير ذلك اتجاهات شتى.
فمن أهل العلم من أطلق كلمة " السلف " على فئة معينة في زمن معيّن ذات نهج وفكر معين.
فمن العلماء من قال: أن " السلف " إنما هم الصحابة ـــ رضوان الله عنهم. وهناك من أهل العلم من أضاف إليهم التابعين.
بل أن البعض قد أضاف إليهم تابع التابعين، فعندئذ صارت كلمة " السلف " تطلق " على الصحابة والتابعين وأتبعاهم والقول الأخير ما قال به الشيخ ابن تيمية، وكذلك ما ذهب إليه السفاريني، والشوكاني.
بل أننا لو بحثنا الكتب التي تحدثت في هذا الشأن نجد أنه هناك من أوصل " السلف " ألى القرن الخامس الهجري.
والذي قال بهذا هو الشيخ البيجوري.
وإذا تأمل المرء في التصنيفات الثلاث السابقة الذكر ، يتبادر إلى ذهنه أن التقسيمات والتصنيفات الثلاث للسلف يجدها غير جامعة، ولم تمنع أي أحدٍ من التصنف بسماتها.
كوننا نقول غير جامعة فلأننا قد وجدنا بعض الأئمة لم يكونوا لا من الصحابة ولا من التابعين ولا من أتباع التابعين، ومع ذلك صنفوا كسلفيين مثل الإمام حنبل، وإسحاق بن راهويه، ومحمد بن إسماعيل البخاري، وسلم بن الحجاج القشيري، وسائر أصحاب السنن.
ومع ذلك هناك من أهل العلم من عدّ هؤلاء من السلف، وذلك نظرًا للإعتبار الزمني كونهم وجدوا في القرون الثلاثة الأولى.
وإذا قلنا أن مصطلح السلفية غير مانعة.
فلكون أن وجد بعض الناس في زمن الصحابة والتابعين ومع ذلك لا يدخلون تحت تصنيف السلفية، لا لشيء سوى كونهم كانوا من أصحاب البدع والزيغ والضلال.. مثل:
مسيلمة العنزي، وعبد الرحمن بن ملجم وغيرهما.
لأجل ذلك فقد توسع بعض أهل العلم اضطرارا حين جعلوا مفهوم السلفية منهجي لا زمني.
فتحول التصنيف ليس فقط من عاصر وزامن عصر الصحابة والتابعين وما تبعهم، بل أصبحت السلفية عبارة عن ( كل من سار على منهجهم من أتباع للكتاب والسنة وفهمهما الفهم الصحيح النقي غير المشوب بشائبة البدع والهوى"
ثم أن هناك من ذهب قال.. بأنه ليس كل من وجد في عصر الصحابة والتابعين يعدّ من السلف الصالح، بل لابد أن يضاف إلى السبق الزمني موافقة الكتاب والسنة نصًّا وروحًا، فمن خالف رأيه الكتاب والسنة فليس بسلفي وإن عاش بين أظهر الصحابة.
... يتبع
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 04:32 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : حجزت مقعدي هنا بوركت




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الفاضلة / أماني أريس في مضاربنا .. فمرحبًا بكِ يا فاضلة.
أملي أن نتدارس العلم في متصفحي هذا.
شكرًا على المرور والحضور.
تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 04:34 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُسلِمة مشاهدة المشاركة
متابعون بحول الله أستاذنا الكريم
بالتوفيق


مرحبًا بالمحترمة / مسلمة
إن شاء الله سوف تجدين ما يروق لكِ يا بنت الكرام.
بارك الله فيك.
سرني مروركِ.
تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 05:31 PM



... / ...
ورغم ما قدم بعض أهل العلم من تصنيفات للسلفية، وخصوصًا التصنيف الزمني والتصنيف المهجي.
ومع ذلك أن التصنيفين يثيران بعض الإشكال، إلى درجة أن الاحتجاج بشطريه السابقين بمذهب السلف قد يبطل كل الأحتجاج.
وإن سأل سائل لِمَ ذلك؟
وهو إن اعتمد تصنيف المنهجي لا الزمني، وكأننا نقول: يكون من يكون سلفيًّا كل من يتبع الكتاب والسنة يكون بعيدًا عن الهوى. حتى ولو ركزنا على هذا التصنيف لا يحلّ المعضلة بل يعقدها، وكأننا نقول:
يكون المرء سلفيًّا لا يعني وجوده في القرون الثلاثة الأولى، بل إذا اتبع الكتاب والسنة، وهذا يقونا بالحديث .. أنه من اتبع الكتاب والسنة فتصنيفه سلفي حتى ولو تأخر عن القرون الثلاثة الذهبية الاولى، ومن خالف الكتاب والسنة لا يقبل أن يُصنف من السلف حتى وإن عاش مع الرعيل الاول من الصحابة والتابعين ومن تبعهم ــ رضي الله عنهم جميعًا.
وهذا ليريد البعض الوصول في النهاية الى الحكم على السلفية أنها موافقة ما جاء به الكتاب وحثت عليه السنة، فمن وافق ذلك فهو سلفي، ومن خالف ذلك فهو ليس بسلفي.
وإذا كان الأمر ذلك كذلك.. فقد تساءل أهل العلم، حين ردوا على دعاة " السلفية "
وقالوا:
ما دامت الأمور قد آلت وجعلت أنّ الكتاب والسنة هما المعيار والتصنيف الأمثل في تحديد عقيدة المسلم، فما الذي يدعونا إلى إحداث واختراع مسمى ومعيار جديد نطلق عليه " السلفية"؟
ثم توسع أهل العلم في هذا الشأن .. وذهبوا على أن اسم " السلفية " هو أصلاً بحاجة إلى معيارٍ يُعرّف به، بدل التخبط في التعريفات الزمينة والمنهجية وتداخل الامور في بعضها.
ثم أن البعض من أهل الفكر تساءل .. ما دامت السلفية لم تصل بعد إلى حقيقة وماهية نوعها، فهل يحق لأصحابها أن يجعل معيار " السلفية " للحكم على المرء بالهدى أو الضلال؟ هي أن الناس لم يتفقوا على تصنيفتها.
فهل بات للإنسان أن يسأل من يدعي بالسلفية :
متى يجب إتباع السلف؟
أ إذا أتفق من سلفنا أم إذا أختلفوا؟
وكيف نرجح أقوال وأحكام السلف فيما فيه نص، أم فيما لا نص فيه؟
بل أن بعض طلبة العلم ذهبوا إلى أبعد من ذلك .. حيث قالوا .. أن نأخذ بالإحكام مطلقًا من غير عرضها على الكتاب والسنة ( مثلما يعود بعض "سلفية" العصر إلى أقول بعض شيوخهم، ويتذرعون بمقولة ( هم كان لهم ــ أي السلف ــ رجال، ونحن لنا رجال)، أم بعد عرض قول السلف على الكتاب والسنة لتمحيص كل شيء، للدراية أ وافقوا الدليل أم خالفوه؟
لأننا رأينا بعض الأحكام والفتاوي لم تستسغها شريحة كبيرة من طلبة العلم في الأعوام الأخيرة.


... يتبع
التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 09-08-2014 الساعة 05:40 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
abchir
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-02-2014
  • المشاركات : 1,075
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • abchir is on a distinguished road
abchir
عضو متميز
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 05:44 PM
لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا

يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى*** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا

بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا



نحن في المتابعة وبالله التوفيق
يامن عدى ثم اعتدى ثم اقترف**** ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف
أبشِر بقول الله في تنزيله**** ان ينتهو يغفر لهم ماقد سلف
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 06:01 PM
عدت

لن أخفي استمتاعي بقراءة ما كتب هنا أيها المكرم
كتلخيص أولي السلفية ليست جماعة وإنما يوجد أفراد وجماعات ينتسبون إلى السلفية ويسعون لتحقيق منهج السلف فلا يمكن اختزال السلفية في جماعة محددة ولا في قضايا معينة
وهذا ما يفسرالتباين الشديد بين الجماعات المنتسبة إلى السلفية في كثير من الوقائع حتى إنك لتجد التعامل مع الأنظمة السياسية المعاصرة يختلف من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال في رؤية بعض الجماعات التي تنتسب إلى السلفية
فهذا التنافر التام والاختلاف الجذري يثبت أن السلفية ليست جماعة محددة

وإنما منهج ورؤية قد يحسن المسلم تطبيقها وقد يسيء فهمها فيقع في الخطأ والانحراف

في المتابعة سددكم الله
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: تحليل "السلفية " ونقدها بداية من منبعها
09-08-2014, 06:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abchir مشاهدة المشاركة
لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا

يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى*** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا

بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا



نحن في المتابعة وبالله التوفيق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أبشير /أيها المحترم.
بادئ ذي بدءٍ .. ما دام أن هذا أو تقاطع مداخلاتنا.
دعني أرحب بك في متصفحي.
فعلاً..
اللهم أبعد عن فتنة الكلام وكذلك ابعد عنا لحن القول، وأجعل ألسنتا رطبة لذكر الله.
اسعدني مرورك يا محترم.
تحياتي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:18 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى