تقسيم الوقت حسب حصص اللغة العربية س3-منقول*
25-10-2013, 08:28 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أضع بين أيدي أحبتي المعلمين و المعلماتالذين أسندت لهم أقسام السنة الثالثة ، توزيعا لأنشطة اللغة العربية على مدارالأسبوع ، و هو اجتهاد شخصي مني في غياب دليل المعلم الذي يوحد طريقة العمل في كلالمؤسسات الوطنية.
هذا العمل موجه أساسا ليستأنس به زملائي و زميلاتي ممنتنقصهم الخبرة ، و قد اعتمدت بعض التعليقات لتوضيح ما يقومون به مع تلاميذهم ، حتىلا يجدوا أنفسهم أمام عبارات مبهمة ، و ليتمكنوا من التوفيق بين التدرج السنوي منجهة و كتاب اللغة العربية و كراس الأنشطة اللغوية من جهة أخرى .
و قد اعتمدتوحدات زمنية ذات ساعة و نصف لكل حصة ، يقسمها المعلم على الأنشطة المبرمجة فيهاتبعا لطبيعة كل نشاط و مستوى التلاميذ.
اليوم الأول 1 ساعة 30 دقيقة
قراءة ( أداء + فهم ) يتناول المعلم النص كاملا ، يمارس التلاميذ القراءة السرية والجهرية ، لكن يكون
التركيز أكثر على الفهم . ( أسئلة حول المعنى "أفهم النص" ،شرح العبارات و المفردات
، و كل ما يراه المعلم مناسبا لتوسيع الفهم )
تعبير شفوي و تواصل : تناول الموضوع المناسب للوحدة والوارد في التدرج السنوي (نسخة 2012) ، و
عموما يكون مطابقا لما هو موجود تحتالعنوان الجانبي "أعبر" .
كتابة : إنجاز ما يمكنإنجازه من التمارين الواردة في كراس النشاطات اللغوية تحت عنوان : " أفهم نص
القراءة"
اليوم الثاني : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة (أداء) : يقسمالمعلم النص إلى جزأين "يكون التقسيم حسب معاني الفقرات" ، فيتناول في هذه الحصة
الجزء الأول منه ، مع التركيز على ممارسة القراءة من طرف جميع التلاميذ و توظيفكل
المهارات المتاحة .
تراكيب نحوية : تناولالموضوع المحدد في التدرج السنوي مع تطبيقاته ، و بنسبة كبيرة يكون موافقا لماهو
موجود في كتاب اللغة العربية تحت العنوان الرئيسي : "أتعرّف على ... "
كتابة : إنجاز التمارين الواردة في كراسالأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" الخاص بالتراكيب النحوية
اليوم الثالث : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة (أداء) : قراءة الجزءالثاني مع التركيز على ممارسة القراءة بمهاراتها مع كل التلاميذ .
قواعد صرفية / أثري لغتي : يتناول المعلم النشاطينبالتناوب أسبوع بأسبوع بتطبيقاتهما كذلك .
كتابة : إنجاز التمارين الواردة على كراسة الأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" بالنسبةللصرف ، و "أثري
لغتي بالنسبة لإثراء اللغة .
اليومالرابع : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة ( كامل النص ) : ممارسة القراءة بالنسبة للتلاميذالذين لم يتمكنوا من القراءة الجيدة .
إملاء / خط : يتناول المعلم الدرسين بالتناوب كذلك حسب ما هو وارد في التدرج السنوي ، و يكونالإنجاز على كراسات القسم .
اليوم الرابع : 45 دقيقة
تعبير كتابي : تناولالموضوع الوارد في التدرج السنوي ( تقديم الموضوع و كتابته ) .
اليوم الخامس : 1 ساعة و 30دقيقة
نشاط الإدماج : يتم فيه تصحيحالتعبير الكتابي و إنجاز المشاريع اللغوية .
اليومالخامس : 45 دقيقة
محفوظات : يتم في هذه الحصة تقديم المحفوظة الجديدة وقراءتها في بداية المحور ، و في الأسابيع الباقية
منه يتم استظهار ما تم حفظه .
ملاحظة :
ــ بإمكان المعلم أن يستغني عن تمرين في كراس النشاطات ويعوضه بآخر على كراسات القسم من أجل تنمية المهارات الكتابية لدى التلاميذ .
ــقد يجد المعلم في التدرج السنوي موضوعا لأحد الأنشطة اللغوية غير مطابق لما هوموجود في الكتاب في الوحدة التي يدرسها ، فيضطر لإعداده انطلاقا من نص القراءة الذييتناوله مع التلاميذ و كذلك التمارين التطبيقية له .
ــ و كما قلت سابقا توزيعالأنشطة على الحصص الأسبوعية موقوف على الاجتهاد الشخصي للمعلم ، و لا توجد وثيقةرسمية تفرض طريقة معينة ، لذا أرجو من الجميع الإثراء و النقد و إبداء الرأي ، علنانخرج بكيفية تناسب الجميع .
و الله الموفق
أضع بين أيدي أحبتي المعلمين و المعلماتالذين أسندت لهم أقسام السنة الثالثة ، توزيعا لأنشطة اللغة العربية على مدارالأسبوع ، و هو اجتهاد شخصي مني في غياب دليل المعلم الذي يوحد طريقة العمل في كلالمؤسسات الوطنية.
هذا العمل موجه أساسا ليستأنس به زملائي و زميلاتي ممنتنقصهم الخبرة ، و قد اعتمدت بعض التعليقات لتوضيح ما يقومون به مع تلاميذهم ، حتىلا يجدوا أنفسهم أمام عبارات مبهمة ، و ليتمكنوا من التوفيق بين التدرج السنوي منجهة و كتاب اللغة العربية و كراس الأنشطة اللغوية من جهة أخرى .
و قد اعتمدتوحدات زمنية ذات ساعة و نصف لكل حصة ، يقسمها المعلم على الأنشطة المبرمجة فيهاتبعا لطبيعة كل نشاط و مستوى التلاميذ.
اليوم الأول 1 ساعة 30 دقيقة
قراءة ( أداء + فهم ) يتناول المعلم النص كاملا ، يمارس التلاميذ القراءة السرية والجهرية ، لكن يكون
التركيز أكثر على الفهم . ( أسئلة حول المعنى "أفهم النص" ،شرح العبارات و المفردات
، و كل ما يراه المعلم مناسبا لتوسيع الفهم )
تعبير شفوي و تواصل : تناول الموضوع المناسب للوحدة والوارد في التدرج السنوي (نسخة 2012) ، و
عموما يكون مطابقا لما هو موجود تحتالعنوان الجانبي "أعبر" .
كتابة : إنجاز ما يمكنإنجازه من التمارين الواردة في كراس النشاطات اللغوية تحت عنوان : " أفهم نص
القراءة"
اليوم الثاني : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة (أداء) : يقسمالمعلم النص إلى جزأين "يكون التقسيم حسب معاني الفقرات" ، فيتناول في هذه الحصة
الجزء الأول منه ، مع التركيز على ممارسة القراءة من طرف جميع التلاميذ و توظيفكل
المهارات المتاحة .
تراكيب نحوية : تناولالموضوع المحدد في التدرج السنوي مع تطبيقاته ، و بنسبة كبيرة يكون موافقا لماهو
موجود في كتاب اللغة العربية تحت العنوان الرئيسي : "أتعرّف على ... "
كتابة : إنجاز التمارين الواردة في كراسالأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" الخاص بالتراكيب النحوية
اليوم الثالث : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة (أداء) : قراءة الجزءالثاني مع التركيز على ممارسة القراءة بمهاراتها مع كل التلاميذ .
قواعد صرفية / أثري لغتي : يتناول المعلم النشاطينبالتناوب أسبوع بأسبوع بتطبيقاتهما كذلك .
كتابة : إنجاز التمارين الواردة على كراسة الأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" بالنسبةللصرف ، و "أثري
لغتي بالنسبة لإثراء اللغة .
اليومالرابع : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة ( كامل النص ) : ممارسة القراءة بالنسبة للتلاميذالذين لم يتمكنوا من القراءة الجيدة .
إملاء / خط : يتناول المعلم الدرسين بالتناوب كذلك حسب ما هو وارد في التدرج السنوي ، و يكونالإنجاز على كراسات القسم .
اليوم الرابع : 45 دقيقة
تعبير كتابي : تناولالموضوع الوارد في التدرج السنوي ( تقديم الموضوع و كتابته ) .
اليوم الخامس : 1 ساعة و 30دقيقة
نشاط الإدماج : يتم فيه تصحيحالتعبير الكتابي و إنجاز المشاريع اللغوية .
اليومالخامس : 45 دقيقة
محفوظات : يتم في هذه الحصة تقديم المحفوظة الجديدة وقراءتها في بداية المحور ، و في الأسابيع الباقية
منه يتم استظهار ما تم حفظه .
ملاحظة :
ــ بإمكان المعلم أن يستغني عن تمرين في كراس النشاطات ويعوضه بآخر على كراسات القسم من أجل تنمية المهارات الكتابية لدى التلاميذ .
ــقد يجد المعلم في التدرج السنوي موضوعا لأحد الأنشطة اللغوية غير مطابق لما هوموجود في الكتاب في الوحدة التي يدرسها ، فيضطر لإعداده انطلاقا من نص القراءة الذييتناوله مع التلاميذ و كذلك التمارين التطبيقية له .
ــ و كما قلت سابقا توزيعالأنشطة على الحصص الأسبوعية موقوف على الاجتهاد الشخصي للمعلم ، و لا توجد وثيقةرسمية تفرض طريقة معينة ، لذا أرجو من الجميع الإثراء و النقد و إبداء الرأي ، علنانخرج بكيفية تناسب الجميع .
و الله الموفق