تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 12:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مهلا اخي
ناقش بعلم او اسكت بحلم
اعرف ان موضوع كهذا كبير جدا علي امثالنا ولكنه مهم و في نفس الوقت ان نعرف حكما شرعيا في مسالة عمت وطمت ونفتح ايضا بابا ضل مغلق لعقود بابا يتهيب الجميع من الولوج منه وحق لكل واحد ان يخاف
ملاحظة..اتنمي ان يقدم من يدلي بدوله ادلة شرعية ويدعم اقواله باقوال اهل العلم حتي لا تكون المسألة لعبا بيننا ومن يريد ان يعطي رايه فليحتفظ به لنفسه
مقدمة..
الكل يعرف ويدرك ان ظاهرة سب الله والاسلام منتشرة في الجزائر اكثر من باقي الدول العربية بل لا افشي سرا ان قلت ان الله لا يسب الا في الجزائر وهناك مدن اشتهرت بالظاهرة وقد اشتهر عن الامام البشير الابراهيمي رحمه الله انه سئل عن ولاية كاملة فقال
...بلدة طيبة وشعب كفور.
.
ويقال انه هاجر منها وتركها ..وزيارة بسيطة لبعض الملاعب او الساحات العمومية تسمع سمفونية قذرة من الفاظ يقشعر لها البدن وتشمئز منها النفوس ..انها سب الله
شباب وقح قليل التربية يقول عن الله عز وجل كلاما لا يقوله في رئيس بلده او صديق له ولكنه مع الله لا يتواني في السب
بعض العبارات المشهورة وهي كفر
قولهم انهم سيزنون مع الله ..عياذا بالله ..تعالي الله عما يقولون
قولهم انهم يزنون مع ام الله..لعنهم الله كفر ما بعده كفر
قولهم ساقضي علي الله..بللفظ العامي..نحلك..وهي عبارة كفرية
قولهم اللعنة علي دين الله..وهو كفر وسب للاسلام
وهنا ك من صار يتنوع في الالفاظ ويخترع مجاريا للشيطان لعنهما الله فيقول بعضهم
انا اقوي من الله..او ربي ومنستعرفش بيه..او ربي وميقدرش علي..او الله مات..او الجنة معمرة..
قلت
اتمني ان تصبروا علي قليلا وخاصة الادارة فهذا من باب النقل للتحذير فقط وكما قال اهل العلم
ناقل الكفر ليس بكافر
فلسنا هنا نكفر حاشا وكلا وكيف نفعل ونحن نعتقد كفر من سب الله وانه كافر بالله مرتدا عن الاسلام
حكم سب الله
السب يوضحه شيخ الاسلام ابن تيمية فيقول
السب هو الكلام الذي يقصد به الانتقاص والاستخفاف، وهو ما يُفهم منه السبّ في عقول الناس على اختلاف اعتقاداتهم، كاللعن والتقبيح ونحوه.
حكمه
قال ابن تيمية
يقول ابن تيمية: إن سب الله أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم كفر ظاهراً وباطناً، سواء كان السَّاب يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده.

وقال ابن راهويه: قد أجمع المسلمون أن من سب الله تبارك وتعالى أو سب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أنه كافر بذلك، وإن كان مقراً بما أنزل الله.
وقال أحمد في رواية عبد الله في رجل قال لرجل: يا بن كذا وكذا- أعني أنت ومن خلقك-: هذا مرتد عن الإسلام تضرب عنقه.
وقال ابن قدامة: من سب الله تعالى كفر، سواءً كان مازحاً أو جاداً.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله..: سب الدين من أعظم الكبائر ومن أعظم المنكرات وهكذا سب الرب عزّ وجلّ، وهذان الأمران من أعظم نواقض الإسلام، ومن أسباب الردة عن الإسلام، فإذا كان مَنْ سب الرب سبحانه أو سب الدين ينتسب للإسلام فإنه يكون مرتداً بذلك عن الإسلام ويكون كافراً يستتاب، فإن تاب وإلا قتل
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله...الحكم فيمن سبّ الدين الإسلامي أنه يكفُر، فإن سب الدين والاستهزاء به ردّة عن الإسلام وكفر بالله عزّ وجلّ وبدينه،
اقول
بعد نقل اقوال اهل العلم في كفر وردة من سب الله سواء مازحا او جادا ولا يوجد عذر للرجل ان سب ربه ..نسأل مالاحكام التي تترب علي المرتد
المعروف ان المرتد يستتاب ثلاث ثم يقتل والخليفة هو من يقوم بذلك


قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (9/18) :

المرتد لا يُقْتَلُ حَتَّى يُسْتَتَابَ ثَلاثًا . هَذَا قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ ; مِنْهُمْ عُمَرُ , وَعَلِيٌّ , وَعَطَاءٌ , وَالنَّخَعِيُّ , وَمَالِكٌ , وَالثَّوْرِيُّ , وَالأَوْزَاعِيُّ , وَإِسْحَاقُ , وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ . . . . لأَنَّ الرِّدَّةَ إنَّمَا تَكُونُ لِشُبْهَةٍ , وَلا تَزُولُ فِي الْحَالِ , فَوَجَبَ أَنْ يُنْتَظَرَ مُدَّةً يَرْتَئِي فِيهَا , وَأَوْلَى ذَلِكَ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ اهـ
حكم زوجة المرتد الذي يسب الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن سب الله كفر مخرج من الإسلام سواء قُصِدَ به سب الأشخاص أم لم يقصد، وسواء كان الساب مازحاً أو جاداً، كما هو مبين في الفتوى رقم:
8927. ولا يعذر أحد بجهله في هذه المسألة لأن حرمتها معلومة من الدين بالضرورة، كما هو مبين في الفتوى رقم:
17875. فعلى من وقع منه ذلك التوبة إلى الله سبحانه والرجوع إليه والاستغفار من جرمه والإكثار من الطاعات والقربات فالله يقول:وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى [طـه:82].
والمرتد تبين منه زوجته، فإن تاب من ردته رجعت إليه زوجته، ولا يلزم العقد بينهما على الراجح من أقوال أهل العلم. وانظر الفتوى رقم:12447.
والله أعلم.
المرجع
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
وهناك فتوي للازهر الشريف تذهب الي نفس المعني وهي ان تبين زوجة المرتد وفسخ العقد وتتزوج بعد اكمال العدة بغيره
حكم من يقع علي زوجته وهو مرتد
وهنا الطامة الكبري وهنا مربط الفرس والهدف من الموضوع.. فاغلب الذين يسبون الله يعودون مساء للبيوت وهو نشوة وسكاري وبعضهم قد نسي ماقال او فعل فيقع علي زوجته المسكينة فتحمل منه وتنجب
فهل الابن المنجوب ابن حلال
ام هو لقيط
اتمني البحث والتنقيب ومراجعة العلماء في المسالة
ولا حولة ول قوة الا بالله
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
التعديل الأخير تم بواسطة محمد ايوب ; 20-02-2009 الساعة 12:24 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 01:44 AM
قال الشيخ القرضاوي في احدى حصص الشريعة والحياة :أنه ليس مع التسرع بتكفيرهم لأن أغلب هؤلاء لا يقصدون ذلك و إن قال بضرورة تأديبهم لردعهم

كما أن الشيخ الألباني رحمه الله قال فى المسألة " لا كفر إلا بالجحود أو بالقصد أو بالاعتقاد "
صحيح أن كثير من العلماء استهجنوا هذا الرأي ، وأغلظوا في الرد على الشيخين، لكنهما عالمين، بل ومن خيرة علماء الأمة ، ويبقى لرأيهما وزنه.
هذا باختصار، ولنا للموضوع عودة
بارك الله فيك أخي محمد على هذا الموضع
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
رد: حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 03:37 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة مشاهدة المشاركة
قال الشيخ القرضاوي في احدى حصص الشريعة والحياة :أنه ليس مع التسرع بتكفيرهم لأن أغلب هؤلاء لا يقصدون ذلك و إن قال بضرورة تأديبهم لردعهم

كما أن الشيخ الألباني رحمه الله قال فى المسألة " لا كفر إلا بالجحود أو بالقصد أو بالاعتقاد "
صحيح أن كثير من العلماء استهجنوا هذا الرأي ، وأغلظوا في الرد على الشيخين، لكنهما عالمين، بل ومن خيرة علماء الأمة ، ويبقى لرأيهما وزنه.
هذا باختصار، ولنا للموضوع عودة
بارك الله فيك أخي محمد على هذا الموضع

القول بتوفر الجحود والقصد والإعتقاد يخص أعمال أخرى على ما أظن لكن كما بين العلماء المتقدمين والمتأخرين عن بعض الأعمال تخرج صاحبها من الملة كسب الله والمصحف وما إلى ذلك ولا يشترط الإستحلال بل فعلها في حد ذاته استحلال هذا ما فهمته من بعض الأقوال التي سيقت في الموضوع
والله أعلم أتمنى من الإخوة أن يفيدون بكلام أكثر حول الموضوع
لما نتكلم أكيد عن الطفل البالغ وشكرا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 04:49 AM
هو من باب الفائدة للجميع فقط
سأل الشيخ محمد ناصر الدين الالباني محدث هذا العصر رحمه الله تعالى عن من يسب الله فقال الشيخ ( أنا أقول أنها سوء تربية بالدرجة الاولى , ألا ترون ان الذي يسب الله يقول بعد فترة أستغفر الله )
هذا كلام الشيخ
بس أنا بقول الأفضل أن نقول للذي يسب الرب أنت نخشى عليك الخروج من الأأسلام أو نخشى عليك الكفر , حتى يتوب ويخاف ولا يعيدها
أنا أرى أن هذه المسألة لا ينبغي التهوان بها خاصة من ولات أمورنا
للأسف الشديد عندنا أذا سبيت الرب ما حدا يتكلم معك ولكن أذا سبيت الملك أو الرئيس الكل بيجي ضدك ولا حول ولا قوة الا بالله
والله أعلم
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 09:12 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة مشاهدة المشاركة
قال الشيخ القرضاوي في احدى حصص الشريعة والحياة :أنه ليس مع التسرع بتكفيرهم لأن أغلب هؤلاء لا يقصدون ذلك و إن قال بضرورة تأديبهم لردعهم

كما أن الشيخ الألباني رحمه الله قال فى المسألة " لا كفر إلا بالجحود أو بالقصد أو بالاعتقاد "
صحيح أن كثير من العلماء استهجنوا هذا الرأي ، وأغلظوا في الرد على الشيخين، لكنهما عالمين، بل ومن خيرة علماء الأمة ، ويبقى لرأيهما وزنه.
هذا باختصار، ولنا للموضوع عودة
بارك الله فيك أخي محمد على هذا الموضع
شكر الله مرورك
رأي الشيخ القرضاوي اول مرة اطلع عليه
ام الشيخ الالباني فرايه معروف في المسألة وان كنت صراحة اسمع ولم اقرأ قول الشيخ
وعلي العموم بغض النظر عليهما كعالمين لهما رأيهما
فالحق خلاف قولهما فالامة وعلماؤها يكاد يكون هناك اجماع في الامر
ان ساب الرسول كافر
والادلة اقوي من ان ترد
ولنا عودة لمناقشة الامر
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 09:21 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imadin مشاهدة المشاركة
القول بتوفر الجحود والقصد والإعتقاد يخص أعمال أخرى على ما أظن لكن كما بين العلماء المتقدمين والمتأخرين عن بعض الأعمال تخرج صاحبها من الملة كسب الله والمصحف وما إلى ذلك ولا يشترط الإستحلال بل فعلها في حد ذاته استحلال هذا ما فهمته من بعض الأقوال التي سيقت في الموضوع
والله أعلم أتمنى من الإخوة أن يفيدون بكلام أكثر حول الموضوع
لما نتكلم أكيد عن الطفل البالغ وشكرا


الاستحلال اخي الكريم يكون في المعصية وليس في الكفر
فشرب الخمر حرام وكبيرة من الكبائر ..ولكنك اذا قلت الخمر حلال فقد استحللتها وبالتالي كفرت
وسب الله وسب الرسول في حد ذلتها كفر فكيف يستحل الكفر ؟؟
اتمني ان ينتبه لهذا التفريق
وعليه فالاستحلال يكون في المعصية
ومن قال ان ساب الله لا يكفر حتي يستحل فكأنما يقول ان سب الله معصية فقط
وهذا خلاف عقيدة اهل السنة والجماعة

قال ابن تيمية في الصارم المسلول : " إن سب الله أو سب رسوله كفر ظاهرا و باطنا سواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم أو كان مستحلا له أو كان ذاهلا عن اعتقاده هذا مذهب الفقهاء و سائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول و عمل " .اهـ
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: حكم اولاد من يسبون الله..للمناقشة
20-02-2009, 09:51 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرباوي رضوان مشاهدة المشاركة
رحم الله مشائخ أهل السنة
والحقنا بهم لا مبدلين ولا مغيرين
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
فصل الخطاب في بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
كتاب العقيدة للإمام أحمد ابن حنبل رضي الله عنه
الساعة الآن 03:02 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى