الإختلاف في المسائل الفقهية .. أرجو التثبيت
04-05-2009, 07:29 AM
باسم الله الرحمن الرحيم
هناك بعض المسائل أريد توضيحها حتى يفهم الجميع أن مسألة تبديع شخص ليست سهلة . وعندما نقول عن رجل انه مبتدع أو خالف منهج السلف لا نقصد من وراء ذلك الإختلافات الفقهية , بل نقصد الإختلافات في العقيدة , واتمنى أن تكون هذه الامور واضحة ,, يقول ابن ارشد رحمه الله ( من لم يعرف إختلافات الفقهاء لم يجد أنفه رائحة الفقه ) ..........
والمشكل أن المسألة هذه انتقلت بين بعض إخواننا السلفيين وهم لا ينتبهون او هم منتبهون لها ولكنهم تعصبوا كثيرا وهذا أيضا خطأ .... فأين الوسطية في دعوتنا ؟؟؟؟ سأضرب بعض الامثلة واتمنى أن يفهمني الجميع بتجرد . لأني أصبحت أستغرب حتى من بعض المنتسبين للسلفية تعصبهم وهو تعصب بغيض أيضا ... إخواني والله أقول هذا الكلام من باب التعبد لله :
مسألة الأناشيد :
هنالك فرق بين رجل يجيز استماع الأناشيد من باب ( أحدوا لنا ياأنجشا ) ويوقل مسألة الأناشيد مسألة خلافية منهم من أجازها ومنهم من لم يجزها فأنا أستمع للأناشيد على فترات فقط ..... وبين رجل آخر يدعو لله بالأناشيد ؟؟؟
فالأول لا يجوز لنا تبديعه ولا يجوز ان نحمله ما لا يحتمل أو مالا يريده هو ....
أما الثاني فنقول له هذه بدعة ما أنزل الله بها من سلطان وهذا اسلوب المتصوفة ....
مسألة إسبال الثياب :
فالكراهة هو الاسبال خيلاء أما غير الخيلاء فهي مسألة خلافية اختلف فيها الفقهاء . ونقول إختلاف العلماء مستصاغ ولا يجوز لنا تبديع أحد لانه أخذ بفتوى مخالفة للفتوى التي نعمل بها , فكثير من اهل العلم ذهب لجواز الأسبال مع العلم بكراهيته
فلا نوالي ونعادي على هذه المسألة
مسألة الصور والتصويير :
هل تعلمون أن الشيخ ابن عثيمين اجاز التصوير ؟؟؟؟ وهل تعلمون أن كثير من أهل العلم أجاز ذلك , وايضا الكثير منع ذلك فهنا أيضا مسألة خلافية بين الفقهاء ولا يجوز لنا معادات من أجاز ذلك وهو يستند لفتوى ؟؟ وحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( لاتدخل بيته الملائكة ) المقصود بها ملائكة الرحمة هل هذا واضح ؟؟؟؟؟؟
مسألة تكفير تارك الصلاة :
هي من المسائل الخلافية التي ستبقى كذلك حتى الساعة .. فلم نسمع من علماء الأامة من بدع بعضهم البعض من يقول بكفر تارك الصلاة ومن لم يقل بذلك ؟؟؟؟ فأين نحن من أخلاق العلماء
مسألة غطاء الوجه للمرأة :
أيضا مسألة خلافية الشيخ الالباني رحمه الله يرى سنية غطاء الوجه والشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله يقولون بالوجوب وهذا معه دليل وذلك معه دليل .. ولم نسمع منهم أنهم بدعوا بعضهم البعض أبدا ... فهي مسألة خلافية ولا يجوز لنا
ان نعادي ونوالي على مثل هذه المسائل
مسألة صيام يوم السبت :
نفس الشي منهم من ذهب للجواز ومنهم من حرم ذلك وهي مسألة خلافية حتى الساعة ولا يجوز لنا ان نوالي أو نعادي عليها أبدا
مسألة قص اللحية بعد القبضة أو الشوارب :
ايضا مسألة خلافية اختلف فيها الفقهاء فنحترم جميع الاراء وجميع اقوال العلم ونجتهد ونأخذ برأي من الأراء ومن خالفنا فيها لا نقول عنه مبتدع أبدا
والأمثلة كثيرة وكثيرة فأتمنى أن يفهم قصدي إخواني
ومسألة لا تتبع رخص العلماء أيضا تحتاج لدراسة فنقول هذا الكلام أيضا لانه من تتبع رخص العلماء إجتمع الشر فيه وسأفرد موضوعا خاصا عن هذه المسألة بإذن الله
اما سب العلماء والتشهير بهم فهذا صنيع المخذولين الغير موفقين
نسأل الله الهداية للجميع
خاتمة القول :
خير الكلام ما قل ودل .....
أنا اخترت هذه المسائل لانها يدور حولها النقاش دائما في هذا المنتدى وأقول للجميع من اجتهد وأخذ برأي من اراء الفقهاء في المسائل الفقهية فلا يجوز لنا ان نبدعه أو أن نقول عنه مبتدع أو خارج عن منهج السلف ...
ولكن .....................
حتى لا يفهم كلامي بالخطأ البعض أقول :
فنحن نعادي ونوالي على عقيدتنا وعلى توحيدنا فمن خالفنا في العقيدة فهو ليس منا أما من وافقنا في عقيدتنا وخالفنا في المسائل الفقهية فهو معنا ونقول ان إختلاف العلماء مستصاغ ومعتبر
ومن كان خطأه نقطة في بحر حسناته لا نعامله معاملة الذي حسناته نقطة في بحر أخطائه .. هل هذا واضح .؟؟؟؟
أتمنى ذلك
اللهم قد بلغت الله فاشهد
منتصر
هناك بعض المسائل أريد توضيحها حتى يفهم الجميع أن مسألة تبديع شخص ليست سهلة . وعندما نقول عن رجل انه مبتدع أو خالف منهج السلف لا نقصد من وراء ذلك الإختلافات الفقهية , بل نقصد الإختلافات في العقيدة , واتمنى أن تكون هذه الامور واضحة ,, يقول ابن ارشد رحمه الله ( من لم يعرف إختلافات الفقهاء لم يجد أنفه رائحة الفقه ) ..........
والمشكل أن المسألة هذه انتقلت بين بعض إخواننا السلفيين وهم لا ينتبهون او هم منتبهون لها ولكنهم تعصبوا كثيرا وهذا أيضا خطأ .... فأين الوسطية في دعوتنا ؟؟؟؟ سأضرب بعض الامثلة واتمنى أن يفهمني الجميع بتجرد . لأني أصبحت أستغرب حتى من بعض المنتسبين للسلفية تعصبهم وهو تعصب بغيض أيضا ... إخواني والله أقول هذا الكلام من باب التعبد لله :
مسألة الأناشيد :
هنالك فرق بين رجل يجيز استماع الأناشيد من باب ( أحدوا لنا ياأنجشا ) ويوقل مسألة الأناشيد مسألة خلافية منهم من أجازها ومنهم من لم يجزها فأنا أستمع للأناشيد على فترات فقط ..... وبين رجل آخر يدعو لله بالأناشيد ؟؟؟
فالأول لا يجوز لنا تبديعه ولا يجوز ان نحمله ما لا يحتمل أو مالا يريده هو ....
أما الثاني فنقول له هذه بدعة ما أنزل الله بها من سلطان وهذا اسلوب المتصوفة ....
مسألة إسبال الثياب :
فالكراهة هو الاسبال خيلاء أما غير الخيلاء فهي مسألة خلافية اختلف فيها الفقهاء . ونقول إختلاف العلماء مستصاغ ولا يجوز لنا تبديع أحد لانه أخذ بفتوى مخالفة للفتوى التي نعمل بها , فكثير من اهل العلم ذهب لجواز الأسبال مع العلم بكراهيته
فلا نوالي ونعادي على هذه المسألة
مسألة الصور والتصويير :
هل تعلمون أن الشيخ ابن عثيمين اجاز التصوير ؟؟؟؟ وهل تعلمون أن كثير من أهل العلم أجاز ذلك , وايضا الكثير منع ذلك فهنا أيضا مسألة خلافية بين الفقهاء ولا يجوز لنا معادات من أجاز ذلك وهو يستند لفتوى ؟؟ وحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( لاتدخل بيته الملائكة ) المقصود بها ملائكة الرحمة هل هذا واضح ؟؟؟؟؟؟
مسألة تكفير تارك الصلاة :
هي من المسائل الخلافية التي ستبقى كذلك حتى الساعة .. فلم نسمع من علماء الأامة من بدع بعضهم البعض من يقول بكفر تارك الصلاة ومن لم يقل بذلك ؟؟؟؟ فأين نحن من أخلاق العلماء
مسألة غطاء الوجه للمرأة :
أيضا مسألة خلافية الشيخ الالباني رحمه الله يرى سنية غطاء الوجه والشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله يقولون بالوجوب وهذا معه دليل وذلك معه دليل .. ولم نسمع منهم أنهم بدعوا بعضهم البعض أبدا ... فهي مسألة خلافية ولا يجوز لنا
ان نعادي ونوالي على مثل هذه المسائل
مسألة صيام يوم السبت :
نفس الشي منهم من ذهب للجواز ومنهم من حرم ذلك وهي مسألة خلافية حتى الساعة ولا يجوز لنا ان نوالي أو نعادي عليها أبدا
مسألة قص اللحية بعد القبضة أو الشوارب :
ايضا مسألة خلافية اختلف فيها الفقهاء فنحترم جميع الاراء وجميع اقوال العلم ونجتهد ونأخذ برأي من الأراء ومن خالفنا فيها لا نقول عنه مبتدع أبدا
والأمثلة كثيرة وكثيرة فأتمنى أن يفهم قصدي إخواني
ومسألة لا تتبع رخص العلماء أيضا تحتاج لدراسة فنقول هذا الكلام أيضا لانه من تتبع رخص العلماء إجتمع الشر فيه وسأفرد موضوعا خاصا عن هذه المسألة بإذن الله
اما سب العلماء والتشهير بهم فهذا صنيع المخذولين الغير موفقين
نسأل الله الهداية للجميع
خاتمة القول :
خير الكلام ما قل ودل .....
أنا اخترت هذه المسائل لانها يدور حولها النقاش دائما في هذا المنتدى وأقول للجميع من اجتهد وأخذ برأي من اراء الفقهاء في المسائل الفقهية فلا يجوز لنا ان نبدعه أو أن نقول عنه مبتدع أو خارج عن منهج السلف ...
ولكن .....................
حتى لا يفهم كلامي بالخطأ البعض أقول :
فنحن نعادي ونوالي على عقيدتنا وعلى توحيدنا فمن خالفنا في العقيدة فهو ليس منا أما من وافقنا في عقيدتنا وخالفنا في المسائل الفقهية فهو معنا ونقول ان إختلاف العلماء مستصاغ ومعتبر
ومن كان خطأه نقطة في بحر حسناته لا نعامله معاملة الذي حسناته نقطة في بحر أخطائه .. هل هذا واضح .؟؟؟؟
أتمنى ذلك
اللهم قد بلغت الله فاشهد
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
من مواضيعي
0 تحميل لعبة جاتا 5 كاملة
0 تحميل لعبة Toy Story 3 للكمبيوتر
0 تحميل لعبة طبخ الدجاج من العاب طبخ بنات
0 امساكية رمضان 2021 في القاهرة و الرياض
0 تنزيل لعبة جاتا 7
0 تحميل لعبة صلاح الدين بجميع أجزائها من مكان واحد
0 تحميل لعبة Toy Story 3 للكمبيوتر
0 تحميل لعبة طبخ الدجاج من العاب طبخ بنات
0 امساكية رمضان 2021 في القاهرة و الرياض
0 تنزيل لعبة جاتا 7
0 تحميل لعبة صلاح الدين بجميع أجزائها من مكان واحد








