تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
سؤال وجواب ...متجدد
29-10-2009, 11:16 AM

مختصر دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح
للشيخ المحدث العلامة : حافظ بن أحمد الحكمي

السلام عليكم ورحمة الله
أرجوا من الاخوة الافاضل إضافة فوائد في هذا الباب
س1:إلى كم قسم ينقسم الخبر؟
ج:ينقسم إلى متواتر وآحاد
س2:ماهو المتواتر؟
ج:هو رواية عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم على الكذب رووا ذلك عن مثلهم ،من الابتداء إلى الانتهاء
وكان مستند انتهائهم الحس،وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسامعه.
س3:إلى كم ينقسم المتواتر؟
ج:إلى قسمين:متواتر لفظـًا ومعنى،ومتواتر معنى فقط،فالأول:قليل في الحديث،والثاني موجودٌ
بكثرة،وأما القرآن فمتواتر كله لفظاً ومعنى.
س4:ماذا يوجب المتواتر؟
ج:يوجب العلم اليقيني الضروري بشروطه المشروحه.

يتبع
المصدر ..
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: سؤال وجواب ...متجدد
04-11-2009, 09:39 AM
س5:ماهو الآحاد؟
ج:هو ماقصر عن حد المتواتر المذكور.
س6:إلى كم قسم ينقسم الآحاد؟
ج:إلى ثلاثة أقسام:مشهور,وعزيز,وفرد.
س7:ماهو المشهور؟
ج:هو ماجاء من ثلاث طرق فصاعدًا.
س8:إلى كم ينقسم المشهور؟
ج:إلى قسمين:مشهور فقط وهو ما اشتهر في أثناء السند إلى آخره وان كان أوله فرداً.ومشهور مستفيض
وهو ما عمَّت الشهرة جميع سنده.
س9:هل يطلق المشهور على مااشتهر على الألسنة وان لم يستكمل الشروط؟
ج:أما في اللغة فنعم,وأما في الاصطلاح عند المحدثين فلا.
س10:ماهو العزيز؟
ج:هو ماجاء من طريقين بألا يرويه أقل من اثنين عن أقل من اثنين.
س11:ماهو الفرد؟
ج:هو ماجاء من طريق واحدة فقط .
س12:إلى كم قسم ينقسم الفرد باعتبار المتفرد؟
ج:إلى قسمين:
فرد مطلق:وهو ما انفرد به الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم
وفرد نسبي:وهو ما انفرد به غير الصحابي عمن حدثه,ويقال له:الغريب,و يَقِلُّ إطلاق الفردية عليه.
س13:إلى كم قسم ينقسم الفرد باعتبار مايقع فيه التفرد؟
ج:إلى أربعة أقسام:
فرد سندًا ومتنـًا.
وفرد سندًا لا متنـًا.
وفرد بعض السند.
وفرد بعضالمتن.

س14:إلى كم قسمٍ ينقسم باعتبار التقييد؟
ج:إلى ثلاثة:
مقيَّدًا براوٍ ,و مطلقـًا.
ومقيدًا بثقةٍ.
ومقيدًا ببلدٍ.
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: سؤال وجواب ...متجدد
25-11-2009, 08:59 AM
س15:بماذا تزول الغرابة عن الحديث الذي يُظَنُّ أنه غريب؟
ج:تزول عنه الغرابة بأحد شيئين:
متابع,أومشاهد.
س16:ماهي المتابعة,وكم قسمًا هي؟
ج:المتابعة هي:ما إذا وافق ذلك المتفرد راوٍ آخر في روايته ذلك المتن عن ذلك الصحابي,وهي قسمان:
متابعة تامة:وهي ما إذا كانت للمتفرد نفسه في شيخه.
ومتابعة قاصرة:وهي ما إذا كانت لشيخه فصاعدًا.
س17:ما هو الشاهد،وكم قسمًا هو؟
ج:الشاهد:هو ما إذا وجد متن آخر عن صحابي آخر يشبه ذلك المتن وهو قسمان:
شاهد في اللفظ والمعنى.
وشاهد في المعنى فقط.
س18:ما طريق ذلك؟
ج:طريق ذلك الاعتبار وهو:جمع الطرق من الجوامع والمسانيد وغيرهما من كتب الحديث.
س19:إلامَ يفتقر الآحاد؟
ج:يفتقر الآحاد إلى النظر في أحوال رواته.
س20:إلى كم قسم ينقسم بعد النظر؟
ج:إلى ثلاثة أقسام:
قسم:يظهر ثبوت صدق ناقله فيقبل.
وقسم:يظهر ثبوت كذب ناقله فيرد.
وقسم:لم يظهر فيه شيء فيتوقف فيه حتى تلحقه قرينة بأحد القسمين .
س21:إلى كم قسم ينقسم المقبول؟
ج:إلى قسمين:
صحيح.
وحسن.
س22:كم أقسام الصحيح؟
ج:قسمان:
صحيح لذاته.
وصحيح لغيره.
س23:ماهو الصحيح لذاته؟
ج:هو رواية عدل تام الضبط متصل السند غير معلٍّ ولا شاذ.
س24:ماهو الصحيح لغيره؟
ج:هو الحسن لذاته بشروطه الآتية إذا اعتضد بمثله.
س25:ما أصح الكتب المصنفة في الصحيح؟
ج:أصحها ما اتفق عليه البخاري ومسلم,ثم ما انفرد به البخاري,ثم ما انفرد به مسلم,ثم ما كان
على شرطهما مما لم يخرجاه,ثم ما كان على شرط البخاري,ثم ما كان على شرط مسلم,ثم ما كان
على شرط غيرهما كـ(صحيح ابن خزيمة),وهو بعد مسلم في الصحة,ثم صحيح ابن حبان,ثم مستدرك
الحاكم,فيما لم يف فيه بشرطه.
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
hamza1989
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 18-09-2009
  • الدولة : أرض الله
  • المشاركات : 213
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • hamza1989 is on a distinguished road
hamza1989
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: سؤال وجواب ...متجدد
19-05-2010, 04:27 PM
يرفعللفائدة
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:52 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى