تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما ينفع

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما ينفع
07-03-2009, 07:29 AM
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تَعْجَز .. وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا، كان كذا وكذا، ولكن قل: قدَّر الله، وما شاء فعل، فإن لَوْ تفتح عمل الشيطان" رواه مسلم.


هذا الحديث اشتمل على أصول عظيمة كلمات جامعة.

فمنها: إثبات المحبة صفة لله، وأنها متعلقة بمحبوباته وبمن قام بها ودلّ على أنها تتعلق بإرادته ومشيئته، وأيضاً تتفاضل. فمحبته للمؤمن القوي أعظم من محبته للمؤمن الضعيف.
ودلّ الحديث على أن الإيمان يشمل العقائد القلبية والأقوال والأفعال، كما هو مذهب أهل السنة والجماعة فإن الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها: قول: "لا إله إلا الله" وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة منه. وهذه الشعب التي ترجع إلى الأعمال الباطنة والظاهرة كلها من الإيمان. فمن قام بها حق القيام، وكَمَّل نفسه بالعلم النافع والعمل الصالح،
وكمَّل غيره بالتواصي بالحق، والتواصي بالصبر: فهو المؤمن القوي الذي حاز أعلى مراتب الإيمان. ومن لم يصل إلى هذه المرتبة: فهو المؤمن الضعيف.
وهذا من أدلة السلف على أن الإيمان يزيد وينقص. وذلك بحسب علوم الإيمان ومعارفه، وبحسب أعماله.
وهذا الأصل قد دلّ عليه الكتاب والسنة في مواضع كثيرة:
ولما فاضل النبي صلى الله عليه وسلم بين المؤمنين قويهم وضعيفهم خشي من توهم القدح في المفضول، فقال: "وفي كل خير" وفي هذا الاحتراز فائدة نفيسة، وهي أن على من فاضل بين الأشخاص أو الأجناس أو الأعمال أن يذكر وجه التفضيل ، وجهة التفضيل. ويحترز بذكر الفضل المشترك بين الفاضل والمفضول، لئلا يتطرق القدح إلى المفضول وكذلك في الجانب الآخر إذا ذكرت مراتب الشر والأشرار، وذكر التفاوت بينهما. فينبغي بعد ذلك أن يذكر القدر المشترك بينهما من أسباب الخير أو الشر. وهذا كثير في الكتاب والسنة.
وفي هذا الحديث: أن المؤمنين يتفاوتون في الخيرية، ومحبة الله والقيام بدينه، وأنهم في ذلك درجات {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ} [سورة الأحقاف – آية 19] ويجمعهم ثلاثة أقسام: السابقون إلى الخيرات، وهم الذين قاموا بالواجبات والمستحبات، وتركوا المحرمات والمكروهات، وفضول المباحات وكملوا ما باشروه من الأعمال، واتصفوا بجميع صفات الكمال. ثم المقتصدون الذين اقتصروا على القيام بالواجبات وترك المحظورات. ثم الظالمون لأنفسهم، الذين خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيِّئاً.
وقوله صلى الله عليه وسلم : "احرص على ما ينفعك واستعن بالله" كلام جامع نافع، مُحِتوٍ على سعادة الدنيا والآخرة.
والأمور النافعة قسمان: أمور دينية، وأمور دنيوية. والعبد محتاج إلى الدنيوية كما أنه محتاج إلى الدينية. فمدار سعادته وتوفيقه على الحرص والاجتهاد في الأمور النافعة منهما، مع الاستعانة بالله تعالى، فمتى حرص العبد على الأمور النافعة واجتهد فيها، وسلك أسبابها وطرقها، واستعان بربه في حصولها وتكميلها: كان ذلك كماله، وعنوان فلاحه. ومتى فاته واحد من هذه الأمور الثلاثة: فاته من الخير بحسبها، فمن لم يكن حريصاً على الأمور النافعة، بل كان كسلاناً لم يدرك شيئاً. فالكسل هو أصل الخيبة والفشل. فالكسلان لا يدرك خيراً، ولا ينال مكرمة، ولا يحظى بدين ولا دنيا، ومتى كان حريصاً، ولكن على غير الأمور النافعة: إما على أمور ضارة، أو مفوتة للكمال كان ثمرة حرصه الخيبة، وفوات الخير، وحصول الشر والضرر، فكم من حريص على سلوك طرق وأحوال غير نافعة لم يستفد من حرصه إلا التعب والعناء والشقاء.
ثم إذا سلك العبد الطرق النافعة، وحرص عليها، واجتهد فيها: لم تتم له إلا بصدق اللجأ إلى الله، والاستعانة به على إدراكها وتكميلها وأن لا يتكل على نفسه وحَوْله وقوته، بل يكون اعتماده التام بباطنه وظاهره على ربه. فبذلك تهون عليه المصاعب، وتتيسر له الأحوال محتاج – بل مضطر غاية الاضطرار – إلى معرفة الأمور التي ينبغي الحرص عليها، والجد في طلبها.
فالأمور النافعة في الدين ترجع إلى أمرين:
علم نافع، وعمل صالح.
أما العلم النافع: فهو العلم المزكي للقلوب والأرواح، المثمر لسعادة الدارين. وهو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث وتفسير وفقه، وما يعين على ذلك من علوم العربية بحسب حالة الوقت والموضع الذي فيه الإنسان، وتعيين ذلك يختلف باختلاف الأحوال

. والحالة التقريبية: أن يجتهد طالب العلم في حفظ مختصر من مختصرات الفن الذي يشتغل فيه. فإن تعذر أو تعسر عليه حفظه لفظاً، فليكرره كثيراً، متدبراً لمعانيه، حتى ترسخ معانيه في قلبه. ثم تكون باقي كتب هذا الفن كالتفسير والتوضيح والتفريع لذلك الأصل الذي عرفه وأدركه، فإن الإنسان إذا حفظ الأصول وصار له ملكة تامة في معرفتها هانت عليه كتب الفن كلها: صغارها وكبارها. ومن ضيع الأصول حرم الوصول.
فمن حرص على هذا الذي ذكرناه، واستعان بالله: أعانه الله، وبارك في علمه، وطريقه الذي سلكه.
ومن سلك في طلب العلم غير هذه الطريقة النافعة: فاتت عليه الأوقات، ولم يدرك إلا العناء، كما هو معروف بالتجربة. والواقع يشهد به، فإن يسر الله له معلماً يحسن طريقة التعليم، ومسالك التفهيم: تم له السبب الموصل إلى العلم.
وأما الأمر الثاني – وهو العمل الصالح -: فهو الذي جمع الإخلاص لله، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو التقرب إلى الله: باعتقاد ما يجب لله من صفات الكمال، وما يستحقه على عباده من العبودية، وتنزيهه عما لا يليق بجلاله، وتصديقه وتصديق رسوله في كل خبر أخبرا به عما مضى، وعما يستقبل عن الرسل، والكتب والملائكة، وأحول الآخرة، والجنة والنار، والثواب والعقاب وغير ذلك ثم يسعى في أداء ما فرضه الله على عباده: من حقوق الله، وحقوق خلقه ويكمل ذلك بالنوافل والتطوعات، خصوصاً المؤكدة في أوقاتها، مستعيناً بالله على فعلها، وعلى تحقيقها وتكميلها، وفعلها على وجه الإخلاص الذي لا يشوبه غرض من الأغراض النفسية. وكذلك يتقرب إلى الله بترك المحرمات، وخصوصاً التي تدعو إليها النفوس، وتميل إليها. فيتقرب إلى ربه بتركها لله، كما يتقرب إليه بفعل المأمورات، فمتى وفّق العبد بسلوك هذا الطريق في العمل، واستعان الله على ذلك أفلح ونجح. وكان كماله بحسب ما قام به من هذه الأمور، ونقصه بحسب ما فاته منها.
وأما الأمور النافعة في الدنيا: فالعبد لا بد له من طلب الرزق. فينبغي أن يسلك أنفع الأسباب الدنيوية اللائقة بحاله. وذلك يختلف باختلاف الناس، ويقصد بكسبه وسعيه القيام بواجب نفسه، وواجب من يعوله ومن يقوم بمؤنته، وينوي الكفاف والاستغناء بطلبه عن الخلق. وكذلك ينوي بسعيه وكسبه تحصيل ما تقوم به العبوديات المالية: من الزكاة والصدقة، والنفقات الخيرية الخاصة والعامة مما يتوقف على المال، ويقصد المكاسب الطيبة، متجنباً للمكاسب الخبيثة المحرمة. فمتى كان طلب العبد وسعيه في الدنيا لهذه المقاصد الجليلة، وسلك أنفع طريق يراه مناسباً لحاله كانت حركاته وسعيه قربة يتقرب إلى الله بها. ومن تمام ذلك: أن لا يتكل العبد على حوله وقوته وذكائه ومعرفته، وحذقه بمعرفة الأسباب وإدارتها، بل يستعين بربه متوكلاً عليه، راجياً منه أن ييسره لأيسر الأمور وأنجحها، وأقربها تحصيلاً لمراده. ويسأل ربه أن يبارك له في رزقه، فأول بركة الرزق: أن يكون مؤسساً على التقوى والنية الصالحة. ومن بركة الرزق: أن يوفق العبد لوضعه في مواضعه الواجبة والمستحبة، ومن بركة الرزق: أن لا ينسى العبد الفضل في المعاملة، كما قال تعالى: {وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} [سورة البقرة – آية 237] بالتيسير على الموسرين، وإنظار المعسرين، والمحاباة عند البيع والشراء، بما تيسر من قليل أو كثير. فبذلك ينال العبد خيراً كثيراً.
فإن قيل: أي المكاسب أولى وأفضل؟
قيل: قد اختلف أهل العلم في ذلك. فمنهم من فضل الزراعة والحراثة. ومنهم من فضل البيع والشراء. ومنهم من فضل القيام بالصناعات والحرف ونحوها. وكل منهم أدلى بحجته. ولكن هذا الحديث هو الفاصل للنزاع، وهو أنه صلى الله عليه وسلم قال : "احرص على ما ينفعك، واستعن بالله" والنافع من ذلك معلوم أنه يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص. فمنهم من تكون الحراثة والزراعة أفضل في حقه، ومنهم من يكون البيع والشراء والقيام بالصناعة التي يحسنها أفضل في حقه. فالأفضل من ذلك وغيره الأنفع.
فصلوات الله وسلامه على من أعطي جوامع الكلم ونوافعها.
ثم إنه صلى الله عليه وسلم حضّ على الرضا بقضاء الله وقدره، بعد بذل الجهد، واستفراغ الوسع في الحرص على النافع. فإذا أصاب العبد ما يكرهه فلا ينسب ذلك إلى ترك بعض الأسباب التي يظن نفعها لو فعلها، بل يسكن إلى قضاء الله وقدره ليزداد إيمانه، ويسكن قلبه وتستريح نفسه؛ فإن " لو " في هذه الحال تفتح عمل الشيطان بنقص إيمانه بالقدر، واعتراضه عليه، وفتح أبواب الهم والحزن والمضعف للقلب. وهذه الحال التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم هي أعظم الطرق لراحة القلب، وأدعى لحصول القناعة والحياة الطيبة، وهو الحرص على الأمور النافعة، والاجتهاد في تحصيلها، والاستعانة بالله عليها، وشكر الله على ما يسره منها، والرضى عنه بما فات، ولم يحصل منها.
واعلم أن استعمال " لو " يختلف باختلاف ما قصد بها. فإن استعملت في هذه الحال التي لا يمكن استدراك الفائت فيها فإنها تفتح على العبد عمل الشيطان، كما تقدم. وكذلك لو استعملت في تمني الشر والمعاصي فإنها مذمومة، وصاحبها آثم، ولو لم يباشر المعصية. فإنه تمنى حصولها.
وهذا الأصل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم - وهو الأمر بالحرص على الأمور النافعة، ومن لازمه اجتناب الأمور الضارة مع الاستعانة بالله – يشمل استعماله والأمر به في الأمور الجزئية المختصة بالعبد ومتعلقاته، ويشمل الأمور الكلية المتعلقة بعموم الأمة. فعليهم جميعاً أن يحرصوا على الأمور النافعة. وهي المصالح الكلية والاستعداد لأعدائهم بكل مستطاع مما يناسب الوقت، من القوة المعنوية والمادية، ويبذلوا غاية مقدورهم في ذلك، مستعينين بالله على تحقيقه وتكميله، ودفع جميع ما يضاد ذلك. وشرح هذه الجملة يطول وتفاصيلها معروفة.
وقد جميع النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بين الإيمان بالقضاء والقدر، والعمل بالأسباب النافعة، وهذان الأصلان دلّ عليهما الكتاب والسنة في مواضع كثيرة. ولا يتم الدين إلا بهما. بل لا تتم الأمور المقصودة كلها إلا بهما، لأن قوله "احرص على ما ينفعك" أمر بكل سبب ديني ودنيوي، بل أمر بالجد والاجتهاد فيه والحرص لعيه، نية وهمة، فعلاً وتدبيراً.
وقوله: "واستعن بالله" إيمان بالقضاء والقدر، وأمر بالتوكل على الله الذي هو الاعتماد التام على حوله وقوته تعالى في جلب المصالح ودفع المضار، مع الثقة التامة بالله في نجاح ذلك. فالمتبع للرسول صلى الله عليه وسلم يتعين عليه أن يتوكل على الله في أمر دينه ودنياه، وأن يقوم بكل سبب نافع بحسب قدرته وعلمه ومعرفته والله المستعان.

المصدر:
بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار
للشيخ العلاّمة عبدالرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله -


قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
07-03-2009, 09:17 PM
والله ماشاء الله عنك أبوعبد الرحمن مجتهد ونشيط وتأتينا بكل ما هو فيه فائدة
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
جعل كل ما قلت في ميزان حسناتك
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
07-03-2009, 09:59 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
والله ماشاء الله عنك أبوعبد الرحمن مجتهد ونشيط وتأتينا بكل ما هو فيه فائدة
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
جعل كل ما قلت في ميزان حسناتك
منتصر
ما شاء الله نشيط جدا
1- في النقل والنسخ واللصق
2- في الاتهامية وسوء الظن ورمي الناس بالباطل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2
حفظكم الله ورعاكم
أقول لسليم وأبو أسامة ومن هو على شاكلتهما وإن كنت أظّن أن العضو
يدخل للمنتدى ب50إسما ليزيد ضلالا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
07-03-2009, 10:22 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
والله ماشاء الله عنك أبوعبد الرحمن مجتهد ونشيط وتأتينا بكل ما هو فيه فائدة
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
جعل كل ما قلت في ميزان حسناتك
منتصر
ما شاء الله نشيط جدا
1- في النقل والنسخ واللصق
2- في الاتهامية وسوء الظن ورمي الناس بالباطل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2
حفظكم الله ورعاكم
أقول لسليم وأبو أسامة ومن هو على شاكلتهما وإن كنت أظّن أن العضو
يدخل للمنتدى ب50إسما ليزيد ضلالا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2
حفظكم الله ورعاكم
والله ما رأيت لهم موضوع ينصح بالتمسك بما بما كان عليه سلف الامة أو التحذير من عبادة غير الله
همهم الوحيد هو الطعن في أهل العلم والتنفير منهم والله المستعان

أولا: أنظروا الى تاريخ تسجيلي بالمنتدي، وليس لي غير المولى عز وجل أشهده على أني لا أملك عضوية أخري بمنتى الشروق غير هذه.
ثانا: ترمونني بالطعن في العلماء وأحلتكم الى جريدة رسالة الأطلس وجريدة الشروق العربي لتطلعوا علي دفاعي عن علماء الأمة بدون استثناء.
اتهمتموني بعدم بعدم التحذير من غير عبادة الله
ها أنا أحيلكم الى جريدة الأطلس مرة أخيى وبالضبط لتجدوا فيها موضوعا لأبي أسامة عبد الوهاب تحت عنوان ( احذروا السّم في الدّسم) تناولت فيه 10 شطحات من شطحات الطرقيين وعانيت على اثره ما عنيت نت مريدي الزوايا
ثالثا: ليست بالمنتديات أو بالحوار مع الكسالى يكبر الانسان. ولا حاجة لي بالشهرة وذيوع الصيت.
ثم ان أبا أسامة عبد الوهاب معروف لدي الكثير سواء باسمه الحقيقي و مقر اقامته أو شخصيا من طرف بعض الأعضاء الكرام اصحاب الأقلام النيرة والعقول السليمة( أصحاب منهج سلفي) حتي لا تقولوا أنهم على شلكلتي

رابعا : لماذا لو تردوا علي هذا
حسبي الله ونعم الوكيل فيكما
أتحدّكما أن تاتيان بمقال واحد طعنت فيه عالما أو أسأت معه أدبي
أنا الذي دافعت عن العلماء حين كنتم تنعتون الشيخ القرضاوي " بالذئب العاوي"
بمقالة عبر صفحات رسالة الأطلس عنوانها " مساكين رجال الدين"
كل العلماء دون استثناء
يبقي أن جميعهم يؤخذ من كلامهم ويترك الا الحبيب المصطفي صلواة الله عليه
اتقوا الله في أنفسكم وفينا، بل وفي دين الله
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة أبو اسامة ; 07-03-2009 الساعة 10:24 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
07-03-2009, 11:16 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
والله ماشاء الله عنك أبوعبد الرحمن مجتهد ونشيط وتأتينا بكل ما هو فيه فائدة
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
جعل كل ما قلت في ميزان حسناتك
منتصر
بارك الله فيك أخي ابو خباب

وفقنا الله واياكم إلى ما يحبه ويرضاه

قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أم سارة2009
أم سارة2009
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 11-01-2009
  • المشاركات : 97
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أم سارة2009 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أم سارة2009
أم سارة2009
عضو نشيط
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
07-03-2009, 11:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أحسنت ، أحسن الله إليك كم تعزّ مثل هذه المواضيع في منتدانا التي تحوي على العلم النافع والعمل الصالح

أما عن القوم الذي بدأ الدم يغلي في عروقهم

فلسان حالك يقول :

داريت كل النّاس لكن حاسدي .......مداراته عزّت وعزّ منالها
وكيف يدار المرء حاسد نعمة .......إذا كان لايرضيه إلا زوالها

وأقول كن جلدا فأنت كما قال الشاعر رحمه الله:

يخاطبني السفيه بكل قبح ........فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما..........كعود زاده الإحراق طيبا

ولاتنسى فإن الإخوان

إنّهم بطون إذا إستنجدهم وظهور
قال ابن مسعود رضي الله عنه:
"إن رزق الله لا يسوقه حرص حريص لايرده كراهية كاره" فتوكل على الله واتقيه وأحسن الظن به تأتيك
الأرزاق من حيث تدري ولا تدري.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
08-03-2009, 05:24 AM
با أخي هذا ابواسامة وجماعته لا بدهم يرحموا ولا بدهم حدا تاني يرحم ... الله اكبر عليكم ياشيخ
يا اخي اكتبوا وحلوا عنّا ياه ,,,, بجد اشي بيقهر قهر
الرجل كتب موضوع طيب فيه صفات للمؤمن , وهذا الكلام كلام رسول الله عليه الصلاة والسلام ,, ولا شكلو حتى كلام الرسول مو عاجبكم ؟؟؟ والله هذي مصيبة ,,,
مهمتهم التشويش فقط جاؤوا ليشوشو على الناس لي بدها تتعلم
نسأل الله الهداية للجميع
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
التعديل الأخير تم بواسطة منتصر أبوفرحة ; 08-03-2009 الساعة 07:00 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
08-03-2009, 09:33 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
با أخي هذا ابواسامة وجماعته لا بدهم يرحموا ولا بدهم حدا تاني يرحم ... الله اكبر عليكم ياشيخ
يا اخي اكتبوا وحلوا عنّا ياه ,,,, بجد اشي بيقهر قهر
الرجل كتب موضوع طيب فيه صفات للمؤمن , وهذا الكلام كلام رسول الله عليه الصلاة والسلام ,, ولا شكلو حتى كلام الرسول مو عاجبكم ؟؟؟ والله هذي مصيبة ,,,
مهمتهم التشويش فقط جاؤوا ليشوشو على الناس لي بدها تتعلم
نسأل الله الهداية للجميع
منتصر
السلام عليكم
أولا: تحول الموضوع، فكلام حبيبي رسول الله-صلي الله عليه وسلم- في كياني وعلى عيني ورأسي ، ولةلاه ما كنت أساوي شيء أنا العربي الجلف. هذا أمر آخر.
ثانيا:لاحظ هذا الكلام.
**هؤلاء مصيبة بل طامة لا يفهمون الا بالحذاء والضرب والتغليظ .اتمنى ان تكون قد فهمت عني
منتصر
**هي حقيقة من سيئات الانترنت انه فسح المجال لمثل هؤلاء أن يتطاولوا على اهل العلم ,, اشي بسيط وسهل أجاهم وببلاش ورخيص ..
ضنوا انهم أذا تكلموا عن الكبار أصبحوا كبارا مثلهم.
** ما هم إلا رويبضة الذين لاناقة لهم ولاجمل في العلم.
**--لا يردوا على بعض الاعضاء أمثال (سليم ومن على شاكلته )
-- الذين يطعنون في علماء الاسلام ويتهمونهم بالعظام والله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل
**بارك الله فيك أخي عبد الرحمن وأذكرك أيضا فأبو أسامة هذا وسليم فهما وجهان لعملة واحدة فهما ينقلان الأخبار التي من شأنها تثير القلاقل والفتن وكنت قد سبقتك في دعوة الشرفاء من قبل وهذا معرض كلامي.
**بل وأني قررت ان لا ارد عليهم حتى لا يعتقدوا في أنفسهم انهم شيء , بل سيبقون نكرة . والله نكرة.
**والله ما رأيت لهم موضوع ينصح بالتمسك بما بما كان عليه سلف الامة أو التحذير من عبادة غير الله
همهم الوحيد هو الطعن في أهل العلم والتنفير منهم والله المستعان
**أقول لسليم وأبو أسامة ومن هو على شاكلتهما وإن كنت أظّن أن العضو
يدخل للمنتدى ب50إسما ليزيد ضلالا.
** فالبعض همته في الثرى أما أنتما فهمتكما في...........
**بل وأني قررت ان لا ارد عليهم حتى لا يعتقدوا في أنفسهم انهم شيء , بل سيبقون نكرة . والله نكرة كالذي بال في ماء زمزم وعندما سألوه لمذا ؟؟؟ قال حتى أدخل التاريخ

اليس هذا كلامك وكلام زملائك.عن نفسي أكررها للمرّة الألف أن تأتوا بدليل واحك يثبت اساءتي لأحدك أو لأحد العلماء.
بل وأتحدّاكم أما الإخوة المشرفين والأعضاء أن تأتوا بشيء من كلامي فيه مثل هذه السفالة ( حتي جعلتم كرامتي في أقذر وأنجس شيء على وجه الأرض).
ثالثا: لا تقل عن صاحبك (كتب) قل نقل...نسخ...لصق ) يا ريتو كتب -هذا مطلبي- أما فحوي الموضع فلا جديد فيه وبلستطاعة أصغر أبنائي الوصول اليه - جاب الذيب من ذيلوا يعني-
رابعا : أنا حين أناقشكم انما أناقش فكرا وليس أشخاص، وحين أرفض فتوى عالم أو أتحدث فيها انما أنتقد رأيه وأرجح عليه رأي عالم آخر أراه الأصوب. وليس لي من شخصه شيء.
ألا تذكرون حين أردت الاستفسار على الحياة العلمية للشيخ الألباني رحمه الله وكافة علماء المسلمين؟
عد الى كتاباتي واحصى كم من مرّة أستشهد بفتاوي الشيخ ابن تيمية والألباني ولعثيمين وبن باز رحمة الله عليهم.
ألم أتوجه لكم بالسؤال وشكرتكم على تجاوبكم وثمّنت افادتكم لي؟
مشكلتكم يا شيدي أنكم لا تريدون غير سماع أصواتكم ولا تريدون غير منهج صنف واحد من علماء الامة - وهذا مثبت ولا تستطيعون انكاره ولنا عشرات الأدلة القطعية-
أنكم لا تريدون غير سماع .أحسنت .بارك الله فيك...زدنا علما...وقال الألباني وابن باز و علما السلفية فقط.
بنما تتقززون ممن يقول لكم أخالفك...لى رأي ...أرجح رأى العالم الفلاني....وتفقدون صوابكم عند ذكرنا للشيخ شعراوي رحمه الله أو الدكتور القرضاوي أو البوطي أو عيرهم ممن تكيلونهم أسوأ أصناف السباب وأشنع الأوصاف.ثم تقولون ان لحوم العلماء مسمومة- سبحان الله
لا يا أخي منتصر
أرجوك لا تدفعني الى الاساءة اليك والى بقية الاخوان .فأنا والله ما قصدت غير النقاش والدفاع عن قناعتي كما تدافع أنت عن قناعتك.
ولا تزايدوا علينا في ديننا فربما لو عرفتني لوجدتني أقرب الى الله منك.
في رعاية الله وحفظه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
08-03-2009, 11:10 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أولا: تحول الموضوع، فكلام حبيبي رسول الله-صلي الله عليه وسلم- في كياني وعلى عيني ورأسي ، ولةلاه ما كنت أساوي شيء أنا العربي الجلف. هذا أمر آخر.
ثانيا:لاحظ هذا الكلام.
**هؤلاء مصيبة بل طامة لا يفهمون الا بالحذاء والضرب والتغليظ .اتمنى ان تكون قد فهمت عني
منتصر
**هي حقيقة من سيئات الانترنت انه فسح المجال لمثل هؤلاء أن يتطاولوا على اهل العلم ,, اشي بسيط وسهل أجاهم وببلاش ورخيص ..
ضنوا انهم أذا تكلموا عن الكبار أصبحوا كبارا مثلهم.
** ما هم إلا رويبضة الذين لاناقة لهم ولاجمل في العلم.
**--لا يردوا على بعض الاعضاء أمثال (سليم ومن على شاكلته )
-- الذين يطعنون في علماء الاسلام ويتهمونهم بالعظام والله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل
**بارك الله فيك أخي عبد الرحمن وأذكرك أيضا فأبو أسامة هذا وسليم فهما وجهان لعملة واحدة فهما ينقلان الأخبار التي من شأنها تثير القلاقل والفتن وكنت قد سبقتك في دعوة الشرفاء من قبل وهذا معرض كلامي.
**بل وأني قررت ان لا ارد عليهم حتى لا يعتقدوا في أنفسهم انهم شيء , بل سيبقون نكرة . والله نكرة.
**والله ما رأيت لهم موضوع ينصح بالتمسك بما بما كان عليه سلف الامة أو التحذير من عبادة غير الله
همهم الوحيد هو الطعن في أهل العلم والتنفير منهم والله المستعان
**أقول لسليم وأبو أسامة ومن هو على شاكلتهما وإن كنت أظّن أن العضو
يدخل للمنتدى ب50إسما ليزيد ضلالا.
** فالبعض همته في الثرى أما أنتما فهمتكما في...........
**بل وأني قررت ان لا ارد عليهم حتى لا يعتقدوا في أنفسهم انهم شيء , بل سيبقون نكرة . والله نكرة كالذي بال في ماء زمزم وعندما سألوه لمذا ؟؟؟ قال حتى أدخل التاريخ

اليس هذا كلامك وكلام زملائك.عن نفسي أكررها للمرّة الألف أن تأتوا بدليل واحك يثبت اساءتي لأحدك أو لأحد العلماء.
بل وأتحدّاكم أما الإخوة المشرفين والأعضاء أن تأتوا بشيء من كلامي فيه مثل هذه السفالة ( حتي جعلتم كرامتي في أقذر وأنجس شيء على وجه الأرض).
ثالثا: لا تقل عن صاحبك (كتب) قل نقل...نسخ...لصق ) يا ريتو كتب -هذا مطلبي- أما فحوي الموضع فلا جديد فيه وبلستطاعة أصغر أبنائي الوصول اليه - جاب الذيب من ذيلوا يعني-
رابعا : أنا حين أناقشكم انما أناقش فكرا وليس أشخاص، وحين أرفض فتوى عالم أو أتحدث فيها انما أنتقد رأيه وأرجح عليه رأي عالم آخر أراه الأصوب. وليس لي من شخصه شيء.
ألا تذكرون حين أردت الاستفسار على الحياة العلمية للشيخ الألباني رحمه الله وكافة علماء المسلمين؟
عد الى كتاباتي واحصى كم من مرّة أستشهد بفتاوي الشيخ ابن تيمية والألباني ولعثيمين وبن باز رحمة الله عليهم.
ألم أتوجه لكم بالسؤال وشكرتكم على تجاوبكم وثمّنت افادتكم لي؟
مشكلتكم يا شيدي أنكم لا تريدون غير سماع أصواتكم ولا تريدون غير منهج صنف واحد من علماء الامة - وهذا مثبت ولا تستطيعون انكاره ولنا عشرات الأدلة القطعية-
أنكم لا تريدون غير سماع .أحسنت .بارك الله فيك...زدنا علما...وقال الألباني وابن باز و علما السلفية فقط.
بنما تتقززون ممن يقول لكم أخالفك...لى رأي ...أرجح رأى العالم الفلاني....وتفقدون صوابكم عند ذكرنا للشيخ شعراوي رحمه الله أو الدكتور القرضاوي أو البوطي أو عيرهم ممن تكيلونهم أسوأ أصناف السباب وأشنع الأوصاف.ثم تقولون ان لحوم العلماء مسمومة- سبحان الله
لا يا أخي منتصر
أرجوك لا تدفعني الى الاساءة اليك والى بقية الاخوان .فأنا والله ما قصدت غير النقاش والدفاع عن قناعتي كما تدافع أنت عن قناعتك.
ولا تزايدوا علينا في ديننا فربما لو عرفتني لوجدتني أقرب الى الله منك.
في رعاية الله وحفظه


يلي مافي كرشوا التبن لا يخاف من النار كما يقال

أين ذكر لأبو أسامة قلنا (سليم ومن على شاكلته ) يعني سليم هو الذي يطعن في العلماء علنا جهارا أين أبو اسامة في الموضوع

والله ياابو اسامة من يحترمنا نحترمه وسيجدنا أشد الناس إحتراما له
وكما يقال دلي قدر نديرلك قدرين لكن والله آسف على ما يجري في هذا المنتدى
وأنا شخصيا مع الاخ فارس نصحنا أحد الاخوة بحذف موضوعه الذي لا مقام له أن يقال
وبالفعل حذفه
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما
09-03-2009, 01:14 AM
[quote=أبو عبد الرحمن2;534646]يلي مافي كرشوا التبن لا يخاف من النار كما يقال

أين ذكر لأبو أسامة قلنا (سليم ومن على شاكلته ) يعني سليم هو الذي يطعن في العلماء علنا جهارا أين أبو اسامة في الموضوع

أخي عبد الرحمان
السلام عليكم
صراحة أحترت في عشوائية ردودكم .أنقل لك ردود الإخوة سامحهم الله بما فيها من اتهام مباشر لشخصي، ثم تأتي لتقول لي أين أبو أسامة.
غريب أمرك والله
أيعقل أن تعلق دون قراءة الرد؟
أيعقل أنك لم تكن تقرأ حتي ردود زملائك؟
تفضل:** أخي هذا ((ابواسامة ))وجماعته لا بدهم يرحموا ولا بدهم حدا تاني يرحم ... الله اكبر عليكم ياشيخ يا اخي اكتبوا وحلوا عنّا ياه ,,,, بجد اشي بيقهر قهر.
هذ رد الأخ منصر عليك في مشاركته رقم 402 وهاهو أبو أسامة فيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2
حفظكم الله ورعاكم
أقول لسليم ((وأبو أسامة)) ومن هو على شاكلتهما وإن كنت أظّن أن العضو
يدخل للمنتدى ب50إسما ليزيد ضلالا.
وهذا اليس رد الأخت أم سارة عليك فيه أبوأسامة
وهذا رد آخر لها سامحها الله وحفظ لها سارة.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سارة2009
بارك الله فيك أخي عبد الرحمن وأذكرك أيضا ((فأبو أسامة ))هذا وسليم فهما وجهان لعملة واحدة .
حتى عقب عليها الأخ عبد القادر بارك الله فيه قائلا:
هناكـ ردٌ أتمنى الرجوع إليه حتى تنظري مافهمناه صوابا من كلامكمـ وما قلنا انكي فيه حدتي عنا لصواب ؛ ولاا اعلم لماذا أُحم الأخ الفاضل ابو اسامة في القائمة !!!
بل لم تكتفي أم سارة، بل زادت ومرّغت كرامتي بأنجس النجاسات(.......)
أقول دعكما (( تقصد سليم وأبو أسامة))من الكلام حول (..؟؟؟...)وسفاسف الأمور فكل إناء بما فيه ينضخ فالبعض همته في الثرى أما أنتما فهمتكما في...........

ثم ماذا حين تأتي أنت وتكرر عبارة (سليم ومن على شاكلته) التي قالها زملاؤك صريحة.؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2 مشاركة رقم937
أطلب من الاخوة الفضلاء المحترمين هنا في هذا المنبر الاسلامي
بأن لا يردوا على بعض الاعضاء أمثال (سليم ومن على شاكلته )

هل مازلت أخي عبد الرحمان تصر على أن اسم أبوأسامة لم يذكر ؟
اتق الله أخي عبد الرحمان، أتق الله
حاول أن تكون مرّة مع الحق ، الأا تخشى على نفسك أن تكون شيطانا أخرصا. الهذه الدرجة يبلغ بك الكبر؟ أيعقل أن تكون بهذا المستوى من السطحيّة والعشوائية في محاججة الناس؟
لو كنت تتحدث في السياسة ماهمني أن تكون كيفما تشاء.لكن وأنت تتحدث في الدين ،أسمحلي أن أطلب منك اعادة النظر في منهجية تفكيرك،ومنطق نقاشك.
بالله عليك أخي.
لا تستخفوا بعقولنا، ولا تزايدوا علينا في ديننا.
تعالوا نضع أيدينا في أيدي بعضنا، ونجعل لنا اطارا عاما يجمع شتاتنا، و نتجاوز بعض خلافاتنا نوكل أمرها الى الله. لنتجه سويا الى صدّ هجمات الأعداء الحقيقين - النصرين الذين عاثوا في بلاد القبائل وفي صحرائنا فسادا-
هذا والله المستعان
من جوار ضريح الفاتح عقبة بن نافع والفاتح أبو المهاجر دينار ( رضي الله عنهما)
أخوك :أبوأسامة عبد الوهاب
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
تحذير الأخوان من ضلالات طارق السويدان
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
الساعة الآن 06:34 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى