التسجيل
آخر 10 مشاركات فرقة الفردوس الاغواط لميمة (الكاتـب : ام زين الدين - مشاركات : 8 - المشاهدات : 777 - الوقت: 02:30 AM - التاريخ: 25-10-2014)           »          من روائع العفاسي تفوح روائح الريحان (الكاتـب : ام زين الدين - مشاركات : 7 - المشاهدات : 506 - الوقت: 02:29 AM - التاريخ: 25-10-2014)           »          طريقة تقديم تمر مع لبن ومكسرات (الكاتـب : ام زين الدين - مشاركات : 4 - المشاهدات : 99 - الوقت: 02:26 AM - التاريخ: 25-10-2014)           »          أيهما أرفق بالمجتمع العارية الملتزمة .. أم المتحجبة المخطئة .. (الكاتـب : mohamdmoh - آخر مشاركة : amina 84 - مشاركات : 22 - المشاهدات : 1022 - الوقت: 02:02 AM - التاريخ: 25-10-2014)           »          هل برأيك...يرمم تدهّل المصلحين الحياة الزوجية أم يزيدها تعقيدا؟؟؟شاركينا وجهة نظرك..... (الكاتـب : دمعة حزين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 01:40 AM - التاريخ: 25-10-2014)           »          إصدار جديد من برامج الحفاظ علي بطارية جهازك DU Battery Saver 3.9.2 (الكاتـب : شــيماء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 - الوقت: 12:52 AM - التاريخ: 25-10-2014)           »          لأني يتيمة...... (الكاتـب : سوفية22 - آخر مشاركة : مزغيش رابح - مشاركات : 9 - المشاهدات : 146 - الوقت: 11:30 PM - التاريخ: 24-10-2014)           »          هذه الرسالة تنبيه لي ولكم...؟ (الكاتـب : مزغيش رابح - مشاركات : 10 - المشاهدات : 171 - الوقت: 11:05 PM - التاريخ: 24-10-2014)           »          إذا لم تستطع ترك المعاصي؟ (الكاتـب : مزغيش رابح - مشاركات : 5 - المشاهدات : 89 - الوقت: 10:36 PM - التاريخ: 24-10-2014)           »          تهنئة ومبايعة (الكاتـب : ام زين الدين - آخر مشاركة : رحيل - مشاركات : 97 - المشاهدات : 1302 - الوقت: 10:23 PM - التاريخ: 24-10-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



نقاش حر يتناول هذا المنتدى بالنقاش كل ما يجري على الساحة الوطنية والعربية والدولية من أخبار وأحداث سياسية، اقتصادية، التحقيقات وملفات الفساد والمحاكم ودور المواطن كفرد واع ومسؤول في حماية مجتمعه وبلده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-02-2009, 09:10 PM   #1   

askrimohamed
عضو نشيط

الصورة الرمزية askrimohamed
askrimohamed غير متواجد حالياً


افتراضي جبل المجد هو جبل الشعانبي أي جبل أشعياء النبي.


بسم الله الرحمان الرحيم : اللهم صلي على محمد رسولك وحبيبك وآله وسلم .

قال العلي العظيم :

″ وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِين″. صدق الله العلي العظيم.

وَالطُّورِ.1. وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ.2. فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ.3. وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ.4. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ.5. وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ.6.الطور.

″وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ34. اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم.35. فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ36″.النور.

تعريف النبي أشعياء :

ٍ النبي أشعياء هو نبي من أنبياء الله عاش تقريبا في القرن الثامن قبل الميلاد وقد وجد في فترة كانت فيها إسرائيل ومملكة يهوذا في خلاف جرها لحرب أهلية دامت عامين وذلك من سنة 732.إلى سنة 734.قبل الميلاد كما شهد دما ر إسرائيل على يد الجيش الأشوري عام 722فبل الميلاد.وقد كان نبيا للمملكتين وهو من حرض الملك حزقيل للرجوع إلى الله والتوكل عليه وهو من خلص يهوذا من الأشوريين بدعائه لله الذي أرسل عليهم الوباء ففتك بالجيش في المعسكرات وتلك سنة الله في الكون تبارك وتعالى .وكان النبي أشعياء محبا للمؤمنين يغار على دين الله مما جعل في نفسه حب الإطلاع على ما يخص دين الله بغض النظر على من سيقوم بدور الله أكان من بني إسرائيل أم من غيرهم مما جعله يرى في رؤياه ما كان يقلقه وما كان يصبوا إليه لعلم الله بما يخالج صدره وتلك عادة المخلصين لله قبل القربى والنفس ذاتها .كما أنه قد عاش حوالي الستين سنة وقد دون رؤياه وكانت على مر العصور حاضرة لدى الناس متسمة بالصدق التام.
جبل الشعانبي المكان والتسمية
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وآل محمد وعلى جميع عباد الله الصالحين من أهل السماوات والأرض أجمعين. وبعد إن إرادة الله هي الفاعلة في كل شيء ولذلك ينسب له العلم كله في قوله ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء .ولولا هداية الله ما وصلت لذلك وما كان لي أن أعلم شيئا.كانت البداية عبارة عن رؤية من الله وهي أني رأيت بابا يفتح في أعلا الجبل فهرعت إليه كل الناس في الأرض جميعا باختلاف ديانتهم على أنها كنوز القصرين قد ظهرت وكان ذلك الباب على علو مرتفع يكاد يكون النقطة العليا من الجبل.

.ثم رأيت قرب الجبل كل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بعدد لا يحصى وعلى رأسهم النبي نوح يجول بينهم كأنه يتفقدهم . واحدا واحدا أو انه يبحث عن شيء بينهم.
فحيرتني تلك الرؤية وبدأت أسأل الله السر والهداية لذلك الأمر وبهدي من الله تبين لي ان اسم الشعانبي ما هو الا اسم نبي اقترن بالجبل وبالنطق نجد ان جبل الشعانبي هو جبل اشعيا النبي وبما اني ورثت عن ابي اشياء ترقى لهذا الأمر بل تتعداه بحثت عن الكتاب المقدس فوجدت ما يدعم ما اجده في نفسي وزاد على ذلك دراستي لتاريخ القصرين الذي ابين منه نبذة صغيرة مدعومة بالصور.


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG]بسم الله الرحمان الرحيم.doc

هذا هو الجبل العظيم . جبل أشعياء النبي صلى الله عليه وسلم . وقد جعل الله علامة اثناء تصويري للمكان المحدد الذي رايته في المنام وأخبر عنه النبي أشعياء عليه الصلاة والسلام.
وكما هو معلوم أن الديانة اليهودية مرت بما مر به الدين الإسلامي قوة فضعف فقوة فضعف وتكاد تكون المناطق نفسها التي تدور فيها أحداث الديانتين وهكذا كان حال من حمل الأمانة من الله يقوى باستقامته ويذل بطغيانه ويعلو ما دام حافظا لأمانة ربه.وقد كانت هذه البلاد مهرب كل هارب من الإضطهاد وخاصة في الفترة التي عاشها النبي أشعياء صلى الله عليه وسلم من حروب أهلية وغزو أذل اليهود وأسرهم .
واكبر مثال لذلك بنت صور اللبنانية عليسة .كما اني فهمت من الكتاب المقدس أنه ستكون بيت في جبل عال تجري لها كل الأمم باختلاف ديانتهم كما انها ستكون في ارض أوت اليهود المؤمنين حقا والهاربين من اضطهاد ملوكهم .وبعلمي من القرآن ما يدعم ذلك لقول الله تبارك وتعالى في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو الآصال. ورد الإذن بصفة الماضيفقال أذن الله ولا يكون إذن الله إلا برسول أو نبي أو لعبد صالح والأمثال لدينا في من اصطفى الله تبارك وتعالى. وما بني جامع الزيتونة الا لهذا القول ضنا انه هو الذي يقصده الله العظيم. وكما أنه لا يمكن أن تكون بيت المقدس هي التي قصدت في هذه الآية لأن الآية حددت المكان بقول الله العظيم .لا شرقية ولا غربية والقدس شرقية واسبانيا التي يضن اليهود والنصارى أنها ترشيش الموعودة بذلك غربية . لكن الله قال في كتابه العزيز. وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ.46.ابراهيم .مكر العرب فجعلوا القبلة البيت الحرام محرمة على كل المؤمنين من كل دين وما حرمها ربي الا على المشرك الذي يعتقد في اله آخر ويعبده .ومكر اليهود والنصارى بالفلسطينيين فشردوهم طمعا في بناء الهيكل فسخر الله منهم وسيبنى في مكان لم يدرون به ولا تصوروه ولا وجدوه رغم ابحاثم وادعائهم العلم . وهم يتلون كتابهم ولو كانوا أولياءه لعملوا يتعاليمه وما كانوا من المفسدين انظروا إلى اتحادهم في أوروبا ابعدوا عنه صفة الله والرسول وما كانت كتبهم إلا صفحات للسياسة وليس للحكم .وكان مكر الله شديدا فلن يكون المسيح للكافرين نصيرا ولا ظهيرا وما كان الله أن يختار ممن ساقوا المسيح للصلب تحت السياط وما كان الله ليختار ممن تخلوا عنه وما نفر من اجله إلا من كانوا من الغرباء عنه مثل سمعان القيرواني وليرد الله جزاء لسمعان يجعل الله ناصر للرسول عيسى صلى الله عليه وأمه وسلم من أرض سمعان الذي ادعى البعض منهم أنه سارق حسدا من عند انفسهم وتلك حكمة الله التي جعلت هذه البلاد لغزا لم يقدر أحد على حله بالدليل وجعلها ارض منسية فتبارك الله أحسن .الخالقين ولو علموها لصبوا جميع كيدهم ومكرهم عليها ولنجسوها بالدماء والفسوق.
كما ان المملكة الغربية لليهود كانت مهملة التاريخ ولم يبقى منها قائما إلى الآن سوى أقدم كنيس لليهود وهو بتونس بجزيرة جربة ويطلق عليه اسم الغربية للدلالة على المملكة الغربية .وهذا يدل على أن بعض الأنبياء قدموا لتونس أي مملكة ترشيش والتي ذكرها الرومان في التاريخ باسم فركسيس ويتداول الإسم إلى الآن في قبائل القصرين فيسمونهم فرشيش والنطق اليوناني يختلف عن الروماني وكذلك اليهودي ويذكر التاريخ أن البربر قادتهم الفرشيش من المغرب الأقصى إلى ليبيا ولربما كان لهم وجود في اسبانيا بدأ حين دخول المسلمين لشمال افرقيا .
وقد ذكر التاريخ مدنهم مثل Thelepteتلابت وهي من اقدم المدن .

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.jpg[/IMG]
وهي تمسح 150 هك تقريبا تبعد 3 كلم عن فريانة من أهم المعالم 8 كنائس وندالية و بيزنطية و حمام صيفي و قلعة بيزنطية تضاهي عظمتها حصن حيدرة لولا إنهيار كامل الجدران المحيطة بها و يوجود مقطع حجارة روماني بجانب وادي بوحية شرقا , كما يوجد آبار و حمام شتائي قليل الوضوح و أفران غنية بالقطع المتنوعة



وكذلك cillum.السيليوم والإسم عبري وهو سلوام -. معناه ((مُرسَل))
وهو ايضا المكان الذي تجري مياهه بهدوء وقد بنيت هذه المدينة على ضفاف واد جاري بسكون دون هدير وله سد توزع منه المياه على الأجنة
. وتمتاز هذه المنطقة بالعيون وقرب المياه ولحد الآن فكيف بذلك الزمان
السليوم بالقصرين: - المسرح الأثري- الحصـــــــــــــــــن- الحمام الشتوي- المعـــــــبــــــــــــد- قـوس النصـر- الكنيــسة- ضريح فلافيــــوس. أماذكرفلافيوس أغسطس هرقل فقد

عاش ما بين 37 و 95م) والذي قال " إنّ الذين جاؤوا من بابل إلى أورشليم اثنان وأربعون ألفاً وأربعمائة واثنان و ستون شخصاً " وهذا الرقم يخالف رقمي عزرا ونحميا.
فلافيوس أغسطس هرقل (575 - 641) كان إمبراطوراً بيزنطياً حكم منذ أكتوبر 610 حتى فبراير 641.
يعتقد بأن هرقل من عائلة أرمينية الأصل. كان ابن صاحب نفس الاسم هرقل،
الذي يسمى هرقل الأكبر، والذي كان أحد جنرالات الإمبراطور موريس في الحرب ضد الفرس عام 590. على الرغم من أن مكان ميلاد هرقل غير معروف، ترعرع في أفريقيا الرومانية.
وهو الإمبراطور البيزنطي الذي عاصر نبي الإسلام،
فقد خسرت الإمبراطورية البيزنطية في عهده بلاد الشام ومصروشمال أفريقيا بفتحها على أيدي العرب المسلمين. أصله.
تنتمي أسرة هرقل التي حكمت الامبراطورية ما يزيد علي قرن من الزمان كانت من أصول أرمنية,
وكان هرقل الكبير أبو الامبراطور هرقل يعمل حاكما علي الولاية البيزنطية في شمال افريقيا سنة 607 م


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.jpg[/IMG]

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.jpg[/IMG]


كما سمي الجبل المقابل لجل اشعياء النبي بجبل السلوم أي جبل الشلوم أو السلوام ويشتهر هذا الجبل بسكانه اليهود ما يطلق عليهم حتى اليوم بالعبريين منها شعبة فيها آثار تعرف بشعبة العبرية وهي التي جمعت القبائل البربرية والعبرية ضد العبادلة السبعة واوقفت الزحف الإسلامي حينها كما انه يحتوي على قصر عظيم يسمى بقصر العبري وفي جانبه كنيسة أو ضريح لا يزال ثابتا حتى الآن . وتنتشر فيه وحوله كثير من المدن الأثرية مما يبرهن على أنه كان يعج بالسكان حتى جبل الزيتون .كما أنه في الجانب الشمالي في الفج الذي يفصل بين جبل السمان أو سمانة أو سمامة قرية تسمى بفوسانة وهذا الإسم عبريا أيضا أصله يشانة وأفرن والجبل الأجرد وحيدرة وهذه كانت مدينة أيضا قرب تالة .

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]
تمسح 150هكتار ومن أهم المعالم الأثرية نذكر: - كنيسة ميليوس- كنيسة الشهداء- كنيسة الوندال- كنيسة الحصن- كنيسة خارج الحصن- الضريح الرباعي للأعمدة- الضريح السداسي الشكل- قوس النصر- المســـــرح- المعـــــــبد- الحصن البيزنطي- الحمامات .
مدينة سبيطلة أو سفيطلة ومنطقتها الأثرية
و التي تمتد على 20 هكتارا و تعتبر من أهم المناطق الأثرية بالبلاد التونسية و المعالم بهذا الموقع هي: - المعابد الثلاث- قوس ديوكلسيان- كنيسة بلاتور- قوس أنتونان- الساحة العمومية الصـــور- الحصون البيزنطية - الحمــام الروماني

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image010.jpg[/IMG]
-المســـــرح- الحمامات العمومية- الجســــــــر الروماني- الماجل العمومي- المعاصر- الكنيسة - هنشير رأس العين- هنشير القريقيرة- المعبد أوحوض التطهير- المتحف- هنشير قصر الخادم.
-منطقة الخيمة الأثرية
-على بعد 5 كلم جنوب موقع القويسات تحتوي على كنيسة مغمورة تم الكشف عنها و إبراز معالمها. - هنشير خربوق .من أهم معالمها بقايا حنايا كانت مستعملة لجلب المياه مقامة من الحجارة الصغيرة الحجم إرتفاعها حوالي مترين, كما يوجد ماجل مزدوج ذو 3 مصفاة مياه و بعض البناءات الأخرى. ومن اسم الخيمة نلاحظ أن الإسم هو عبري لأن العبرانيين يستعملون خيمة الإجتماع كما ان اسم خربوق ربما يكون اسم حبقوق النبي كما توجد خيمة اخرى جنوب جبل السلوم قرب قصر العبري.وما بقاء هذه الأسماء تقريبا كما هي إلا لوجود قبائل بربرية رحل كالطوارق لا يستقرون في مكان منذ نزع الملك من الفرشيش بعد وصول الفتح الإسلامي للبلا
وكانت على مر الزمان عاصمة للبربر وهي تضم أيضا سفيطلة عاصمة
مملكة جرجير كما سماه المسلمون بالعربي وجريون بالروماني والمعاصر لهرقل وظهور الإسلام.والذي ذكر في اساطير هرقل.ومن أهم المدن تالة وهي أيضا مسماة عند اليهود بأتالية والتي تقرب من برجة
وهي باجة اليوم Vaga " ذكرت عند الرومان وتعني البقرة الحلوب أو تموّجات سنابل القمح في الحقول عند هبوب النسيم.وهي تشتهر بالزراعة وتربية الأبقار . كما ان من مدنها مدينة Théveste.وهي تبسة اليوم بالجزائر
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image011.jpg[/IMG]





[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.jpg[/IMG]









[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/AdMiN/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image013.jpg[/IMG]

كما ورد في سفر أشعياء عليه الصلاة والسلام ما يصف فيه الحال التي بات عليها المؤمنون وهم يشتكون إلى الله مما يعانون في هذه الفترة التي برز فيها الظلم من كل الجهات على المؤمنين وهم يستغيثون لله يقولون
8 و ألان يا رب أنت أبونا نحن الطين و أنت جابلنا و كلنا عمل يديك
ليس الأبوة هنا بمعنى الأبوة الفعلية وإنما القصد بها كما ورد في حديث الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم .الفقراء عيال الله.كما هو مفسر في الآية نفسها في قوله نحن الطين وأنت جابلنا وكانا عمل يديك .فالله هو الرب بحنان الأب يرجى وبحنان الأم يتمنى من أدعيائه الذين يعتقدون بحنان الأب وألأم وهو سبحانه وتعالى أحن وأرحم.ويتذلل المؤمنون المقهورون من جميع الديانات المغلوبين على أمرهم معارضي الشر والفساد والحرب من كل ملة يقول
64: 9 لا تسخط كل السخط يا رب و لا تذكر ألاثم إلى الأبد ها انظر شعبك كلنا
يعني يارب لا تذكر اثمنا الذي فعلنا دائما وانظر لنا بنظرة رحيمة كريمة نجد فيها عفوك.انظر شعبك أي أتباعك كلنا يعني كل المؤمنين لذكره ثلاث مناطق برية صهيون وهي برية الصالحين التي جعل الله مدنها المقدسة برية لا ساكن فوقها يعني مهدمة وهي المعالم الأثرية التي صارت خربا. ثم عطف عليها أورشليم وتعني البيت المقدس وتطلق هذه الكلمة على كل بيت مقدس من البيوت .كما أنه ذكر أنها باتت موحشة وهي ترزح تحة حكم من لا يمثل دين الله بل الذي يحاربه ويحارب أتباعه كيف ما كانت اتجاهاتهم فأصبحت موحشة بالنسبة للمؤمنين حقا من المسلمين .ثم أنه ذكر بيت قدسك وجمالنا حيث سبحك آباؤنا وهي بيت المقدس التي كانت مقصد كل نبي ورسول .قال عنها أنها أصبحت حريق نار وهي التي ترزح تحت ما فسد من اليهود وابتعد عن شريعة الله ليستووا مع فسقة العرب في كل شيء.وذلك في قوله
64: 10 مدن قدسك صارت برية صهيون صارت برية و اورشليم موحشة
64: 11 بيت قدسنا و جمالنا حيث سبحك اباؤنا قد صار حريق نار و كل مشتهياتنا صارت خرابا
64: 12 ألأجل هذه تتجلد يا رب أتسكت و تذلنا كل الذل
كما أن الرب مجيب لعباده ولا يترك أتباعه يضطهدون لأن العظيم على حماه يغار فقد جاء في الإصحاح الذي يليه وهو 65.
: 1 أصغيت إلى الذين لم يسالوا وجدت من الذين لم يطلبوني قلت هاأنذا. هاأنذا لأمة لم تسم باسمي
65: 2 بسطت يدي طول النهار إلى شعب متمرد سائر في طريق غير صالح وراء أفكاره
65: 3 شعب يغيظني بوجهي دائما يذبح في الجنات و يبخر على الآجر
65: 4 يجلس في القبور و يبيت في المدافن يأكل لحم الخنزير و في أنيته مرق لحوم نجسة
65: 5 يقول قف عندك لا تدن مني لأني أقدس منك هؤلاء دخان في انفي نار متقدة كل النهار
يعني أن الله أصغى للذين لم يسألوا الله نبيا ولا بيت مقدس ولا رسالة ولكنهم رضوا بما آتاهم وتبنوا كل دينه فهم مع كل ديانة أنزلها وهم من تبعوا كل من جاءهم بدينه وحضنوا جميع المؤمنين من اليهود والمسيحيين والمسلمين فهم الملجأ لكل مؤمن يضطهد على أيدي الظالمين من كل دين ومن كل ملة وهم البربر وهم الذين لم يسموا باسم رسالة ابدا لذلك قال. هاأنذا لأمة لم تسم باسمي . ومع ذلك وجد منهم من يناديه ويفزع لنجدة الدين في كل مكان من شمال أفريقية جميعا وجد منهم من يدعوه فاستجاب له كما استجاب لنوح صلى الله عليه وسلم إذ ناداه فقال عن ذلك في القرآن. وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ .75.الصافات.فقال . وجدت من الذين لم يطلبوني قلت هاأنذا. أي انهم دعوه فاستجاب .وقد بسط يده بالخير معطيا واهبا لغيرهم من العرب واليهود والمسيحيين فتنكروا لمعروفه وابتعدوا عن دينه وادعوا العلم فجربوا أفكارهم فخذلتهم فكرتهم فوصفهم بقوله. شعب متمرد سائر في طريق غير صالح وراء أفكاره.ومع ذلك تراهم يتقدمون أمامه للصلاة أو الحج لقوله يغيظني بوجهي دائما يذبح في الجنات وهو لا يحرم ما حرم ربه الذي أعطاه العهد بأن يعمل بشريعته فعصى وتمثل للناس مدعيا الإيمان وهو يعمل فجورا واعتكاف والله لا يطيق ذلك ولا يقبله بل يعتبر الفاعل لذلك منجس لبيت الله .مع تكبره على الناس كما يفعل بالفعل بعض اليهود بدعوى السامية وكما يفعل بعض العرب في السعودية يقيم الرجل من أي مكان يجده فيه ويقول له أنا أولى منك فقم لاكون مكانك انهم يرون الناس عندهم عبيدا وهم أسياد.فقال. يقولون قف عندك لا تدن مني لأني أقدس منك. وجاء في نفس الأسفار من وعيد الله للعصاة من البشر جميعا.
65: 6 ها قد كتب أمامي لا اسكت بل أجازي في حضنهم
65: 7 آثامكم و آثام إبائكم معا قال الرب الذين بخروا على الجبال و عيروني على الآكام فأكيل عملهم الأول في حضنهم
65: 8 هكذا قال الرب كما أن السلاف يوجد في العنقود فيقول قائل لا تهلكه لان فيه بركة هكذا اعمل لأجل عبيدي حتى لا اهلك الكل
65: 9 بل اخرج من يعقوب نسلا و من يهوذا وارثا لجبالي فيرثها مختاري و تسكن عبيدي هناك
65: 10 فيكون شارون مرعى غنم و وادي عخور مربض بقر لشعبي الذين طلبوني
65: 11 اما انتم الذين تركوا الرب و نسوا جبل قدسي و رتبوا للسعد الأكبر مائدة و ملئوا للسعد الأصغر خمرا ممزوجة
65: 12 فاني أعينكم للسيف و تجثون كلكم للذبح لأني دعوت فلم تجيبوا تكلمت فلم تسمعوا بل عملتم الشر في عيني و اخترتم ما لم اسر به
65: 13 لذلك هكذا قال السيد الرب هو ذا عبيدي يأكلون و انتم تجوعون هو ذا عبيدي يشربون و انتم تعطشون هو ذا عبيدي يفرحون و انتم تخزون
65: 14 هو ذا عبيدي يترنمون من طيبة القلب و انتم تصرخون من كآبة القلب و من انكسار الروح تولولون
65: 15 و تخلفون اسمكم لعنة لمختاري فيميتك السيد الرب و يسمي عبيده اسما أخر
65: 16 فالذي يتبرك في الأرض يتبرك باله الحق و الذي يحلف في الأرض يحلف باله الحق لان الضيقات الأولى قد نسيت و لأنها استترت عن عيني
65: 17 لأني هاأنذا خالق سماوات جديدة و أرضا جديدة فلا تذكر الأولى و لا تخطر على بال
65: 18 بل افرحوا و ابتهجوا إلى الأبد فيما انأ خالق لأني ها أنا ذا خالق أورشليم بهجة و شعبها فرحا
65: 19 فابتهج بأورشليم و افرح بشعبي و لا يسمع بعد فيها صوت بكاء و لا صوت صراخ
65: 20 لا يكون بعد هناك طفل أيام و لا شيخ لم يكمل أيامه لان الصبي يموت ابن مئة سنة و الخاطئ يلعن ابن مئة سنة
65: 21 و يبنون بيوتا و يسكنون فيها و يغرسون كروما و يأكلون أثمارها
65: 22 لا يبنون و أخر يسكن و لا يغرسون و أخر يأكل لأنه كأيام شجرة أيام شعبي و يستعمل مختاري عمل أيديهم
65: 23 لا يتعبون باطلا و لا يلدون للرعب لأنهم نسل مباركي الرب و ذريتهم معهم
65: 24 و يكون أني قبلما يدعون أنا أجيب و فيما هم يتكلمون بعد أنا اسمع
65: 25 الذئب و الحمل يرعيان معا و الأسد يأكل التبن كالبقر آما الحية فالتراب طعامها لا يؤذون و لا يهلكون في كل جبل قدسي قال الرب
الإصحاح السادس والستون
66: 1 هكذا قال الرب السماوات كرسيي و الأرض موطئ قدمي أين البيت الذي تبنون لي و أين مكان راحتي
66: 2 و كل هذه صنعتها يدي فكانت كل هذه يقول الرب و إلى هذا انظر إلى المسكين و المنسحق الروح و المرتعد من كلامي
66: 3 من يذبح ثورا فهو قاتل إنسان من يذبح شاة فهو ناحر كلب من يصعد تقدمة يصعد دم خنزير من احرق لبانا فهو مبارك وثنا بل هم اختاروا طرقهم و بمكرهاتهم سرت أنفسهم
66: 4 فانا أيضا اختار مصائبهم و مخاوفهم اجلبها عليهم من اجل أني دعوت فلم يكن مجيب تكلمت فلم يسمعوا بل عملوا القبيح في عيني و اختاروا ما لم اسر به
66: 5 اسمعوا كلام الرب ايها المرتعدون من كلامه قال اخوتكم الذين ابغضوكم و طردوكم من اجل اسمي ليتمجد الرب فيظهر لفرحكم و اما هم فيخزون
66: 6 صوت ضجيج من المدينة صوت من الهيكل صوت الرب مجازيا اعداءه
66: 7 قبل ان ياخذها الطلق ولدت قبل ان ياتي عليها المخاض ولدت ذكرا
66: 8 من سمع مثل هذا من راى مثل هذه هل تمخض بلاد في يوم واحد او تولد امة دفعة واحدة فقد مخضت صهيون بل ولدت بنيها
66: 9 هل انا امخض و لا اولد يقول الرب او انا المولد هل اغلق الرحم قال الهك
66: 10 افرحوا مع اورشليم و ابتهجوا معا يا جميع محبيها افرحوا معا فرحا يا جميع النائحين عليها
66: 11 لكي ترضعوا و تشبعوا من ثدي تعزياتها لكي تعصروا و تتلذذوا من درة مجدها
66: 12 لانه هكذا قال الرب هانذا ادير عليها سلاما كنهر و مجد الامم كسيل جارف فترضعون و على الايدي تحملون و على الركبتين تدللون
66: 13 كانسان تعزيه امه هكذا اعزيكم انا و في اورشليم تعزون
66: 14 فترون و تفرح قلوبكم و تزهو عظامكم كالعشب و تعرف يد الرب عند عبيده و يحنق على اعدائه
66: 15 لانه هوذا الرب بالنار ياتي و مركباته كزوبعة ليرد بحمو غضبه و زجره بلهيب نار
66: 16 لان الرب بالنار يعاقب و بسيفه على كل بشر و يكثر قتلى الرب
66: 17 الذين يقدسون و يطهرون انفسهم في الجنات وراء واحد في الوسط اكلين لحم الخنزير و الرجس و الجرذ يفنون معا يقول الرب
66: 18 و انا اجازي اعمالهم و افكارهم حدث لجمع كل الامم و الالسنة فياتون و يرون مجدي
66: 19 و اجعل فيهم اية و ارسل منهم ناجين الى الامم الى ترشيش و فول و لود النازعين في القوس الى توبال و ياوان الى الجزائر البعيدة التي لم تسمع خبري و لا رات مجدي فيخبرون بمجدي بين الامم
: 20 و يحضرون كل اخوتكم من كل الامم تقدمة للرب على خيل و بمركبات و بهوادج و بغال و هجن الى جبل قدسي اورشليم قال الرب كما يحضر بنو اسرائيل تقدمة في اناء طاهر الى بيت الرب
66: 21 و اتخذ ايضا منهم كهنة و لاويين قال الرب
66: 22 لانه كما ان السماوات الجديدة و الارض الجديدة التي انا صانع تثبت امامي يقول الرب هكذا يثبت نسلكم و اسمكم
66: 23 و يكون من هلال الى هلال و من سبت الى سبت ان كل ذي جسد ياتي ليسجد امامي قال الرب
وقد ولدت هذه البلاد أبطالا منهم حنبعل وصدر بعل وأنطالاس Antalas من أهم أبطال المقاومة الأمازيغية الذين أظهروا شجاعة كبيرة وجرأة نادرة في مواجهة القوات الوندالية والبيزنطية ومجابهة الروم في شمال أفريقيا إلى جانب گزمول Gazmul ويابداس Labdas وكاركازان Carcasan وإيرنا Ierna وإيوداس Iaudas.
وقد استطاعأنطالاس أن ينتصر على القوات البيزنطية ويهزمها هزائم نكراء مرات كثيرة في عدة مواقع من شمال أفريقيا ؛ لأن الإمبراطورية الرومية الشرقية أرسلت قواتها المتوحشة بعد قضائها على الوندال لكي تتوغل داخل تامازغا اقتداء بالإمبراطورية الرومانية الغربية المندثرة من أجل استنزاف خيرات الممالك الأمازيغية واغتصاب أراضيها ظلما وعنوة وتذليل أهلها وتركيع ساكنتها وتجويع أبنائها وقتل أبريائها
بيد أن أنطالاس وقف في وجه الغزو البيزنطي سنوات عديدة في حروب حامية الوطيس، ولم ينهزم أمام القوات الرومية البيزنطية الغازية إلا بالمكر والخديعة والغدر، وذلك عندما التجأ البيزنطيون إلى ضربه بإخوانه من القواد الأمازيغيين تطبيقا لشعارهم المأثور:” اضرب الأمازيغيين بإلأمازيغيين“.
إذا، من هوأنطالاس؟ وماهي أهم التطورات التي عرفتها مقاومته ضد الوندال والبيزنطيين؟ وماهي نتائج هذه الثورة؟ هذه هي العناصر التي سنسلط عليها الضوء في هذا الموضوع التاريخي المتواضع
1- من هو أنطالاس
Antalas ؟
يعتبر أنطالاس من أهم زعماء المقاومة الأمازيغية المورية، ومن أشد قواد البربر ضراوة وشدة في المقاومة في شمال أفريقيا. وهو من أهم ملوك إمارة الفركسيس التي كانت توجد في جبال الظهر التونسية، وهو ابن الزعيم الموري گوينيفان
Guenefan . وقد ظهر هذا الزعيم الموري في القرن السادس الميلادي، وبالتالي،عايش ظلم وقسوة الغزوين: الوندالي و البيزنطي. وهذا ما جعله يحارب الوندال والبيزنطيين مدة طويلة ، فأوقعهم في هزائم كثيرة إلى أن وسع نفوذه في الكثير من المناطق الأمازيغية في ليبيا وتونس ونوميديا . ولكن مقاومته لم تنطلق إلا بعد أن عاث الوندال فسادا في أرض تمازغا ، وبعد أن اعتقل البيزنطيون تحت قيادة سيرجيوس Sergius رؤساء لواتة وقتلهم في قصره. ولم يخضع أنطالاس إلا في سنة 548م على يد القائد البيزنطي جان طروگليتا jean Troglita .
أما إذا أردنا أن نحدد مملكة أنطالاس التي كان يحكمها هذا الملك الثائر” فتقع في قلب ولاية بيزاكينا، في جبال الظهر التونسية، في المثلث الذي يجمع بين تالة (
Thala)، وطيليبت(Thelepte المدينة القديمة)، وتيفستة ( Théveste طبسة). فداخل هذا المثلث نشأت النواة الأولى لمملكة الفركسيس Frexes التي يقودها أنطالاس الذي تمكن عند بلوغه السابعة عشرة من عمره من تنظيم ثورات متعددة على عهد أبيه گوينيفان زعيم القبيلة آنذاك؛ وعلى الرغم من أن الوندال نظموا حملة عسكرية وجهت ضده، فلقد تمكن من الانتصار عليها وتحقيق استقلاله عن الحكم الوندالي بين 532-523م . وعند زحف البيزنطيين بحث عن وسيلة للحفاظ على استقلال قبيلته وسيادته المحلية، فأسرع بتقديم ولائه ليوستنيانوس مقابل الاعتراف بسلطته على قبيلته، لذلك أصبح حليفا للإمبراطورية لمدة عشر سنوات، كانت بيزنطة تمنحه خلالها راتبا سنويا مقابل إخلاصه. لكن سرعان ماتحول من موقف الحليف المخلص لبيزنطة إلى العدو الثائر على سلطتها. وقد يتضح ذلك من خلال التقديم لبعض الثورات التي شهدتها المنطقة، والتي يمكن أن تؤخذ كشكل من أشكال المقاومة المورية للاحتلال البيزنطي.”[/url]
ولم يتمكن أنطالاس من تحقيق انتصاراته والحفاظ على استقلال مملكته إلا باستشارة كبار مملكة الفركسيس، وتوحيد القبائل المورية، وتكوين جيش عتيد مدرب على الكر والفر والمواجهة المباشرة وغير المباشرة، والاستعانة بالطبقات الاجتماعية الكادحة المتذمرة المظلومة، وتطبيق سياسة ماسينيسا في محاصرة الأعداء وتطويقهم في معاقلهم وحصونهم، والتحالف مع قواد القبائل الأمازيغية الأخرى في تقوية الصف الأمازيغي في مجابهة العدو البيزنطي الزاحف كإيرنا ويوداس وكاركزان.
2- تطـــور مقاومــــة أنطالاس:
أ- انهيـــار الونــــدال:
من المعروف أن البيزنطيين لم يستقروا بشمال أفريقيا إلا بعد القضاء على القوات الوندالية المتوحشة التي جاءت من أقاصي الجرمان لسفك الدماء في بلاد تامازغا ونشر الفساد في هذه المنطقة ونهب كل خيرات البلاد وتخريب عمارة البرابرة ومدنية القرطاجنيين والرومان. وكان الوندال الهمج لايعرفون سوى لغة الذبح وتصفية المعارضين وقتل الشيوخ والنسوة والأطفال وحرق المغروس وتخريب المدن ودكها، وكانت قلوبهم لاتعرف الرحمة كما كانوا لا يؤمنون بأسس المدنية ولا بضرورة المساهمة في بناء الحضارة الإنسانية . لأنهم كانوا في حقيقتهم بدوا ورعاة وغجرا قساة القلوب، متوحشين في أفعالهم يشبهون في التاريخ الوسيط القوات التتارية المغولية المتوحشة التي كان يقودها جينكزخان وهولاكو من أجل إسالة دماء البشر والحصول على الغنائم وسبي النساء وقتل ماعدا ذلك وحرق كل ما تنبته الأرض وتخريب كل عمران وأثر إنساني.

ولما دخل البيزنطيون إلى شمال أفريقيا وجدوا الوندال مازالوا يحاربون المقاومين الأمازيغ، ولاسيما قائدهم الشهم أنطالاس الذي صادفت مقاومته ظهور الجمل الذي كان يثير خوفا في نفوس الوندال العداة، وفي هذا الصدد يقول الباحث المغربي محمد بوكبوط:”ركز بعض المؤرخين على عامل أولوه أهمية مبالغ فيها، وحاولوا بواسطته تفسير انهيار الحكم الوندالي، يتمثل في ظهور الجمل والقبائل الجمالة. فهذا الحيوان حسب تحليلهم قلب موازين القوى العسكرية بين الوندال- المشتهرين بالبطش والشدة في حروبهم- والأمازيغ بسبب ” الفزع” الذي كان يثيره منظر الجمل في صفوف فرق الفرسان الوندال.

مرة أخرى نقف على محاولات المؤرخين الأوربيين ومن حذا حذوهم لتجريد الأمازيغ من أي فعل تاريخي إيجابي، بإرجاع انتصاراتهم ومكتسباتهم إلى عوامل خارجة عن طاقتهم وإدراكهم وعزمهم الأكيد على طرد الغزاة المحتلين، بحيث يتعامى الطرح السالف على وقائع تاريخية تؤكد حقيقة لامراء فيها، وهي استمرار المقاومة والمعارضة من جانب الأمازيغ ضد الأجانب المغتصبين لأرضهم، هذه المعارضة التي اختلفت طبيعتها حسب موازين القوى بينهم وبين خصومهم. فإذا كانت خلال قوة الإمبراطورية الرومانية ذات طابع سلبي … فإنها أصبحت معارضة منظمة إيجابية خلال حكم الوندال، ذلك أن إمارات متعددة نشأت في المناطق المحررة من النير الأجنبي وعملت على تحقيق الهدف التاريخي للأمازيغ الذين طردوا إلى الهوامش والمعاقل الجبلية، والمتمثل في الرجوع إلى الشمال والمناطق الغنية.
غير أن هذه الصيرورة التاريخية كلما دنت من التتويج تصطدم بموجة عاتية تجهضها، ممثلة في إرادة قوة أجنبية أخرى كان لتدخلها أثر معرقل.”
وستساعد ثورة أنطالاس الطويلة على الو ندال واشتعال الثورات الدينية والاجتماعية والعسكرية والثقافية في التعجيل بانهيار الو ندال وتعبيد الطريق أمام البيزنطيين للدخول إلى شمال أفريقيا للاستقرار فيها مدة قرن من الزمن.
ب- دخول البيزنطيين إلى أفريقيا الشمالية:
لم تباشر الإمبراطورية البيزنطية في إرسال قواتها العسكرية إلى شمال أفريقيا لمنازلة الو ندال إلا بعد إحساسها بضعف العدو الجرماني عسكريا وميدانيا أمام المقاومة الأمازيغية الشرسة التي استنزفت القوة الوندالية ، ووجهت لها ضربات موجعة في معارك شتى فوق التراب النوميدي والتونسي والليبي بالخصوص.

وقد جاء ذكر الجزائر في الكتاب المقدس للدلالة على أن الأمانة ستكون للجزائر كما جاء في القرآن الكريم أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ89.الأنعام.
وذكر الكتاب المقدس فقال. 2) سفر المزامير 97: 1
اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ، فَلْتَبْتَهِجِ الأَرْضُ، وَلْتَفْرَحِ الْجَزَائِرُ الْكَثِيرَةُ.
3) سفر يشوع بن سيراخ 43: 25
بكلامه طامن الغمر وانبت فيه الجزائر
4) سفر يشوع بن سيراخ 47: 17
فملاتها من امثال الاحاجي بلغ اسمك الى الجزائر البعيدة واحببت لاجل سلامك
5) سفر إشعياء 40: 15
هُوَذَا الأُمَمُ كَنُقْطَةٍ مِنْ دَلْوٍ، وَكَغُبَارِ الْمِيزَانِ تُحْسَبُ. هُوَذَا الْجَزَائِرُ يَرْفَعُهَا كَدُقَّةٍ!
6) سفر إشعياء 41: 1
«اُنْصُتِي إِلَيَّ أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ وَلْتُجَدِّدِ الْقَبَائِلُ قُوَّةً. لِيَقْتَرِبُوا ثُمَّ يَتَكَلَّمُوا. لِنَتَقَدَّمْ مَعًا إِلَى الْمُحَاكَمَةِ.
7) سفر إشعياء 41: 5
نَظَرَتِ الْجَزَائِرُ فَخَافَتْ. أَطْرَافُ الأَرْضِ ارْتَعَدَتِ. اقْتَرَبَتْ وَجَاءَتْ.
8) سفر إشعياء 42: 4
لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».
9) سفر إشعياء 42: 10
غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا،
10) سفر إشعياء 42: 12
لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ.
11) سفر إشعياء 49: 1
اِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ، وَاصْغَوْا أَيُّهَا الأُمَمُ مِنْ بَعِيدٍ: الرَّبُّ مِنَ الْبَطْنِ دَعَانِي. مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي ذَكَرَ اسْمِي،
12) سفر إشعياء 51: 5
قَرِيبٌ بِرِّي. قَدْ بَرَزَ خَلاَصِي، وَذِرَاعَايَ يَقْضِيَانِ لِلشُّعُوبِ. إِيَّايَ تَرْجُو الْجَزَائِرُ وَتَنْتَظِرُ ذِرَاعِي.

-
الأصحاح الثاني والستون
62: 1 من اجل صهيون لا اسكت و من اجل اورشليم لا اهدا حتى يخرج برها كضياء و خلاصها كمصباح يتقد
62: 2 فترى الامم برك و كل الملوك مجدك و تسمين باسم جديد يعينه فم الرب
62: 3 و تكونين اكليل جمال بيد الرب و تاجا ملكيا بكف الهك
62: 4 لا يقال بعد لك مهجورة و لا يقال بعد لارضك موحشة بل تدعين حفصيبة و ارضك تدعى بعولة لان الرب يسر بك و ارضك تصير ذات بعل
62: 5 لانه كما يتزوج الشاب عذراء يتزوجك بنوك و كفرح العريس بالعروس يفرح بك الهك
62: 6 على اسوارك يا اورشليم اقمت حراسا لا يسكتون كل النهار و كل الليل على الدوام يا ذاكري الرب لا تسكتوا
62: 7 و لا تدعوه يسكت حتى يثبت و يجعل اورشليم تسبيحة في الارض
62: 8 حلف الرب بيمينه و بذراع عزته قائلا اني لا ادفع بعد قمحك ماكلا لاعدائك و لا يشرب بنو الغرباء خمرك التي تعبت فيها
62: 9 بل ياكله الذين جنوه و يسبحون الرب و يشربه جامعوه في ديار قدسي
62: 10 اعبروا اعبروا بالابواب هيئوا طريق الشعب اعدوا اعدوا السبيل نقوه من الحجارة ارفعوا الراية للشعب
62: 11 هوذا الرب قد اخبر الى اقصى الارض قولوا لابنة صهيون هوذا مخلصك ات ها اجرته معه و جزاؤه امامه
62: 12 و يسمونهم شعبا مقدسا مفديي الرب و انت تسمين المطلوبة المدينة غير المهجورة



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموع أسئلة تهم الأسرة المسلمة , للشيخ العثيمين -رحمه الله جمال الأثري منتدى الأسرة والمجتمع 0 02-02-2008 06:39 PM


الساعة الآن 02:52 AM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة