تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان ال

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
(( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان ال
20-12-2008, 07:30 PM
السؤال
فضيلة الشيخ جزاكم الله خيراً: نريد أن نعرف ما هي السلفية كمنهج، وهل لنا أن ننتسب إليها؟ وهل لنا أن ننكر على من لا ينتسب إليها، أو ينكر التسمي بكلمة سلفي أو غير ذلك؟ وجزاكم الله خير .

السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم هم الذين سلفونا وقدمونا وتقدموا علينا , فاتباعهم هو السلفية .

وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ واتخاذ السلفية كمنهج حزبي فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ،

السلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول كتاب الله و سنَّة رسوله صلى الله عليه وآله سلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون أن من خالف فيها فهو ضال .أما المسائل العمليات فإنهم يخففون فيها كثيرا
لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ،وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ،

ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا يفعلون في منهجهم وفي سعة صدورهم للخلاف الذي يسوغ فيه الإجتهاد , حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل عمليَّة ، فتجد بعضَهم – مثلاً – يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقرُّ بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم – أيضاً – في مسائل الفقه يختلفون كثيرا ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .


فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل من سواهم : نقول هؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء


السلفية اتباع منهج السلف عقيدة وقولاً وعملاً وائتلافاً واتفاقاً وتراحماً وتواداً كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد ) أو قال : مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) .

سلسلة لقاء الباب المفتوح - للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله -
شريط رقم 57 نهاية الوجه الأول والتتمة في بداية الوجه الثاني .
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
20-12-2008, 07:47 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
السؤال

فضيلة الشيخ جزاكم الله خيراً: نريد أن نعرف ما هي السلفية كمنهج، وهل لنا أن ننتسب إليها؟ وهل لنا أن ننكر على من لا ينتسب إليها، أو ينكر التسمي بكلمة سلفي أو غير ذلك؟ وجزاكم الله خير .

السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم هم الذين سلفونا وقدمونا وتقدموا علينا , فاتباعهم هو السلفية .

وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ واتخاذ السلفية كمنهج حزبي فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ،

السلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول كتاب الله و سنَّة رسوله صلى الله عليه وآله سلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون أن من خالف فيها فهو ضال .أما المسائل العمليات فإنهم يخففون فيها كثيرا
لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ،وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ،

ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا يفعلون في منهجهم وفي سعة صدورهم للخلاف الذي يسوغ فيه الإجتهاد , حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل عمليَّة ، فتجد بعضَهم – مثلاً – يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقرُّ بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم – أيضاً – في مسائل الفقه يختلفون كثيرا ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .


فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل من سواهم : نقول هؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء


السلفية اتباع منهج السلف عقيدة وقولاً وعملاً وائتلافاً واتفاقاً وتراحماً وتواداً كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد ) أو قال : مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) .

سلسلة لقاء الباب المفتوح - للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله -
شريط رقم 57 نهاية الوجه الأول والتتمة في بداية الوجه الثاني .
يا سلام .... كلام العاقل قوت وجواب الجاهل سكوت ..
يا سلام على شيخنا بن عثيمين .... هذه هي السلفية وإلا بلاش ..
أما المداخلة والحدادية والانبطاحيين والنجميين والعثريين ... ولن أقول سلفيين حتى لا يغضب علينا أخونا جمال ... فلا هم من السلفية ولا السلفية منهم ..

شكرا على النقل يا سي غرباوي
تحية.
دمتم في رعاية الله وحفظه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
20-12-2008, 07:55 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
يا سلام .... كلام العاقل قوت وجواب الجاهل سكوت ..
يا سلام على شيخنا بن عثيمين .... هذه هي السلفية وإلا بلاش ..
أما المداخلة والحدادية والانبطاحيين والنجميين والعثريين ... ولن أقول سلفيين حتى لا يغضب علينا أخونا جمال ... فلا هم من السلفية ولا السلفية منهم ..

شكرا على النقل يا سي غرباوي
تحية.
نسأل الله العلم النافع والقول الصادق والعمل الصالح
  • ملف العضو
  • معلومات
hamousinta
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 37
  • المشاركات : 232
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • hamousinta is on a distinguished road
hamousinta
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,991
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أبو عبد الرحمن يوسف is on a distinguished road
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
20-12-2008, 09:34 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
يا سلام .... كلام العاقل قوت وجواب الجاهل سكوت ..
يا سلام على شيخنا بن عثيمين .... هذه هي السلفية وإلا بلاش ..
أما المداخلة والحدادية والانبطاحيين والنجميين والعثريين
اذن على حسب فهمك فان الشيخ العثيمين رحمه الله من المداخلة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 23-06-2008
  • الدولة : الجزائر ـ صحراوي
  • المشاركات : 1,384
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • كريم64 is on a distinguished road
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
20-12-2008, 11:39 PM
بارك الله فيك على النقل الطيب.
السلف الصالح كانوا رحماء على المؤمنين اشداء في الحق سيوفهم ضد الباطل..
اما السلفية السياسية المعاصرة المتخندقة مع آل سعود و من دار في فلكهم اشداء على اهل الحق رحماء مهادنين لكل محتل غاصب و ظالم..
ان لله و ان اليه راجعون
لا إله الاالله محمد رسول الله

ما شاء الله لا قوة الابالله ..هذا من فضل ربي
www.tvquran.com


  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
21-12-2008, 12:57 AM
السلام عليكم اخوتي الكرام ...عذرا على تدخلي هذا ..ولكن يظهر اي ان عندكم خلط بين مصطلحين متباينين..مصطلح السلفية ومصطلح الوهابية.
1..المصطلح الاول هو السلفية وهو الفهم الصحيح لنصوص الكتاب والسنة وقد كانت يمثله اهل السنة الاشاعرة والماتردية على امتداد اكثر من 10 قرون وحافظوا على الدين الى يومنا هذا...ومن اهمهم اكبر علماء الحديث والتفسيروالفقه على امتداد العصور وهم سواد علماء الامة من امثال ابن حجر والنووي والسيوطي وابن كثير وغيرهم ولم نسمع عنهم انهم اثاروا الفتنة او فرقوا الامة او كفروا احدا ...فقد اخذوا العلم من منابعه الصحيحة النقية وبالسند.....
2..اما المصطلح الثاني فهو الوهابية نسبةالى الشيخ النجدي محمد ابن عبد الوهاب..ولا يخفى عليكم حديث ان نجد تخرج منها الفتنة وفيها قرن الشيطان وهي نجد الحجاز التي كان متعارفا عليها على عهد الرسول*ص*والتي تقع شرق المدينة المنورةحسب المحور الذي تشرق منه الشمس على المدينة وليست العراق كما يزعم المتمسلفة الوهابية من اجل المراوغة وابعاد تهمةزرع الفتنة عن مشائخهم النجديين ..ولكن لسوء حظهم فان التاريخ اثبت ان الفكر الوهابي النجدي كان السبب وراء كل الفتن والطامات والفرقة التي يعاني منها المسلمون ...لقد اثبت التاريخ ان نجد التي تخرج منها الفتن هي نجد السعودية التي خرج منها مسيلمة الكذاب وفتنته ..ثم في عصرنا خرجت منها الوهابية المتمسلفة ادعياء السلفية وفتنتهم مع فكرهم التكفيري الذي لاينخدع به من له عقل سليم ..بل ان معظم اتباعهم ينطبق عليهم العلامات التي حذر منها الرسول *ص* قوم سفهاء الاحلام حدثاء الاسنان يقولون من قول خير البرية ^يقراون القرءان لا يجاوزتراقيهم اي حناجرهم يخرجون من الدين خروج السهم من الرمية...يشبهون الخوارج من عدة اوجه حيث يطبقون الايات التي نزلت في المشركين على المسلمين ..حتى وصل الغلو ببعضهم الى رمي المسلمين بالشرك ثم تكفيرهم اخيرا استباحة دمائهم...فثمرة من هؤلاء الغلاة االتكفيريين ..طبعا هم ثمرة الفكر الوهابي المسمى بما يعرف بالسلفية..لان علماء الوهابيةحرموا تقليد العلماء من غيرهم وقللوا من جهودهم وبذلك فتحوا الباب واسعا امام كل رويبضة من هب ودب ولو كان اميا جاهلا ليكون حاميا للعقيدة ويرمي اسياده من العلماء بالشرك والجهل\طبعا هؤلاء الوهابية لايحترمون ولايقدسون سوى مشائخهم العلماء النجديين المعصومينمن الخطا ولوا شذوا وخالفوا علماء الامة* ...وللعلم ان كتب التاريخ تثبت ان بريطانيا كان لها دور في نشاة هذه الحركة من اجل تفريق صفوف المسلمين تحت راية الدين وقد ءاتت اكلها حيث مزقت هذه الحركة وفكرها التكفيري الشاذ مزقت صفوف المسلمين والدليل هو الواقع الذي نعيشه... والوهابيون يخلطون على الناس الذين ليس لديهم معرفة معمقة بعقيدتهم الفاسدة *عقيدة التجسيم والجهة والاين*ربما سوف قد ابين لكم حقيقتها المنحرفة لاحقا وبعدها الشاسع عن عقيدة السلف...ثم ان هؤلاء الوهابية يخفون حقيقتهم وراء ستار مصطلح السلفية وهي بريئة منهم براءة الذئب من دم يوسف
-اليكم اخوتي بعضا من عقيدتهم الفاسدة
1 فهمهم السقيم للنصوص المتعلقة بالصفات حيث ياخذون الايات والاحاديث الدالة على الصفات على معناها الظاهر ويقولون ان التاويل بدعة لم تكن في السلف وان كل من ياول فهو يعطل الصفات...والحقيقة التي يخفونها هي ان السلف كانوا يؤولون مثل ابن عباس الذي اول اليد بالقوة والامثلة كثيرة
ثم انهم ناقضوا انفسهم اي علماء الوهابية هربوا من التاويل فوقعوا فيه حين اولوا ءاية وهو معكم. اولو المعية بالعلم بالعلم...ثم اوهموا الناس انهم يفسرون ولا يؤولون وانطبقت مراوغتهم على من لايعرف ما معنى التاويل والتفويض والتعطيل عند السلف وليس بالمعنى المتعارف به عند المجسمة امثالهم
اولا بنوا مذهبهم في صفات الله على طريقةعوراء تُبْصِرُ بعض النصوص وتَعْمَى عن بعضها , بل عن اكثرها
وتراهم كثيرا يتهمون أهل السنة الاشاعرة بالتعطيل - وحاشاهم - , لأنهم يريدونأن يعترف أهل السنة باتصاف الله تعالى ببعض صفات المخلوقين , فيقولون: إن من ينكر بعض صفات الباري فهو معطّل لها .. وقد رد السلف والخلف على بطلان مذهبهم الباطل
على أننا سننقل من الآيات الصريحة والأحاديث ,rالصحيحة ما يثبت أن المجسمة هم الذي يعطلون نصوص الله تعالى ونصوص رسولهفيعملون ببعضها ويرفضون بعضها
النصوص التي أثبتوا بها - في زعمهم - أن الله تعالى في جهة فوق دون بقية الجهات:
قال تعالى: ﴿ ثم استوى إلى السماء ﴾ , ﴿ الرحمن على العرش استوى ﴾ , ﴿ يخافون ربهم من فوقهم ﴾ , ﴿ أأمنتم من السماء ﴾ , ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب ﴾ , ﴿ وهو القاهر فوق عباده ﴾ , ﴿ يدبر الأمر من السماءإلى الأرض ﴾ ..
لسعد بن معاذ: "لقد حكمت فيهم بحكم الله تعالىrوقال رسول اللهمن فوق سبع سماوات" , "ينزل ربنا في كل ليلة إلى سماء الدنيا" , "أنا أمين من فيالسماء" ..
قالت المجسمة: كل تلك النصوص تثبت أن الله تعالى في جهة فوق دون بقيةالجهات , وأنه مستوٍ على العرش بذاته , استواء فوقية واستقرار .. والحديث الذي يثبتالنزول محمول على الحقيقة عندنا , والنزول لا يكون إلا من فوق .. !!
( إن منالمقطوعبه عند أهل العلم قاطبة , أن الباحث إذا أراد أن يصدر رأيا في قضية شرعيةعَقَدِيَّةً كانت أو فقهية - , فلا بُدّ أن يجمع كل النصوص الخاصة بها .. وقد ظنوا انهم جمعوا ما يؤيد عقائدهم ورأيكم فيه تعالى , ولكنهم تجاهلوا بقية النصوص التيتفيد خلاف عقيدتهم إذا حُمِلَتْ على الحقيقة أيضا -..
وهاكم النصوص التي عطلوها واهملوها اذا عاملناهم بطريقتهم في الفهم
قال تعالى: ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ﴾ , ﴿ وَإِذَاسَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ﴾ , ﴿ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْحَبْلِ الْوَرِيدِ ﴾ , ﴿ كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ , ﴿وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً ﴾ , ﴿فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِالْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّالْعَالَمِينَ ﴾ , ﴿ وهو معهم إذ يُبَيِّتُون ما لا يرضى من القول ﴾ , ﴿ إنني معكماأسمع وأرى ﴾ , ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ , ﴿ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍإِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ﴾ , ﴿ فَأَيْنَمَاتُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ ﴾ ..
: "
إذا كان أحدكم يصليrوقال رسول اللهفلا يبصق قِبَل وجهه , فإن الله تعالى قِبَل وجهه إذا صلى" , "إنكم تدعون سميعاقريبا وهو معكم" , "الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلة أحدكم" , "أنا عند ظنعبدي بي , وأنا معه إذا ذكرني" , "أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه" , "أقربما يكون العبد من ربه وهو ساجد" , "احفظ الله تجده تجاهك" , "وفي الحديث القدسييقول تعالى لعبده وهو يحثه على عيادة المريض: "أَمَا إنك لو أتيته لوجدتني عنده" ..
اذن: كل هذه النصوص لو أثبتنا حقيقتها نكون قد جعلنا الله تعالى في الأرضعلى الحقيقة .. لأن الساجد يسجد على الأرض , والمصلي يصلي على الأرض , والقبلة علىالأرض , والمصلي يواجهه الكعبة التي هي في الأرض , والذين يتناجون يتناجون علىوأبو بكر رضي اللهrالأرض , وموسى وهارون عليهما السلام كانا على الأرض , ومحمدعنه كانا في الغار الذي هو على الأرض .. والشجرة التي نودي منها موسى على الأرض ..
يقول الدكتور عمر عبد الله كامل: (( إذا أردنا أن نتعامل مع النصوصالتي تثبت الكون العلوياي ان الله في السماء , والتي تثبت الكون السفلي اي ان الله في الارض.. فليس أمامنا إلامسلكين:
(أ) المسلك الأول: الأخذ بظواهر النصوص جميعا ..
ويلزمناحينئذ: إما الترجيح بين أدلة الكون السلفي وأدلة الكون العلوي , وإما الجمع بينها ..
أولا: الترجيح بين الأدلة:
بالنظر إلى أن النصوص الدالة على الكونالسلفي أكثر من النصوص الأخرى , فيكون الله سبحانه موجودا في الأرض بذاته .. وهذالا نقول به , لمنافاته التنزيه .
ثانيا:الجمع بين النصوص الدالة علىالكون العلوي والسفلي:
فيكون الله سبحانه موجودا بذاته في كل مكان – في أرضناوالأرض السابعة وفي السماء وفوق العرش – كما تدل عليه الظواهر والحقائق اللغوية فيتلك النصوص: ﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ ﴾ , ﴿وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ ﴾ , ﴿ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّشَيْءٍ مُّحِيطٌ ﴾ .. وهذا أيضا لا نقول به لمنافاته للتنزيه ..
(ب) المسلك الثاني: التنزيه .. وهو مذهب أهل الحق ومن سار على نهجهم من السادة الاشاعرة والماتردية..
وهو أن الله تعالى منزه عن المكانوالحدود والتحيّز وما إلى ذلك , فهو سبحانه كان موجودا وليس ثمة عرش ولا سماء ولا : "كان الله ولم يكن شيء غيره"( 1) .. ولم تحدث له سبحانه صفة بعد خلق الارض والسماءوالارض .. كما قالخلقها , وهو الآن على ما عليه كان ..
وإذا كانت النصوص الدالة على الكون السفليمصروفة عن ظاهرها بقرينة تنزيه الله وتعظيمه , وتفسّر فيها المعية أو الأقربيةالمذكورة في بمعية العلم أو النصرة أو التأييد , وكذلك الأقربية وغيرها حسب القرآنالواردة في نفس النصوص .. فكذلك النصوص الواردة في الكون العلوي في السماء أو علىالعرش مصروفة بالقرائن الواردة في نفس النصوص .. لأن التواجد في مكان أو جهة كلهامن صفات المخلوقات الحادثة بعد العدم ))(2 ) أهـ ببعض التصرف.

قلت: إذن الطريق الوحيد السديد للتعامل مع التعارض الواضح في مدلولات ظواهر تلك النصوصهو أن نفهمها كما فهمها العرب الأوائل من الصحابة والتابعين .. فنحملها على المعانيالمجازية التي تدل عليها القرائن وسياقات النصوص , وإلا فإننا بذلك نلغي بعض النصوصلحساب بعضها الآخر بغير دليل , ونكون ضربنا كلام الله تعالى بعضه ببعض , على وجهيقتضي تكذيب البعض الذي تركناه .. وحاشاه سبحانه ثم حاشاه أن يكون في كلامه كذب , بل هو أصدق القائلين ..

وبقيت نقطة أيضا في هذا الموضوع .. وهي أننا لوحملنا النصوص التي يثبتون ظواهرها وحقائقها اللغوية لله تعالى لوقعنا في تعارضوتناقض شديدين , سواء في نصوص الكون العلوي والسفلي أو في بقية النصوص التي تدل علىأن الله تعالى له جسم أو أجزاء وأعضاء..
فالقوم أثبتوا لله تعالى يدين اثنتينبقوله تعالى ﴿ بل يداه مبسوطتان ﴾ .. فنقول لهم: لماذا اقتصرتم على يدين اثنتين فقط , والله تعالى ذكر أيادٍ كثيرة , كما ورد في قوله سبحانه: ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْاأَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً ﴾ .. فإن النص يثبتأياد كثيرة ..
وأثبتوا كونه تعالى فوق العرش فوقية حقيقية باستقرار وتَمَكُّنٍوفوقيةِ مَكَانٍ من قوله تعالى: ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ .. فنقوللهم: إن العرش فوق السماوات السبع كما هو معلوم , وقد قال تعالى: ﴿ أَأَمِنتُم مَّنفِي السَّمَاء ﴾ , وقد أثبتّم أنه في السماء من هذه الآية .. أفلا تستقرون على رأيفي المسألة .. وتقولون هل هو في السماء أم فوق السماءثم قالوا ان الله في جهة فوق اي فوق السماء ولكن العلم اثبت ان السماء فوقنا وتحتنااذا فليقولوا لنا اين الجهة التي يوجد فيها الله الذي شبهوه بالاجسام وفق عقيدتهم الفاسدة وخصصوا له جهة الفوق..مادامت السماء فوق وتحت اذن نقول وفق فهمهم ان الله فوق وتحت ولكن سيقعون في مشكلة لا مخرج منها لانهم قالوا ان جهة التحت مستحيلة على الله...هل تعرفون ما هو الحل الذي اهتدوا اليه بعد ان بين العلم الحديث فسادعقيدتهم القائلة بالجهة..انها كارثة القرن...لقد الفوا كتبا قالوا فيها ان الارض ثابتة والشمس هي التي تدور حولها...فقط هدفهم ان يغطوا الشمس بالغربال ويقولوا ان العلم الحديث اخطا وعقيدتهم هي الصحيحة ولو كان الثمن عدم الاعتراف بما اثبته العلم الحديث ولا مجال للتشكيك فيه ومن امثلة هذه الكتب العجيبة نجد كتاب الادلة الحسية والنقلية في ثبوت الارض ودوران الشمس للشيخ ابن باز وكتاب لخطاء الكتاب للشيخ الفوزان....وهي كتب مقدسة عند اتباعهم ...بل معظمهم اصبحوا مثل الالات المبرمجة ..والويل ثم الويل لمن نقد عقيدة اشياخهم المعصومين ....رموا المتصوفة بالغلو في شيوخهم فاصبحوا اكثر تقديسا لشيوخهم مقارنة بالصوفية..لقد كادوا يضاهون الشيعة ...للشيعة 12 اماما معصوما ..ولهم06ائمة معصومين..وعلى راسهم محمد ابن عبد الوهاب مجدد العصر عندهم بعد ان كانت الامة مجتمعة على ضلالة طيلة06قرون التي كانت تفصلبين ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب مكذبين حديث لاتجتمع امتي على ضلالة..
نعود لمناقشة جزء صغير من عقيدتهم التي لاتخلوا معظم اجزاءها من الطامات...هم قالوا ان الله فوق السماءوالعرش ربما كان من الممكن ان تكون عقيدتهم هذه صحيحة لو كانت الرض مسطحة والسماء فوقها ..
وأثبتوا كونه تعالى علىالعرش بذاته كما سبق , وأثبتوا نزوله في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا .. فنقول لهم: إن الليل لا ينتهي من الأرض أبدا .. لأننا إذا كنا في مكة الآن وكانالوقت هو الثلث الأخير من الليل , فإن الوقت نهار في طوكيو مثلا .. فيقتضي ذلك كونهعلى العرش بالنسبة لسكان طوكيو , وفي السماء الدنيا بالنسبة لأهل مكة ..!!
وكماهو معروف , فسينتقل الليل تدريجيا من مكة حتى يصل إلى طوكيو .. ففي تلك الأثناءسيكون فوق العرش بذاته وتحت العرش بذاته في السماء الدنيا , كل ذلك في الوقت ذاته.. !!
ثم هناك سؤال ءاخران كان نزوله الى السماء الدنيا حقيقيا كما يليق بجلاله كما يقول الوهابية اذن فمتى يعود الى العرش ان كان الثلث الاخير من الليللاتخلوا منه الارض 24 ساعةكلام الوهابيين هذا لا يقوله عاقل أبدا , فضلا عن أن يقوله مسلم ينزه ربه تعالى منمشابهة خلقه , بل من مشابهة متناقضات خلقه...ان العقيدة الوهابية مليئة بالطامات والبدع المنكرة ولو اني ذكرتها لكم بالتفصيل مع ردود علماء السنةالاشاعرة عليهاو الذين لم يكن هم الحظ في نشر عقيدتهم الاشعرية الصحيحة نظرا لقلة امكانياتهم المادية مثل القنوات الاعلامية التي تخدم علماء الوهابية علماء البترو دولار..والمثل يقول عندما يغيب القط يرقص الفار ويفعل ما يشاء ..وهذا ما نلا حظه من عجز علماء السنة والعقيدة الصحيحة السادة الاشاعرةالفقراء من البترودولارعن الرد و الذين بدعهم الوهابية المضللة ورموهم باتعطيل والجهمية ظلما وزورا ...في حين دعم البترودولار علماء الوهابية وساهم في نشر عقيدتهم الفاسدة المسماة بالسلفية وهي في الحقيقة وهابية مجسمة
خوتي الكرام لقد درست العقيدتين الوهابية ثم الاشعرية ..فوجدت ان الاشعرية اكثر صوابا وملائمة للعقل والعلم..وهي قائمة على الكتاب والسنة والفهم الصحيح للعقيدة على طريقة السلف الصالح...اما ما يقوله عنها ادعياء السلفية الوهابية الذين لايبلغون التراب الذي تحت اقدام السادة الاشاعرة الاجلاء من امثال ابن حجر والنووي فان اقوال هولاء المتمسلفةتشبه من اراد ان يبصق على السماء فترتد البصقةاي الدفلة على وجهه..وهناك شيء طريف عن هؤلء الوهابية المتمسلفة هو انهم عندما يقولون ان الاشاعرة مبتدعة فانهم لايتجراون عللا ذكر الاشاعرة باسمائهم لان الاشاعرة هم علماءسواد الامة الاجلاء سلفا وخلفاوهم اهل الحديثالحفاظ حقيقة مثل السيوطي السيوطي وابن حجر والبيهقي بالاضافةالى ان هناك علماء اجلاء مثل ابن الجوزي الحنبلي الذي نقض عقيدة المجسمة من جذورها في كتبه..
فلو ذكر الوهابية اسماء هؤلاء الاشاعرة الذين يقولون عنهم انهم مبتدعة بل وكفروهم حيث كفرهم الشيخ الفوزان في احدى فتاويه الصوتية الموجودة في موقعه على الانترنيت.فان امر الوهابية المتمسلفةالتبديعية المبدعة الضالة سوف يفتضح
واخيرا اني لااستبعد ان تثور ثائرة الوهابيين الذين سيرمونني بالكذب والبدعة لم ولم لابالكفر ليس لسبب سوى انني بينت عيوب عقيدتهم المنحرفة امام الملا...على كل حال لدي الكثير من الادلة وردود العلماء الاجلاء عليهم..طبعا ليسوا علماء الوهابية بل علماء السلفية الحقيقية..

مرفق ملف وورد

-----------------------------------------
( 1)
صحيح البخاري (3191).
( 2)
نقض قواعد التشبيه من أقوال السلف ممن قالوا بالإمرار والتفويضوالتنزيه – د. عمر عبد الله كامل , ص: (113 – 114) .. طبعة دار المصطفى للطبعوالنشر والتوزيع.
  • ملف العضو
  • معلومات
hamousinta
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 37
  • المشاركات : 232
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • hamousinta is on a distinguished road
hamousinta
عضو فعال
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
21-12-2008, 01:43 AM
بارك الله فيك أخي حكيم حبيب والله هم المتمسلفون ....سأخذ نسخة من موضوعك لأحتفض بها ...نحن لانريدها سلفية تنطح ولا صوفية تشطح...نريدها وسطية تنصح... شكرا أخي حبيي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
21-12-2008, 07:50 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب مشاهدة المشاركة
2..اما المصطلح الثاني فهو الوهابية نسبةالى الشيخ النجدي محمد ابن عبد الوهاب..ولا يخفى عليكم حديث ان نجد تخرج منها الفتنة وفيها قرن الشيطان وهي نجد الحجاز
أغلب الشبه التي أوردتها في مشاركتك هذه تم دحضحها و الرد عليهات مرات و مرات في المنتدى
حاول أن تراجع الأشريف بارك الله فيك


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: (( ... لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كا
21-12-2008, 07:51 AM
هل توجد فرقة تسمي نفسها وهابية ؟

بقلم / الدكتور محمد تقي الدين الهلالي-رحمه الله-

مقتطف من " الحســام الماحق لكل مشرك ومنافق "

... ثم ذكر "البوعصامى" العمى كتبا أحال القارئ لهذيانه على مراجعتها على سبيل الإجمال تمويها وتضليلا,ومنها ما سماه "كتاب الرد على الوهابية" ولا يعرف كتاب بهذا الإسم يختص به,وقد لفق جماعه من المشركين المبتدعين عباد الأضرحة رسائل سموها بالرد على الوهابية ولا توجد فرقة على وجه الأرض تسمى نفسها وهابية. ولكن المبتدعين والمشركين يسمون التسمية ليطلقوها على كل من يوحد الله ويتبع سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ويتجنب البدع والمحدثات ، كما كان المشركون يسمون رسول الله –صلى الله عليه وسلم- مذمماً ؛ بل المشركون الأولون أعقل من هؤلاء المتأخرين فإنهم سموا النبي –صلى الله عليه وسلم- باسم يدل على الذم في لغتهم وهم المذمومون ، والنبي –صلى الله عليه وسلم- طاهر مطهر لا يلحق به شيء من ذمهم ، وكذلك من اتبعه إلى يوم القيامة مسلمون حنفاء ، لا يضيرهم ما يقول فيهم أعداؤهم.
أما المشركون المتأخرون فهم جهال بالألفاظ والمعاني كالقارئ الذي قرأ "فخر عليهم السقف من تحتهم" فقيل له: لا عقل عندك ولا قرآن ، فتسمية أهل الحق بالوهابية نسبة إلى الوهاب من أحسن الأسامي. قال تعالى حكاية عن إبراهيم أبي الحنفاء الموحدين في سورة مريم: {فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب ، وكلاً جعلنا نبياً ، ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق علياً} .

والحنفاء في كل زمان ومكان يقتدون بأبيهم إبراهيم فيعتزلون أهل الشرك وما يعبدون من دون الله ، ويدعون الله وحده راجين فضله ، فيسعدون ولا يشقون ، فيهب لهم وهو الوهاب ، من رحمته كل ما أملوه ويجعل لهم لسان صدق علياً.
وقد أنطق الله المشركين بكلمة الحق على رغم أنوفهم فسموا أهل الحق نسبة إلى الكريم الوهاب ، وسيأتي إن شاء الله في القصيدة البائية ....

(و هذه هي القصيدة البائية: )
...الأبيات التسعة الأولى هي التي بقيت في حفظي من قصيدة للشيخ عمران النجى التميمي رحمة الله عليه وتكملتها من نظمي:
إن كان تابع أحمد متوهباً *** فأنا المقر بأنني وهابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي* رب سوى المتفرد الوهاب
لا قبة ترجى ولا وثن ولا *** قبر له سبب من الأسباب
أيضاً ولست معلقاً لتميمة *** أو حلقة أو ودعة أو ناب
لرجاء نفع أو لدفع مضرة *** الله ينفعني ويـدفع ما بـي
كالشافعي ومالك وأبي حنـ *** ـيفة ثم أحآد التقى الأواب
هذا الصحيح ومن يقول بمثله**صاحوا عليه مجسم وهابي

**************

نسبوا إلى الوهاب خير عباده *** يا حبذا نسبي إلى الوهاب
الله أنطقهم بحقٍ واضح *** وهم أهالي فرية وكذاب
أكرم بها من فرقة سلفية *** سلكت محجة سنة وكتابِ
وهي التي قصد النبي بقوله *** هي ما عليه أنا وكل صحاب
قد غاظ عباد القبور ورهطهم *** توحيدنا لله دون تحاب
عجزوا عن البرهان أن يجدوه إذ ** فزعوا لسرد شتائم وسباب
وكذاك أسلاف لهم من قبلكم *** نسبوا لأهل الحق من ألقاب
سموا رسول الله قبل مذمماً *** ومن اقتفاه قيل هذا صاب
الله طهرهم وأعلى قدرهم *** عن نبز كل معطل كذاب
الله سماهم بنصِ كتابه *** حنفاء رغم الفاجر المرتاب
ما عابهم إلا المعطل والكفور *** ومن غوى بعبادة الأرباب
ودعا لهم خير الورى بنضارة**ضمت لهم نصراً مدى الأحقاب
هم حزب رب العالمين وجنده *** والله يرزقهم بغير حساب
وينيلهم نصراً على أعدائهم *** فهو المهيمن هازم الأحزاب
إن عابهم نذل لئيم فاجر *** فإليه يرجع كل ذاك العاب
ما عابهم عيب العدو وهل يضيـ ** ـر البدر في العلياء نبح كلاب
يا سالكاً نهج النبي وصحبه *** أبشر بمغفرة وحسن مآب
وهزيمة لعدوك الخب اللئيـ ** ـم وإن يكن في العد مثل تراب
يا معشر الإسلام أوبوا للهدى ** وقفوا سبيل المصطفى الأواب
أحيوا شريعته التي سادت بها الأ**سـلاف فهي شفاء كل مصاب
ودعوا التحزب والتفرق والهوى ** وعقائد جاءت من الأذناب
فيمينها لا يمن فيه ترونه *** ويسارها يأتيكم بتباب
إن الهدى في قفو شرعة أحمد ** وخلافها رد على الأعقاب
جربتم طرق الضلال فلم تروا ** لصداكم إلا بريق سراب
والله لو جربتم نهج الهدى ** سنة لفقتم جملة الأتراب
ولهابكم أعدائكم وتوقعوا *** منكم إعادة سائر الأسلاب
أما إذا دمتم على تقليدهم *** فتوقعوا منهم مزيد عذاب
وتوقعوا من ربكم خسراً على ** خسر وسوء مذلة وعقاب
هذي نصيحة مشفق متعتب *** هل عندكم يا قوم من إعتاب
ومن البلية عذل من لا يرعوي ** ولدى الغوي يضيع كل عتاب
وزعمتم أن العروبة شرعة *** وعقيدة تبنى على الأسباب
لا فرق بين مصدق لمحمد *** ومكذب فالكل ذو أحساب
فيصير عندكم أبو جهل ومن ** والاه من حضر ومن أعراب
مثل النبي محمد وصحابه *** بئس الجزاء لسادة أقطاب
بل صار بعضكم يرجح جانب الـ**ـكفار من سفل ومن أوشاب
ماذا بنى لكم أبو جهل من المجد ** المخلد في مدى الأحقاب
إلا عبادته لأصنام وإلا *** وأدهم لبناتهم بتراب
وجهالة وضروب خزي يستحى ** من ذكر أدناها ذوو الألباب
أفتعلون ذوي المفاخر والعلى *** بحثالة كثعالب وذئاب
اللؤلؤ الكنون يعدل بالحصى *** والند والهندي والأخشاب
بدلتهم نهج الهدى بضلالة *** وقصور مجد شامخ بخراب
ولقد أتيتكم بنصح خالص *** يشفيكم من جملة الأوصاب
واخالكم لا تقبلون نصيحتي ** بل تتبعون وساوس الخراب

وكان الفراغ منه بمدينة مكناس ، طهرها الله من الأدناس ، وصانها من كل بأس ، لعشر خلون من ربيع الأول 1385هـ خمس وثمانين وثلاث مائة بعد الألف
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
الساعة الآن 01:07 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى