تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
Achouronline
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 10-06-2009
  • المشاركات : 25
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • Achouronline is on a distinguished road
Achouronline
عضو مبتدئ
قصيدة : بسم الله يا خالقي ناشئ الأرواح
21-01-2013, 06:18 PM
إلى روح أمي الطاهرة رحمها الله:

--



بسم الله يا خالقي ناشئ الأرواح *** يا المولى الحنّان كنز الأكواني

راني نطلب فيك كل مسا و صباح *** تغفر لي للوالدة با سلطاني

حدة بنت عيسى لي كانت مفتاح *** زهاية عمري على شاو أزماني

رباتني على الطهارة و الصلاح *** حمرت وجهي عند الضيف اذا جاني

اصبر يا قلبي العز عليا راح *** ما عدنا نرى قرة الأعياني

رحنا ليها في المقابر يوم التصباح *** ناديناها

بعد ما كنت صحيح نطفولي الأجراح *** من الثوب لي كان دافي عراّني

جرح الأم صعيب فايت كل الأجراح *** خلاني مثل الجايح حيواني

وحش الوالدين كنز لا يتلاح *** لي فرط فيه يبقى جيحاني

الا جات في المال نعطي سبع ألقاح *** يجوني الأحباب جملة بالفاني

نخير من العرب فرسان أملاح *** يردوك قبال الأقصى و الداني

نديرلها فدوى تكون على الصلاح *** نسلكها خدمة على طول أزماني

البارود ينين من عند الكسّاح *** للي مفهومين ضد العدياني

الله غالب جاء أمر لا يتلاح *** ما ينفع لا مال ولا عوّاني

ما خلاّ حيدر و أصحاب الكفاح *** ما خلاّ النبي طه العدناني

الدنيا جاتو تلاقي بالتبراح *** مهدية ليك باذن الرحماني

قال لها ما فيك رغبة لا صلاح *** يوم نزهى بيك نرجع للفاني

عمري يفنى و القبر عني برّاح *** اذا انا ننساه هو ما ينساني

الصفة لي كانت مليحة تقباح *** يطيحو الأضراس مع الأسناني

روح من عندي و سال على الجياح *** حواسين عليك ظاهر و خفياني

مادامت كاثرة و أموالو تسرح *** ما يبقى في الليل يمشي حفياني

ما تبقى لا طايرة و لا زحزاح *** ما يبقى قليل ولا عمياني

ما يبقى من شاد أحكامو يفرح *** لابد ياتيه يوم الأحزاني

يلاقي مولاه في حالة تقباح *** بيه الرشوة و الفرائض نسياني

وين لي دارو سرايا التسطاح *** خدمة و توزاق بر و دخلاني

وين لي كسب الذهب غالي يوضاح *** ماذا دارو خدّام حر و وصفاني

وين لي ربّى أزواج و فلاّح *** اذا جات الصابا يعشي زهواني

وين لي رفضوا المحاصل من الأقراح *** القيطان يشالي بشوف الأعياني

هاذ المذكورين جملة حي و لي راح *** مسكنهم تحت الرمل السفلاني

و لي ساعف الخلايق و نصّاح *** من الدنيا ندو قطعة الأكفاني

قرعة ريحة يديروها تكفاح *** ما فيها لا دين و لا عصياني

ربي وصانا بالامر لي يوضاح *** اتهلاو في الدين ولا نسياني

لي فرط فيه راه من الجياح *** لا فرق بينو و بين الحيواني

هاذ الشي مسبوق سابق في الألواح **** من آدم إلى آخر زماني

بابايا و الأم دايرهم مفتاح *** الصبر المتين يفني الأحزاني

ذكر الله هو لي فيه الفلاّح *** لي تشوق فيه ينفي الشيطاني

محمد جيناه بالناس الصلاّح **** يطلب في الاله حال الغفراني

أنا و المومنين في الجنة نرتاح *** أمة الرسول حر و سوداني

يا ربي بجاه طه بو الأرباح *** نجينا من يوم صهد النيراني

أرحم يا ربي لي قال على الاشعار *** اغفر له و للوالدة و الاخواني

.
.
.
.
. و سلامتكم ...........حفظ الله امهات المسلمين و اطال الله اعمارهن
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية michou M
michou M
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2012
  • الدولة : secret
  • المشاركات : 1,867
  • معدل تقييم المستوى :

    9

  • michou M is on a distinguished road
الصورة الرمزية michou M
michou M
شروقي
رد: قصيدة : بسم الله يا خالقي ناشئ الأرواح
21-01-2013, 06:26 PM
قصيدة رائعة مؤثرة
ربي يرحم الوالدة الغالية اخي و اسكنها الله فسيح جنانه
بارك الله فيك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد العزيز شرفوح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 09-09-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,595
  • معدل تقييم المستوى :

    9

  • عبد العزيز شرفوح will become famous soon enough
عبد العزيز شرفوح
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية علي قوادري
علي قوادري
مشرف المنتديات الأدبية
  • تاريخ التسجيل : 30-07-2008
  • المشاركات : 4,556
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • علي قوادري is on a distinguished road
الصورة الرمزية علي قوادري
علي قوادري
مشرف المنتديات الأدبية
رد: قصيدة : بسم الله يا خالقي ناشئ الأرواح
21-01-2013, 06:43 PM
أعتقد القصيدة للشاعر الكبير بن صولة من سكان الشارف
وللشاعر قصائد أخرى كبيرة...إو بن حرمة فهي كثيرا ما تكون ضمن التراث الغنائي المسمى التقصاد عندنا..
الديمقراطيه الأمريكيه أشبه بحصان طرواده الحريه من الخارج ومليشيات الموت في الداخل... ولا يثق بأمريكا إلا مغفل ولا تمدح أمريكا إلا خادم لها !
التعديل الأخير تم بواسطة علي قوادري ; 21-01-2013 الساعة 06:48 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
Achouronline
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 10-06-2009
  • المشاركات : 25
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • Achouronline is on a distinguished road
Achouronline
عضو مبتدئ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حلباوي محفوظ
حلباوي محفوظ
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-05-2015
  • الدولة : عين الإبل الجلفة
  • المشاركات : 781

  • وسام اول نوفمبر 

  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • حلباوي محفوظ is on a distinguished road
الصورة الرمزية حلباوي محفوظ
حلباوي محفوظ
عضو متميز
رد: قصيدة : بسم الله يا خالقي ناشئ الأرواح
30-09-2015, 06:25 AM
ربي يرحمها ويرحم جميع المسلمين
شكرا أخى
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ** رشاد كريم **
** رشاد كريم **
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-06-2015
  • المشاركات : 791
  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • ** رشاد كريم ** is on a distinguished road
الصورة الرمزية ** رشاد كريم **
** رشاد كريم **
عضو متميز
رد: قصيدة : بسم الله يا خالقي ناشئ الأرواح
30-09-2015, 09:54 AM
شـكرًا لك أخـي عـلى هذه الهـديّـة
من الـشعـر الجزائري الملحون ،
وجـعـل الله هاته القـصيدة الجميلة النبيلة
صَـدَقَـةً جارية وذُخـرا لصاحبها الشّاعـر الفَـحْـل
يوم يقـوم النّـاسُ لـربّ العـالمين ..
ومـغـزى الأبيات كما هو واضح :
لا سـعـادة لمن ( فـرّطْ فْ الدّينْ والوالدينْ )
وخَـصَّـصَ وأكّـدَ عـلى الأمّ .. الأمّ .. الأمّ
وكَـمَـا يقول المثل الجـزائري :
« العــزّْ بَـعْـدْ الـوالدينْ حــرَامْ »
أي مستحيل أن يُـعَـوّضهمـا أحـدٌ من الناس
لأنهما نَبْـعُ الحَـنان ومـصدر الدّفْء والأمان !!

التعديل الأخير تم بواسطة ** رشاد كريم ** ; 16-10-2015 الساعة 07:20 PM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 11:03 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى