تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
الحكم على النوايا
14-05-2016, 07:13 AM
من خلال متابعاتي للكثير من المقالات والردود عليها في مواقع متعددة ،لاحظت أن من أسباب استمرار النقاش الجدالي بين بعضنا البعض،وازدياد دائرة التباعد بين المتحاورين ،لدرجة الدخول في نوع من العداوة والتنافر والقطيعة بعد ذلك ،هو تحول النقاش من تقييم ما كتب ،وصرح به ،وحدد في مصطلحات معينة ،الى الحكم على ذلك من خلال تصنيف الكاتب في انتماء ما ،وذلك بسبب تشابه وتقاطع بين الفكرة التي نتابعها وبين اتجاه معين سائد في المجتمع أو العالم ،مثلا مجرد مايذكر أحدهم حقوق الإنسان العالمية ,,,,نصنفه ضمن التغربيين اللائكيين المعادين للدين....ومن ركز على اهمية احترام علماء الإسلام من التابعين نحكم عليه أنه سلفي تراثي رجعي يعادي كل تفكير تنويري ,,,وهكذا تزداد الهوة قد تصل لدرجة الإقصاء بالتخوين والعمالة إن كان الموضوع وطني ،او الى التكفير وال...إن كان الموضوع ديني ,,,وننسى بأننا بشر لكل حقيقته ،وكل فرد مسؤول فقط على ما قال ومافعل ،كما تفعل المحكمة ،وتبقى النوايا والتعميمات خارج نطاقنا ،وإلا نكون من الظالمين الجائرين المعتدين على غيرنا ،لاتوجد محاكمة جماعية على أساس الإنتماء والهوية ،بل هي مسؤوليات فردية ,
منتدانا الراقي إن أردنا رفعه الى مستوى أرقى مما هو عليه ،نتجنب الغيبة في الحوارات ،عندما أعلق على موضوع أذكر صاحبه بالإسم وفقرة كاملة الفكرة من نصه الذي أعلق عليه ، دون مقانته أو تصنيفه ضمن زمرة ما ،لأني لاأعرف من هو ،بل أحلل نصا أمامي ولاداعي للدخول في مصطلح القراءة بين السطور والأهداف المستترة ,,,,كل ذلك مزالق انحراف الحوار ومايتبع الغيبة هو النميمة ،وبمجرد مانلاحظ الدخول في متاهة حوار المقاهي في مجتمعات بدائية همها الوحيد الكلام على الناس بدلا من الكلام مع الناس بكل احترام علينا التوقف عن الحوار والإعتذار ،هكذا نتحسن تدريجيا ،ومعظمنا يقع في فخ الكلام على الناس ،ونحفظ أكل لحم أخيه ميتا.
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 14-05-2016 الساعة 07:21 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: الحكم على النوايا
14-05-2016, 11:13 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تأمل فكرٍ
أيها المشرف الفاضل.
قرأتُ موضوعكَ بتمعّنٍ ورَوِيّةٍ.
إنّ القضية هي أبعدُ بكثيرٍ من " الدخول في النيّات "
بل الأمر له أبعادٌ أخرى.
أما مسألة اختلاف الرؤى، أو وجهات النظر .
لعمري فإن ذلك لمحمودٌ، إن كان " الاختلاف " على أسس ومسلّمات.
فإن الذين تطوّروا وتقدّموا استعملوا ما يُعرفوا بـ " نختلف لنأتلف، عندها نلتقي لنرتقي "
سوف أضرب لك مثلاً ـــــ وليقال عني ما يقال ــــ عن الذين ما رسوا " الاختلاف فيما يفيد.
تذكر لنا المصادر التاريخية والفكرية أن المفكرين العملاقين
Voltaire و Jean-Jacques Rousseau عاشا وما أتفقا على شيءٍ بل كان فكر كلٍّ منهما على نقيض من فكر الآخر
ومع ذلك لم " يكفّر " أحدهما الآخر، ولم يلغِ أيٍّ منهما فلسفة الآخر، بل لم يطلب أيٍّ منهما " قطع رأس الآخر .
لدرجة أن فولتير كتب مرة لروسو رسالة من ضمن ما جاء فيها ما يلي:
Je ne suis pas d'accord avec ce que vous dites, mais je défendrai jusqu'à ma mort votre droit de le dire
فما كان من الفرنسيين أنهم حفظوا لهما مكانتهما الفكرية، بل أن جلّ فلاسفة العالم قد اتفقوا على " عبقريّتهما "
ولأعود إلى ما تفضلتَ به يا فاضل.
ذرني أقول لك:
إنّ الذي يدخل في " النيّات " فهو إما ليس بأهلٍ بالحوار وأختلاف الرؤى، إو هو من المؤدلجين صاحب أجندة ليس إلاّ
فهؤلاء أو أولئك ما كانوا ولن يكونوا من " المتدينين "، ومن المستحيل أن يكونوا كذلك من " التنويريين "
لأنّ في أدبياتنا الدينية هناك ما يعرفُ " كلٌّ يؤخذ منه ويُردّ عليه إلاّ صاحب هذا القبر " يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكذلك في أدبياتنا " التنويرية " هناك ما يُعرف بـ"إن التصادمَ في الآراء لسيمة العقلاء، والجدل فيها دليل الحكماء"
وعلى ذلك لك أن تقارن وتقيس.
وربما أختم مداخلتي هذه، لا يمنعني أن أسوق لك شيئًا من واقعي شخصيًّا، أن أمي الغالية ـــ رحمها الله ـــ كم من مرة كانت تقول لي في مثل هذه الأمور بأسلوبها العالي لغويًّا وفكريًّا :
Dans un débat, lorsque les points de vue diffèrent, les masques tombent.
أما بالعودة إلى "منتدانا الشروق"
فصدقني يا فاضل، إنه لفي قمّة ازدهاره بمواضيعه الهادفة.
وكما قلتُ وأعيد قوله.
إن رقي أي شيء ليس بكثرة ما ينشر، بل بما يفيد.
يقول الله جلّ في علاه:
"فأمّا الزَّبدُ فيذهب جُفاء وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"
ثم أن قيمة الشيء في ندرته، وليس في ابتذاله.
وإذا سمح الفاضل.
علينا أن نتوسع في الموضوع دون مواربة أو " تقيّة "
ولي عودة إن أذن الله.
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 14-05-2016 الساعة 08:03 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: الحكم على النوايا
14-05-2016, 06:52 PM
أما مسألة اختلاف الرؤى، أو وجهات النظر .
لعمري فإن ذلك لمحمودٌ، إن كان " الاختلاف " على أسس ومسلّمات.
فإن الذين تطوّروا وتقدّموا استعملوا ما يُعرفوا بـ " نختلف لنأتلف، عندها نلتقي لنرتقي "
سوف أضرب لك مثلاً ـــــ وليقال عني ما يقال ــــ عن الذين ما رسوا " الاختلاف فيما يفيد.
تذكر لنا المصادر التاريخية والفكرية أن المفكرين العملاقين
Voltaire و Jean-Jacques Rousseau عاشا وما أتفقا على شيءٍ بل كان فكر كلٍّ منهما على نقيض من فكر الآخر
ومع ذلك لم " يكفّر " أحدهما الآخر، ولم يلغِ أيٍّ منهما فلسفة الآخر، بل لم يطلب أيٍّ منهما " قطع رأس الآخر .
لدرجة أن فولتير كتب مرة لروسو رسالة من ضمن ما جاء فيها ما يلي:
Je ne suis pas d'accord avec ce que vous dites, mais je défendrai jusqu'à ma mort votre droit de le dire
فما كان من الفرنسيين أنهم حفظوا لهما مكانتهما الفكرية، بل أن جلّ فلاسفة العالم قد اتفقوا على " عبقريّتهما "
ولأعود إلى ما تفضلتَ به يا فاضل.
ذرني أقول لك:
إنّ الذي يدخل في " النيّات " فهو إما ليس بأهلٍ بالحوار وأختلاف الرؤى، إو هو من المؤدلجين صاحب أجندة ليس إلاّ
فهؤلاء أو أولئك ما كانوا ولن يكونوا من " المتديين "، ومن المستحيل أن يكونوا كذلك من " التنويريين "
لأنّ في أدبياتنا الدينية هناك ما يعرفُ " كلٌّ يؤخذ منه ويُردّ عليه إلاّ صاحب هذا القبر " يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكذلك في أدبياتنا " التنويرية " هناك ما يُعرف بـ"إن التصادمَ في الآراء لسيمة العقلاء، والجدل فيها دليل الحكماء"
وعلى ذلك لك أن تقارن وتقيس.
وربما أختم مداخلتي هذه، لا يمنعني أن أسوق لك شيئًا من واقعي شخصيًّا، أن أمي الغالية ـــ رحمها الله ـــ كم من مرة كانت تقول لي في مثل هذه الأمور بأسلوبها العالي لغويًّا وفكريًّا :
Dans un débat, lorsque les points de vue diffèrent, les masques tombent.
أما بالعودة إلى "منتدانا الشروق"
فصدقني يا فاضل، إنه لفي قمّة ازدهاره بمواضيعه الهادفة.
وكما قلتُ وأعيد قوله.
إن رقي أي شيء ليس بكثرة ما ينشر، بل بما يفيد.
يقول الله جلّ في علاه:
"فأمّا الزَّبدُ فيذهب جُفاء وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"
ثم أن قيمة الشيء في ندرته، وليس في ابتذاله


علي قسورة الإبراهيمي المشرف المحترم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أثريت الموضوع بشكل ممتاز ,جزاك الله خير الجزاء ،ماذكرته من أمثلة واستشهادات في الصميم ،ولنا في الحوارات القرءانية الكثير من أمثلة الحجة والنقد وملخصها الإعتراف :لكم دينكم ولي ديني ،أتفق معك دون تقية ،وهذا ما يجب أن يكون عليه الأمر إونحاول تجسيده ممارسة في مادة الفلسفة أكاديميا والتي نحاول نقل العمل بها الى الحياة اليومية
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mohamdmoh
mohamdmoh
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2014
  • الدولة : --
  • المشاركات : 2,108
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • mohamdmoh will become famous soon enoughmohamdmoh will become famous soon enough
الصورة الرمزية mohamdmoh
mohamdmoh
شروقي
رد: الحكم على النوايا
14-05-2016, 09:06 PM
الموضوع من أجمل ما يكون ... لكنه يبقى حلم فنحن في المنتدى بمستوايات مختلفة بعقليات مختلفة بآفاق مختلفة من مدن مختلفة ...


حتى في الحصص التلفزيونية و حين يتحاور الدكاترة و النخبة المثقفة يختصمون و يصلون حتى الى الشتم ...

عادي اليوم تزعف نتا و غدوا انا و هي رايحة ... و تسلك على خير ... و شوية شوية نتعلموا ..
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: الحكم على النوايا
15-05-2016, 05:21 AM
شوية شوية نتعلموا ..
mohamdmohسلامي لك أخي
خاتمة رائعة المهم نتعلم والتدرج في التعلم نجاحه مضمون
شكرا لك
عندما نمارس الحوار الحضاري حيثما كنا ،ولو بنسب معينة تصبح قواعد الحوار البناء ضمن عادات سلوكاتنا،وقد اشرت كيف هي حوارات التلفزة،بعضها نتمنى أن لا لاتنتهي مع الإختلافات الجذرية نجد كل واحد ينصت لخصمه ويخاطبه بكل احترام ،،،ومستوى آخر تتحول الحصة الى عراك الشوارع
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: الحكم على النوايا
15-05-2016, 12:55 PM
شوية شوية نتعلموا ..
mohamdmohسلامي لك أخي
خاتمة رائعة المهم نتعلم والتدرج في التعلم نجاحه مضمون
شكرا لك
عندما نمارس الحوار الحضاري حيثما كنا ،ولو بنسب معينة تصبح قواعد الحوار البناء ضمن عادات سلوكاتنا،وقد اشرت كيف هي حوارات التلفزة،بعضها نتمنى أن لا لاتنتهي مع الإختلافات الجذرية نجد كل واحد ينصت لخصمه ويخاطبه بكل احترام ،،،ومستوى آخر تتحول الحصة الى عراك الشوارع
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: الحكم على النوايا
17-05-2016, 05:46 AM
الحكم على النوايا يظهر جليا في الحوارات الشفوية عندما لانترك الآخر يتكلم بكل ما يريد قوله وندعي أننا نعرف ماسوف يقوله ،وفي الكتابات الحوارية عندما نصدر أحكاما كلية معممة على الشخص بأكمله من خلال قراءتنا لموقف من مواقفه
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 11:12 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى