النصوص التي أثبتوا بها - في زعمهم - أن الله تعالى في جهة فوق دون بقية الجهات:
قال تعالى: ﴿ ثم استوى إلى السماء ﴾ , ﴿ الرحمن على العرش استوى ﴾ , ﴿ يخافون ربهم من فوقهم ﴾ , ﴿ أأمنتم من السماء ﴾ , ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب ﴾ , ﴿ وهو القاهر فوق عباده ﴾ , ﴿ يدبر الأمر من السماءإلى الأرض ﴾ ..
لسعد بن معاذ: "لقد حكمت فيهم بحكم الله تعالىrوقال رسول اللهمن فوق سبع سماوات" , "ينزل ربنا في كل ليلة إلى سماء الدنيا" , "أنا أمين من فيالسماء" ..
قالت المجسمة: كل تلك النصوص تثبت أن الله تعالى في جهة فوق دون بقيةالجهات , وأنه مستوٍ على العرش بذاته , استواء فوقية واستقرار .. والحديث الذي يثبتالنزول محمول على الحقيقة عندنا , والنزول لا يكون إلا من فوق .. !!
( إن منالمقطوعبه عند أهل العلم قاطبة , أن الباحث إذا أراد أن يصدر رأيا في قضية شرعية – عَقَدِيَّةً كانت أو فقهية - , فلا بُدّ أن يجمع كل النصوص الخاصة بها .. وقد ظنوا انهم جمعوا ما يؤيد عقائدهم ورأيكم فيه تعالى , ولكنهم تجاهلوا بقية النصوص التيتفيد خلاف عقيدتهم إذا حُمِلَتْ على الحقيقة أيضا -..
وهاكم النصوص التي عطلوها واهملوها اذا عاملناهم بطريقتهم في الفهم
قال تعالى: ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ﴾ , ﴿ وَإِذَاسَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ﴾ , ﴿ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْحَبْلِ الْوَرِيدِ ﴾ , ﴿ كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ , ﴿وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً ﴾ , ﴿فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِالْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّالْعَالَمِينَ ﴾ , ﴿ وهو معهم إذ يُبَيِّتُون ما لا يرضى من القول ﴾ , ﴿ إنني معكماأسمع وأرى ﴾ , ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ , ﴿ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍإِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ﴾ , ﴿ فَأَيْنَمَاتُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ ﴾ ..
: "إذا كان أحدكم يصليrوقال رسول اللهفلا يبصق قِبَل وجهه , فإن الله تعالى قِبَل وجهه إذا صلى" , "إنكم تدعون سميعاقريبا وهو معكم" , "الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلة أحدكم" , "أنا عند ظنعبدي بي , وأنا معه إذا ذكرني" , "أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه" , "أقربما يكون العبد من ربه وهو ساجد" , "احفظ الله تجده تجاهك" , "وفي الحديث القدسييقول تعالى لعبده وهو يحثه على عيادة المريض: "أَمَا إنك لو أتيته لوجدتني عنده" ..
اذن: كل هذه النصوص لو أثبتنا حقيقتها نكون قد جعلنا الله تعالى في الأرضعلى الحقيقة .. لأن الساجد يسجد على الأرض , والمصلي يصلي على الأرض , والقبلة علىالأرض , والمصلي يواجهه الكعبة التي هي في الأرض , والذين يتناجون يتناجون علىوأبو بكر رضي اللهrالأرض , وموسى وهارون عليهما السلام كانا على الأرض , ومحمدعنه كانا في الغار الذي هو على الأرض .. والشجرة التي نودي منها موسى على الأرض ..
يقول الدكتور عمر عبد الله كامل: (( إذا أردنا أن نتعامل مع النصوصالتي تثبت الكون العلوياي ان الله في السماء , والتي تثبت الكون السفلي اي ان الله في الارض.. فليس أمامنا إلامسلكين:
(أ) المسلك الأول: الأخذ بظواهر النصوص جميعا ..
ويلزمناحينئذ: إما الترجيح بين أدلة الكون السلفي وأدلة الكون العلوي , وإما الجمع بينها ..
أولا: الترجيح بين الأدلة:
بالنظر إلى أن النصوص الدالة على الكونالسلفي أكثر من النصوص الأخرى , فيكون الله سبحانه موجودا في الأرض بذاته .. وهذالا نقول به , لمنافاته التنزيه .
ثانيا:الجمع بين النصوص الدالة علىالكون العلوي والسفلي:
فيكون الله سبحانه موجودا بذاته في كل مكان – في أرضناوالأرض السابعة وفي السماء وفوق العرش – كما تدل عليه الظواهر والحقائق اللغوية فيتلك النصوص: ﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ ﴾ , ﴿وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ ﴾ , ﴿ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّشَيْءٍ مُّحِيطٌ ﴾ .. وهذا أيضا لا نقول به لمنافاته للتنزيه ..
(ب) المسلك الثاني: التنزيه .. وهو مذهب أهل الحق ومن سار على نهجهم من السادة الاشاعرة والماتردية..
وهو أن الله تعالى منزه عن المكانوالحدود والتحيّز وما إلى ذلك , فهو سبحانه كان موجودا وليس ثمة عرش ولا سماء ولا : "كان الله ولم يكن شيء غيره"( 1) .. ولم تحدث له سبحانه صفة بعد خلق الارض والسماءوالارض .. كما قالخلقها , وهو الآن على ما عليه كان ..
وإذا كانت النصوص الدالة على الكون السفليمصروفة عن ظاهرها بقرينة تنزيه الله وتعظيمه , وتفسّر فيها المعية أو الأقربيةالمذكورة في بمعية العلم أو النصرة أو التأييد , وكذلك الأقربية وغيرها حسب القرآنالواردة في نفس النصوص .. فكذلك النصوص الواردة في الكون العلوي في السماء أو علىالعرش مصروفة بالقرائن الواردة في نفس النصوص .. لأن التواجد في مكان أو جهة كلهامن صفات المخلوقات الحادثة بعد العدم ))(2 ) أهـ ببعض التصرف.
قلت: إذن الطريق الوحيد السديد للتعامل مع التعارض الواضح في مدلولات ظواهر تلك النصوصهو أن نفهمها كما فهمها العرب الأوائل من الصحابة والتابعين .. فنحملها على المعانيالمجازية التي تدل عليها القرائن وسياقات النصوص , وإلا فإننا بذلك نلغي بعض النصوصلحساب بعضها الآخر بغير دليل , ونكون ضربنا كلام الله تعالى بعضه ببعض , على وجهيقتضي تكذيب البعض الذي تركناه .. وحاشاه سبحانه ثم حاشاه أن يكون في كلامه كذب , بل هو أصدق القائلين ..
وبقيت نقطة أيضا في هذا الموضوع .. وهي أننا لوحملنا النصوص التي يثبتون ظواهرها وحقائقها اللغوية لله تعالى لوقعنا في تعارضوتناقض شديدين , سواء في نصوص الكون العلوي والسفلي أو في بقية النصوص التي تدل علىأن الله تعالى له جسم أو أجزاء وأعضاء..
فالقوم أثبتوا لله تعالى يدين اثنتينبقوله تعالى ﴿ بل يداه مبسوطتان ﴾ .. فنقول لهم: لماذا اقتصرتم على يدين اثنتين فقط , والله تعالى ذكر أيادٍ كثيرة , كما ورد في قوله سبحانه: ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْاأَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً ﴾ .. فإن النص يثبتأياد كثيرة ..
وأثبتوا كونه تعالى فوق العرش فوقية حقيقية باستقرار وتَمَكُّنٍوفوقيةِ مَكَانٍ من قوله تعالى: ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ .. فنقوللهم: إن العرش فوق السماوات السبع كما هو معلوم , وقد قال تعالى: ﴿ أَأَمِنتُم مَّنفِي السَّمَاء ﴾ , وقد أثبتّم أنه في السماء من هذه الآية .. أفلا تستقرون على رأيفي المسألة .. وتقولون هل هو في السماء أم فوق السماءثم قالوا ان الله في جهة فوق اي فوق السماء ولكن العلم اثبت ان السماء فوقنا وتحتنااذا فليقولوا لنا اين الجهة التي يوجد فيها الله الذي شبهوه بالاجسام وفق عقيدتهم الفاسدة وخصصوا له جهة الفوق..مادامت السماء فوق وتحت اذن نقول وفق فهمهم ان الله فوق وتحت ولكن سيقعون في مشكلة لا مخرج منها لانهم قالوا ان جهة التحت مستحيلة على الله...هل تعرفون ما هو الحل الذي اهتدوا اليه بعد ان بين العلم الحديث فسادعقيدتهم القائلة بالجهة..انها كارثة القرن...لقد الفوا كتبا قالوا فيها ان الارض ثابتة والشمس هي التي تدور حولها...فقط هدفهم ان يغطوا الشمس بالغربال ويقولوا ان العلم الحديث اخطا وعقيدتهم هي الصحيحة ولو كان الثمن عدم الاعتراف بما اثبته العلم الحديث ولا مجال للتشكيك فيه ومن امثلة هذه الكتب العجيبة نجد كتاب الادلة الحسية والنقلية في ثبوت الارض ودوران الشمس للشيخ ابن باز وكتاب لخطاء الكتاب للشيخ الفوزان....وهي كتب مقدسة عند اتباعهم ...بل معظمهم اصبحوا مثل الالات المبرمجة ..والويل ثم الويل لمن نقد عقيدة اشياخهم المعصومين ....رموا المتصوفة بالغلو في شيوخهم فاصبحوا اكثر تقديسا لشيوخهم مقارنة بالصوفية..لقد كادوا يضاهون الشيعة ...للشيعة 12 اماما معصوما ..ولهم06ائمة معصومين..وعلى راسهم محمد ابن عبد الوهاب مجدد العصر عندهم بعد ان كانت الامة مجتمعة على ضلالة طيلة06قرون التي كانت تفصلبين ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب مكذبين حديث لاتجتمع امتي على ضلالة..
نعود لمناقشة جزء صغير من عقيدتهم التي لاتخلوا معظم اجزاءها من الطامات...هم قالوا ان الله فوق السماءوالعرش ربما كان من الممكن ان تكون عقيدتهم هذه صحيحة لو كانت الرض مسطحة والسماء فوقها ..
وأثبتوا كونه تعالى علىالعرش بذاته كما سبق , وأثبتوا نزوله في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا .. فنقول لهم: إن الليل لا ينتهي من الأرض أبدا .. لأننا إذا كنا في مكة الآن وكانالوقت هو الثلث الأخير من الليل , فإن الوقت نهار في طوكيو مثلا .. فيقتضي ذلك كونهعلى العرش بالنسبة لسكان طوكيو , وفي السماء الدنيا بالنسبة لأهل مكة ..!!
وكماهو معروف , فسينتقل الليل تدريجيا من مكة حتى يصل إلى طوكيو .. ففي تلك الأثناءسيكون فوق العرش بذاته وتحت العرش بذاته في السماء الدنيا , كل ذلك في الوقت ذاته.. !!
ثم هناك سؤال ءاخران كان نزوله الى السماء الدنيا حقيقيا كما يليق بجلاله كما يقول الوهابية اذن فمتى يعود الى العرش ان كان الثلث الاخير من الليللاتخلوا منه الارض 24 ساعةكلام الوهابيين هذا لا يقوله عاقل أبدا , فضلا عن أن يقوله مسلم ينزه ربه تعالى منمشابهة خلقه , بل من مشابهة متناقضات خلقه...ان العقيدة الوهابية مليئة بالطامات والبدع المنكرة ولو اني ذكرتها لكم بالتفصيل مع ردود علماء السنةالاشاعرة عليهاو الذين لم يكن هم الحظ في نشر عقيدتهم الاشعرية الصحيحة نظرا لقلة امكانياتهم المادية مثل القنوات الاعلامية التي تخدم علماء الوهابية علماء البترو دولار..والمثل يقول عندما يغيب القط يرقص الفار ويفعل ما يشاء ..وهذا ما نلا حظه من عجز علماء السنة والعقيدة الصحيحة السادة الاشاعرةالفقراء من البترودولارعن الرد و الذين بدعهم الوهابية المضللة ورموهم باتعطيل والجهمية ظلما وزورا ...في حين دعم البترودولار علماء الوهابية وساهم في نشر عقيدتهم الفاسدة المسماة بالسلفية وهي في الحقيقة وهابية مجسمة
خوتي الكرام لقد درست العقيدتين الوهابية ثم الاشعرية ..فوجدت ان الاشعرية اكثر صوابا وملائمة للعقل والعلم..وهي قائمة على الكتاب والسنة والفهم الصحيح للعقيدة على طريقة السلف الصالح...اما ما يقوله عنها ادعياء السلفية الوهابية الذين لايبلغون التراب الذي تحت اقدام السادة الاشاعرة الاجلاء من امثال ابن حجر والنووي فان اقوال هولاء المتمسلفةتشبه من اراد ان يبصق على السماء فترتد البصقةاي الدفلة على وجهه..وهناك شيء طريف عن هؤلء الوهابية المتمسلفة هو انهم عندما يقولون ان الاشاعرة مبتدعة فانهم لايتجراون عللا ذكر الاشاعرة باسمائهم لان الاشاعرة هم علماءسواد الامة الاجلاء سلفا وخلفاوهم اهل الحديثالحفاظ حقيقة مثل السيوطي السيوطي وابن حجر والبيهقي بالاضافةالى ان هناك علماء اجلاء مثل ابن الجوزي الحنبلي الذي نقض عقيدة المجسمة من جذورها في كتبه..
فلو ذكر الوهابية اسماء هؤلاء الاشاعرة الذين يقولون عنهم انهم مبتدعة بل وكفروهم حيث كفرهم الشيخ الفوزان في احدى فتاويه الصوتية الموجودة في موقعه على الانترنيت.فان امر الوهابية المتمسلفةالتبديعية المبدعة الضالة سوف يفتضح
واخيرا اني لااستبعد ان تثور ثائرة الوهابيين الذين سيرمونني بالكذب والبدعة لم ولم لابالكفر ليس لسبب سوى انني بينت عيوب عقيدتهم المنحرفة امام الملا...على كل حال لدي الكثير من الادلة وردود العلماء الاجلاء عليهم..طبعا ليسوا علماء الوهابية بل علماء السلفية الحقيقية..
-----------------------------------------
( 1) صحيح البخاري (3191).
( 2) نقض قواعد التشبيه من أقوال السلف ممن قالوا بالإمرار والتفويضوالتنزيه – د. عمر عبد الله كامل , ص: (113 – 114) .. طبعة دار المصطفى للطبعوالنشر والتوزيع.