تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > منتدى الأخبار العالمية

> الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2007
  • الدولة : مدينة معسكر
  • المشاركات : 3,704
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • محمد مخفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد مخفي
محمد مخفي
شروقي
الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي
02-10-2008, 06:37 AM
نفّـذ الكاتب الجزائري المعروف " الطاهر وطار " تهديده بكشف ما وصفه بالسرقات الأدبية التي سطا فيها الكاتب الجزائري "رشيد بوجدرة " على كتابات الأديب المغربي المعروف " محمد بنيس " و ذلك بنشره على الموقع الالكتروني للجاحظية - و هو اسم الجمعية الثقافية التي أسسها الطاهر وطار و يشرف حاليا على جميع نشاطاتها الأدبية و الثقافية المتنوعة – المقالات الصحفية التي تناولت الموضوع من خلال الجدل الواسع الذي أحاط القضية و أسهمت الصحف الجزائرية في ترويجه لا سيما منها صحيفتي : المساء و الجمهورية الصادرة بوهران غرب الجزائر.
و يعود سبب نشره لهذا الملف إثر الحوار الذي أجرته صحيفة السفير اللبنانية مع الروائي " رشيد بوجدرة " هذا الأخير الذي وصف روايات الطاهر وطار بالروايات البسيطة التي لا ترتقي للعالمية ولا يمكن ترجمتها إلى أي لغة ، وأن أعماله لم تخرج عن النطاق الجغرافي للمغرب العربي و يضيف بأنه كان وراء التعريف بكتاباته في فرنسا و الدفع بها نحو الترجمة و النشر في سوق الكتاب الفرنسي .
و هو ما أثار حفيظة " الطاهر وطار " الذي سرعان ما قام من خلال بيان نشره في الصحف الجزائرية بتذكير بوجدرة بـ "السرقة التي قام بها ذات يوم " قائلا : " أذكرك يا سي بوجدرة يوم سقطت من عليائك ومددت يدك إلى كتاب محمد بنيس بيان الكتابة "، ثم يضيف : " ماذا يكون موقفك ممن تثبت عليه السرقة بجميع الأدلة القاطعة ، هل يستعيد اللص احترامه ومصداقيته ذات يوم في نظرك ؟ ".
و تعود وقائع ما أطلق عليه السرقة الأدبية الى سنة 1982 عندما شكّ الكاتبان : بختي بن عودة و عمار بلحسن ، في أمر مقالات كان ينشرها بوجدرة أسبوعيا في مجلة " الوحدة " لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ، ذلك أن أسلوب كتابة المقالات كما بدا لهما أسلوب متين و قوي لا يحسن كتابتها سوى رجل متمرس في الكتابة باللغة العربية و له دراية و إلمام بالشعر كتابة و تنظيرا و لا يمكن بأي حال أن يكتبه شخص كرشيد بوجدرة و هو كاتب في الأصل باللغة الفرنسية ، ألّف معظم رواياته بهذه اللغة قبل أن يعود متأخرا للكتابة باللغة العربية ، و هكذا و بعد بحث و تنقيب اكتشفا في الأخير المؤلف الحقيقي لهذه المقالات و يتعلق الأمر هنا بالشاعر المغربي المعروف " محمد بنيس " فما كان منهما إلا نشر الحقيقة في صحيفة " الجمهورية " الصادرة بوهران غرب الجزائر من خلال عرض وثائق الإدانة من خلال إجراء عملية مقارنة بين ما كتبـه " محمد بنيس "و ما نقله عنه "رشيد بوجدرة " حرفيا في كثير من الأحيان.
و قد عرفت القضية آنذاك جدلا واسعا ساهم فيه معظم الكتاب الجزائريين تقريبا بين مدافع عن بوجدرة و بين مدين له أمثال : الطاهر وطار ، لعرج واسيني ، أمين الزاوي، الحبيب السائح ...الخ

يفتتح الطاهر وطار ملف السرقات الأدبية الذي نشره الموقع الالكتروني للجاحظية بالكلمة التالية :
" من حين لآخر تكتشف سرقة أدبية، ويتحدث عنها الأدباء فيما بينهم بصوت خافت، برهة من الزمن ثم يتناسونها لتبقى مجرد حديث للتفكه، ولسان الحال يقول، المسألة تخص السارق وحده، وكما لو أنه ليس هناك من سيتأثر بهذه العملية، من الأجيال اللاحقة كأحد أساليب الإبداع والطريق للشهرة، وكما لو أن ثقافة عدم الاعتداء على حق الغير منعدمة في هذا المجال . ونزولا عند رغبة كثير من الكتاب والنقاد، نشرع في نشر بعض القضايا الهامة التي تتوفر لدينا وثائقها، ونشرع بنشر ملف ما سمي في حينه (1986) ببوجدرة غيت ، بكل ما فيه من تفاصيل سواء التي تدين الكاتب أو التي تدافع عنه، ونترك لحضرات القراء والمهتمين من النقاد الحكم مرة أخرى، خاصة على أولئك الذين يبررون سقوط الأديب، ويدافعون عنه لارتباط أيديولوجي أو جهوي أو شللي، أو لمجرد الخشية على سمعة الوطن."

كما يتألف الملف من المقالات الصحفية التالية :
• وثائق السطو والإدانة بقلم الرحوم بختي بن عودة 1
• وثائق السطو والإدانة 2
• وثائق السطو والإدانة 3
• وثائق السطو والإدانة 4
• وثائق السطو والإدانة 5
• رسالة من محمد بنيس
• رسالة من أدونيس
• رشيد بوجدرة يحاضر " في الكتابة"
• بوجدرة يرد
• مافيا... ثقافية بقلم س . بوعقبة
• توضيح في انتظار متابعة القضية بقلم أحمد بن علو
• عودة الابن الضال بقلم محمد عباس 1
• عودة الابن الضال بقلم محمد عباس 2
• سبع نقاط تبحث عن حروف بقلم الحبيب السايح
• انصر أخاك ظالما أو مظلوما بقلم مشري بن خليفة
• ليس دفاعا عن بوجدرة بقلم عمر بوشموخة
• ارفعوا أيديكم عن بوجدرة بقلم واسيني الأعرج
• بوجدرة غايت بقلم عمار بلحسن وبختي بن عودة
• شاهد شاف كل حاجة بقلم عمار يزلي
• لن يسقط بوجدرة بقلم الطاهر دحماني
• شافوه الناس بالصنارة بقلم أمين الزاوي
• حول قضية بوجدرة غايت بقلم سعيد محفوظ
• ماذا نربح من التشهير بقلم مصطفى فاسي
• بعيدا عن بوجدرة قريبا من جمع التكسير بقلم محمد حسين الأعرجي
• لماذا رشيد بوجدرة عبد الحميد بوشباط
• كلمة لا بد منها بقلم عبد الوهاب تاهماشت
• عندما يعلم القط أباه النط بقلم بختي بن عودة
• بعيدا عن التشهير بقلم محمد الصالح حرز الله
• الانتحال المثلث بقلم عمار بلحسن
• سؤال الحداثة والنقد في قضية بوجدرة بقلم إبراهيم رماني 1
• سؤال الحداثة والنقد في قضية بوجدرة بقلم إبراهيم رماني 2
• إدانة الإدانة لا ترد الاعتبار بقلم صلاح الدين الأخضري
• هل التعامل مع المبدع قضية ثانوية؟ الشعب
• الفضيحة التي ضاعت فيها الحقيقة
• كتدرائية الرواية كاتب مجهول
• "شوهة" و "طانطانو" بقلم الطاهر وطار
• البحث عن القمم
[SIGPIC]https://scontent-mxp1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/21032558_1535798633150991_3828048114234565275_n.jp g?_nc_cat=0&oh=fc672f4f4a3d4f1a3b6c16149c40ddf6&oe =5BA881B9?type=sigpic&userid=1506&dateline=1414496 936[/SIGPIC]


و الشعر ماذا سايبقى من أصالته
إذا تولاه نصاب و مداح
الثورة وقودها الفقراء يقودها الأغنياء و العلماء و يجني ثمارها الجبناء و العملاء
أنا " محمد مخفي "
  • ملف العضو
  • معلومات
العيد دوان
زائر
  • المشاركات : n/a
العيد دوان
زائر
رد: الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي
02-10-2008, 08:05 AM
[QUOTE=المخفي;270685][font=comic sans ms][size=4]نفّـذ الكاتب الجزائري المعروف " الطاهر وطار " تهديده بكشف ما وصفه بالسرقات الأدبية التي سطا فيها الكاتب الجزائري "رشيد بوجدرة " على كتابات الأديب المغربي المعروف " محمد بنيس "

في سنة 1983 كنت طالبا بمعهد الأدب العربي بتيزي وزو. كتب كلاما في بحث حول الأدب الجزائري قلت فيه ما معناه إن معظم الكتاب الجزائريين، الصحفيين منهم يعتمدون في إنتاجهم الأدبي على السرقات الأدبية. ومن بين من أشرت إليهم رشيد بوجدرة "الشيوعي" وأتذكر أني قلت ما معناه إن بوجدرة الذي كان مفرنسا لا يمكنه أن يكتب بهذا الأسلوب الراقي وقد استشهدت بفقرة رائعة في تركيب عباراتها وأسلوبها وأفكارها الراقية آنذاك. وكانت النتيجة أن أستاذي لا مني على كلامي ذلك. المهم، إن بوجدرة كثيرا ما يسطو على أفكار ونصوص الغير وهذا شيء مؤكد الآن. للتذكير فإن هناك قانون خاص بحقوق النشر وقد يصعب على صاحبنا أن يفلت منه.
مع ذلك يجب أن نشاطره الرأي أن " روايات الطاهر وطار بسيطة لا ترتقي للعالمية ولا يمكن ترجمتها إلى أي لغة، وأن أعماله لم تخرج عن النطاق الجغرافي للمغرب العربي". بل إنها لا تصلح حتى للمغرب العربي
والطاهر وطار يبدو في رده مثل صبي الحارة إذ يبدو أنه كان على علم بهذه السرقات ولكنه سكت عنها. ولما تناول كتبه بالنقد تحرك ليرد عليه بطريقة سوقية: " ماذا يكون موقفك ممن تثبت عليه السرقة بجميع الأدلة القاطعة، هل يستعيد اللص احترامه ومصداقيته ذات يوم في نظرك ؟"
وبقي لنا أن ننتظر ما ستأتي به الأيام مما كنا نجهل عن الحقبة الاشتراكية
  • ملف العضو
  • معلومات
أرسطو طاليس
زائر
  • المشاركات : n/a
أرسطو طاليس
زائر
رد: الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي
02-10-2008, 11:16 AM
السلام عليكم
للأسف معرفتي لبوجدرة لا تتعدى حثالته: التفكك، التي قيل عنها ربما أنها أول ما كتب بالعربية....
سمعت عنها، وعن إفرازاته الآسنة العفنة التي بثها فيها، حصلت عليها في الحي الجامعي، قرأتها وأنا مصاب بغثيان متكرر، ثم وضعتها على الرف لأنظر في مصير هذه القذارة، إذ من غير المعقول تلويث مكتبة المنزل بها...
زارني أحد الأصدقاء، وطلب مني أن أعيره إحدى الروايات حتى يمضي بها بعض الوقت، أجبته بعدم توفرها. وقعت أعينه على القذارة الموضوعة على الرف، تناولها نصحته بأنه سيصاب بالغثيان. فتح القذارة وبدأ بصفحتها الأولى، أصيب بالذهول والحيرة من هول صدمة ما قرأ: كلام العيب حرفي أكرمكم الله....
عن أي كاتب تتحدثون، إنه قذارة مركبة....
لا تعلوا من شأنه
التعديل الأخير تم بواسطة أرسطو طاليس ; 02-10-2008 الساعة 11:18 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
أرسطو طاليس
زائر
  • المشاركات : n/a
أرسطو طاليس
زائر
رد: الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي
02-10-2008, 11:22 AM
السرقات الأدبية في الجزائر
من حين لآخر تكتشف سرقة أدبية، ويتحدث عنها الأدباء فيما بينهم بصوت خافت، برهة من الزمن ثم يتناسونها لتبقى مجرد حديث للتفكه، ولسان الحال يقول، المسألة تخص السارق وحده، وكما لو أنه ليس هناك من سيتأثر بهذه العملية، من الأجيال اللاحقة كأحد أساليب الإبداع والطريق للشهرة، وكما لو أن ثقافة عدم الاعتداء على حق الغير منعدمة في هذا المجال.

ونزولا عند رغبة كثير من الكتاب والنقاد، نشرع في نشر بعض القضايا الهامة التي تتوفر لدينا وثائقها، ونشرع بنشر ملف ما سمي في حينه (1986) ببوجدرة غيت ، بكل ما فيه من تفاصيل سواء التي تدين الكاتب أو التي تدافع عنه، ونترك لحضرات القراء والمهتمين من النقاد الحكم مرة أخرى، خاصة على أولئك الذين يبررون سقوط الأديب، ويدافعون عنه لارتباط أيديولوجي أو جهوي أو شللي، أو لمجرد الخشية على سمعة الوطن. يتكون الملف من:
http://www.aljahidhiya.asso.dz/SARIQUATS/index.htm
  • ملف العضو
  • معلومات
العيد دوان
زائر
  • المشاركات : n/a
العيد دوان
زائر
رد: الطاهر وطار ينفذ تهديده بكشف ما وصفه بسرقات الروائي الجزائري رشي
02-10-2008, 11:59 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرسطو طاليس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
للأسف معرفتي لبوجدرة لا تتعدى حثالته: التفكك، التي قيل عنها ربما أنها أول ما كتب بالعربية....
سمعت عنها، وعن إفرازاته الآسنة العفنة التي بثها فيها، حصلت عليها في الحي الجامعي، قرأتها وأنا مصاب بغثيان متكرر، ثم وضعتها على الرف لأنظر في مصير هذه القذارة، إذ من غير المعقول تلويث مكتبة المنزل بها...
زارني أحد الأصدقاء، وطلب مني أن أعيره إحدى الروايات حتى يمضي بها بعض الوقت، أجبته بعدم توفرها. وقعت أعينه على القذارة الموضوعة على الرف، تناولها نصحته بأنه سيصاب بالغثيان. فتح القذارة وبدأ بصفحتها الأولى، أصيب بالذهول والحيرة من هول صدمة ما قرأ: كلام العيب حرفي أكرمكم الله....
عن أي كاتب تتحدثون، إنه قذارة مركبة....
لا تعلوا من شأنه

بوجدرة، أكرمكم الله وحفظكم من شره، رجل خسيس أدبه، دنيئة طباعه قذرة أفعاله. قرأت له أشياء وأنا صاحب العشرين وكان ذلك تحت الاضطرار وكان ما كان. وفي العام الماضي أجبرت ابنتي صاحبة العشرين على قراءة نفس القذارة واضطررت لمساعدتها من باب النقد الأدبي دون أن أعلق على قصتي ببنت شفة وما زالت لعنته تتبعني. واليوم أجدني مضطرا إلى التعليق لم أجد ما يصلح ردا في هذا المقام إلا ما كتبه عنه الشاعر عبد الرزاق بوكبة، إليكم النص كاملا:

"صَحَّيتْ خويا رشيد: سأحرص على أن أناديَك خويا وفاءً لوعدي لك بذلك، ونزولا عند رغبتك، فقد كنتَ تتضايق بـزّاف من كلمة أستاذ على أساس أنها مشرقية، ومن كلمة الشيخ لأنها ذات محمول دينيّ أنت لستَ معنيا به، وكبرتَ عشيتَها في عيني أكثـرَ، لأنك رفعت الكلفة بيننا، ما أهّلني لأن أقترب أعمقَ من الإنسان الذي أبدع كلّ تلك الروائع، وأعطى للأدب الجزائريّ معناه، فقد كانت ولازالت قناعتي: وراء كلّ أدب جميل إنسانٌ جميل. وخالطتُك: لم تكن لقاءاتنا كثيرةً، مرة بسببي ومرة بسببك، ولكنها كانت مفتوحة على حميمية وصراحة متبادلتين، حتى اللقاءاتُ التلفزيونية والإذاعية والمكتوبة التي شرّفتني بأن كنت ضيفي فيها، كانت كذلك، [أذكر أن أول حوار إذاعي أجريتُه في حياتي كان معك]، ولم يحدثْ أن قلت لي قبل تلك الحوارات، أو أثناءها أوبعدها، إن العمل في الإذاعة والتلفزيون مخلٌّ بالحياء الأدبي، وبمصداقية الأديب، حتى تفاجأتُ بك تصرّح في آخر حوار لك، في ملحق الأثر: التلفزيون مؤسسة موجّهة إيديولوجيا، لا يليق بالشعراء أن يعملوا فيها، فالانتخابات التشريعية الأخيرة قدّمها شاعر كعبد الرزاق بوكبّة، بالنسبة لي بوكبّة مات شعريا.
ومثلما لم يحدثْ طيلة صداقتنا، أن طلبتُ منك أن تسرّب ما كنتَ تبديه من إعجاب بتجربتي الشعرية، للصحافة، كذلك سوف لن ألومك على رأيك هذا، ذلك أن وعيي بتجربتي الإبداعية، يجعلني لا أغترّ بالتزكيات، مثلما لا اُحْبَط بالانتقادات، وإنما أردتُ أن أُلْفت انتباهك إلى عدم انسجام رأيك هذا مع كثير من مواقفك التي اتخذتها في حياتك، يكفي موقف واحد منها لخدش صفة روائي التي تحملها، لو أنا انطلقتُ معك من منطقك هذا نفسه، هل صفة شاعر أو كاتب يا خويا رشيد، طقمُ أسنان نخلعه ونضعه متى شئنا، أم أنها جوهرٌ لا يتأثّر بأوحال الطريق؟، شخصيا أنا أرى الثانيةَ، لذلك لم أتخلَّ عن احترامي لك عندما قيل لي إنك سافرت مع الرئيس الشاذلي إلى المغرب، حتى شاع في الوسط الأدبي هناك وهنا ـ من باب التهكم أن بوجدرة حامل حقيبة الرئيس، أو عندما قدّم الفقيد الكبير بختي بن عودة أدلتَه على سرقتك لبيان محمد بنّيس، أو عندما وقفتَ مع الجنرال خالد نزار في محاكم فرنسا، أو عندما صرّحْتَ بأنك كنت حاملا للسلاح كباتريوت ضمن خلايا الباكس في سنوات الإرهاب، أو عندما كتبت مقدمات مادحة لدواوينَ بسيطة قلت لي أنت نفسُك ولغيري إنها تافهة، فقط لأن أصحابها يلتقون بك ليلا في مطاعم العاصمة، ويدفعون عنك تكاليف العشاء، وأنت القادر على أن تعشّي كل الكتاب الجزائريين، إطلاقا لم أتخلَّ عن احترامي لك، لأن بوجدرة الذي أبدع محمد عديم اللقب في ألف وعام من الحنين، والغمري في التفكك ، وغيرَهما في غيرهما، لا يمكن أن نفقد احترامنا له بسبب مواقفَ وتصرّفات يمكن أن تكون لها دوافعها ومبرّراتها الموضوعية، فكيف تأتي أنت ببساطة وتقول عني إنني متُّ شعريا؟، فقط لأنني نشّطتُ بحياد وتجرّد تامين، وقائعَ انتخابات شاركتْ فيها حتى الحركة الديمقراطية والاجتماعية/ حزبك حسَب تصريحك في الحوار نفسه، وما كنتُ لأنزعج من تصريحك خويا رشيد، لو كان منطلقُه دراستَك لنصوصي الجديدة، فالنص الجديد هو المرآة التي تعكس موت أو استمرارية الكاتب، ثم لماذا تغضّ الطرْفَ عن حقيقة صارخة هي: أن هذا التلفزيون الذي نشّطتُ فيه طوعا أو كرها مرة واحدة وقائع الانتخابات، مكّنني هو ذاتُه من تنشيط أكثـر من ثمانين حصّة عبر قناتيه الفضائية والأرضية، استضفتُ فيها معظم الأسماء الثقافية الجزائرية الجيدة والجادة، ومن مختلف الأجيال والحساسيات من غير إقصاء أو تهميش إلا من أبى؟، دون أن يتدخّل مسئول واحد من مسؤولية، أقسم على ذلك، لقمعي أو توجيهي أو عرقلتي، رغم أنني كنتُ ـ وبشهادتك أنت أطرح أسئلة جريئة، وأتطرّق إلى مواضيعَ ثقافية تُعدّ من الطابوهات، أم أنك تريدني أن أركب رأسي باسم النزاهة، كي أخسر هذا المقام، وأتشرّد من جديد، فيخسر المشهد الثقافي الوطني نافذة نزيهة يتنفس من خلالها؟، ثم هل نسيتَ يا خويا الكبير عندما أُخرجتُ من الإذاعة تعسفا في الـ,2005 وجئتُ إليك لتتدبّر لي عملا، أو تعيدني إلى عملي، فوعدتني بذلك، ولم تفعلْ، رغم أنك كنتَ تتعشّى يوميا مع المدير العام الأستاذ بن حمادي ذكره الله بخير، ما جعلني عرضة للجوع لولا هذا التلفزيون.
خويا رشيد: أنا لم أطلب منك أو من غيرك تزكيتي إبداعيا، كما لن أطلب منك أو من غيرك، عدم انتقاد ما أكتب، لكنني أحذرك من استغلال صفة الكاتب الكبير فيك، لتشويه المشاريع الإبداعية الحقيقية، وتزكية المشاريع المغشوشة، لأن الجزائر أحوجُ ما تكون اليومَ، إلى عمْلتها الإبداعية الجيدة/ قُبلةُ محبة واحترام على رأسك.
نشر بملحق "الأثر"، جريدة "الجزائر نيوز".
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
مذكرة حول التجارة الدولية
الروائي الجزائري ياسمينة خضرة: ينبغي التوقف عن شيطنة الآخر
محطات للبوح تستظيف هذه الليلة الروائي الطاهر وطار
الساعة الآن 08:16 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى