تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فتى الواحة
فتى الواحة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 15-03-2007
  • الدولة : تقرت*الجزائر
  • المشاركات : 324
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • فتى الواحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية فتى الواحة
فتى الواحة
عضو فعال
جائز شرعا...
27-03-2007, 07:23 PM
بسم الله وصلى وسلم على عبده رسول الله وبعد :
أجاز الشيخ القرضاوي في فتوى له احتفال المسلمين بمولد الهادي محمد صلى الله عليه وسلم وهذا النص :
وقبل النص هذه الروابط للاطلاع على الموضوع من مصادر مختلفة :
http://www.masrawy.com/Islameyat/Articles/289.aspx
http://www.islamonline.net/Arabic/In...rticle08.shtml

ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: هناك لون من الاحتفال يمكن أن نُقرّه ونعتبره نافعًا للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟
لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حيًّا في ضمائرهم، لم يَغِب عن وعيهم.
كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يقول: كنا نروي لأبناءنا مغازي رسول الله صلىالله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوةبدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث فيحياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.
ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء، ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكّرالناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسولفأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي الهجرة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس؛ لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر}.
لنضحي كما ضحّى الصحابة، كما ضحى علِيّ رضي الله عنه حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء رضي الله عنها وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر رضي الله عنه: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: (يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا).
نحن في حاجة إلى هذه الدروس، فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني،أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست منالاحتفال؛ ولا نُقرّ أحدًا عليها.
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nawalset
nawalset
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 01-03-2007
  • المشاركات : 78
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • nawalset is on a distinguished road
الصورة الرمزية nawalset
nawalset
عضو نشيط
رد: جائز شرعا...
29-03-2007, 09:39 AM
هذا بالضبط ما اريد قوله ولم اعرف كيف اعبر عنه لكني منذ البداية بوجود فتوى مؤيدة للاحتفال ام لا .انا اايد الاحتفال فقلب المؤمن دليله من منطلق استفتي قلبك
جازاك الله خيرا:rolleyes: :D
  • ملف العضو
  • معلومات
ابن الواحات
زائر
  • المشاركات : n/a
ابن الواحات
زائر
رد: جائز شرعا...
20-08-2007, 02:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين القائل فيما صح عنه : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) ، والقائل : (( من أحدث في أمرنا هذا فهو رد )) والقائل :(( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ))
أخي فتى الواحة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
وبعد:
قال تعالى : (( قل إن كنتم تحبون الله فاتّبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ))
لا شك أخي فتى الواحة أن القاسم المشترك بيننا في هذا الموضوع هو حبنا للمصطفى صلى الله عليه وسلم ، وان كلانا ينشد الحق في جواز المولد من عدمه وما دام الامر كذلك فتعال معي وكبر بالك ووسع صدرك ولا تقدم على الحق شيئا:
قال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - : ٌإنكم في زمان قليل قرّاؤه كثير فقهاؤه وسيأتي عليكم زمان كثير قراؤه قليل فقهاؤه. ٌ
وقال بعض السلف : ٌ كلام السلف قليل كثير بركته وكلام الخلف كثير قليل بركته ٌ
وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) .
وقال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - ٌ اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ٌ
وقال بعض السلف : ٌ اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة ٌ
والبدعة في الدين كلها ضلالة مذمومة مردودة على صاحبها ، ولا يمكنها أن تكون إلا كذلك مهما زينها المزينون لقوله عليه الصلاة والسلام: (( ...وكل بدعة ضلالة ))
وبدعة المولد لم تحدث إلا بعد زوال القرون الثلالة المشهود لها بالخيرية وبالتحديد في القرن السادس على أيدي بعض أمراء الفاطميين. وما أدراك ما الفاطميون ؟؟؟
فلو كان الاحتفال بالمولد خيرا لسبقتنا إليه القرون الخيرة ، فهل ترانا أهدى منهم وأتقى ، أم ترانا أتبع منتهم لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وزن بهذا الميزان كل أمر مبتدع في الدين.
ولنترك أقوال الرجال العارية من الدليل ومن التحقيق ، بل الواجب نبذها ودفعها لاسيما وهي تخالف ما عليه جمهور السلف والخلف ، ولتكن على ذكر من قول عبد الله بن عباس حبر الأمة - رضي الله عنه - ٌ توشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله وتقولون قال أبوبكر وقال عمر ٌ
انظر - غير مأمور - رسالة قيمة ماتعة للشيخ أبي بكر جابر الجزائري - حفظه الله - الموسومة
بـ : ٌ بدعة المولد ٌ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
التمويل بالمرابحة في المصارف الإسلامية مع إشارة لحالة بنك البركة الجزائري
الساعة الآن 12:34 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى