تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
mhamed
زائر
  • المشاركات : n/a
mhamed
زائر
احياء سنة تلقين الميت بعد تمام الدفن
01-12-2008, 09:02 PM
بسم الله الرّحمن الرّحيم


الحمد لله اّلذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا و هو العزيز الغفور و صّلى الله و سّلم على سيدنا محمد النبي المشهور و على آله و صحبه صلاة و سلاما دائمين متلازمين الى يوم البعث و النشور اما بعد فيقول العبد الفقير الى مولاه الغني القدير . مصطفى بن ابراهيم الكريمي السيامي ذوالتقصير . اصلح الله حاله و مآله و ملأ من فيض عفوه و رحمته سجاله : قد طلب مني بعض الاحباب الاذكياء الانجاب ان اكتب ما اشتدت اليه حاجة الراغبين في بيان سنية التلقين . و الله أسأل أن ينفع به العباد. و يجعله سببا لنجاتي يوم التناد انه قريب مجيب و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب. و ها انا قد شرعت في المقصود بعون الله الملك المعبود.


المبحث الاول: في تلقين الميت البالغ

اعلموا ايها الاحباب وفقكم الله لطاعته .
ان تلقين الميت البالغ بعد تمام الدفن مستحب باتفاق علماء هذه الامة على سنيته و بقوله تعالى (وَ َ ذكِّرْ َفاِنَّ الذِّ كرَى تَنَْفعُ الْمُؤْمِنِين * الذاريات: 55 ) و احوج ما يكون العبد في التذكير في هذه الحالة

و لحديث رواه الطبراني في الكبير مرفوعا

و في كتاب الدعاء

و ابن منده في كتاب الروح عن أبي امامة بلفظ (اذا مات احد من اخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم احدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلان ابن فلانة فانه يسمعه و لا يجيب ثم يقول يا فلان ابن فلانة فانه يستوي قاعدا ثم يقول يا فلان ابن فلانة فانه يقول ارشدنا ير حمك الله و لكن لا تشعرون فليقل اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسوله و أنك رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا و بالقرآن اماما فان منكرا و نكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه و يقول انطلق بنا ما يقعدنا عند من

لقن حجته ) فقال رجل يا رسول الله فان لم يعرف امه قال (فلينسبه الى امه حواء يا فلان ابن حواء ) انتهى بتمامه

و بهذا الحديث اخذ الامام الشافعي

و الأمام مالك في الموطأ

و أبو حنيفة رضي الله تعالى عنهم

و لاثر رواه سعيد بن منصور عن راشد بن سعد و حمرة بن حبيب و حكيم ابن عمير قالوا (إذا سوي على قبره و انصرف الناس عنه كان يستحب ان يقال للميت يا فلان ابن فلانة قل لا اله الا الله ثلاث مرات يا فلان ابن فلانة قل الله ربي و محمد نبي و الاسلام ديني و القرآن امامي و الكعبة قبلتي و الصلاة فريضتي و المسلمون اخواني و ابراهيم الخل يل أبي و انا عشت و مت على قول لا اله الا الله محمد رسول
الله) انتهى .
و قد اثبت استحبابه الامام النووي في الروضة

و شيخ الاسلام في اسنى المطالب و فتح الوهاب

و الشيخ العلامة ابن حجر في التحفة و فتح الجواد

و الشيخ العلامة الرملي في النهاية

و الشيخ العلامة الخطيب في المغني

حيث قالوا و يستحب تلقين بالغ عاقل او مجنون سبق له تكليف و زاد في التحفة لفظ و لو شهيدا كما اقتضاه اطلاقهم بعد تمام الدفن لخبر فيه،

و زاد في اسنى المطالب لفظ (فرع) يستحب لمن حضر الدفن ان يقف على القبر بعد الدفن و يستغفر الله له و يدعوه له لانه صّلى الله عليه و سّلم كان إذا فرغ من دفن الرجل يقف عليه و يقول (استغفروا الله لأخيكم و اسألوا له التثبيت فانه الآن يسئل ) رواه أبو داود و غيره بإسناد جيد كما في المجموع انتهى

و لم يزل الناس على العمل به من العصر الاول في زمن من يقتدى به انتهى .
و قد اوصى عمرو بن العاص فقال حين حضرته الوفاة (فاذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا ثم اقيموا على قبري قدر ما تنحر جزور و يقسم لحمها حتى استأنس بكم و اعلم بما ذا اراجع به رسل ربي) رواه مسلم

و يستحب ان يقرأ شيئ من القرآن و ان ختموا القرآن كان افضل و ان يلقن الميت لقوله تعالى (وَذكِّرْ َفاِنَّ الذِّ ْكرَى تَنَْفعُ الْمُؤْمِنِينَ * الذاريات: 55 )

و ذلك بعد الدفن بالمأثور و هو يا عبد الله ابن امة الله الى آخر ما في الحديث السابق انتهى و لا يعارض استحباب قراءة القرآن قوله تعالى (وََانْ َليْسَ لِْلاِنْسَانِ اِلاَّ مَا سَعَى * النجم: 39 ) لان ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال هذا منسوخ الحكم في هذه الشريعة و انما هو في صحف ابراهيم و موسى عليهما الصلاة و السلام بقوله تعالى (َاْلحَقنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُم * الطور: 21 ) فادخل الابناء الجنة
بصلاح الآباء

و قال عكرمة ان ذلك لقوم موسى و ابراهيم عليهما الصلاة و السلام و أما هذه الأمة فلهم ما سعوا و ما سعى لهم غيرهم

لما روي ان امرأة رفعت صبيا لها و قالت يا رسول الله الهذا حج فقال (نعم و لك اجر )

و قال تقي الدين أبو العباس من اعتقد ان الانسان لا ينتفع الا بعمله فقد غوى و خرق الاجماع من وجوه كثيرة في كتب التفسير فليراجع فان من تأمل في النصوص وجد من انتفاع الانسان بما لم يعمله ما لا يكاد يحصى فلا يجوز ان نؤول الآية على خلاف الكتاب و السنة و الاجماع فالظاهر ان الآية عامة خصصت بامور كثيرة وجدت في كتب التفسير انتهى

و ينبغي ان يتولى التلقين اهل الصلاح و الدين من اقربائه فان لم يكو نوا فمن غيرهم هذا قاله الامام الاذرعي [ 1] و ايضًا لا يعارض التلقين قوله تعالى (وَمَآ َانْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الُْقبُورِ * فاطر: 22 ) و قوله تعالى (َفاِنَّكَ َ لا تُسْمِعُ اْلمَوْتَى * روم : 52 ) لان النبي صّلى الله عليه و سّلم نادى اهل القليب و اسمعهم و قال في الميت (انه ليسمع قرع نعالكم) و ايضًا هذه الآية في حق الكافرين الذين لم يهتدوا بدعوة المصطفى صّلى الله عليه و سّلم فشبههم الله تعالى بالموتى و الصم و العمي بايحاء هذه الآية اعني (اِنَّكََ لا تُسْمِعُ اْلمَوْتَى وَ َ لا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَآءَ اِذا وَ لَّوْا مُدْبِرِينَ * وَمَآ َانْتَ بِهَادِي اْلعُمْىِ عَنْ ضََلاَلتِهِمْ ) النمل 80 - 81 ) اى لا تجزع و لا تحزن يا محمد على عدم ايمانهم فانهم - موتى صم عمي و من كان كذلك لا يهتدي هكذا قاله اهل التفسير :

و يسن ان يقف الملقن عند رأس القبر و ان يعيد التلقين ثلاثًا قياسًا على تلقين من حضرته الوفاة و الله سبحانه و تعالى اعلم.
) المصدر : الدرر السنية في الرد على الوهابية)
  • ملف العضو
  • معلومات
braim_naitadi
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 11-09-2007
  • المشاركات : 14
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • braim_naitadi is on a distinguished road
braim_naitadi
عضو مبتدئ
Re: احياء سنة تلقين الميت بعد تمام الدفن
01-12-2008, 10:27 PM
icon30نشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع القيم الذي أصبح قليل التداول تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وجعله في ميزان حسناتك ونفع به المسلمين الأحياء والمييتين
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
قتيبة الوادي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-02-2008
  • المشاركات : 268
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • قتيبة الوادي is on a distinguished road
قتيبة الوادي
عضو فعال
رد: احياء سنة تلقين الميت بعد تمام الدفن
01-12-2008, 10:50 PM
لا يصح هذا التلقين بأي حال من الأحوال......ولكن الصوفية واهل البدع هم من يتمسك بمثل هذه الأمور......

والعجب.
.
.
.
.
.
.
اقتباس:
.
) المصدر : الدرر السنية في الرد على الوهابية)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دليل على ما قلناه اعلاه....

نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى


(أيشتمُ رباً عبدناه، ولا ننتصرُ له؟ إنا إذاً لعبيد سوء وما نحن له بعابدين)

"ابن حبيب "....... ( "الشفا" للقاضي عياض 2/299 )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: احياء سنة تلقين الميت بعد تمام الدفن
02-12-2008, 04:04 PM
هذه بعض فتاوى العلماء فيما يخص تلقين الميت
تلقين الميت

السؤال الثالث من الفتوى رقم (3159)
س3: أنا أعرف أن التلقين لا يجوز للميت بعد الموت، ولكن كثير من العلماء يجيزونه عندنا، واحتجوا بالمذهب الشافعي، وقد رجعت إلى نيل الأوطار للشوكاني حيث سكت عن ذلك وقال: أجازه بعض الشافعية. ولا أدري ما الحل في ذلك.
ج3: الصحيح من قولي العلماء في التلقين بعد الموت أنه غير مشروع، بل بدعة، وكل بدعة ضلالة، وما رواه الطبراني في الكبير عن سعيد بن عبدالله الأودي عن أبي أمامة رضي الله عنه في تلقين الميت بعد دفنه ذكره الهيثمي في الجزء الثاني والثالث من مجمع الزوائد، وقال: في إسناده جماعة لم أعرفهم. أهـ. وعلى هذا لا يحتج به على جواز تلقين الميت، فهو بدعة مردودة بقول رسول الله
r: «من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد». وليس مذهب إمام من الأئمة الأربعة ونحوهم كالشافعي حجة في إثبات حكم شرعي، بل الحجة في كتاب الله وما صح من سنة النبي r في إجماع الأمة، ولم يثبت في التلقين بعد الموت شيء من ذلك فكان مردودا.
أما تلقين من حضرته الوفاة كلمة: (لا إله إلا الله) ليقولها وراء من لقنه إياها فمشروع؛ ليكون آخر قوله في حياته كلمة التوحيد، وقد فعل ذلك النبي
r
مع عمه أبي طالب، لكنه لم يستجب له، بل كان آخر ما قال: إنه على دين عبدالمطلب.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
السؤال الأول والثالث والثامن من الفتوى رقم (7408)
س1: يقول كثير من الناس: إن التلقين حرام؛ لأن النبي
r
ما فعله. أهذا صحيح؟
ج1: نعم، تلقين الميت بعد الدفن بدعة؛ لأن الرسول
r لم يفعله ولا خلفاءه الراشدون، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، والأحاديث الواردة في ذلك غير صحيحة. وإنما التلقين المشروع هو تلقــين المحتضر قبل موته كلمة التوحيــد: (لا إله إلا الله)؛ لقول النبي r
: «لقنوا موتاكــم لا إله إلا الله»(10) خرجه مسلم في صحيحه ، والمراد بالموتى هنا: المحتضرون، كما أوضح ذلك أهل العلم في شرح هذا الحديث.

ومما وقع في الناس أيضا الإيقاد عند الموتى في المقابر ، وهذا لا أصل له ، وما جاء فيه من الأخبار فهو موضوع لا أساس له ، ولا أساس للقراءة على الموتى في المقابر ، كل هذا باطل ، كذلك القراءة عند دفن الميت. وبعضهم أحدث بدعة أخرى ، وهي بدعة الأذان والإقامة في القبر ، إذا حفروه نزلوا فأذنوا وأقاموا فيه ثم جعلوا الميت فيه بعد ذلك ، وهي بدعة جديدة لا أساس لها ، وكذلك التلقين ، تلقين الميت بعد إنزاله في القبر ودفنه بقولهم: يا فلان ابن فلانة ، فإن لم تُعرف أمه قالوا: يا فلان ابن حواء ، اذكر ما كنت عليه في الدنيا ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، إلى آخره. المصدر :موسوعة فتاوي اللجنة الدائمة
سئل الشيخ العثيمين
السؤال

جزاكم الله خيرا في ثاني أسئلته يقول هذا السائل ما حكم تلقين الميت بعد دفنه وذلك على القبر بأن يقال له يا عبد الله أذكر العهد الذي خرجت عليه إذا جاءك الملكان فقل لهما الله ربي ومحمد نبيي والقرآن إمامي والإسلام ديني وغير ذلك؟

الجواب

الشيخ: تلقين الميت بعد دفنه مبني على حديث أبي أمامة رضي الله عنه وقد تنازع الناس في صحته والصواب أنه حديث ضعيف لا تقوم به حجة وأن تلقين الميت بعد دفنه بدعة لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عن أصحابه في حديث يركن إليه وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل فيقف بعد الدفن على القبر ويقول اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته ثلاث مرات ثم ينصرف وإنما اخترنا أن يقوله ثلاث مرات لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان غالبا إذا دعا يكرر الدعاء ثلاث مرات وأما تلقينه بما ذكر السائل يا فلان ابن فلانة ينسبه إلى أمه اذكر ما خرجت عليه من الدنيا من شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله (إلى...) الخ فهو حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.


قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: احياء سنة تلقين الميت بعد تمام الدفن
02-12-2008, 04:26 PM
ما تعلّكته و لله الحمد يجوز تلقين الميّت عند قبره بعد دفنه
بارك الله فيك أخي على هذه التّذكرة
و نسأله سبحانه أن يكون آخر كلامنا
أشهد أن لا إله إلاّ أنت و أشهد أنّ محمّدا رسول الله
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
طريقة ادخال الشفرات لمعظم أجهزة الاستقبال والرسيفرات
الأدلة من القرآن الكريم على ثبوت الأرض وعدم دورانها
هل تعرف كيف تغسل الميت..؟
الليث بن سعد الليث بن سعد ( ع )
الساعة الآن 01:49 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى