المادة العلمية لأصول رواية ورش
16-03-2011, 05:26 PM
أولا: "الأحرف السبعة ـ مصطلحات في القراءات "
استهــــلال
ممّا ورد في فضل القرآن الكريم :
وفضائل القرآن الكريم لا تُحصى ولا تعد .
نجد أحيانا أن بعض القراءات تفسِّر بعضها البعض ، بعض القراءات تكمّل بعضها البعض، بعض القراءات تعطي معنى جديد ولكنه يعطي قوة أكثر في المعنى ، أحيانا يزداد الحرف تشديدا فيزداد معه المعنى
وأحيانا ينقص حرف فينقص معه المعنى كدلالات صوتية وحرفية على المعاني، ومن ذلك ما ذكره الإمام ابن الجزري في كتابه النشر ( بتصرف منا ) :
*(وأما) على أي شيء يتوجه اختلاف هذه السبعة فإنه يتوجه على أنحاء ووجوه مع السلامة من التضاد والتناقض كما سيأتي إيضاحه في حقيقة اختلاف هذه السبعة (فمنها)ما يكون لبيان حكم مجمع عليه كقراءة سعد بن أبي وقاص وغيره ـ ( وهي قراءة شاذة ولكن نستشهد لبيان المعاني فقط) يقول في الكلالة : "وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ مِنْ أُم" فيُسمون هذه بالقراءة التفسيرية ( وهذه من التي ذكرنا أنها كانت تُكتب على هوامش المصاحف فكان يُستشكل على الناس هل هي من القرآن أم لا ولكنها لم تثبت في العرضة الأخيرة فليست من القرآن ولكنها قراءات تفسيرية ).
* (ومنها) ما يكون مرجحاً لحكم اختلف فيه كقراءة (أو تحرير رقبة مؤمنة) في كفارة اليمين فيها ترجيح لإشتراط الإيمان فيها كما ذهب إليه الشافعي وغيره ولم يشترطه أبو حنيفة رحمه الله
* (ومنها) ما يكون للجمع بين حكمين مختلفين (يَطْهُرْن / يَطَّهَرْن) بالتخفيف والتشديد فينبغي الجمع بين الحكمين وهو أن الحائض لا يقربها زوجها حتى تطهر بانقطاع حيضها وتطهر بالاغتسال.يقول ابن الجزري : نعم لاشك عندنا في أنها متفرقة ـ الأحرف السبعة ـ فيه ـ القرآن ـ ، بل وفي كل رواية وقراءة باعتبار ما قرّرناه في وجه كونها سبعة أحرف لا أنها منحصرة في قراءة ختمة وتلاوة رواية فمن قرأ ولو بعض القران بقراءة معينة ، اشتملت على الأوجه المذكورة ، فإنه يكون قد قرأ بالأوجه السبعة التي ذكرناها دون أن يكون قرأ بكل الأحرف السبعة
شرح كلام ابن الجزري رحمه الله بمثال:
الآية 79 من سورة آل عمران ، نستخرج منها الأحرف السبعة ، ونرى أنه ستشتمل آية واحدة في قراءة واحدة على كم من الأحرف وإذا اختلفت القراءة إلى ماذا ستتغيّر ..؟
رسم الآية من مصحف حفص عن عاصم :
"مَاكَانَ لِبَشَرٍأَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ "[آل عمران79 ]
رسم الآية من مصحف ورش عن نافع :
"مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُوتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّـبُوءةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ " [ آل عمران79 ]
الخلافات بين حفص وورش في الآية :
حفص :
" لِبَشَرٍ أَنْ يُوتِيَهُ "حقق الهمز بعد التنوين ولم ينقل فيه ، حقق همزة القطع في أن ، حقق همزة القطع الساكنة في : يُؤتِيَهُ،قرأ : وَالنُّبُوَّةَ : بالواو وليس فيها مد ،تَعْلَمُونَ : أنتم تعلّمون الكتاب لغيركم
ورش :
ينقل في "لِبَشَرٍ أَنْ" ،يبدل الهمزة المفردة الساكنة في "يُوتِيَهُ"يبدلها واو مدية ،قرأ : النبوءة : بواو مدية وهمز بعدها مع المد المتصل ست حركات ، تَعْلَمُونَ : لديكم العلم بالكتاب.
النقل وإبدال الهمز من الأحرف السبعة الداخل في خلاف اللهجات للتيسير على الأمه ، لأن الهمز حرف شديد ومجهور يتعب جهاز النطق في الإتيان به ، وهذا الاختلاف لم يُغيّر المعنى : تغيير في الصورة لم يؤدي إلى تغيير في المعنى.
النّبوءة : حذف الهمز عند غير نافع مع إدغام الواو بعد إبداله ، وهذا تخفيف لم يغير المعنى : تغيرت الصورة ولم يتغير المعنى.
تُعَلِّمُونَ/تَعْلَمُونَ:تَعْلَمُونَ: أنتم تعلمون لم يشترط أنكم تعلّمون هذا العلم إلى غيركم ، تُعَلِّمُونَ: مرحلة أعلى ، فأنتم تعلمون وتعلّمون أيضا ، هنا تغيير في الصورة أدى إلى تغيير المعنى .
يقول الإمام ابن الجزري : (قلت) : وهذا القول هو الذي يظهر صوابه لأن الأحاديث الصحيحة والآثار المشهورة المستفيضة تدل عليه وتشهد له إلا أن له تتمة لا بد من ذكرها نذكرها آخر هذا الفصل.
شــــــرح :
الأمر الأول :القرآن محفوظ أولا في الصدور ثمّ في السطور؛ فما في الصدور هم أصلا هكذا أخذوه من فِي النبي صلى الله عليه وسلم (هذا أمر مسلَّم به ولا نشك فيه أبدًا) ، والأمر الثاني : في السطور كيف وصل ،لم يكن هناك نقط ولا تشكيل فكان يُحتمل أن تكون هكذا أو هكذا ، ما في السطور هو الذي يوافق ما في صدورهم رضوان الله عليهم جميعا،وليس العكس .
منقول
من مواضيعي
0 مدخل إلى علم القراءات و التجويد
0 المادة العلمية لأصول رواية ورش
0 الأمر خطير....فادخلوا جميعا للتصويت
0 الأمر خطير....فادخلوا جميعا للتصويت
0 طرائف رمضانية
0 المادة العلمية لأصول رواية ورش
0 الأمر خطير....فادخلوا جميعا للتصويت
0 الأمر خطير....فادخلوا جميعا للتصويت
0 طرائف رمضانية
التعديل الأخير تم بواسطة أم أنس2 ; 16-03-2011 الساعة 05:31 PM