تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



هذه بعض الاسألة وردتني في احد المنتديات التي انا مشرف فيها وقمت بالاجابة عنها من اقوال اهل العلم انقلها حتى تعم الفائدة على الجميع وأنقلها لهذا المنتدى الطيب حتى يستفيد الجميع باذن الله :





السلام عليكم
كنت اريد منك اخي بارك الله فيك ان تشرح نوع التوافق بين قول الله تعالى >فتمنوا الموت ان كنتم صادقين<وبين قول الرسول صلى الله عليه وسلم>لا يتمنين احدكم الموت<

الجواب




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :

أختي أم أحمد لو أنكي أكملتي الحديث لظهر معكي التوافق بين الاية والحديث :
الحديث عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتمنين احدكم الموت لضر أصابه ) متفق عليه
فالنهي في الحديث عن تمني الموت بسبب الضر الذي يصيبنا ................
أما الاية فهي في سورة البقرة والخطاب موجه لليهود :
قال الله تعالى :
(قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوْا الْمَوْتَ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ)
قالوا في تفسيره تمنوا الموت ان كنتم صادقين أي تمنوا الموت للفرقة الضالة يعني : ان نحن أصدق أم أنتم اصدق ؟؟؟ فان احترتم فتمنوا الموت على الضال والصادق هو الذي يبقى ؟؟؟
وفي الاية الاخرى نفس المعنى :
( قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين )
عند ابن كثير رحمه الله في تفسيره : قل لاي الفرقتين أن تتمنى الموت للفرقة الضالة ........
والله اعلم
الجواب منقول من تفسير ابن كثير
اخوكم منتصر






أخوكم منتصر


يتبع
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
التعديل الأخير تم بواسطة منتصر أبوفرحة ; 02-06-2009 الساعة 03:38 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:19 PM
ما حكم الخمار







باسم الله الرحمن الرحيم
الخمار تقصد به غطاء الوجه ... لان الخمار الوارد ذكره بالايات الكريمة هو غطاء الراس والرقبة يعني الجيب ... وليس غطاء الوجه ...
(وليضربن بخمورهن على جيوبهن ) يعني من غطاء الرأس وحتى الجيوب التي هي فتحة الصدر ...
فالسؤال هو ما هو حكم غطاء الوجه للمرأة ؟؟؟
اخي بارك الله فيك المسألة طويل جدا شرحها وقد تأخذ صفحات كثيرة ولكني سأختصر بكلامي وأقول :
هي مسألة خلافية منذ العهد الأول وستبقى كذلك الا أن يشاء الله
قول الجمهور هو سنية غطاء الوجه ذهب لهذا القول الامام أبوحنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله أما الامام احمد فيرى بالوجوب
انا لا اريد ان افصل في المسالة ولكن فقط رؤوس أقلام حتى لا اطيل على اخواني
في عصرنا الحالي أيضا كانت هذه المسألة خلافية بين كبار أهل العلم ......
الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله يريان بوجوب غطاء الوجه ويحرمان على المرأة أن تخرج كاشفة وجهها
ويرى الشيخ الالباني رحمه الله بأن غطاء الوجه سنة وليس بواجب
اعتقد ان هكذا المسألة واضحة
تنبيه :
الشيخ الالباني رحمه الله عندما يقول بسنية غطاء الوجه فاعلم اخي أن الأكمل بالنسبة للمرأة هو اتباع السنة
والشيخ أدلته كثيرة جدا وحتى المشايخ الذين يرون بوجوب غطاء الوجه عندهم ادلة كثيرة
فلذلك أنبه على مسألة وهي :
لا يجوز من طلبة العلم او من المتعلمين أو حتى من العوام الذين يرون مثلا غطاء الوجه واجبا أن يتهموا الشيخ الالباني أو أن الذين أخذوا بسنية غطاء الوجه يتهمون الذين أوجبوا على المرأة غطاء وجهها
بل هنا قاعدة فقهية مهمة :
المسألة الواحدة التي تتزاحم فيها النصوص يكون الاجتهاد فيها معتبر
وطبعا نحن نحترم كل الأراء ....... ولا يجوز لنا تفسيق المخالف لنا .. مهما اخذنا بأي رأي منهما
هل هذا واضح ؟؟؟؟؟؟
اخي بارك الله فيك أنا لم اسرد لك الاحاديث والايات ولم اسرد لك الاقوال بالتفصيل لأن المسألة طويلة جدا فالختصرت حتى تعم الفائدة للجميع
نفعنا الله واياكم بما نقرأ ونسمع
هذا والله اعلم
أخوكم منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
التعديل الأخير تم بواسطة منتصر أبوفرحة ; 02-06-2009 الساعة 03:22 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:21 PM
سؤالي هو عن زكاة الاموال التي مضى عليها حول كامل
هل يجوز ان اعطي جزءا منها الى اخواتي ان كان وضعهم المادي متدني






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :
يجوز لك أخي أن تعطي زكاة أموالك كلها أو بعضا منها لأخواتك ولكن بشرط أن لا تكون أنت الذي ينفق عليهم !!!
فالقاعدة المتبعة عند فقهائنا : لا زكاة لمن ننفق عليه ..............
والاصل هو ان الاقربون أولى بالمعروف ولكن شريطة ان لا تكون انت المنفق عليهم
والله أعلم
أخوك منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:23 PM
ما حكم من يعمل في فندق وهذا الفندق يقدمون طعام يحتوي على لحم الخنزير وكذلك يقدمون الخمر مع وجبة الطعام مع العلم أنا ليس لي علاقة بهذه المحرمات إني لا أني مشرف المطعم ولا أستطيع لا من قريب أو بعيد تغير هذا الحال ؟
وجزاك الله خيرا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :
إخواني في الله نحن طلاب حق ونتبع الحق اين ماكان ولا نتبع الرجل أبدا .......... وهذا السؤال يدفعني للتحذير من بعض الفتاوي الخاطئة بل والاثمة التي تصدر من الحين والاخر من بعض الدعاة على الفضائيات .........
فقد ظهر قبل فترة على احد الدعاة على القنواة الفضائية واجاز بيع لحم الخنزير والخمر للمسلم الذي يقيم في استراليا ........... وهذه الفتوى خاطأة واثمة وقد رد عليه كثير من اهل العلم على هذه الفتوى بل وردوا على فتاوى خاطئة له كثيرة جدا ........................
أقول والقول للجميع نحن لا نتبع الاشخاص أبدا بل نتبع الحق والدليل فقط .............
أرجع لسؤال الاخ الكريم :
أقول أخي ثق تماما من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه !!!!!! لابد أن تقتنع بهذا الكلام لانه كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ..... وثق تماما ان الله لا ينسى عباده أبدا .................
جوابا على سؤالك قالعمل في هذه الظروف حرام ولا يجوز شرعا
واليك فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله الداعية في وزارة الأاوقاف السعودية وهو من اهل العلم :

جائه نفس سؤالك بالضبط وهذا جوابه :

الشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكفاك الله بحلاله عن حرامه ، وأغناك بِفَضله عمّن سواه .

إذا كانت الفنادق تُقدّم فيها الخمور أو كانت تُعين أهل الفساد والفجور على فُجورهم ، فلا يجوز العمل فيها .

وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال :
يعمل زوجي محاسبا بأحد الفنادق التي تبيع الخمور وتقام فيها الحفلات منذ عشرين سنة، ونحن نعتمد على هذا الدخل في طعامنا ومشربنا ومسكننا، ولنا ثلاثة أولاد، فهل هذه الأموال تعتبر أموالا حراما أم حلالا، وإن كانت حراما فكيف نتوب إلى الله من هذه الأموال بعد أن أكلنا منها وشربنا ونشأ منها أطفالنا، فما هو رأى الدين في هذا الأمر أثابكم الله عنا خيرا ؟

فأجابت اللجنة : العمل في الفنادق التي تباع فيها الخمور محرم ؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، والله تعالى يقول : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) وعلى ذلك فالدخل المكتسب مقابل العمل في هذا الفندق مال مُحَرّم ، وما ذكرت من اعتماد على هذا المال في طعامكم ومشربكم وتنشئة أولادكم منه، فإنه يجب عليكم التوبة النصوح مما مضى من ذلك ، والتخلص من المال المتبقي من ذلك المال بالتصدق به ، مع ترك العمل في هذا الفندق والبحث عن كسب حلال ، قال الله تعالى: (وََمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) . اهـ .

أما إذا كانت الفنادق لا تُباع فيها الخمور ، ولا تُعين على الفجور ، فيجوز العمل فيها .
وإذا حرصت على الكسب الحلال فإن الله سوف يُهيئ لك من أمرك رشدا ، ويجعل لك فَرَجا ومخرجا .
ومتى ما بحثت عن فندق نظيف وجدت ..


والله تعالى أعلم .

مرجع الفتوى

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=72704

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:27 PM
هل صحيح أن روح الميت تزور أهلها كل يوم خميس واثنين؟


أخي احمد الاسألة ضعها في الفتاوى الشرعية :
بالنسبة لزيارة ارواح الاموات لاهلها هذه من الامور الغيبية وكما هو معلوم أن الامور الغيبية لا نأخذها الا بدليل شرعي ....
ولم يثبت لا بكتاب الله ولا بسنة رسوله عن مثل هذه المسألة ولا في أي يوم تحديد الاثنين او الخميس أو غيرها
فلم تثبت أبدا
بارك الله فيك اخي احمد
والله اعلم
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:29 PM
السلام عليكم
هل ازالة الشعر الموجود تحت الحاجب حلال ام حرام مع التفصيل؟ولكم جزيل الشكر




باسم الله الرحمن الرحيم
اختي القاعدة الفقهية المتبعة عند اهل العلم ( ما أطلقه الشرع نطلقه وما قيده نقيده )
فجاء النص الشرعي واضح في هذه المسألة وهو قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( لعن الله النامص والمتنمصة ... ) فالأصل الاطلاق على كل النمص انه ملعون ........
ولكن : إن كان الشعر في الحاجب طويلا بحيث يٌؤذي العينين فقص الزائد هذا جائز ولا بأس به
هذه فتوى قالها الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله واختار الشيخ مشهور بن حسن حفظه الله أيضا هذا الجواز بالنسبة للشعر الزائد والذي ممكن أن يسبب أذى للعين
والله أعلم
وملاحظة الأسألة الفقهية لو تضعوها في باب الفتاوى الشرعية أفضل من هنا عند الفقه ؟؟؟
وان كان عندكي أي استفسار في المسألة فاسألي ؟؟
بارك الله فيكي ونفعنا الله بما نسمع ونقول
منتصر

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:33 PM
كيف يتم تأدية سجود السهو في حال الزياده او النقصان





الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله :
اولا كلام الشيخ ابن باز رحمه الله رحمه الله :
حدثوني عن سجود السهو في الصلاة بالنسبة للزيادة، وبالنسبة للنقصان في الصلاة؟


سجود السهو يجوز قبل السلام وبعد السلام في جميع السهو، إن سجد قبل السلام كفى، وإن سجد بعد السلام كفى، لكن الأفضل أن يكون قبل السلام، هذا هو الأفضل، إلا في حالتين، إحداهما: إذا بنى على غير الظن، إذا شك ثنتين، أو ثلاث، هل صلى ثنتين، أو ثلاثاً وبنى على غير ظنه يعني صار غالب ظنه أنه صلى ثنتين يكمل، أو كان غالب ظنه أنه صلى ثلاث يكمل هذا الأفضل يكون سجوده بعد السلام إذا بنى على غالب ظنه، والحالة الثانية إذا سلم عن نقص سلم من ثنتين أو من ثلاث في الرباعية ساهياً، ثم تنبه وكمل فهذا يكون سجود السهو يكون بعد السلام أفضل، وسوى ذلك فالسنة قبل السلام أفضل، وبكل حال سجوده قبل السلام، أو بعد السلام في جميع الصور كله صحيح والحمد لله

ثانيا كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
سجـود السهـو: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو، وأسبابه ثلاثة: الزيادة والنقص والشك.


1

في السلام قبل تمام الصلاة:
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً .

إن ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد . وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها .

يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانية .


دليل ذلك: حديث أبي هريرة رضي الله عنه « أن النبي صلي الله عليه وسلم صلى بهم الظهر أو العصر فسلم من ركعتين، فخرج سرعان الناس من أبواب المسجد يقولون: قصرت الصلاة، وقام النبي صلي الله عليه وسلم إلى خشبة المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان، فقام رجل فقال: يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة؟ فقال النبي صلي الله عليه وسلم: لم أنس ولم تقصر ، فقال الرجل: بلى قد نسيت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: «أحق ما يقول؟» قالوا: نعم، فتقدم النبي صلي الله عليه وسلم فصلى ما بقي من صلاته ثم سلم ثم سجـد سجدتين ثم سلم. » (متفق عليه).

وإذا سلم الإمام قبل تمام صلاته وفي المأمومين من فاتهم بعض الصلاة فقاموا لقضاء ما فاتهم ثم ذكر الإمام أن عليه نقصاً في صلاته فقام ليتمها، فإن المأمومين الذين قاموا لقضاء ما فاتهم يخيرون بين أن يستمروا في قضاء ما فاتهم ويسجدوا للسهو وبين أن يرجعوا مع الإمام فيتابعوه، فإذا سلم فضوا ما فاتهم وسجدوا للسهو بعد السلام، وهذا أولى وأحوط.



2

في الزيادة في الصلاة : إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً .

إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .

يسجد للسهو بعد السلام ويسلم ثانية .


مثال ذلك: شخص صلى الظهر (مثلاً) خمس ركعات، ولم يذكر الزيادة إلا وهو في التشهد، فيكمل التشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم.
فإن لم يذكر الزيادة إلا بعد السلام سجد للسهو وسلم، وإن ذكر الزيادة وهو في أثناء الركعة الخامسة جلس في الحال فيتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم.

دليل ذلك: حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمساً فقيل له: أزيد في الصلاة؟ فقال: «وما ذاك؟» قالوا: صليت خمساً، فسجد سجدتين بعدما سلم، وفي رواية: فثنى رجليه واستقبل القبلة، فسجد سجدتين ثم سلم (رواه الجماعة).


3

في ترك الأركان : إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً .

فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده

في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام


مثال ذلك: شخص نسي السجدة الثانية من الركعة الأولى، فذكر ذلك وهو جالس بين السجدتين في الركعة الثانية. فتلغى الركعة الأولى وتقوم الثانية مقامها فيعتبرها الركعة الأولى ويكمل عليها صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم.

ومثال آخر: شخص نسي السجدة الثانية والجلوس قبلها من الركعة الأولى فذكر ذلك بعد أن قام من الركوع في الركعة الثانية فإنه يعود ويجلس ويسجد ثم يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم.


4

في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلا يخلو من حالتين

الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم

الحالة الثانية: ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه


يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية



5

في ترك التشهد الأول : إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية الواجبات حكم التشهد الأول .

1- إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائما فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد
2- إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائما فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته
3- ..إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص .

يسجد للسهو قبل السلام



* أخي هل تعلم أنه :
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .


2- إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت صلاته .


3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.

4- إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .


5- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مره ثانية بعده.

ملخص من مجموع الفتاوي للشيخين رحهمها الله
منتصر

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:35 PM
هل يجوز للمرأة أن تقصر شعرها ؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :
المسألة خلافية بين اهل العلم قديما وحديثا ... وهذا كلام للشيخين الجليلين ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله تعالى :
اولا : الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: تقول هل يجوز للمرأة أن تقص شعرها من الأمام بما يسمى القصة؟
فأجاب رحمه الله تعالى : المرأة لا شك أن رأسها جمال لها وستر وأن أكثر النساء ترغب أن يكون لها رأس ولهذا شرع لها في الحج والعمرة أن تقصر بقيد أنملة من كل ظفيرة واختلف العلماء رحمهم الله في جواز قص المرأة رأسها فمنهم من قال إنه مكروه ومنهم من قال إنه حرام ومنهم من قال إنه مباح أي حلال إلا أن تقصه على وجه يكون شبيهاً برأس الرجل فإنه يكون حراماًَ لأن النبي صلى الله عليه وسلم (لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء) والذي أرى أن الأحسن والأولى ألا تقص المرأة شعر رأسها لأن تقبل ما يرد إلينا من عادات غيرنا وأخذها بدون فائدة أمر لا ينبغي أن يكون فإن هذا قد يحول المجتمع إلى عادات مجتمعات أخرى قد تبعدها عن العادات التي يقرها الشرع أما إذا قصته حتى يكون على شبه رأس الرجل فإنه لا شك أنه حرام لما ذكرنا بل إنه من كبائر الذنوب.



السؤال: تقول ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبة في التجمل لزوجها وما هو حد القص للشعر بمعنى آخر ما المقدار المسموح به في قص شعر المرأة؟
فأجاب رحمه الله تعالى : قص شعر المرأة أعني قص شعر رأسها كرهه بعض العلماء وحرمه بعض العلماء وأباحه بعض العلماء وما دام الأمر مختلف فيه فالرجوع إلى الكتاب والسنة ولا أعلم إلى ساعتي هذه ما يدل على تحريم قص شعر المرأة وعلى هذا فيكون الأصل فيه الإباحة وأن المرجع فيه للعادة ففيما سبق كانت النساء ترغب طول الرأس وتفتخر بطول الرأس ولا تقصه إلا عند الحاجة الشرعية أو الحسية وتغيرت الأحوال الآن فالقول بالتحريم ضعيف ولا وجه له والقول بالكراهة يحتاج إلى تأمل ونظر والقول بالإباحة أقرب إلى القواعد والأصول وقد روى مسلم في صحيحه (أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كن يقصصن رؤوسهن حتى تكون كالوفرة) لكن إذا قصته المرأة قصا بالغا حتى يكون كرأس الرجل فهذا حرام لا إشكال فيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (لعن المتشبهات من النساء بالرجال) وكذلك لو قصته قصا يماثل رؤوس الكافرات والعاهرات فإن من تشبه بقوم فهو منهم أما إذا قصته قصا خفيفا لا يصل إلى حد يشبه شعور الرجال ولا يكون مشابها لرؤوس العاهرات والكافرات فلا بأس به.

***
ما حكم حلق الرأس بالنسبة للمرأة حيث إن شعرها به قشور وفقكم الله؟
فأجاب رحمه الله تعالى : حلق الرأس للمرأة إذا كان لضرورة فلا بأس مثل أن يكون في رأسها جروح لا تتمكن من مداواتها إلا بحلق رأسها فهذا لا بأس به وأما بدون ضرورة فإن أهل العلم يقولون إنه حرام أن تحلق رأسها لأن ذلك من التشبه بالرجال وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال )


من فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله




ثانيا الشيخ ابن باز رحمه الله :

وسأل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في فالوى المرأة ص 85
عن تقصير المرأة لشعرها فأجاب رحمه الله :
قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئا فالمنهي عنه هو الحلاقة بالكلية فليس لكي أن تحلقي شعر رأسك بالكلية الا من علة أو مرض ...ولكن ان تقص من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأسا , لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضينها أنت وزوجكي من غير أن يكون في القص تشبه بامرأة كافرة ....


اخوكم منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: بعض الأسألة وردت عليا وأجبت عليها
02-06-2009, 03:37 PM
سؤال على هذا السؤال هل الخادمات في أيامنا هذه يعاملن معاملة الجواري في القديم ؟؟؟؟؟؟؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :
إخواني هذا الكلام الان كلام نظري لان في عصرنا لا يوجد جواري ولا ملك يمين ولا سبايا حرب .... هذه الأمور تكون في ظل الدولة الاسلامية وفي ظل الجهاد في سبيل الله وبوجود أمير للمسلمين ويقوم بتوزيع الغنائم ومنها سبايا الحرب فمن شاء املكها ومن شاء باع وهكذا ............
الخادمة :
الخادمة مسألة أخرى وهي أنها تتقاضى أجرا لخدمتها في البيت وهنالك ضوابط شرعية لوجودها في البيت من مثل :
لا يجوز الخلوة معها
لا يجوز أن تنظر للعورات
لا يجوز أن تظهر كاشفة شعرها امام الرجال
لا يجوز حتى ان تكون من غير محرم معها
وهكذا اخواني ................
اما ملك اليمين او الامة والجارية فيختلف الوضع يحل للمالك وطء جاريته او ملك يمينه بل وقد تحمل منه وان حملت أصبحت أم ولد وهكذا مسألة فقهية دقيقة جدا

باختصار لا نعامل الخادمة معاملة الجارية أو ملك اليمين
هل هذا واضح

هذا والله اعلم
منتصر

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:34 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى