الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي
02-10-2008, 06:37 AM
نفّـذ الكاتب الجزائري المعروف " الطاهر وطار " تهديده بكشف ما وصفه بالسرقات الأدبية التي سطا فيها الكاتب الجزائري "رشيد بوجدرة " على كتابات الأديب المغربي المعروف " محمد بنيس " و ذلك بنشره على الموقع الالكتروني للجاحظية - و هو اسم الجمعية الثقافية التي أسسها الطاهر وطار و يشرف حاليا على جميع نشاطاتها الأدبية و الثقافية المتنوعة – المقالات الصحفية التي تناولت الموضوع من خلال الجدل الواسع الذي أحاط القضية و أسهمت الصحف الجزائرية في ترويجه لا سيما منها صحيفتي : المساء و الجمهورية الصادرة بوهران غرب الجزائر.
و يعود سبب نشره لهذا الملف إثر الحوار الذي أجرته صحيفة السفير اللبنانية مع الروائي " رشيد بوجدرة " هذا الأخير الذي وصف روايات الطاهر وطار بالروايات البسيطة التي لا ترتقي للعالمية ولا يمكن ترجمتها إلى أي لغة ، وأن أعماله لم تخرج عن النطاق الجغرافي للمغرب العربي و يضيف بأنه كان وراء التعريف بكتاباته في فرنسا و الدفع بها نحو الترجمة و النشر في سوق الكتاب الفرنسي .
و هو ما أثار حفيظة " الطاهر وطار " الذي سرعان ما قام من خلال بيان نشره في الصحف الجزائرية بتذكير بوجدرة بـ "السرقة التي قام بها ذات يوم " قائلا : " أذكرك يا سي بوجدرة يوم سقطت من عليائك ومددت يدك إلى كتاب محمد بنيس بيان الكتابة "، ثم يضيف : " ماذا يكون موقفك ممن تثبت عليه السرقة بجميع الأدلة القاطعة ، هل يستعيد اللص احترامه ومصداقيته ذات يوم في نظرك ؟ ".
و تعود وقائع ما أطلق عليه السرقة الأدبية الى سنة 1982 عندما شكّ الكاتبان : بختي بن عودة و عمار بلحسن ، في أمر مقالات كان ينشرها بوجدرة أسبوعيا في مجلة " الوحدة " لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ، ذلك أن أسلوب كتابة المقالات كما بدا لهما أسلوب متين و قوي لا يحسن كتابتها سوى رجل متمرس في الكتابة باللغة العربية و له دراية و إلمام بالشعر كتابة و تنظيرا و لا يمكن بأي حال أن يكتبه شخص كرشيد بوجدرة و هو كاتب في الأصل باللغة الفرنسية ، ألّف معظم رواياته بهذه اللغة قبل أن يعود متأخرا للكتابة باللغة العربية ، و هكذا و بعد بحث و تنقيب اكتشفا في الأخير المؤلف الحقيقي لهذه المقالات و يتعلق الأمر هنا بالشاعر المغربي المعروف " محمد بنيس " فما كان منهما إلا نشر الحقيقة في صحيفة " الجمهورية " الصادرة بوهران غرب الجزائر من خلال عرض وثائق الإدانة من خلال إجراء عملية مقارنة بين ما كتبـه " محمد بنيس "و ما نقله عنه "رشيد بوجدرة " حرفيا في كثير من الأحيان.
و قد عرفت القضية آنذاك جدلا واسعا ساهم فيه معظم الكتاب الجزائريين تقريبا بين مدافع عن بوجدرة و بين مدين له أمثال : الطاهر وطار ، لعرج واسيني ، أمين الزاوي، الحبيب السائح ...الخ
يفتتح الطاهر وطار ملف السرقات الأدبية الذي نشره الموقع الالكتروني للجاحظية بالكلمة التالية :
" من حين لآخر تكتشف سرقة أدبية، ويتحدث عنها الأدباء فيما بينهم بصوت خافت، برهة من الزمن ثم يتناسونها لتبقى مجرد حديث للتفكه، ولسان الحال يقول، المسألة تخص السارق وحده، وكما لو أنه ليس هناك من سيتأثر بهذه العملية، من الأجيال اللاحقة كأحد أساليب الإبداع والطريق للشهرة، وكما لو أن ثقافة عدم الاعتداء على حق الغير منعدمة في هذا المجال . ونزولا عند رغبة كثير من الكتاب والنقاد، نشرع في نشر بعض القضايا الهامة التي تتوفر لدينا وثائقها، ونشرع بنشر ملف ما سمي في حينه (1986) ببوجدرة غيت ، بكل ما فيه من تفاصيل سواء التي تدين الكاتب أو التي تدافع عنه، ونترك لحضرات القراء والمهتمين من النقاد الحكم مرة أخرى، خاصة على أولئك الذين يبررون سقوط الأديب، ويدافعون عنه لارتباط أيديولوجي أو جهوي أو شللي، أو لمجرد الخشية على سمعة الوطن."
كما يتألف الملف من المقالات الصحفية التالية :
• وثائق السطو والإدانة بقلم الرحوم بختي بن عودة 1
• وثائق السطو والإدانة 2
• وثائق السطو والإدانة 3
• وثائق السطو والإدانة 4
• وثائق السطو والإدانة 5
• رسالة من محمد بنيس
• رسالة من أدونيس
• رشيد بوجدرة يحاضر " في الكتابة"
• بوجدرة يرد
• مافيا... ثقافية بقلم س . بوعقبة
• توضيح في انتظار متابعة القضية بقلم أحمد بن علو
• عودة الابن الضال بقلم محمد عباس 1
• عودة الابن الضال بقلم محمد عباس 2
• سبع نقاط تبحث عن حروف بقلم الحبيب السايح
• انصر أخاك ظالما أو مظلوما بقلم مشري بن خليفة
• ليس دفاعا عن بوجدرة بقلم عمر بوشموخة
• ارفعوا أيديكم عن بوجدرة بقلم واسيني الأعرج
• بوجدرة غايت بقلم عمار بلحسن وبختي بن عودة
• شاهد شاف كل حاجة بقلم عمار يزلي
• لن يسقط بوجدرة بقلم الطاهر دحماني
• شافوه الناس بالصنارة بقلم أمين الزاوي
• حول قضية بوجدرة غايت بقلم سعيد محفوظ
• ماذا نربح من التشهير بقلم مصطفى فاسي
• بعيدا عن بوجدرة قريبا من جمع التكسير بقلم محمد حسين الأعرجي
• لماذا رشيد بوجدرة عبد الحميد بوشباط
• كلمة لا بد منها بقلم عبد الوهاب تاهماشت
• عندما يعلم القط أباه النط بقلم بختي بن عودة
• بعيدا عن التشهير بقلم محمد الصالح حرز الله
• الانتحال المثلث بقلم عمار بلحسن
• سؤال الحداثة والنقد في قضية بوجدرة بقلم إبراهيم رماني 1
• سؤال الحداثة والنقد في قضية بوجدرة بقلم إبراهيم رماني 2
• إدانة الإدانة لا ترد الاعتبار بقلم صلاح الدين الأخضري
• هل التعامل مع المبدع قضية ثانوية؟ الشعب
• الفضيحة التي ضاعت فيها الحقيقة
• كتدرائية الرواية كاتب مجهول
• "شوهة" و "طانطانو" بقلم الطاهر وطار
• البحث عن القمم
و يعود سبب نشره لهذا الملف إثر الحوار الذي أجرته صحيفة السفير اللبنانية مع الروائي " رشيد بوجدرة " هذا الأخير الذي وصف روايات الطاهر وطار بالروايات البسيطة التي لا ترتقي للعالمية ولا يمكن ترجمتها إلى أي لغة ، وأن أعماله لم تخرج عن النطاق الجغرافي للمغرب العربي و يضيف بأنه كان وراء التعريف بكتاباته في فرنسا و الدفع بها نحو الترجمة و النشر في سوق الكتاب الفرنسي .
و هو ما أثار حفيظة " الطاهر وطار " الذي سرعان ما قام من خلال بيان نشره في الصحف الجزائرية بتذكير بوجدرة بـ "السرقة التي قام بها ذات يوم " قائلا : " أذكرك يا سي بوجدرة يوم سقطت من عليائك ومددت يدك إلى كتاب محمد بنيس بيان الكتابة "، ثم يضيف : " ماذا يكون موقفك ممن تثبت عليه السرقة بجميع الأدلة القاطعة ، هل يستعيد اللص احترامه ومصداقيته ذات يوم في نظرك ؟ ".
و تعود وقائع ما أطلق عليه السرقة الأدبية الى سنة 1982 عندما شكّ الكاتبان : بختي بن عودة و عمار بلحسن ، في أمر مقالات كان ينشرها بوجدرة أسبوعيا في مجلة " الوحدة " لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ، ذلك أن أسلوب كتابة المقالات كما بدا لهما أسلوب متين و قوي لا يحسن كتابتها سوى رجل متمرس في الكتابة باللغة العربية و له دراية و إلمام بالشعر كتابة و تنظيرا و لا يمكن بأي حال أن يكتبه شخص كرشيد بوجدرة و هو كاتب في الأصل باللغة الفرنسية ، ألّف معظم رواياته بهذه اللغة قبل أن يعود متأخرا للكتابة باللغة العربية ، و هكذا و بعد بحث و تنقيب اكتشفا في الأخير المؤلف الحقيقي لهذه المقالات و يتعلق الأمر هنا بالشاعر المغربي المعروف " محمد بنيس " فما كان منهما إلا نشر الحقيقة في صحيفة " الجمهورية " الصادرة بوهران غرب الجزائر من خلال عرض وثائق الإدانة من خلال إجراء عملية مقارنة بين ما كتبـه " محمد بنيس "و ما نقله عنه "رشيد بوجدرة " حرفيا في كثير من الأحيان.
و قد عرفت القضية آنذاك جدلا واسعا ساهم فيه معظم الكتاب الجزائريين تقريبا بين مدافع عن بوجدرة و بين مدين له أمثال : الطاهر وطار ، لعرج واسيني ، أمين الزاوي، الحبيب السائح ...الخ
يفتتح الطاهر وطار ملف السرقات الأدبية الذي نشره الموقع الالكتروني للجاحظية بالكلمة التالية :
" من حين لآخر تكتشف سرقة أدبية، ويتحدث عنها الأدباء فيما بينهم بصوت خافت، برهة من الزمن ثم يتناسونها لتبقى مجرد حديث للتفكه، ولسان الحال يقول، المسألة تخص السارق وحده، وكما لو أنه ليس هناك من سيتأثر بهذه العملية، من الأجيال اللاحقة كأحد أساليب الإبداع والطريق للشهرة، وكما لو أن ثقافة عدم الاعتداء على حق الغير منعدمة في هذا المجال . ونزولا عند رغبة كثير من الكتاب والنقاد، نشرع في نشر بعض القضايا الهامة التي تتوفر لدينا وثائقها، ونشرع بنشر ملف ما سمي في حينه (1986) ببوجدرة غيت ، بكل ما فيه من تفاصيل سواء التي تدين الكاتب أو التي تدافع عنه، ونترك لحضرات القراء والمهتمين من النقاد الحكم مرة أخرى، خاصة على أولئك الذين يبررون سقوط الأديب، ويدافعون عنه لارتباط أيديولوجي أو جهوي أو شللي، أو لمجرد الخشية على سمعة الوطن."
كما يتألف الملف من المقالات الصحفية التالية :
• وثائق السطو والإدانة بقلم الرحوم بختي بن عودة 1
• وثائق السطو والإدانة 2
• وثائق السطو والإدانة 3
• وثائق السطو والإدانة 4
• وثائق السطو والإدانة 5
• رسالة من محمد بنيس
• رسالة من أدونيس
• رشيد بوجدرة يحاضر " في الكتابة"
• بوجدرة يرد
• مافيا... ثقافية بقلم س . بوعقبة
• توضيح في انتظار متابعة القضية بقلم أحمد بن علو
• عودة الابن الضال بقلم محمد عباس 1
• عودة الابن الضال بقلم محمد عباس 2
• سبع نقاط تبحث عن حروف بقلم الحبيب السايح
• انصر أخاك ظالما أو مظلوما بقلم مشري بن خليفة
• ليس دفاعا عن بوجدرة بقلم عمر بوشموخة
• ارفعوا أيديكم عن بوجدرة بقلم واسيني الأعرج
• بوجدرة غايت بقلم عمار بلحسن وبختي بن عودة
• شاهد شاف كل حاجة بقلم عمار يزلي
• لن يسقط بوجدرة بقلم الطاهر دحماني
• شافوه الناس بالصنارة بقلم أمين الزاوي
• حول قضية بوجدرة غايت بقلم سعيد محفوظ
• ماذا نربح من التشهير بقلم مصطفى فاسي
• بعيدا عن بوجدرة قريبا من جمع التكسير بقلم محمد حسين الأعرجي
• لماذا رشيد بوجدرة عبد الحميد بوشباط
• كلمة لا بد منها بقلم عبد الوهاب تاهماشت
• عندما يعلم القط أباه النط بقلم بختي بن عودة
• بعيدا عن التشهير بقلم محمد الصالح حرز الله
• الانتحال المثلث بقلم عمار بلحسن
• سؤال الحداثة والنقد في قضية بوجدرة بقلم إبراهيم رماني 1
• سؤال الحداثة والنقد في قضية بوجدرة بقلم إبراهيم رماني 2
• إدانة الإدانة لا ترد الاعتبار بقلم صلاح الدين الأخضري
• هل التعامل مع المبدع قضية ثانوية؟ الشعب
• الفضيحة التي ضاعت فيها الحقيقة
• كتدرائية الرواية كاتب مجهول
• "شوهة" و "طانطانو" بقلم الطاهر وطار
• البحث عن القمم
[SIGPIC]https://scontent-mxp1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/21032558_1535798633150991_3828048114234565275_n.jp g?_nc_cat=0&oh=fc672f4f4a3d4f1a3b6c16149c40ddf6&oe =5BA881B9?type=sigpic&userid=1506&dateline=1414496 936[/SIGPIC]
و الشعر ماذا سايبقى من أصالته
إذا تولاه نصاب و مداح
إذا تولاه نصاب و مداح
الثورة وقودها الفقراء يقودها الأغنياء و العلماء و يجني ثمارها الجبناء و العملاء
أنا " محمد مخفي "
أنا " محمد مخفي "
من مواضيعي
0 أيها الشعب
0 شهرزاد تحرق وهران…..بقلم محمد مخفي الجزائري
0 شهرزاد تحرق وهران…..بقلم محمد مخفي الجزائري
0 قم فينا.
0 يمكن لو......
0 كلمة السر...عصفورة
0 شهرزاد تحرق وهران…..بقلم محمد مخفي الجزائري
0 شهرزاد تحرق وهران…..بقلم محمد مخفي الجزائري
0 قم فينا.
0 يمكن لو......
0 كلمة السر...عصفورة