إذا تعددت الأقوال , فبأيها آخذ ؟! :
27-01-2009, 09:41 AM
بسم الله
إذا تعددت أقوال الفقهاء في مسألة ما , بأي الأقوال آخذ ؟! :
أما الأصول التي لا يختلف عليها عالمان فلا كلام لنا عليها , لأنها هي أصل ديننا , نؤمن بها ونتعصب لها ونعيش من أجلها ونتمنى أن نموت عليها وأن نبعث عليها يوم القيامة .
اللهم احيينا مسلمين وتوفنا مسلمين وابعثنا يوم القيامة مسلمين , آمين .
وأما في المسائل الخلافية الفرعية الثانوية الاجتهادية , فالشرط الوحيد يا أخي هو أن أطمئن إلى قول هذا الشيخ وأعتبره الأقرب للتقوى ( ولا أتبع السهل بطبيعة الحال في كل مسألة ) , أما النقاش في الدليل القوي أو الضعيف , الصحيح أو الخطأ , فهذا عمل الفقهاء والعلماء وليس عملي أنا ...
ليست مهمتي أبدا أن أحاور العالم بالدليل وصحته , فأنا لا علم لي بهذا . وحوار الدليل يجري بينهم هم – أي العلماء – , أما أنا فأتبع من أطمئن إلى أنه كان القول الأصح والأتقى .
أي أن كلام الشيخ الذي أخذتَ بقوله أنتَ ليس من مهمتي أن أحكم له أو عليه , أي أن الشيخ أعطاك الإجابة الخاصة به وليست الخاصة بك أنتَ ...
والعلماء يا أخي لا يختلفون فيما بينهم ليتباهوا بأنفسهم ويتفاخروا بفتاواهم , بل لأن كلا منهم يعتبر دليله هو الصحيح وهو الأقوى ... وهم يتحاورون فيما بينهم في أدلتهم , فإذا اتفقوا فبها , وإلا أي إذا بقوا على الخلاف بعدها , فهذا يعني أن كلا منهم مازال يرى أن دليله هو الأصح والأقوى وذلك عن علم وتقوى وليس عن عناد وتكبر ... وإذا بقوا مختلفين فمعنى ذلك أن كل قول هو من الشرع ولا يؤاخذ أي مسلم أخذ به , وما يراه فريق قولا ضعيفا يراه الفريق الآخر قولا قويا , والعكس صحيح .
لذلك ليس لي أن أتنطع لأقول بأن دليل فلان هو الأصح , بل أقول فقط بأنني أنا اطمأننت لدليل فلان فاتبعته , ولكنني أبقى واسع الصدر مع من أخذ بالقول الآخر الذي لم آخذ به أنا .
نختلف فيما بيننا في المسائل الخلافية , ولكن يبقى الود والحب والاحترام والتقدير يسود فيما بيننا .
أرجو أن تكون الفكرة واضحة ...
وفغقني الله وأهل المنتدى جميعا لكل خير , آمين .
منقوووووووووووول
إذا تعددت أقوال الفقهاء في مسألة ما , بأي الأقوال آخذ ؟! :
أما الأصول التي لا يختلف عليها عالمان فلا كلام لنا عليها , لأنها هي أصل ديننا , نؤمن بها ونتعصب لها ونعيش من أجلها ونتمنى أن نموت عليها وأن نبعث عليها يوم القيامة .
اللهم احيينا مسلمين وتوفنا مسلمين وابعثنا يوم القيامة مسلمين , آمين .
وأما في المسائل الخلافية الفرعية الثانوية الاجتهادية , فالشرط الوحيد يا أخي هو أن أطمئن إلى قول هذا الشيخ وأعتبره الأقرب للتقوى ( ولا أتبع السهل بطبيعة الحال في كل مسألة ) , أما النقاش في الدليل القوي أو الضعيف , الصحيح أو الخطأ , فهذا عمل الفقهاء والعلماء وليس عملي أنا ...
ليست مهمتي أبدا أن أحاور العالم بالدليل وصحته , فأنا لا علم لي بهذا . وحوار الدليل يجري بينهم هم – أي العلماء – , أما أنا فأتبع من أطمئن إلى أنه كان القول الأصح والأتقى .
أي أن كلام الشيخ الذي أخذتَ بقوله أنتَ ليس من مهمتي أن أحكم له أو عليه , أي أن الشيخ أعطاك الإجابة الخاصة به وليست الخاصة بك أنتَ ...
والعلماء يا أخي لا يختلفون فيما بينهم ليتباهوا بأنفسهم ويتفاخروا بفتاواهم , بل لأن كلا منهم يعتبر دليله هو الصحيح وهو الأقوى ... وهم يتحاورون فيما بينهم في أدلتهم , فإذا اتفقوا فبها , وإلا أي إذا بقوا على الخلاف بعدها , فهذا يعني أن كلا منهم مازال يرى أن دليله هو الأصح والأقوى وذلك عن علم وتقوى وليس عن عناد وتكبر ... وإذا بقوا مختلفين فمعنى ذلك أن كل قول هو من الشرع ولا يؤاخذ أي مسلم أخذ به , وما يراه فريق قولا ضعيفا يراه الفريق الآخر قولا قويا , والعكس صحيح .
لذلك ليس لي أن أتنطع لأقول بأن دليل فلان هو الأصح , بل أقول فقط بأنني أنا اطمأننت لدليل فلان فاتبعته , ولكنني أبقى واسع الصدر مع من أخذ بالقول الآخر الذي لم آخذ به أنا .
نختلف فيما بيننا في المسائل الخلافية , ولكن يبقى الود والحب والاحترام والتقدير يسود فيما بيننا .
أرجو أن تكون الفكرة واضحة ...
وفغقني الله وأهل المنتدى جميعا لكل خير , آمين .
منقوووووووووووول
من مواضيعي
0 الرجل أم المرأة أيهما أفضل ؟؟؟ :
0 من فضل المرأة ( كل يوم يكتشف عنها الجديد ) :
0 كيف تعامل أمك يا جاحد !؟
0 قصة ( من فلسطين ) فيها عبرة :
0 بين المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة :
0 أحمد منصور و" المرفوضون " على معبر رفح :
0 من فضل المرأة ( كل يوم يكتشف عنها الجديد ) :
0 كيف تعامل أمك يا جاحد !؟
0 قصة ( من فلسطين ) فيها عبرة :
0 بين المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة :
0 أحمد منصور و" المرفوضون " على معبر رفح :









