ماذا حلّ بِكُم ؟؟
07-02-2009, 12:18 AM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،،،
إختلاف الرأي يُفسِد للوُّد قضية !!!؟؟؟
من أجمل الصفات التي يتصف بها الإنسان "التوزان" والاعتدال في جميع الأمور، وعكسه الإفراط أو التفريط، وكلاهما من ساقط الأخلاق.
ماذا عساي أن أقول ، و أنا أقرأ المواضيع هذه الأيام ، و أرى أنّ قساوة القُلوب نمت حتى طغت !!
هذه الأيام لا نقرأ إلا انتقادات حادة و حادة جداً ، عشوائية و لا يُرى فيها إلا التعصب الاعمى .
الكُل ينتقد الكُل //
هذا ينتقد عُضو ، هذا ينتقد شاعر ، و هذا ينتقد عمرو خالد ، و هذه تنتقد الحجاب ، و هذا ينتقد ابن باديس ، و هذه تستعرض اسلامها ، و هذا يستعرض تاريخه ، و هؤلاء ينتقدون العُلماء و هؤلائ ينتقدون الرؤساء .....و القائمة غير مُنتهية .
ولو كان يعلم فقط هؤلاء أن من شروط النقد أن يكون الناقد مُساوياً في العلم أو يزيد على من ينتقد لما قال ذلك.
لو كان فقط يعلم هؤلاء أن النقد هو اكتشاف العيوب وملاحظتها والهدف منه هو الإصلاح والارتقاء للكمال النسبي ، و الخروج برأي سليم ترجيحي و ليس التجريح و احتقار الآخر .
لو يقولوا لنا فقط هل هذا الانتقاد منهم يندرج تحت شروط النقد ؟ أم صفات الحقد؟ هل هو مُناقشة للخروج بفائدة أم مُعارضة من أجل المُعارضة ؟؟
عجيب أمرهم ! كُل يتكلم حسب أهوائه ، لا دليل و لا أي أساس ،غوغاء ،قذف ، غيبة ، سب ، شتم ، ألفاظ مُنحَطة ،و أسلوب بدائي بأتم معنى الانحدار !
و أقول أن " اللاتوازن " و التخبط في معايير التقدير والتقييم للأفراد و الأشياء نابع من أصلين عظيمين :
1- الجهل بحقيقة الدين - دين الإسلام- ، من حيث الأصول و ميزان المصالح والمفاسد .
2- الجهل بحقيقة الواقع، سواء كان واقع الأفراد أو الواقع المعاصر بشكل عام) .
و أجزم أن عدد لابأس به من الأعضاء هنا لا يعرف مفهوم الحُريــة بمعناها الراقي ، حدودها و قيمتها و مجالات استعمالها .
و أخيراً ،،، مهما بلغ بُعد أفكارنا عن بعضها فيجب أن يكون الحوار مبني على الاحترام و مُتبادل ، مُؤَسس و الكلام للجميع .
دُمتم بوُّد .
تحاياي ...
إختلاف الرأي يُفسِد للوُّد قضية !!!؟؟؟
من أجمل الصفات التي يتصف بها الإنسان "التوزان" والاعتدال في جميع الأمور، وعكسه الإفراط أو التفريط، وكلاهما من ساقط الأخلاق.
ماذا عساي أن أقول ، و أنا أقرأ المواضيع هذه الأيام ، و أرى أنّ قساوة القُلوب نمت حتى طغت !!
هذه الأيام لا نقرأ إلا انتقادات حادة و حادة جداً ، عشوائية و لا يُرى فيها إلا التعصب الاعمى .
الكُل ينتقد الكُل //
هذا ينتقد عُضو ، هذا ينتقد شاعر ، و هذا ينتقد عمرو خالد ، و هذه تنتقد الحجاب ، و هذا ينتقد ابن باديس ، و هذه تستعرض اسلامها ، و هذا يستعرض تاريخه ، و هؤلاء ينتقدون العُلماء و هؤلائ ينتقدون الرؤساء .....و القائمة غير مُنتهية .
ولو كان يعلم فقط هؤلاء أن من شروط النقد أن يكون الناقد مُساوياً في العلم أو يزيد على من ينتقد لما قال ذلك.
لو كان فقط يعلم هؤلاء أن النقد هو اكتشاف العيوب وملاحظتها والهدف منه هو الإصلاح والارتقاء للكمال النسبي ، و الخروج برأي سليم ترجيحي و ليس التجريح و احتقار الآخر .
لو يقولوا لنا فقط هل هذا الانتقاد منهم يندرج تحت شروط النقد ؟ أم صفات الحقد؟ هل هو مُناقشة للخروج بفائدة أم مُعارضة من أجل المُعارضة ؟؟
عجيب أمرهم ! كُل يتكلم حسب أهوائه ، لا دليل و لا أي أساس ،غوغاء ،قذف ، غيبة ، سب ، شتم ، ألفاظ مُنحَطة ،و أسلوب بدائي بأتم معنى الانحدار !
و أقول أن " اللاتوازن " و التخبط في معايير التقدير والتقييم للأفراد و الأشياء نابع من أصلين عظيمين :
1- الجهل بحقيقة الدين - دين الإسلام- ، من حيث الأصول و ميزان المصالح والمفاسد .
2- الجهل بحقيقة الواقع، سواء كان واقع الأفراد أو الواقع المعاصر بشكل عام) .
و أجزم أن عدد لابأس به من الأعضاء هنا لا يعرف مفهوم الحُريــة بمعناها الراقي ، حدودها و قيمتها و مجالات استعمالها .
و أخيراً ،،، مهما بلغ بُعد أفكارنا عن بعضها فيجب أن يكون الحوار مبني على الاحترام و مُتبادل ، مُؤَسس و الكلام للجميع .
دُمتم بوُّد .
تحاياي ...
Pour paraître honnête homme, en un mot.... il faut l'être
من مواضيعي
0 نَشيــــــــــدُ الشعْـــــــــــــــب
0 تطلعاتي كشابّ جزائري لمستقبل الجزائر و كل الشعوب العربية
0 المكتبة الجزائرية الحرة....صرح جديد للباحثين عن المعرفة
0 سؤال مُحرج لساركوزي
0 بوشاشي: قرار الرئيس رفع حالة الطوارئ ليس هدفا في حد ذاته و لنا مطالب أكثر أهمية
0 الرؤية من زوايا أخرى ! 1 - دونوفان : الجزائر فريق هجومي
0 تطلعاتي كشابّ جزائري لمستقبل الجزائر و كل الشعوب العربية
0 المكتبة الجزائرية الحرة....صرح جديد للباحثين عن المعرفة
0 سؤال مُحرج لساركوزي
0 بوشاشي: قرار الرئيس رفع حالة الطوارئ ليس هدفا في حد ذاته و لنا مطالب أكثر أهمية
0 الرؤية من زوايا أخرى ! 1 - دونوفان : الجزائر فريق هجومي
التعديل الأخير تم بواسطة wisards2004 ; 17-02-2009 الساعة 03:07 PM













