تقدير ... وتقييم
شارك عدد معتبر من المتتبعين للحوار في المناقشة وإبداء الرأي ، فكان منهم تفهم عميق لموضوع ( أكل الحوت) ،وبرزت مشاركات متميزت اضافت للموضوع أفكارا وآراء قيمية مرجحة ، مهما يكن فأنا أقدر مختلف الأراء وأثمنها ، ويمكنُ تصنيف المشاركات إلى ثلاث مجموعات متمايزة ،
1) مجموعة مؤيدة لتحليل أكل السمك بنص القرآن ، وما تبعه ولحقه من توضيح له بالسنة ، وهو ما ذهبت إليه مشاركات الأخت ( ستارلينا ) و( الأخ محمد البليدي) ، و (سيرين جهاد ) .
°°°فمشاركات الأخت ( ستارليت ) تنم عن فهم عميق للموضوع ، فهي في بحثها عن الحقيقة تجردت من المناصرة فاهتدت إلى الحقيقة بأدواتها البحثية من صميم النهج الوهابي في مشاركتها المتميزة الكثيرة ( 141+ 144+148+149+152+154) فبالرغم من ميل الأخت ستارليت للتيار السلفي المتشدد ( الوهابية ) إلا أنها كانت منصفة في قول الحقيقة .
°°° رأي الأخ ( محمد البليدي) بمشاركته القيمة الصميمية القرآنية تحت رقم (143) جاءت لتشفي كل علة ، كيف لا وهو الضليع في لسان العرب والمتشبع بروح الإسلام .
°°° مشاركات سيرين جهاد التي أبدت تفهما عميقا للإشكال المطروح كما بدا ذلك في مشاركاتها الثلاث [ 50+156+157]، وهي رجحت العمل بالقرآن وجاءت السنة لا لتعارض القرآن وإنما لتشرحه وتفسره وتفك ألغازه .
2) مجموعة الأخ ( يلل) بمشاركتين [135+139] وهو قرآني بامتياز ، يريد آية صريحة تشير إلى أكل الحوت وهو ميتة .؟
3) مشاركات تأييد (الصديق والحميم ) ولو على حساب النص التشريعي القرآني الأساس ، وهو شيء لم أكن انتظره خاصة وأنه جاء من لدن متفقه ومسلم يفترض مناصرته للحق وليس الشخص ، فمناصرته لصديقه عمر القبي كانت متميزة في مشاركاته العديدة [ 140+ 142+155+158] وهو ما أدى إلى تباين النتائج عنده وعند الأخت [ ستارليت ] ، أما موقف عمر القبي فطبيعي أن يدافع عن موقفه ولو ظهر أنه على ضعف في الترجيح .
الخلاصة الختامية :
أن موضوع [ أكل الحوت ] أُُعده منتهي الصلاحية ، فأغلب المرجحات و الأقاويل والتفاسير ، والأسانيد تقر بأن أكل السمك حلال بنص قرآني مؤيد بالحديث ، فلا داعي للتخبط أو التشكيك في أمر ظاهر صدقهُ و اضح شرعهُ عند الله تعالى في آيتين محكمتين .
ملاحظات هامشية :
أخطأ ( الأخ عمر القبي) في أن صاغ فرضية غير سليمة ، فالفرضيات الخاطئة تؤدي حتما إلى نتائج مغايرة لما نريده ، فهو أراد شيئا في نفسه ، وتوصلنا معا إلى نتائج مخالفة لما يرتضيه ...؟ وتقديري أن السبب الأساس في خسرانه هو عدم إطلاعه على الآيات المحللة لأكل الحيوان البحري وهو ما لاحظته في ردوده بمجرد ما كشفت له الأسباب التي جعلتني آكل الحوت . راجع المشاركة [ 97]فالإستناد على آيتي تحليل أكل السمك الواردتان في [ المائدة 96 ] و[النحل 14 ] افقدتا اتزانه مطلقا و هو ما بدا ظاهريا مشاركته رقم [ 98] التي ذكر فيها :[ أجابتي أعلى سطرا بسطرا و الله الموقف و لا حول و لا قوة إلا بالله]. ووصل الحد إلى اعتقاده بأنه رد على أجوبتي وهو لم يرد ، وعندما طالبته برقم المشاركة التي بها رده بهت الذي كفر .
°°°فإن كان الأخ [عمر القبي] تواق إلى [تحقيق هواه ] بشأن غلبة السنة على القرآن ، فليفتح موضوعا حول الشأن فأنا هنا لمناقشته بما يوافق رأيي واعتقادي .
جزاكم الله خيرا عميما. وصحة موفورة ، وبارك الله فيكم على المشاركات القيمة التي تخلوا والحمد لله من المنغصات التي تفسد الود بين الرواد وإن اختلفنا في الفهم والفكر .
التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 30-08-2012 الساعة 01:05 PM