لتحضير للامتحانات قريبة المدى
15-05-2014, 08:18 PM
أظهرت الأبحاث التي أجريت حول الوتائر البيولوجية والنفسية أن العضوية عند الأطفال والطلبة الذين هم في نفس السن لا يمكنهم أن يستوعبوا نفس الكمية من المعلومات. فالمتعلم في القسم لا يمكنه أن يفعل أي شيء في أي وقت، وبالتالي لا يمكنه " التعلم" في أي لحظة.
قد بينت الدراسات أن الفاعلية المكتسبة (أي النشاط الذهني) تتفاوت أو تتغير دوريا خلال اليوم، الأسبوع، السنة.
توجد أوقات خصبة des moments féconds تتميز بقمة في الاستعداد الذهني # وأوقات أخرى جدباءstériles تتميز بالانخفاض des moments creux.
لقد أظهر علم البيولوجيا الزمني بداهة وتيرية للنظام البيولوجي (مثل وتائر يقظة/نوم وعلم النفس الزمني أظهر وتيرية للنشاط الذهني أي أوقات يكون فيها الأفراد قادرين على تجميع طاقاتهم في الانتباه و/ أو في التعلم ظواهر طالما تواجه المتعلمين كالتعب، الغفلة، عدم الانتباه، السهو، خائر العزيمة، عدم تلقي رسالة المتعلم، عدم النباهة.
س8- س9 : الأداء الذهني في حده الأدنى. La performance intellectuelle est minimale .
س9- س10: مستوى الأداء يرتفع بانتظام.Le niveau de performance s'élève régulièrement
س10- س12: ظهور الحد الأقصى للأداء. Un pic de performance maximale apparaît
س12- س16: المستوى ينخفض.Le niveau de performance s'abaisse
الساعة 16: يرتفع المستوى من جديد كثيرا أو قليلا حسب عمر التلاميذ.Le niveau s'élève à niveau
النتائج تظهر ارتفاع الفاعلية الانتباهية في الدروس الصباحية حيث أنها تكون في القمة عند نهاية الفترة الصباحية ، ثم تبدأ في الانخفاض عند بداية الفترة المسائية ثم تعود إلى الارتفاع وسط الفترة المسائية لتصل للقمة عند نهاية الفترة المسائية.
الذاكرة
الذاكرة مختلفة في علم النفس الزمني،
- قرب موعد الامتحان، ذاكرة حينية MCT(قريبة المدى)mémoire à court terme وذاكرة طويلة المدىMLT –mémoire à long terme.التميز ضروري لأنه يظهر وثيرية مختلفة حسب نمط الاختلاف التالي:
إن أفضل نجاعة performance في الصباح بالنسبة للذاكرة قصيرة المدى تزداد من 8 إلى 10 لتصل إلى أقصى فاعلية بين 10 و12 وتبدأ في النقصان بعد ذلك على طول النهار.
أما الذاكرة طويلة المدى ، بعد موعد الامتحان، تكون أحسن عندما يتم الاكتساب(الاستيعاب) في الفترة المسائية.
قد بينت الدراسات أن الفاعلية المكتسبة (أي النشاط الذهني) تتفاوت أو تتغير دوريا خلال اليوم، الأسبوع، السنة.
توجد أوقات خصبة des moments féconds تتميز بقمة في الاستعداد الذهني # وأوقات أخرى جدباءstériles تتميز بالانخفاض des moments creux.
لقد أظهر علم البيولوجيا الزمني بداهة وتيرية للنظام البيولوجي (مثل وتائر يقظة/نوم وعلم النفس الزمني أظهر وتيرية للنشاط الذهني أي أوقات يكون فيها الأفراد قادرين على تجميع طاقاتهم في الانتباه و/ أو في التعلم ظواهر طالما تواجه المتعلمين كالتعب، الغفلة، عدم الانتباه، السهو، خائر العزيمة، عدم تلقي رسالة المتعلم، عدم النباهة.
س8- س9 : الأداء الذهني في حده الأدنى. La performance intellectuelle est minimale .
س9- س10: مستوى الأداء يرتفع بانتظام.Le niveau de performance s'élève régulièrement
س10- س12: ظهور الحد الأقصى للأداء. Un pic de performance maximale apparaît
س12- س16: المستوى ينخفض.Le niveau de performance s'abaisse
الساعة 16: يرتفع المستوى من جديد كثيرا أو قليلا حسب عمر التلاميذ.Le niveau s'élève à niveau
النتائج تظهر ارتفاع الفاعلية الانتباهية في الدروس الصباحية حيث أنها تكون في القمة عند نهاية الفترة الصباحية ، ثم تبدأ في الانخفاض عند بداية الفترة المسائية ثم تعود إلى الارتفاع وسط الفترة المسائية لتصل للقمة عند نهاية الفترة المسائية.
الذاكرة
الذاكرة مختلفة في علم النفس الزمني،
- قرب موعد الامتحان، ذاكرة حينية MCT(قريبة المدى)mémoire à court terme وذاكرة طويلة المدىMLT –mémoire à long terme.التميز ضروري لأنه يظهر وثيرية مختلفة حسب نمط الاختلاف التالي:
إن أفضل نجاعة performance في الصباح بالنسبة للذاكرة قصيرة المدى تزداد من 8 إلى 10 لتصل إلى أقصى فاعلية بين 10 و12 وتبدأ في النقصان بعد ذلك على طول النهار.
أما الذاكرة طويلة المدى ، بعد موعد الامتحان، تكون أحسن عندما يتم الاكتساب(الاستيعاب) في الفترة المسائية.