هل يجوز ان نضرب اطفالنا؟فى اى سن ؟
15-11-2008, 08:55 AM
* ضرب الأطفال بداية المرض النفسي *
أن ضرب الأطفال لسبب أو لآخر هو أساس المرض أو العقدة النفسية التي تنشأ صغيرة ثم تكبر مع نمو الطفل, ذلك يجعله
يشعر بالنقص أو الابتذال أو النفور.
قد يتصرف الأطفال تصرفات سيئة و مزعجة, بقصد أو بدون قصد, تجعل والدية يتضايقون لهذا, وأكثر ما يفعلوه هو
معاقبة الطفل بالضرب فورا دون تفاهم أو توعيه عقليه و ذهنية للطفل مما يجعل الأمر في قمة العقوبة, في حين أن
الهدوء واتخاذ الأمر برويه والنظرالى أبعاد أخرى في التربية يجعل السلوك أكثر تهذيبا وشخصية الطفل أكثر اتزانا
وخاصة إذا كان الطفل حساسا, ومن أكثر الأمور التي ينشأ عليها الطفل وتكبر معه هي عدم الثقة بالنفس, وهو معاقبة
الطفل من قبل أمه أو أباه أمام طفل آخر, يشعره بالإحراج ودنو شخصيته, فالسلوك السوي هو أن يربى الطفل التربية
الصحيحة دون هز نفسيته بشكل آو بآخر سواء, بمعاقبته بالضرب آو بالتقليل من شأنه فذلك يخلق في داخله الانفصام
والخوف, في حال أن يعلم الطفل كيف يتصرف التصرف السليم, وكيف يعتاد على السلوكيات الصحيحة دون مخاوف أو
شكوك, وانه باستطاعته أن يبدع ويبتكر, وانه من حقه إبداء رأيه ومشاركته مشكلاته البسيطة, ومن حقه الإجابة على
جميع الاسئله التي تخطر في ذهنه, فهذا يعتبر أفضل ما يقوم به المربي للطفل وخصوصا في سنين عمره التي تكون
الركيزة الأولى التي ينشأ عليها إلى أن يكبر فتكون له شخصيته المستقلة أمام الناس, والابتعاد عن الضرب قدر ما
أمكن لأنه يعطي شعور بالاهانه والضعف. وتسلط الأبوين على الأطفال سلبا في التربية النفسية للأطفال, خصوصا شعور
الأب بأنه رب العائلة المسيطر المهيمن يجب أن تنفذ أوامره دون معارضة أو نقاش, هذا يؤدي إلى نشوء الطفل متبلد
ومكتئب يفقد الجرأة والشجاعة على إبداء الرأي والإنشاء, أو قد يجعل الطفل متمرد عاص يهرب من المدرسة والبيت, ثم
لا يلبث وان ينحرف وينشأ طفلا مظطربا نفسيا وعصبيا.
لكن قد نضطر أحيانا لذلك لتقويم خلل واعوجاج ..
ولهذا الضرب قواعد يجب مراعاتها ..
1- ألا يكون قبل سن العاشرة ، وهذا في شأن الصلاة التي هي الركن الأعظم بع الشهادتين ، فلا شك أن ما هو دون
الصلاة من الأمور الحياتية والسلوكية والتربية فلا يضرب الطفل عليها قبل ذلك السن .
(و لقد سمعت شريط للشيخ الألبانى رحمة الله عليه يفسر حديث تعليم الصلاة للاطفال ,فأفتى بعدم جواز ضرب الأطفال قبل سن العاشرة وانه لا يجوز ضرب الوجه مطلقا قبل العاشرة او بعده لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم :ولا تضرب الوجه.)
2- أن يقلل منه ما أمكن ، بحيث يكون كالملح في الطعام ، وهو قليل لكنه يصلح الطعام ، فإذا كثر أفسد ، وكذلك فإن
كثرة الضرب تقلل من هيبته ومفعوله ، وتعود الطفل عليه ثم على البلادة . قال صلى الله عليه وسلم : " لا يجلد فوق عشر
جلدات إلا في ضربات ، وهذا في حق البالغ المكف ؛ فما بالنا فيمن عشر ضربات ، وهذا في حق البالغ المكلف ؛ فما
بالنا فيمن لم يبلغ سن التكليف ؟ لا شك أنه لن يضرب إلى العشرة ، وقد كان عمر بن عبد العزيزرحمه الله يكتب إلى
الأمصار : لايقرن المعلم فوق ثلاث ، فإنها مخافة للطفل . والضرب هنا يسمى تأديباً وليس عقوبة .دليل ذلك وصية رسول
الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : " .. ولا ترفع عنهم عصاك أدباً ، وأخفهم في الله " .
ورأى القاضي شرح ألا يضرب الصبي على القرآن إلا ثلاثاً ، كما غط جبريل عليه السلام محمداً صلى الله عليه وسلم ثلاثاً .
3- علماء التفسير على أن الضرب بالسوط ينبغي أن يصيب الجلد فقط ، ولا يعدوه إلى اللحم ، فكل ضرب يقطع اللحم أو
ينزع الجلد ، وجرح اللحم فهو مخالف لحكم القرآن .والمقصود قوله تعالى ( فاجلدوا ) وهو ظاهر البشرة من جسم
الإنسان .
4- ألا يكون السوط غليظاً أو به عقد لورود النهي عن ذلك .
فعن زيد بن أسلم رضي الله عنه أن رجلاً اعترف على نفسه بالزنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا له
رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط ، فأتي بسوط م**ور فقال : " فوق هذا " فأتي بسوط جديد لم تقطع ثمرته
فقال : " دون هذا " فأتي بسوط قد ركب به ولان ، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلد ، ثم قال صلى الله عليه
وسلم : " أيها الناس ، قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله ، من اصاب من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله ، فإنه
من يبدي لنا صفحته نقم عليه كتاب الله " .
5- ألا يرفع الضارب يده رفعاً عالياً كما قال عمر رضي الله عنه للضارب : " لا ترفع إبطك . والمقصود في هذا ألا يكون
الضرب مبرحاً أي قوياً وشديداً لهني النبي صلى الله عليه وسلم .
و فى الأخير نذكر ان الكلمة الطيبة تفعل ما لا تفعله الرصاصة
أن ضرب الأطفال لسبب أو لآخر هو أساس المرض أو العقدة النفسية التي تنشأ صغيرة ثم تكبر مع نمو الطفل, ذلك يجعله
يشعر بالنقص أو الابتذال أو النفور.
قد يتصرف الأطفال تصرفات سيئة و مزعجة, بقصد أو بدون قصد, تجعل والدية يتضايقون لهذا, وأكثر ما يفعلوه هو
معاقبة الطفل بالضرب فورا دون تفاهم أو توعيه عقليه و ذهنية للطفل مما يجعل الأمر في قمة العقوبة, في حين أن
الهدوء واتخاذ الأمر برويه والنظرالى أبعاد أخرى في التربية يجعل السلوك أكثر تهذيبا وشخصية الطفل أكثر اتزانا
وخاصة إذا كان الطفل حساسا, ومن أكثر الأمور التي ينشأ عليها الطفل وتكبر معه هي عدم الثقة بالنفس, وهو معاقبة
الطفل من قبل أمه أو أباه أمام طفل آخر, يشعره بالإحراج ودنو شخصيته, فالسلوك السوي هو أن يربى الطفل التربية
الصحيحة دون هز نفسيته بشكل آو بآخر سواء, بمعاقبته بالضرب آو بالتقليل من شأنه فذلك يخلق في داخله الانفصام
والخوف, في حال أن يعلم الطفل كيف يتصرف التصرف السليم, وكيف يعتاد على السلوكيات الصحيحة دون مخاوف أو
شكوك, وانه باستطاعته أن يبدع ويبتكر, وانه من حقه إبداء رأيه ومشاركته مشكلاته البسيطة, ومن حقه الإجابة على
جميع الاسئله التي تخطر في ذهنه, فهذا يعتبر أفضل ما يقوم به المربي للطفل وخصوصا في سنين عمره التي تكون
الركيزة الأولى التي ينشأ عليها إلى أن يكبر فتكون له شخصيته المستقلة أمام الناس, والابتعاد عن الضرب قدر ما
أمكن لأنه يعطي شعور بالاهانه والضعف. وتسلط الأبوين على الأطفال سلبا في التربية النفسية للأطفال, خصوصا شعور
الأب بأنه رب العائلة المسيطر المهيمن يجب أن تنفذ أوامره دون معارضة أو نقاش, هذا يؤدي إلى نشوء الطفل متبلد
ومكتئب يفقد الجرأة والشجاعة على إبداء الرأي والإنشاء, أو قد يجعل الطفل متمرد عاص يهرب من المدرسة والبيت, ثم
لا يلبث وان ينحرف وينشأ طفلا مظطربا نفسيا وعصبيا.
لكن قد نضطر أحيانا لذلك لتقويم خلل واعوجاج ..
ولهذا الضرب قواعد يجب مراعاتها ..
1- ألا يكون قبل سن العاشرة ، وهذا في شأن الصلاة التي هي الركن الأعظم بع الشهادتين ، فلا شك أن ما هو دون
الصلاة من الأمور الحياتية والسلوكية والتربية فلا يضرب الطفل عليها قبل ذلك السن .
(و لقد سمعت شريط للشيخ الألبانى رحمة الله عليه يفسر حديث تعليم الصلاة للاطفال ,فأفتى بعدم جواز ضرب الأطفال قبل سن العاشرة وانه لا يجوز ضرب الوجه مطلقا قبل العاشرة او بعده لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم :ولا تضرب الوجه.)
2- أن يقلل منه ما أمكن ، بحيث يكون كالملح في الطعام ، وهو قليل لكنه يصلح الطعام ، فإذا كثر أفسد ، وكذلك فإن
كثرة الضرب تقلل من هيبته ومفعوله ، وتعود الطفل عليه ثم على البلادة . قال صلى الله عليه وسلم : " لا يجلد فوق عشر
جلدات إلا في ضربات ، وهذا في حق البالغ المكف ؛ فما بالنا فيمن عشر ضربات ، وهذا في حق البالغ المكلف ؛ فما
بالنا فيمن لم يبلغ سن التكليف ؟ لا شك أنه لن يضرب إلى العشرة ، وقد كان عمر بن عبد العزيزرحمه الله يكتب إلى
الأمصار : لايقرن المعلم فوق ثلاث ، فإنها مخافة للطفل . والضرب هنا يسمى تأديباً وليس عقوبة .دليل ذلك وصية رسول
الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : " .. ولا ترفع عنهم عصاك أدباً ، وأخفهم في الله " .
ورأى القاضي شرح ألا يضرب الصبي على القرآن إلا ثلاثاً ، كما غط جبريل عليه السلام محمداً صلى الله عليه وسلم ثلاثاً .
3- علماء التفسير على أن الضرب بالسوط ينبغي أن يصيب الجلد فقط ، ولا يعدوه إلى اللحم ، فكل ضرب يقطع اللحم أو
ينزع الجلد ، وجرح اللحم فهو مخالف لحكم القرآن .والمقصود قوله تعالى ( فاجلدوا ) وهو ظاهر البشرة من جسم
الإنسان .
4- ألا يكون السوط غليظاً أو به عقد لورود النهي عن ذلك .
فعن زيد بن أسلم رضي الله عنه أن رجلاً اعترف على نفسه بالزنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا له
رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط ، فأتي بسوط م**ور فقال : " فوق هذا " فأتي بسوط جديد لم تقطع ثمرته
فقال : " دون هذا " فأتي بسوط قد ركب به ولان ، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلد ، ثم قال صلى الله عليه
وسلم : " أيها الناس ، قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله ، من اصاب من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله ، فإنه
من يبدي لنا صفحته نقم عليه كتاب الله " .
5- ألا يرفع الضارب يده رفعاً عالياً كما قال عمر رضي الله عنه للضارب : " لا ترفع إبطك . والمقصود في هذا ألا يكون
الضرب مبرحاً أي قوياً وشديداً لهني النبي صلى الله عليه وسلم .
و فى الأخير نذكر ان الكلمة الطيبة تفعل ما لا تفعله الرصاصة
قال صلى الله عليه وسلم
الله وملائكته وأهل السماوات والأرضين حتى النمله في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير
رواه الترمذي وصححه الألباني
[]
اتقوا يوما ترجعون فيه الي الله
اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين
من مواضيعي
0 تردد الشروق لا يشتغل معى
0 الحرب الإعلامية .. الوسيلة الأسهل والأسرع
0 لمذا اختفت مواضيع كتبت فى متدى النقاش الحر؟؟؟؟؟؟؟؟
0 الكسوف حول العالم
0 تحذيراتٌ وتنبيهات... حول ما جرى - ويجري - مِن التقتيل والتفجيرات!!
0 اخوانى شوفو المصريين
0 الحرب الإعلامية .. الوسيلة الأسهل والأسرع
0 لمذا اختفت مواضيع كتبت فى متدى النقاش الحر؟؟؟؟؟؟؟؟
0 الكسوف حول العالم
0 تحذيراتٌ وتنبيهات... حول ما جرى - ويجري - مِن التقتيل والتفجيرات!!
0 اخوانى شوفو المصريين









