تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
أسمر
زائر
  • المشاركات : n/a
أسمر
زائر
رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
05-03-2009, 01:30 AM
رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد :
فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقيام له في أثناء ذلك ، وإلقاء السلام عليه ، وغير ذلك مما يفعل في الموالد .

والجواب أن يقال :
لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " .
ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها .
وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين : ( ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7 ) ، وقال عز وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ( سورة النور : 63 ) ، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ) ( سورة الأحزاب : 21 ) ، وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) ، وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ( سورة المائدة : 3 ) .
والآيات في هذا المعنى كثيرة .
وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه : أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به ، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به ، زاعمين : أن ذلك مما يقربهم إلى الله ، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم ، واعتراض على الله سبحانه ، وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين ، وأتم عليهم النعمة .
والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين ، ولم يترك طريقاً يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا بينه للأمة ، كما ثبت في الحديث الصحيح ، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم " رواه مسلم في صحيحه .
ومعلوم أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أفضل الأنبياء وخاتمهم ، وأكملهم بلاغاً ونصحاً ، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي يرضاه الله سبحانه لبيَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، أو فعله في حياته ، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فلما لم يقع شيء من ذلك علم أنه ليس من الإسلام في شيء ، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته ، كما تقدم ذكر ذلك في الحديثين السابقين .وقد جاء في معناهما أحاديث أُُخر ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة : " أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة " رواه الإمام مسلم في صحيحه .
والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها ؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها .
وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات ؛ كالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال آلات الملاهي ، وغير ذلك مما ينكره الشرع المطهر ، وظنوا أنها من البدع الحسنة .
والقاعدة الشرعية : رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله ، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
كما قال الله عز وجل : ( يآأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) ( سورة النساء : 59 ) ، وقال تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) ( سورة الشورى : 10 ) .
وقد رددنا هذه المسألة ـ وهي الاحتفال بالموالد ـ إلى كتاب الله سبحانه ، فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه ، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها ، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع الرسول فيه ، وقد رددنا ذلك ـ أيضاً ـ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم نجد فيها أنه فعله ، ولا أمر به ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين ، بل هو من البدع المحدثة ، ومن التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم .
وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق وإنصاف في طلبه أن الاحتفال بالموالد ليس من دين الإسلام ، بل هو من البدع المحدثات التي أمر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم بتركها والحذر منها .
ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعله من الناس في سائر الأقطار ، فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما يعرف بالأدلة الشرعية ، كما قال تعالى عن اليهود والنصارى : ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) ( سورة البقرة : 111 ) ، وقال تعالى : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ( سورة الأنعام : 116 ) .
ثم إن غالب هذه الاحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها على منكرات أخرى ؛ كاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات ، وغير ذلك من الشرور ، وقد يقع فيها ما هو أعظم من ذلك وهو الشرك الأكبر ، وذلك بالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو غيره من الأولياء ، ودعائه والاستغاثة به وطلبه المدد ، واعتقاد أنه يعلم الغيب ، ونحو ذلك من الأمور الكفرية التي يتعاطاها الكثير من الناس حين احتفالهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وغيره ممن يسمونهم بالأولياء .
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله " أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عمر رضي الله عنه .
ومن العجائب والغرائب : أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد ي حضور هذه الاحتفالات المبتدعة ، ويدافع عنها ، ويتخلف عما أوجب الله عليه من حضور الجمع والجماعات ، ولا يرفع بذلك رأساً ، ولا يرى أنه أتي منكراً عظيماً ، ولا شك أن ذلك من ضعف الإيمان وقلة البصيرة ، وكثرة ما ران على القلوب من صنوف الذنوب والمعاصي ، نسأل الله العافية لنا ولسائر المسلمين .
ومن ذلك : أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له محيين ومرحبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة ، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة ، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون ( 15 ـ 16 ) : ( ثم إنكم بعد ذلك لميتون * ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا أول من ينشق عنه القبر يوم القيامة ، وأنا أول شافع ، وأول مُشَفَّعٍ " عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام .
فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث ، كلها تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة ، وهذا أمر مجمع عليه بين علماء المسلمين ليس فيه نزاع بينهم ، فينبغي لكل مسلم التنبه لهذه الأمور ، والحذر مما أحدثه الجهال وأشباههم من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سطان . والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا به .
أما الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي من أفضل القربات ، ومن الأعمال الصالحات ، كما قال تعالى : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يآ أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) ( سورة الأحزاب : 56 ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً " ، وهي مشروعة في جميع الأوقات ، ومتأكدة في آخر كل صلاة ، بل واجبة عند جمع من أهل العلم في التشهد الأخير من كل صلاة ، وسنة مؤكدة في مواضع كثيرة ، منها بعد الأذان ، وعند ذكره عليه الصلاة والسلام ، وفي يوم الجمعة وليلتها ، كما دلت على ذلك أحاديث كثيرة .
والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يمن على الجميع بلزوم السنة والحذر من البدعة ، إنه جواد كريم .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه .
وفقنا واياكم لما يحبو ويرضاه

اارجو التثبيت
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
05-03-2009, 01:46 AM
جزاك الله خيرا
الناس اليوم يعتبرون المولد بدعة حسنة
**حتى يوم الإثنين الذي رغب الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه لا يصومه أغلبهم، بل لا يتناصحون بصيامه إطلاقا إلا البعض منهم
فيوجد الآن من ينهى القوم عن صيام يوم المولد النبوي.....

ولا غرابة أن يتعبد الناس بالبدع لأن ذلك مصداق للأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها في المعنى أن الرجل يتعبد ببدعة يظنها سنة والشيطان يزين له البدعة ويزهده في المعصية لكي لا يستغفر الله
وهكذا تجده دائما يدعي أن في الإسلام بدع حسنة ويدعوا الناس إليها وإلى التعبد بها
ويواجهون نصوص الحق بأفكار غريبة بعيدة عن ميزان الإعتدال
فإلى الله المشتكى
لماذا لا يحتفلون بيوم البعثة إن كانوا على صواب
إليست البعثة هي الخير على الأمة
والمتأمل
يجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي يوم 12 ربيع الأول
على رأي من أهل العلم
وكأن القوم يحتفلون بوفاته أيضا
ومع ذلك تجد أن المتأخريين من العلماء
قالوا أن الرسول لم يثبت ميلاده في يوم الثاني عشر من ربيع الأول
بل هم مختلفون في يوم ميلاده

.........
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "

**********

سؤال واحد فقط
هل نحن خير الناس من الصحابة والتابعين
؟؟؟
هل نحن أعلم بحق الرسول من الصحابة والتابعين
؟؟
لماذا لا نأخذ النصوص بفهم أهل أفضل القرون
؟؟
أين هي السنة في لباسكم
أين هي السنة في أقوالكم
أين هي السنة في فهم السنة
أين وأين
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 05-03-2009 الساعة 01:50 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
05-03-2009, 05:19 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
الناس اليوم يعتبرون المولد بدعة حسنة
النّاس ليس لهم صلاحية استنباط الأحكام الشرعية ؛ فمن أين لك بهذا الإفتراء ؟!!!

صحّح
((( تحريفك !!!))) للحقائق :

من قولك :
{ الناس ... إلخ }
الى :
{ العلماء و الحفّاظ الذين استحبو عمل المولد ...إلخ }

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
ولا غرابة أن يتعبد الناس بالبدع لأن ذلك مصداق للأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها في المعنى أن الرجل يتعبد ببدعة يظنها سنة والشيطان يزين له البدعة ويزهده في المعصية لكي لا يستغفر الله
وهكذا تجده دائما يدعي أن في الإسلام بدع حسنة ويدعوا الناس إليها وإلى التعبد بها
ثبّت العرش ثمّ انقش !

عندما يتحرّر عندك مفهوم البدعة ؛ عندها فقط يسلّم لك استعمال مثل هذ الكلام ؛ لدا فكلامك أجنبيٌّ عن محلّ النّزاع
!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
ويواجهون نصوص الحق بأفكار غريبة بعيدة عن ميزان الإعتدال
فإلى الله المشتكى
دعاوي باطلة ؛ وأتحداك أن تثبت ذالك !

هل الحافظ ابن حجر و معه حفّاظ الأمة الذين أجازو عمل المولد ؛ من الذين { يواجهون نصوص الحق بأفكار غريبة بعيدة عن ميزان الإعتدال } ؟!!!

هراء !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
لماذا لا يحتفلون بيوم البعثة إن كانوا على صواب
إليست البعثة هي الخير على الأمة
و من أنكره غيركم ؟!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
والمتأمل
يجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي يوم 12 ربيع الأول
على رأي من أهل العلم
وكأن القوم يحتفلون بوفاته أيضا
قال الحافظ جلال الدّين السّيوطي الأشعري الصوفي في رسالته " حسن المقصد في عمل المولد " أثناء ردّه على هذه الشبهة :
إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا، ووفاته أعظم المصائب لنا، و الشريعة حثت على إظهار شكر النعم ، والصبر والسلوان والكتم عند المصائب، و قد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا غيره، بل ﻧﻬى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته.
و قد قال ابن رجب في كتاب اللطائف في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين : لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموﺗﻬم مأتما فكيف ممن هو دوﻧﻬم.
انتهى


فتأمّل !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
هل سمعتَ بـ : " مفهوم المُخالفة " أم لا ؟!!!!

هل تعرف الفرق بين قول العرب : { من أحدث في أمرنا ما ليس منه } و بين : { من أحدث في أمرنا ما هو منه } ؟!!!

راجع شرّاح الحديث حتى تفهم !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
سؤال واحد فقط
هل نحن خير الناس من الصحابة والتابعين
؟؟؟
هل نحن أعلم بحق الرسول من الصحابة والتابعين
؟؟
لماذا لا نأخذ النصوص بفهم أهل أفضل القرون
؟؟
أين هي السنة في لباسكم
أين هي السنة في أقوالكم
أين هي السنة في فهم السنة
أين وأين

على حدّ علمنا :
(1) لم يُقِم السلف ملتقى سنوي للتعريف بالخلفاء الرّاشدين و مع ذالك لا يوجد عاقل يزعم أنّ اقامة " مؤتمر سنوي للتعريف بجهود الشيخ ابن باديس " ((( بدعة ضلالة !!!))) ؛ بحجّة كون هذا العمل (((عبادة !!!))) و ((( زيادة في دين الله !!!))) ؟!!!

(2) لم يُقم السلف مُسابقات للتنافس على حفظ كتاب الله و مع ذالك لا يوجد عاقل يزعم أنّ ترتيب مُسابقات دولية لحفظة كتاب الله ((( بدعة ضلالة !!!))) ؛ بحجّة كون هذا العمل (((عبادة !!!))) و ((( زيادة في دين الله !!!))) ؟!!!

(3) لم يَقم السلف بترتيب مناسبات سنوية لتوزيع الجوائز على حملة كتاب الله و مع ذالك لا يوجد عاقل يزعم أنّ ترتيب مثل هذه المُناسبات التشجيعية للقرّاء ((( بدعة ضلالة !!!))) ؛ بحجّة كون هذا العمل (((عبادة !!!))) و ((( زيادة في دين الله !!!))) ؟!!!
.
.
.

(ن) ...
هل فهمت !

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
05-03-2009, 05:45 AM
جزاك الله خيرا
الناس اليوم يعتبرون المولد بدعة حسنة
**حتى يوم الإثنين الذي رغب الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه لا يصومه أغلبهم، بل لا يتناصحون بصيامه إطلاقا إلا البعض منهم
فيوجد الآن من ينهى القوم عن صيام يوم المولد النبوي.....

ولا غرابة أن يتعبد الناس بالبدع لأن ذلك مصداق للأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها في المعنى أن الرجل يتعبد ببدعة يظنها سنة والشيطان يزين له البدعة ويزهده في المعصية لكي لا يستغفر الله
وهكذا تجده دائما يدعي أن في الإسلام بدع حسنة ويدعوا الناس إليها وإلى التعبد بها
ويواجهون نصوص الحق بأفكار غريبة بعيدة عن ميزان الإعتدال
فإلى الله المشتكى
لماذا لا يحتفلون بيوم البعثة إن كانوا على صواب
إليست البعثة هي الخير على الأمة
والمتأمل
يجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي يوم 12 ربيع الأول
على رأي من أهل العلم
وكأن القوم يحتفلون بوفاته أيضا
ومع ذلك تجد أن المتأخريين من العلماء
قالوا أن الرسول لم يثبت ميلاده في يوم الثاني عشر من ربيع الأول
بل هم مختلفون في يوم ميلاده

.........
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "

**********

سؤال واحد فقط
هل نحن خير الناس من الصحابة والتابعين
؟؟؟
هل نحن أعلم بحق الرسول من الصحابة والتابعين
؟؟
لماذا لا نأخذ النصوص بفهم أهل أفضل القرون
؟؟
أين هي السنة في لباسكم
أين هي السنة في أقوالكم
أين هي السنة في فهم السنة
أين وأين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
05-03-2009, 06:19 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
لماذا أنقاش أناسا لا أتفق معهم في المصادر
مصادر الوحي عند المسلمين واحدة و هناك مقياس نحتكم إليه لتحرير مدى موافقة الحقّ في فهم النصوص من مُجانبة الصواب فيها.

لدا قعّد أئمّة الإسلام قواعد لفهم النّصوص ؛ فالأمر ليس سائبًا فوضويًا ؛ يدّعي فيه من شاء ما شاء و قت ما يشاء !!!

فهمكم للحديث مُجانبٌ للصواب و عند شرّاح الحديث الخبرُ اليقين ؛ فتنبّه !

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zakaria3099
zakaria3099
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 09-11-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,855
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • zakaria3099 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zakaria3099
zakaria3099
شروقي
رد: رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
05-03-2009, 07:57 AM
لا حول ولا قوة الا بالله لماذا هذا العناد اقول لكم شي كما ذكر اخي ابو عبد الرحمان في موضوع اخر
قال الله عزوجل (
فان تنازعتم في شئ فردوه إلي الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذالك خيرا وأحسن تأويلا )
  • ملف العضو
  • معلومات
صبري رحالية
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 01-03-2009
  • المشاركات : 59
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • صبري رحالية will become famous soon enough
صبري رحالية
عضو نشيط
لفت نظر
06-03-2009, 07:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا:


نذكر الأخ " عبد الله ياسين"


* بأنه لا حجة لقول أحد على الناس، وإنما الحجة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.


* العلماء يخطئون سواء كانوا حفاظا أم لا، ونعجب فالعلماء كمالك وابن حنبل رحمهما الله لا يقرون أحدا على تقليدهما إلا بدليل، والأشاعرة يريدون إلزامنا باجتهادات علماء لا نعتقد فيهم العصمة.

والأغــــــــــرب:


أن الأشاعرة يعترضون -كما فعل عبد الله ياسين- إن رفضنا اجتهادات الحافظ بن حجر أو غيره في هذا الموضوع، وينسى أنه يعارض اجتهادات الأئمة بل وإقراراتهم الفعلية في الموضوع.


فالحافظ نفسه اقر -بنقل عبد الله ياسين على ما أظن-:


أن الأمر لم يعهد في عهد الصحابة رضوان...


ولا في عهد التابعين...


ولا في عهد القرون المفضلة...


ولا قال به الأئمة الأربعة مطلقا -كما نعلم- !!!!


فمن أين جاء بها الأشاعرة وغيرهم ؟؟؟؟؟


ألم يعرف الصحابة حديث " ذلك يوم ولدت فيه"؟؟


أم لعلهم لم يفهموه ؟؟؟


أم أنهم كانوا مقصرين في المحبة ؟؟؟


أسئلة تحتاج إلى إجابة من الأخ " عبد الله ياسين "


وتعجب... وتتحير... ثم تصاب بالغثيان.. فبعد كل اعترافاتهم أن هذا الاحتفال لم يكن على عهد أي من القرون المفضلة !!!


وهي قرون السلــــــــــــــــف طبعا... رؤوس أهل السنة والجماعة


يدعــــــــــــون:


أنهم أهل السنة والجمـــــــــــــــــــــــــــاعة وهم من خالفوهم !!!!


ويسمون السلفيين " حشوية"... وهم من يدعون إلى الاقتداء بالسلف في المسألة !!!!



حديث " ذلك يوم ولدت فـــــــــــــــــيه" ؟


يستدلون مثلا بحديث الصيام، وهم في الواقع يخالفون حديث الصيام:


*فالحديث يتحدث عن "يوم الإثنين" خصوصا، بمعنى أي يوم إثنين، وليس يوما من أيام السنة مخصوصا. فأنا من هنا أتحداهم:


هل تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم مولده أم عن كل يوم إثنين من الأسبوع !!!!


فإن كانت الإجابة:


أي يوم اسبوع... قلنا بطل استدلالكم بهذا الحديث لأنه غير مخصص ليوم 12 ربيع (ونفوت لكم أن أهل العلم اختلفوا في تحديد اليوم بالضبط). وهذا الذي تنهكون أنفسكم في الاستدلال عليه عبثا.


وإن كـــــانت:


بل يوم مولده بالضبط...


قلنا:


الله يشفيكم من داء التعصب...


شيء آخـــــــــــــــــــــــــــر:


* هناك حديث آخر صحيح علل فيه صلى الله عليه وسلم صيامه ليوم الإثنين بأنه -ومعه الخميس- يوم ترفع فيه الأعمال، ومرة أخرى يتحدث عن الصيام وليس الأناشيد والحماقات والمفرقعات.


فدل الحديث دلالة واضحة أن العلة علتان:


يوم مولده... ويوم ترفع الأعمال... (إضافة إلى الخميس).


وعليه:


فإن المشروع الثابت أنه صلى الله عليه وسلم حض على:


صيام الإثنين (كل إثنين)... لعلتين...


ولم يشرع غير الصيام فيه


فمن أين أتيتكم بتلك الأناشيد والشموع والأضواء ؟؟؟؟


أيضـــــا:


هل تصوم أيها الفاضل


كل يوم إثنين من كل أسبوع...


بما أنك حريص جدا على الاتباع، وإظهار محبتك للنبي صلى الله عليه وسلم !!!!
التعديل الأخير تم بواسطة صبري رحالية ; 06-03-2009 الساعة 07:27 AM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: لفت نظر
06-03-2009, 08:30 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا:


نذكر الأخ " عبد الله ياسين"


* بأنه لا حجة لقول أحد على الناس، وإنما الحجة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

* العلماء يخطئون سواء كانوا حفاظا أم لا، ونعجب فالعلماء كمالك وابن حنبل رحمهما الله لا يقرون أحدا على تقليدهما إلا بدليل،
ما دخل هذا الكلام في ما نحنُ فيه ؟!!!

و من ردّ على هؤلاء الحفاظ بكلام علميّ متين ؛ فكما قُلنا لكم جلّ اعتراضاتكم اسقاط حكم البدعة على المسألة وهو ما لا يُسلّمُ لكم ؛ فقد قرّر علماء الإسلام أنّ كلّ أمرٍ شهد له أصل من أصول الشريعة
و ان لم يثبت فعله عند السلف ؛ لا يتناوله حكم البدعة ؛ فافهم !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
والأشاعرة يريدون إلزامنا باجتهادات علماء لا نعتقد فيهم العصمة.
ان كان الإلزام بالدّليل و البيّنة ؛ فأهلاً و سهلاً أما و الأمر مُجرّد تشنيعات باطلة عن الأدلّة عاطلة ؛ فلا !

ثمّ من أين لك بهذا ؛ أثبت صحّة دعواك ؟

و ما وجه تخصيصك الأشاعرة بالأمر ؟!!!

و نحنُ بدورنا نُخاطبك بمنطقك المغلوط :

السلفية الوهابية يريدون إلزامنا باجتهادات علماء لا نعتقد فيهم العصمة !!!


هل هذا منطقك ؟!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
والأغــــــــــرب:


أن الأشاعرة يعترضون -كما فعل أحمد ياسين- إن رفضنا اجتهادات الحافظ بن حجر أو غيره في هذا الموضوع،
البيّنة على من ادّعى ؛ صحّ ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
وينسى أنه يعارض اجتهادات الأئمة في الموضوع.

صحّح الخطأ :
(1) الفقير يتّبع فهم أئمّة الإسلام الذين يُعارضون حكم شيوخكم على المولد

(2)
إن كنت تجد أنّ احياء ليلة المولد بدعة فذاك شأنك و أنت حرٌّ فيه ؛ لكن لا تتّهم غيرك بأنّهم ابتدعو في دين الله ما ليس منه ؛ لأنّ حفّاظ الأمة ليسو بالسذاجة التي تتصوّرون و تصوّرون !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
فالحافظ نفسه اقر -بنقل أحمد ياسين على ما أظن-:


أن الأمر لم يعهد في عهد الصحابة رضوان...


ولا في عهد التابعين...


ولا في عهد القرون المفضلة...


ولا قال به الأئمة الأربعة مطلقا !!!!
يا أخي :
(1) عليك أن تقرأ كلّ كلام الحافظ حتى تفهم ؛ أما بتر سياق الكلام عن سابقه و لاحقه فيؤدّي لا محالة لفهمٍ مُعوج اعوجاج القراءة الخاطئة للنص ؛ فتأمّل !

(2) الحافظ ينفي ثبوت المولد كحادثة بعينها في عهد السلف ؛ و لم ينفِ رحمه استحباب عمل المولد بناءً على أصول الشريعة و قواعد الشرع ؛ فالبدعة تتناول الثاني لا الأوّل ؛ فافهم !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
فمن أين جاء بها الأشاعرة وغيرهم ؟؟؟؟؟
من أصول الشريعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري رحالية مشاهدة المشاركة
ألم يعرف الصحابة حديث " ذلك يوم ولدت فيه"؟؟


أم لعلهم لم يفهموه ؟؟؟


أم أنهم كانوا مقصرين في المحبة ؟؟؟
سبق و قُلنا لكم :

على حدّ علمنا :

(1) لم يُقِم السلف ملتقى سنوي للتعريف بالخلفاء الرّاشدين و مع ذالك لا يوجد عاقل يزعم أنّ اقامة " مؤتمر سنوي للتعريف بجهود الشيخ ابن باديس " ((( بدعة ضلالة !!!))) ؛ بحجّة كون هذا العمل (((عبادة !!!))) و ((( زيادة في دين الله !!!))) ؟!!!

(2) لم يُقم السلف مُسابقات للتنافس على حفظ كتاب الله و مع ذالك لا يوجد عاقل يزعم أنّ ترتيب مُسابقات دولية لحفظة كتاب الله ((( بدعة ضلالة !!!))) ؛ بحجّة كون هذا العمل (((عبادة !!!))) و ((( زيادة في دين الله !!!))) ؟!!!

(3) لم يَقم السلف بترتيب مناسبات سنوية لتوزيع الجوائز على حملة كتاب الله و مع ذالك لا يوجد عاقل يزعم أنّ ترتيب مثل هذه المُناسبات التشجيعية للقرّاء ((( بدعة ضلالة !!!))) ؛ بحجّة كون هذا العمل (((عبادة !!!))) و ((( زيادة في دين الله !!!))) ؟!!!
صبري رحالية @ :

أنصحك أن تتعلم كيف تقرأ لمُخالفيك ؛ فأنت جاهلٌ بمذهبهم و تناقضاتك في مشاركتك اعلاه ؛ مُضحكة و الله !

فأنت من جهة تتهم الأشاعرة بسنّ ما تسمّيه ((( بدعة المولد !!!))) و من جهة اخرى شيوخك الذين تعتمدُ أقوالهم في تحريم المولد هم أنفسهم عمدتهم في المسألة أقوال :
(1) الإمام الشاطبي و هو صوفي أشعري ؛ و قد ردّ عليه في مسألة البدعة شيخه الإمام بن لبّ الغرناطي الصوفي الأشعري

(2) الإمام الفاكهاني و هو أشعري ؛ و قد ردّ عليه في مسألة المولد بالذات خاتمة الحفّاظ جلال الدّين السّيوطي الصوفي الأشعري
و هما امامين من أئمّة الأشاعرة !!!!

صدق القائل : يأكل الغَلّة و يسب الملّة !!!

هذا باختصار !
التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله ياسين ; 06-03-2009 الساعة 08:32 AM
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:57 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى