الرد على شبهة : أن الحسن البصري قال (أربع خصال كن في معاوية)
17-12-2008, 01:21 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كثيرا ما يستدل أصحاب الأهواء بأحاديث ضعيفة أو أخبار لا تصح ذلك إنتصاراُ منهم لعقائدهم الباطلة، لهذا سنرد على بعض البهات ان شاء الله تعالى من باب إحقاق الحق، و لجم أفواه الكذابين و الناقمين على عقيدة أهل السنة و الجماعة. فجعل هؤلاء الضلال كتاب الله، و سنة نبيه و الصحابة، و أئمة أهل السنة و الجماعة (مالك و أحمد و الشافعي و بن حنبل و مسلم و بخارى و شيخ الإسلام بن تيمية)، و كل ثوابت أهل السنة و الجماعة هدفاً لسهامهم، لهذا وجب أن تشرق شمس الحق و يغيب ظلام الضلال و الهوى من بين هذه الشبهات :
الرد على شبهة : أن الحسن البصري قال (أربع خصال كن في معاوية)
تاريخ الطبري : الطبري : جزء4 صفحة208
قال أبو مخنف عن الصقعب بن زهير عن الحسن قال أربع خصال كن في معاوية لو لم يكن فيه منهن إلا واحدة لكانت موبقة انتزاؤه على هذه الأمة بالسفهاء حتى ابتزها أمرها بغير مشورة منهم وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة واستخلافه ابنه بعده سكيرا خميرا يلبس الحرير ويضرب بالطنابير وادعاؤه زيادا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الولد للفراش وللعاهر الحجر وقتله حجرا ويلا له من حجر وأصحاب حجر مرتين
الرد العلمي :
الموضوعات : ابن الجوزي : الجزء1 صفحة406
هذا الحديث من كل الوجوه لا يصح ففي الطريقين الأولين حميد بن علي قال يحيى ليس حديثه بشئ وابن لهيعة وهو ذاهب الحديث وابن رشدين قال ابن عدى كذبوه وأنكروا عليه أشياء وفى حديث ابن عباس أبو صالح الكلبي وأبو مخنف وكلهم كذابون وفى حديث عائشة الحسن بن صابر قال ابن حبان: هو منكر الرواية جدا عن الاثبات قال وليس لهذا الحديث أصل يرجع إليه .
ميزان الاعتدال : الذهبي : الجزء3 صفحة419
6992 - لوط بن يحيى أبو مخنف أخباري تالف لا يوثق به تركه أبو حاتم وغيره
وقال الدارقطني: ضعيف
وقال ابن معين: ليس بثقة
وقال مرة: ليس بشئ
وقال ابن عدي: شيعي محترق صاحب أخبارهم
قلت : روى عن الصعق بن زهير وجابر الجعفي ومجالد روى عنه المدائني وعبد الرحمن بن مغراء مات قبل السبعين ومائة
سير أعلام النبلاء : الذهبي : الجزء7 صفحة301
94 - أبو مخنف * لوط بن يحيى الكوفي صاحب تصانيف وتواريخ روى عن : جابر الجعفي ومجالد بن سعيد وصقعب بن زهير وطائفة من المجهولين وعنه : عبد الرحمن بن مغراء وعلي بن محمد المدائني
قال يحيى معين : ليس بثقة
وقال أبو حاتم : متروك الحديث
وقال الدارقطني : أخباري ضعيف
قلت : توفي سنة سبع وخمسين ومئة . وهو من بابة سيف بن عمر التميمي صاحب " الردة " وعبد الله بن عياش المنتوف وعوانة بن الحكم
لسان الميزان : ابن حجر : الجزء4 صفحة492
( 1568 ) ( لوط ) بن يحيى أبو مخنف
أخباري تالف لا يوثق به تركه أبو حاتم وغيره
وقال الدارقطني ضعيف
وقال يحيى بن معين ليس بثقة
وقال مرة ليس بشئ
وقال ابن عدي شيعي محترق صاحب اخبارهم
ضعفاء العقيلي : العقيلي : الجزء4 صفحة18
( 1572 ) لوط أبو مخنف حدثنا محمد بن عيسى حدثنا عباس قال سمعت يحيى قال أبو مخنف ليس بشئ وفي موضع آخر ليس بثقة حدثنا محمد حدثنا عباس قال سمعت يحيى قال أبو مخنف وأبو مريم وعمر بن شمر ليسوا هم بشئ قلت ليحيى هما مثل عمرو بن شمر قال هما شر من عمرو بن شمر
للأمانة منقول من منتدى الدفاع عن السنة بالمغرب العربي:
www.d-alsonah.com/vb/showthread.php?t=624
من مواضيعي
0 ■ رد نورالدين المالكي على مغالطات صلاح الدين أبو عرفة.
0 لماذا يحن البعض لأيام بومدين ولأيام بوضياف ؟
0 الدولة الإسلامية في العراق والشام غيرت قواعد اللعبة وفضحت الكثيرين
0 [موضوع للنقاش] الإستأصاليون أسوء من الإرهابيين
0 عندما يرقص قاسم سليماني في العراق
0 كيف تعامل حسن نصر الله مع الربيع العربي ؟
0 لماذا يحن البعض لأيام بومدين ولأيام بوضياف ؟
0 الدولة الإسلامية في العراق والشام غيرت قواعد اللعبة وفضحت الكثيرين
0 [موضوع للنقاش] الإستأصاليون أسوء من الإرهابيين
0 عندما يرقص قاسم سليماني في العراق
0 كيف تعامل حسن نصر الله مع الربيع العربي ؟







