بواعث الاستهزاء بالدين و أهله
24-11-2015, 12:11 PM
وإذا ما دققنا النظر في حال المستهزئين، وبواعث الاستهزاء، نرى أنهم فئاتٌ وأشتات، اتحدَّ هدفُهم، وتعدَّدت مقاصدُهم، فأشدُّ بواعث الاستهزاء خطرًا، وأسرعُها مروقًا من الدين، إذا كان الاستهزاءُ بسبب كُرْهِ هيمنة الدين وتعاليمه، فيعارض هؤلاء الكارهون لما نزَّل اللهُ، تشريعاتِ الدين وتعاليمَه بسلاح السخرية؛ لتهوينها، ومن ثم نَبْذها.
فأحدُهم: يتهكَّم بالحجاب، وأنه يصادمُ إنسانية المرأة وهُويتها، ويعيقُها عن الحركة والعمل.
وآخر: يتندَّرُ من فتوى تحريم سفر المرأة بلا مَحرَمٍ، مع أنَّ النهي ليس من عنديات العالِم واجتهاده، وإنما ثبت على لسان محمد - صلى الله عليه وسلم.
وثالث: يَسخَرُ من واقع المسلمين اليوم مع المرأة، حين عشعش لديهم مفهوم: ((لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأةً))، مع أنَّ هذا نصٌّ ثابتٌ عن المعصوم - صلى الله عليه وسلم.
هذه الأقوال الساخرة المتندرة، ما أطلقتْ سهامَها وسمومَها إلا لأنها كرهتْ هذه التشريعاتِ، وكُرْهُ ما نزَّل الله - قبل ذلك - إثمٌ محبط للعمل، وإن لم يصاحِبْه استهزاء؛ {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} [محمد: 9].
- ومن بواعث الاستهزاء:
النقمةُ على أهل الخير والصلاح، كما قال سلفُهم المتهكمون: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} [الأعراف: 82]؛ فبعض هؤلاء المستهترين مصابٌ بمرض حمى كُرْه مظاهر التدين، فيشرقُ بموضوع الهيئة، ويتأزمُ من الدعوة، ويتأففُ من حلقات القرآن، ثم ينطلقُ من هذا الكره لمظاهر الخير الموجودة في المجتمع، إلى الاستهزاء بالدين أو بالسنن، أو التندر من فتاوى العلماء المبنيَّة على النصوص الصحيحة الصريحة.
- ومن بواعث الاستهزاء أيضًا:
حُبُّ الظهور وتلميع الذات، للأسف أصبحتِ الجرأةُ على المسلَّمات، ومخالفةُ الفتاوى السائدة، والتهكُّمُ على محافظة المجتمع، وغمزُ المطوِّعين من المؤمنين في الاحتساب - هي البضاعةَ الأسرع نحو الشهرة والاشتهار، وبعضُ إعلام اليوم قد فتح بابه ورحَّب لكل غامز ولامز، وعائب ومتحرر من قيود الشرع والشريعة، وإلى الله المشتكى.
- ومن بواعث الاستهزاء بالدين أيضًا:
التقليدُ الأعمى لأعداء شرع الإسلام، فبعضُ المستهزئين هم مقلِّدة، انبهروا بالحضارة الغربيَّة، وفُتِنُوا بحياتهم ومدنيتهم، فطفقوا يردِّدون أقوال مثقَّفيهم، ويُعيدون صدى أفكارهم، فتحْتَ شعارِ حقوق الإنسان، أصبحتْ إقامة الحدود، وتصليب المجرم وحشيةً وقسوة لا تليق بالإنسانية.
ثم اقرأ بعد ذلك ما شئتَ من التنقص والتبخيس لحدود الله، وأنها لا تناسب عالمَ اليوم، وأنَّ هناك بدائلَ للعقوبات تناسب روحَ العصر، كما يزعمون ويتخيَّلون، وكأنهم أعلم بما يُصلح الخلقَ من ربِّ الخلق؛ {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ} [الملك: 14].
- ومن بواعث الاستهزاء أيضًا:
الكبرُ والتعالي، وإذا عشعش هذا المرض في القلب وتمكَّن، ردَّ صاحبُه الحقَّ، واحتقر الخلْقَ، وانطلق يسخر من ورثة الأنبياء ودعوتهم وفتاواهم، ويصف مَن يخالفه بالرجعية والظلامية والسطحية.
يقول السفاريني: المستهزئ بغيره يرى فضْلَ نفسه بعين الرضا، ويرى نقْصَ غيره بعين الاحتقار؛ إذ لو لم يحتقرْه لما سِخَرَ منه، وقديمًا قال المتعالي الزاهي فرعونُ: {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} [الزُّخرف: 52].
- ومن بواعث الاستهزاء بالدين أيضًا:
إضحاكُ الآخرين؛ كما قال أشقياء المنافقين: {إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ} [التوبة: 65].
الآن ترسمُ الكاريكاتيرات المبالغُ فيها، وغير الموجودة على الواقع؛ للتندُّر والتنقص، يُصوَّر الشابُّ الذي يحيي شعيرةَ وفريضةَ الأمرِ بالمعروف والنهي عن المنكر، بصورة الشاب الأبله الساذج المتخلِّف، الذي يدمِّر ويحطِّم كلَّ شيء أمامه، وكأن وظيفة الحِسْبَةِ والاحتساب، هي ضربُ الآخرين والاعتداءُ عليهم.
وآخرُ يرسم ويتندر بمن يربط الزلازلَ والبراكين بالذنوب والمعاصي، فيقولُ: الزلازل في أعماق البحار هي من ذنوب الأسماك.
سخفٌ وتسافل؛ {سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ} [التوبة: 79].
أما عَلِمَ أولئك الساخرون أن كبار الصحابة وأئمة السلف - كعمر وابن مسعود وغيرهم - فهموا أن الكوارث الكونية هي نُذُرٌ إلهية، ومصائبُ تَحُلُّ بسبب الذنوب والخطايا؛ {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ} [الشُّورى: 30].
وما زالت العلماء في كل عصر ومصر يحذِّرون من المعاصي عند نزول الكوارث؛ أخذًا من ظواهر النصوص، وقبل ذلك نبيُّنا - صلى الله عليه وسلم - حذَّر الناس من المحرَّمات، والزنا بالأخص، عند حصول الكسوف، فحين صلَّى بالناس صلاة الكسوف، التفتَ إليهم، وقال: ((يا أمَّةَ محمد، إنه ليس أحدٌ أغيرَ من الله أن يزني عبدُه، أو أن تزني أمَتُه)).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الكِتَابِ وَالحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 231].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم...
و السلام
المهيدي
وآخر: يتندَّرُ من فتوى تحريم سفر المرأة بلا مَحرَمٍ، مع أنَّ النهي ليس من عنديات العالِم واجتهاده، وإنما ثبت على لسان محمد - صلى الله عليه وسلم.
وثالث: يَسخَرُ من واقع المسلمين اليوم مع المرأة، حين عشعش لديهم مفهوم: ((لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأةً))، مع أنَّ هذا نصٌّ ثابتٌ عن المعصوم - صلى الله عليه وسلم.
هذه الأقوال الساخرة المتندرة، ما أطلقتْ سهامَها وسمومَها إلا لأنها كرهتْ هذه التشريعاتِ، وكُرْهُ ما نزَّل الله - قبل ذلك - إثمٌ محبط للعمل، وإن لم يصاحِبْه استهزاء؛ {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} [محمد: 9].
- ومن بواعث الاستهزاء:
النقمةُ على أهل الخير والصلاح، كما قال سلفُهم المتهكمون: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} [الأعراف: 82]؛ فبعض هؤلاء المستهترين مصابٌ بمرض حمى كُرْه مظاهر التدين، فيشرقُ بموضوع الهيئة، ويتأزمُ من الدعوة، ويتأففُ من حلقات القرآن، ثم ينطلقُ من هذا الكره لمظاهر الخير الموجودة في المجتمع، إلى الاستهزاء بالدين أو بالسنن، أو التندر من فتاوى العلماء المبنيَّة على النصوص الصحيحة الصريحة.
- ومن بواعث الاستهزاء أيضًا:
حُبُّ الظهور وتلميع الذات، للأسف أصبحتِ الجرأةُ على المسلَّمات، ومخالفةُ الفتاوى السائدة، والتهكُّمُ على محافظة المجتمع، وغمزُ المطوِّعين من المؤمنين في الاحتساب - هي البضاعةَ الأسرع نحو الشهرة والاشتهار، وبعضُ إعلام اليوم قد فتح بابه ورحَّب لكل غامز ولامز، وعائب ومتحرر من قيود الشرع والشريعة، وإلى الله المشتكى.
- ومن بواعث الاستهزاء بالدين أيضًا:
التقليدُ الأعمى لأعداء شرع الإسلام، فبعضُ المستهزئين هم مقلِّدة، انبهروا بالحضارة الغربيَّة، وفُتِنُوا بحياتهم ومدنيتهم، فطفقوا يردِّدون أقوال مثقَّفيهم، ويُعيدون صدى أفكارهم، فتحْتَ شعارِ حقوق الإنسان، أصبحتْ إقامة الحدود، وتصليب المجرم وحشيةً وقسوة لا تليق بالإنسانية.
ثم اقرأ بعد ذلك ما شئتَ من التنقص والتبخيس لحدود الله، وأنها لا تناسب عالمَ اليوم، وأنَّ هناك بدائلَ للعقوبات تناسب روحَ العصر، كما يزعمون ويتخيَّلون، وكأنهم أعلم بما يُصلح الخلقَ من ربِّ الخلق؛ {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ} [الملك: 14].
- ومن بواعث الاستهزاء أيضًا:
الكبرُ والتعالي، وإذا عشعش هذا المرض في القلب وتمكَّن، ردَّ صاحبُه الحقَّ، واحتقر الخلْقَ، وانطلق يسخر من ورثة الأنبياء ودعوتهم وفتاواهم، ويصف مَن يخالفه بالرجعية والظلامية والسطحية.
يقول السفاريني: المستهزئ بغيره يرى فضْلَ نفسه بعين الرضا، ويرى نقْصَ غيره بعين الاحتقار؛ إذ لو لم يحتقرْه لما سِخَرَ منه، وقديمًا قال المتعالي الزاهي فرعونُ: {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} [الزُّخرف: 52].
- ومن بواعث الاستهزاء بالدين أيضًا:
إضحاكُ الآخرين؛ كما قال أشقياء المنافقين: {إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ} [التوبة: 65].
الآن ترسمُ الكاريكاتيرات المبالغُ فيها، وغير الموجودة على الواقع؛ للتندُّر والتنقص، يُصوَّر الشابُّ الذي يحيي شعيرةَ وفريضةَ الأمرِ بالمعروف والنهي عن المنكر، بصورة الشاب الأبله الساذج المتخلِّف، الذي يدمِّر ويحطِّم كلَّ شيء أمامه، وكأن وظيفة الحِسْبَةِ والاحتساب، هي ضربُ الآخرين والاعتداءُ عليهم.
وآخرُ يرسم ويتندر بمن يربط الزلازلَ والبراكين بالذنوب والمعاصي، فيقولُ: الزلازل في أعماق البحار هي من ذنوب الأسماك.
سخفٌ وتسافل؛ {سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ} [التوبة: 79].
أما عَلِمَ أولئك الساخرون أن كبار الصحابة وأئمة السلف - كعمر وابن مسعود وغيرهم - فهموا أن الكوارث الكونية هي نُذُرٌ إلهية، ومصائبُ تَحُلُّ بسبب الذنوب والخطايا؛ {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ} [الشُّورى: 30].
وما زالت العلماء في كل عصر ومصر يحذِّرون من المعاصي عند نزول الكوارث؛ أخذًا من ظواهر النصوص، وقبل ذلك نبيُّنا - صلى الله عليه وسلم - حذَّر الناس من المحرَّمات، والزنا بالأخص، عند حصول الكسوف، فحين صلَّى بالناس صلاة الكسوف، التفتَ إليهم، وقال: ((يا أمَّةَ محمد، إنه ليس أحدٌ أغيرَ من الله أن يزني عبدُه، أو أن تزني أمَتُه)).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الكِتَابِ وَالحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 231].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم...
و السلام
المهيدي







