أحكام الاستعاذة والبسملة: حفص بن عاصم..
03-06-2008, 10:27 PM
السلام علـيكم و رحمة الله و بركاته


هوحكـم واحد من الأحكام الكثيرة ... أنقلـه لكم لأهميته و سهل استوعابه...
ندعو من الله أن يوفقنا و إياكم إلى كل مافيه خير
ندعو من الله أن يوفقنا و إياكم إلى كل مافيه خير
أحكام الإستعـــاذة:
(أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيم) ، لها أربعة أحكام كلها جائزة:
1. قطـع الجميع: أي الوقوف على آخر الاستعاذة وعلى آخر البسملة:
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيمْ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمْ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
2. وصـل الجميع: أي وصل الإستعاذة ووصل البسملة بالبسملة بأول السورة
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيم ِ بِسم ِ اللهِ الرحمن ِ الرحيم ِ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
(أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيم) ، لها أربعة أحكام كلها جائزة:
1. قطـع الجميع: أي الوقوف على آخر الاستعاذة وعلى آخر البسملة:
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيمْ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمْ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
2. وصـل الجميع: أي وصل الإستعاذة ووصل البسملة بالبسملة بأول السورة
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيم ِ بِسم ِ اللهِ الرحمن ِ الرحيم ِ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
3. قطـع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بما بعدها:
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيمْ بِسم ِ اللهِ الرحمن ِ الرحيم ِ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيمْ بِسم ِ اللهِ الرحمن ِ الرحيم ِ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
4. وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف على البسملة ثم البدء بالسورة:
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيم ِ بِسم ِ اللهِ الرحمن ِ الرحيمْ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
أعوذ ُ باللهِ مِنَ الشيطان ِالرجيم ِ بِسم ِ اللهِ الرحمن ِ الرحيمْ قلْ أعوذ ُ بربِ الفلقْ
أحكام البسـمـلــة:
( بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمْ ) ، لها أربعة أحكام ، ثلاثة جائــزة :
( بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمْ ) ، لها أربعة أحكام ، ثلاثة جائــزة :
1. قطـع الجميع: أي قطع البسملة عما قبلها وعما بعدها:
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدْ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمْ قلْ أعوذُ بربِ الناسْ
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدْ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمْ قلْ أعوذُ بربِ الناسْ
2. وصـل الجميع: أي وصل البسملة بما قبلها وبما بعدها:
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمِِ قلْ أعوذ ُ بربِ الناسْ
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمِِ قلْ أعوذ ُ بربِ الناسْ
3. قطع البسملة عما قبلها ووصلها بما بعدها:
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدْ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمِ قلْ أعوذُ بربِ الناسْ
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدْ بِسمِ اللهِ الرحمنِِ الرحيمِ قلْ أعوذُ بربِ الناسْ
وواحــد ممنــوع:
4. وصل البسملة بما قبلها وقطعها عما بعدها : حيث يظن بأن البسملة جزء من السورة التي قبلها .
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمْ قلْ أعوذُ بربِ الناسْ
4. وصل البسملة بما قبلها وقطعها عما بعدها : حيث يظن بأن البسملة جزء من السورة التي قبلها .
وَمِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمْ قلْ أعوذُ بربِ الناسْ
ملاحظة: أرجو أن تنتبهوا أن القراءة لحفص بن عاصم..أعلم أن غالبية الجزائريين يقرؤون عن ورش...فالأحكام تختلـف:)
و السلام

من مواضيعي
0 السلام عليكم
0 أول يد آليّة .. تحسّ !
0 15/02/2008 ~ 15/02/2013 .. خمس سنوات قضيتها هنا ♥
0 إنتاج أول لقاح لمرض التدرن (السل) قريبا
0 القطار الذي لا يتوقف .. في الصين
0 فساتين قبائليـــــة + لمسات عصرية
0 أول يد آليّة .. تحسّ !
0 15/02/2008 ~ 15/02/2013 .. خمس سنوات قضيتها هنا ♥
0 إنتاج أول لقاح لمرض التدرن (السل) قريبا
0 القطار الذي لا يتوقف .. في الصين
0 فساتين قبائليـــــة + لمسات عصرية
التعديل الأخير تم بواسطة أختُ عبد الرحمان ; 03-06-2008 الساعة 10:33 PM








