التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   







نقاش حر يتناول هذا المنتدى مناقشة الافكار الخاصة للاعضاء حول كل ما يجري على الساحة الوطنية والعربية والدولية من أخبار وأحداث سياسية، اقتصادية، التحقيقات وملفات الفساد والمحاكم ودور المواطن كفرد واع ومسؤول في حماية مجتمعه وبلده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 19-10-2016, 07:53 PM   #21   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن 77 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي قسورة .. والله عجبت من طريقة ردك، إما انك لا تقرأ ما يكتب لك وإما انك تغالط، وهما صفتان وصفت بهما كثيرا ممن رد عليك وكان حظي منك الاثنان معا فكان حالي معك '' رمتني بدائها وانسلت ''
اولا : اعترف اني اخطات في كتابة اسمك ومن حقك طلب التصحيح ومن واجبي الاعتذار ولكني انبه اني فعلا قمت بتعديل ذلك قبل ان ينزل ردك .
ثانيا: لازلت متشبثا بالزامك بتصحيح ''مذهب الشيوعية '' لان ( الشيوعيين) شاركوا في الثورة ما دمت متمسكا بالدفاع عن الصوفية فقط لانهم قادوا الجهاد ضد فرنسا يؤكد ذلك قولك في بعض ردودك [ فهل يعقل أن الأمير عبد القادرالجزائري، والحاج المقراني، والشيخ بوعمامة، والمجاهدة لالة فاطمة انسومر أنهمأصحاب " شركيات " وهم الذين أعلنوا الجهاد تحت راية الإسلامية ضد المستعمر الفرنسيالمسيحي؟]، وهذا هو سبب ذكري للشيوعيين فانا لا اغالط وانما النقاش يتطلب عدم التفرقة بين المتماثلين وان يكون الكيل بمكيال واحد، وانا هنا استعمل مكيالك.
ثالثا: انا لم ( ولن ) انصحك بعدم قراءة كتب ابن عبد الوهاب، ولكن انت حصرت النقاش في صوفية الجزائر وانا حصرت الرد في علماء الجزائر ولو كنت منصفا لكفاك -مما قلت انك قرات- عنوان كتاب واحد وهو '' بدعة الطرائق في الاسلام'' لتفهم ان (علمائنا) حكموا على (صوفيتنا) بالبدعة وان شئت فزد '' رد على سوء مقال '' وهو لاحد (علمائنا) وقرضه كثير من ( العلماء الآخرين) في الرد على احد أقطاب ( صوفيتنا) ، أما ذكري لابن عبد الوهاب مع انه لا علاقة له بالموضوع والشأن حسب تقديرك جزائري محض فلحاجة في نفس يعقوب.
رابعا: يا قسورة .. ان كانت تخونك الذاكرة أحيانا ، فلا تترك الهمة تخونك دائما، واقرا ماكتبتَ حتى تعلمَ أني لم أتجنى عليك لما قلتُ بأنك : (( اتهمتَ من رد على الصوفية بانه يكفرهم)) ولأُسَهّل عليك سأنقل لك [ بعض] كلامك :
- فهليعقل أن هؤلاء الأبطال لم " يعرفوا " الإسلام حين كانوا من المتصوفة؟
حتى يأتيمَن " يخرجهم " من الإسلام.
- كما يحلو لبعض أدعياء أنهم على الإسلام الصحيح، وأنالمتصوفة أصحاب " شركيات " و" ليسوا من الاسلام"؟
- وإنما كلامي كان منصبًّا على مَن راح يصف بعض المتصوفة بشتى الأوصاف.
لدرجة أنبعضهم أخرج كل " المتصوفة " من دائرة الإسلام.
- يكفيهم فخرًا أن سقطوا شهداء .أما من يخرجهم من " ملة " الإسلام لأجل " صوفيتهم "ترى ماذا قدّم هو للسلام ورفع كلمة الإسلام
ثم اقول اني لم اقل ابدا انك كفرت احدا فلا تقولني ما لم اقل.
ولنعد ( إلى خرافنا ) ولنتكلم في لب الموضوع :
انت يا قسورة لما بدات موضوعك عنونته ( هل هؤلاء المتصوفة... اصحاب شركيات؟) ثم من خلال تفصيلاتك عرفنا انك تتساءل:[ فهل يعقل أن الأمير عبد القادرالجزائري، والحاج المقراني، والشيخ بوعمامة، والمجاهدة لالة فاطمة انسومر أنهمأصحاب " شركيات " وهم الذين أعلنوا الجهاد تحت راية الإسلامية ضد المستعمر الفرنسيالمسيحي؟] فأجابك أكثر من واحد بانه لا علاقة بين الموضوعين، ولكنك كنت في كل مرة تراوغ وتحيد عن الموضوع باحثا عن ثغرة في كلام من ردَّ عليك جاعلا اياها مطية للهروب بدل الاستسلام للحق وهو أن : طرح الموضوع بهذه الطريقة خطأ.
ولنكن اكثر صراحة :لا يمكن لاحد ان يحكم على احد الا من خلال اقوال سمعها او تواترت بحيث يمتنع الكذب او نقلها احد الرواة الثقاة واحسن من ذلك ما خطه القلم وثبتت نسبته
وليس لنا من هذا الا الاجماع على ان هؤلاء المذكورين جميعا - رحمهم الله – من الصوفية وهو مذهب شاع في ذلك الزمان فليس لنا ان نفرد احد بالرد، أما الصوفية اجمالا فالرد عليها ونقضها وابطالها متوافر متواتر .
ونستثني مما ذكر كتاب المواقف ( للامير عبد القادر رحمه الله ) ولكن نسبته اليه مشكوكة ، مع انه من المتواتر عنه دفاعه عن ابن عربي النكرة صاحب الفصوص، بل وطلبه ان يكون قبراهما متجاورين وهي رغبة تحققت ثم نقضت بتحويل رفاته الى الجزائر
وعذر للامير – ربما- انه كان يحسن الظن بابن عربي ولو عرفه كما عرفه غيره لفعل مثلما فعلوا أو على الاقل لم يدافع عنه .
هذا ما اردت قوله، واستغفر الله من كل ذنب ، وربما نلتقي في غير هذا الموضوع
احتراماتي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
يا أخا العرب.
كنُ كما شئتَ، ولا يهمني من تكونَ.
دعني أكون صريحًا معك.
إن استعمالك " لأبي قسورة " فهذا الأسلوب لا يخاطب به في الجزائر.
نعود إلى موضوعنا.
يا أخا العرب.
أنتَ لم تأتِ لتناقش، أنتَ أتيت ـــ كبعض من سبقك ــــــ أتيت تريد أن تحوّر النقاش إلى الانتقاد والانتقاص من " الصوفية ".
ورحت بدهاء وأدخلت " الشيوعية " لتلّمح وكأنك " تسقط مفهوم الجهاد " عن هؤلاء أمثال الأمير عبد القادر ، لتوهم القارئ أن ما دام الأمير عبد القادر وغيره قاوموا فرنسا، فحتى أصحاب " الشيوعية " حاريوا فرنسا.
ثم ها أنت حتى في مداخلتك هذا بدأت تلمح بـ " بلمز " في الأمير عبد القادر وإشارتك إلى ابن عربي.
فما هكذا " تورد الإبل يا محترم ".
وعندما استعملت وقلت أنك اتبعت طريقة "بروتاغوراس Protagoras".
وهذبت كلامي احترامًا كنت آملاً أن تفهم أنني أقصد أنك تجادل على الطريقة السفسطائية( على فكرة أن كلمة السفسطائية ليست مسبة ولا شتيمة إلاّ عند بعض بني يعرب).
فـ" شيوعية " الجزائر أو غيرهم حين يستعملون خطاب مقاومة المحتل يقولون عن ذلك " الثورة La révolution"
بينما أمثال الأمير عبد القادر، والحاج المقراني، والشيخ بوعمامة، ولالة فاطمة انسومر ينظرون إلى مقاومة المحتل الفرنسي على أنه جهاد.
وهناك فرق بين " ثورة " وجهاد " في الخطاب الإسلامي.
فإن حقًّا تعرف عن الجزائر.
فإن المصادر التاريخية تقول لنا أن بعد إستقلال الجزائر أصر بعض الجزائريين كانوا سادة القرار أن تكون تسمية وزارة قدماء المحاربين "بوزارة المجاهدين"
وذلك أمتداد على أن مقاومة الشعب الجزائر بكل أبطاله كانت عبارة عن " جهاد ".
ولك أن تعود إلى مصادر التاريخ
إن تناقش بصدق وموضوعية.
يا أخا العرب.
كنتُ أظن ـــ وأنت العربي ـــ أنك تعرف ما المقصود عندما تتوسط الكلمة بين مزدوجتين " ....... " ولكن يظهر أنك تجهل ذلك، ولو نظرتَ إلى عنوان مقالي لوجدت كلمتين بين مزدوجتين.
لأجل ذلك عليك أن تعيد قراءتك لمّا نأتي بعلامة الوقف والترقيم.
ومع ذلك أقول لك إن حقًّا كنت تنتهج النقاش المبني على أطر والمسلّمات فإن مقالي هو عبارة:
ما علاقة بعض "متصوفة " الجزائر بالجهاد.
ولا داعي للإتيان لا بكتب " ابن عبد الوهاب " ولا ما أشرت إليها من " علماء "
فالموضوع لا يتكلم على مفهموم " الصوفية " ولا مدلولها.
ولكن لحاجة في نفسك ظننت ما ظننت وأردت أدخال أفكار قيلت عن " الصوفية "
والذي كتبوا عن الصوفية يا أخا العرب.
كانوا يكتبون عن إدعياء " الصوفية " كما أن هنا أدعياء " السلفية " وأدعياء " الإخوانية " وأدعياء " الديمقراطية " وأدعياء " الجهاد " وأدعياء " الربيع العربي " مؤخرًا.
يا أخا العرب
يقول المثل العربي:
"زاحم بعودٍ أو دع"
لأجل ذلك ذرني أقول ناقش بموضوعية.
ولا تأتي مجرد أن رأيت كلمة " متصوفة " أنت لا تجادل بل تكابر، وإلاّ سوف تسقط فيما يُعرف بالمراء.
وأنت لا تجهل ما قيل عن المراء.
فهناك فرق شاسع بين كتابة الكلمة بين مزدوجتين وعدم وجود المزدوجتين.
والذي أريد قوله للمحترم:
ألفت نظرك أن تتفطن إلى ما تقوله عن أهل جهاد الجزائر أمثال المقراني وعبد القادر وفاطمة انسومر وبوبغلة وغيرهم.
فإنهم قامات من قامات الجهاد، فلولا فضل الله، ثم ولولا جهادهم ومن أتى بعدهم لما جلستَ " تناقشني " بالعربية وأنت وراء الحاسوب.
ليت أخا العرب يهذب بعض تعابيره.
وإن أردت العودة فأتمنى أن تكون مناقشتنا عن جهاد هؤلاء " المتصوفة " وعلاقتها بالإسلام.
أما إن تأتي " لتشرح" لي ما قيل عن الصوفية.
فكل ذلك أعرفه، فالأحسن ألاّ تعود.
لأنني سوف أمر على مداخلتك مرور الكرام.
صدقني إن قلت لك: أتعبت نفسك بكل ما أتيتَ به.
لأن موضوعي في وادٍ، والذي هو في رأسك وفكرك لفي وادٍ آخر
تحياتي


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 19-10-2016 الساعة 08:03 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 19-10-2016, 10:14 PM   #22   

عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عفوا ... وسيكون هذا آخر كلامي في الموضوع
قلت واكرر انا اعتذر عن مناداتي لك بابي قسورة، وأقول واكرر اني تداركت الامر قبل ان ينزل ردك وان شئت فارجع الى ساعة التعديل ، فلا ادري علام اصرارك ؟
ولكني اقول ايضا واكرر ان طريقة طرحك للموضوع لم تكن صحيحة ، وزدت الطين بلة حين رحت تشرح فكرتك في كل مرة بطريقة مختلفة ، فمقصودك مرة كذا ومرة كذا وها انت في آخر المطاف تقول انك تقصد ( جهاد هؤلاء '' المتصوفة '' وعلاقتها بالاسلام ) كذا قلت ، ولي الحق ان اتساءل ماذا تقصد؟؟؟
يا أخي انت دخلت سوقنا ببضاعتك ونحن قلنا رأينا فيها بكل صراحة فعلام الغضب؟
تذكرني طريقة طرحك للموضوع - وهي طريقة فيها شيء من الارهاب الفكري- بحوار دار بييننا وبين استاذة لنا في الجامعة حيث انها من كثرة ما كانت تردد من اسماء الغربيين واكتشافاتهم المفيدة للانسانية قالت لنا مستنكرة:
- كل هذه الاكتشافات وكل هذه الاختراعات وكل هذا النفع ثم تقولون عنهم انهم كفار وانهم في النار ؟؟
وكان جوابنا صريحا وعلميا كاختصاصنا: quel est le rapport ?
رويدك يا علي .. لا تقل اني شبهت المجاهدين بالكفار، ولا تقل اني اتهمتك بالارهاب ولكن للامثلة مواردها ومضاربها ويعجبني مثل ضربه الشيخ التبسي في رده على رجل يدعى معروف في كتابه بدعة الطرائق في الاسلام حيث خاطبه قائلا : ( ان كنت حبلى فلدي غلاما ) وهو يشبه قول العرب ( زاحم بعود او دع)


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 19-10-2016, 10:30 PM   #23   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن 77 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عفوا ... وسيكون هذا آخر كلامي في الموضوع
قلت واكرر انا اعتذر عن مناداتي لك بابي قسورة، وأقول واكرر اني تداركت الامر قبل ان ينزل ردك وان شئت فارجع الى ساعة التعديل ، فلا ادري علام اصرارك ؟
ولكني اقول ايضا واكرر ان طريقة طرحك للموضوع لم تكن صحيحة ، وزدت الطين بلة حين رحت تشرح فكرتك في كل مرة بطريقة مختلفة ، فمقصودك مرة كذا ومرة كذا وها انت في آخر المطاف تقول انك تقصد ( جهاد هؤلاء '' المتصوفة '' وعلاقتها بالاسلام ) كذا قلت ، ولي الحق ان اتساءل ماذا تقصد؟؟؟
يا أخي انت دخلت سوقنا ببضاعتك ونحن قلنا رأينا فيها بكل صراحة فعلام الغضب؟
تذكرني طريقة طرحك للموضوع - وهي طريقة فيها شيء من الارهاب الفكري- بحوار دار بييننا وبين استاذة لنا في الجامعة حيث انها من كثرة ما كانت تردد من اسماء الغربيين واكتشافاتهم المفيدة للانسانية قالت لنا مستنكرة:
- كل هذه الاكتشافات وكل هذه الاختراعات وكل هذا النفع ثم تقولون عنهم انهم كفار وانهم في النار ؟؟
وكان جوابنا صريحا وعلميا كاختصاصنا: quel est le rapport ?
رويدك يا علي .. لا تقل اني شبهت المجاهدين بالكفار، ولا تقل اني اتهمتك بالارهاب ولكن للامثلة مواردها ومضاربها ويعجبني مثل ضربه الشيخ التبسي في رده على رجل يدعى معروف في كتابه بدعة الطرائق في الاسلام حيث خاطبه قائلا : ( ان كنت حبلى فلدي غلاما ) وهو يشبه قول العرب ( زاحم بعود او دع)



السلام عليكم
يا أخا لعرب.
ما دمت قد صرحت أنه " سيكون هذا آخر كلامك في الموضوع"
فأحسن ما " قررتَ"، لأنني أرى أن المتصفح تحوّل من مدارسة إلى رموزٍ إيحائية، وقد يتحول إلى دردشة " وشات "
ولا داعي " للخروج " بضرب بمثال " أستاذتك " وتفانيها و" هيامها "في رجال الغرب.
فليس هذا مربط الفرس، إلاّ أن هناك وراء الأكمة ما وراءها.
ومن هذا الرد عرفتُ القصد.
تحياتي



  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 19-10-2016 الساعة 10:33 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2016, 08:36 PM   #24   

كمال الكمال
عضو جديد

الصورة الرمزية كمال الكمال
كمال الكمال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


السلام عليكم من جديد
فيما يخص ردي الأول فكان بسرعة وربما كانت معلوماتي مشتتة وليست مرتبة
ليس كما كان لديك الوقت الكافي للبحث والتحري وبعد ذلك الرد
على العموم اعود لموضوعك عن صوفية الجزائر
بالمختصر المفيد هي فئة ضالة ودخيلة على الدين الإسلامي خاصة في الجزائر
استعملها المستعمر كوسيلة لجعل الناس تحيد عن الطريق المستقيم
وكما تعرف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ثبت عليه شيء قط من مما جاءت به هذه الفئة الضالة
وكنصيحة اخوية قوله سبحانه وتعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}
والغرور والتكبر على ما أتى به الرسول الكريم يؤدي إلى التهلكة

وخير الختام الصلاة على أشرف الانام
صلى الله عليه وسلم



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2016, 09:26 PM   #25   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال الكمال مشاهدة المشاركة
السلام عليكم من جديد
فيما يخص ردي الأول فكان بسرعة وربما كانت معلوماتي مشتتة وليست مرتبة
ليس كما كان لديك الوقت الكافي للبحث والتحري وبعد ذلك الرد
على العموم اعود لموضوعك عن صوفية الجزائر
بالمختصر المفيد هي فئة ضالة ودخيلة على الدين الإسلامي خاصة في الجزائر
استعملها المستعمر كوسيلة لجعل الناس تحيد عن الطريق المستقيم
وكما تعرف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ثبت عليه شيء قط من مما جاءت به هذه الفئة الضالة
وكنصيحة اخوية قوله سبحانه وتعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}
والغرور والتكبر على ما أتى به الرسول الكريم يؤدي إلى التهلكة

وخير الختام الصلاة على أشرف الانام
صلى الله عليه وسلم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
يا أخا العرب.
وماذا تركتَ لرجال الجزائر حين جعلت " بالأخص "
حتى " متصوفة " جهاد الجزائر جعلتهم على " ضلال "؟
على رسلك يا " جزائري " فلا يليق "بجزائري" مثلك، يقول ذلك عن أسلافه.
وها أنذا أراك " ناصحًا "
تُرى متى رأيتَ فيّ " غرورًا وتكبّرًا"؟
وما دمتَ " معلوماتك مشتتة وليست مرتبة "
فمن ذا الذي أقحمك في موضوعٍ جعلتَ من " الحلاج " اعدم في الاندلس، وهو ما وطئ تلك الأراضي، وقاصمة الظهر أنك نسبت كتابًا لغير مؤلفه.
ثم تأتي لتجادل يا أخا العرب.
قل كلامًا غير هذا.
وكما قلتُ لك.
مرحبًا بك منتداك.
تحياتي



  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2016, 09:54 PM   #26   

حر الجزائر
شروقي

الصورة الرمزية حر الجزائر
حر الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال الكمال مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بالمختصر المفيد هي فئة ضالة ودخيلة على الدين الإسلامي خاصة في الجزائر
وعليكم السلام

: ( الشيـــخ مولاي محمد، أحــــد أهل العلم وشيخ الزاوية بها _ أي غليزان _ وهــذا من شيــوخ الزوايا الذينلهم رغبة في نشر العلم وهــداية الناس وسعةصدر في سماع الحق وأدلته .......)

( ثم كانت حفلة العشـــاء عند الشيخ سيدي أحمـــد بن عليوة حضرها من أعيــان البلد ومن تلامذة الشيخ
ما ينــاهز المائة ، وبـــالغ الشيخ في الحفـــــاوة والإكـــــرام ، وقـــام على خدمة
ضيوفه بنفسه ، فمــلأ القلوب والعيـــون وأطلق الألسنة بالشكــر ......... ومما شهدته
من أدب الشيخ مضيفنا _ أي الإمام العلاوي _ وأعجبت به أنه لم يتعرض أصلا لمسألة من
محــل الخـــــلاف يوجب التعرض لها علي أن أبدي رأيي وأدافع عنه ........ وانصـــرف
المدعــوون ونحن من جملتهم شاكرين فضل حضرة الشيخ وأدبــه ولطفه وعنايته ، كمـــا شكــرنا
أدب تلامذته وعنايتهم بضيــوف أستاذهم وخصـــوصا الشيخ عــدة بن تـــــونس تلميذ الشيخ الخــــاص ..... )

( نــــزلنا ضيـــوفا على العــالم الأديب الشيخ أبو عبد الله آل أبي عبد الله ، عالم فصيح اللســــان ، صحيح الإدراك ، مستقيم
الفكـــــر ، مهيب الطلعة ، معترف له بالعلم والفضـــل ......... )


مجلة الشهــــاب : غـــرة شعبــان 1350 هـ / ديسمبر 1931 م


( رأيت منهم الفطـــر السليمة والقلـــــوب الصافية والشهامة العربية
، والصدق والصــراحة ، وعدم التكلف ...... وذهبنا إلى زاويتهم الأصلية وحيث الطلبة
المتعلمــــون ، وإلى مدفن بعض أسلافهم ، فأطلعـــــوني على بعض تآليف جدهم الشيخ سيدي عـــدة ، فرأيت منها كتابا قد ملىء بأحاديث البخاري ومسلم ومسائل الفقه كان يدرسه للناس
فأعجبت به ، وقلت هكذا نحب لمن يريد أن يكــون شيخا أن يكــــــون ، وهكذا نحب أن يكــــون إرشاد مشايخ الطريق بالحديث وتعليم مسائل الفقــــه

مجلة الشهـــاب عدد : غــرة ربيع الثاني 1351 هـ / أوت
1932 م )



هذا ما قال في بعضهم العلامة " ابن باديس" ...ولا حول ولا قوة إلا بالله


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2016, 10:43 PM   #27   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حر الجزائر مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام

: ( الشيـــخ مولاي محمد، أحــــد أهل العلم وشيخ الزاوية بها _ أي غليزان _ وهــذا من شيــوخ الزوايا الذينلهم رغبة في نشر العلم وهــداية الناس وسعةصدر في سماع الحق وأدلته .......)

( ثم كانت حفلة العشـــاء عند الشيخ سيدي أحمـــد بن عليوة حضرها من أعيــان البلد ومن تلامذة الشيخ
ما ينــاهز المائة ، وبـــالغ الشيخ في الحفـــــاوة والإكـــــرام ، وقـــام على خدمة
ضيوفه بنفسه ، فمــلأ القلوب والعيـــون وأطلق الألسنة بالشكــر ......... ومما شهدته
من أدب الشيخ مضيفنا _ أي الإمام العلاوي _ وأعجبت به أنه لم يتعرض أصلا لمسألة من
محــل الخـــــلاف يوجب التعرض لها علي أن أبدي رأيي وأدافع عنه ........ وانصـــرف
المدعــوون ونحن من جملتهم شاكرين فضل حضرة الشيخ وأدبــه ولطفه وعنايته ، كمـــا شكــرنا
أدب تلامذته وعنايتهم بضيــوف أستاذهم وخصـــوصا الشيخ عــدة بن تـــــونس تلميذ الشيخ الخــــاص ..... )

( نــــزلنا ضيـــوفا على العــالم الأديب الشيخ أبو عبد الله آل أبي عبد الله ، عالم فصيح اللســــان ، صحيح الإدراك ، مستقيم
الفكـــــر ، مهيب الطلعة ، معترف له بالعلم والفضـــل ......... )


مجلة الشهــــاب : غـــرة شعبــان 1350 هـ / ديسمبر 1931 م


( رأيت منهم الفطـــر السليمة والقلـــــوب الصافية والشهامة العربية
، والصدق والصــراحة ، وعدم التكلف ...... وذهبنا إلى زاويتهم الأصلية وحيث الطلبة
المتعلمــــون ، وإلى مدفن بعض أسلافهم ، فأطلعـــــوني على بعض تآليف جدهم الشيخ سيدي عـــدة ، فرأيت منها كتابا قد ملىء بأحاديث البخاري ومسلم ومسائل الفقه كان يدرسه للناس
فأعجبت به ، وقلت هكذا نحب لمن يريد أن يكــون شيخا أن يكــــــون ، وهكذا نحب أن يكــــون إرشاد مشايخ الطريق بالحديث وتعليم مسائل الفقــــه

مجلة الشهـــاب عدد : غــرة ربيع الثاني 1351 هـ / أوت
1932 م )



هذا ما قال في بعضهم العلامة " ابن باديس" ...ولا حول ولا قوة إلا بالله


حر الجزائر / أيها الحر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا تتعب نفسك يا محترم.
فمهما ما تأتي لهم بأقوال لعلماء سواء ما قاله العلامة الإمام عبد الحميد بن باديس بقول كلمة حقٍّ في شيءٍ يخالف من جبلوا على من بيّن لهم بعض الأقوال.
فغير " فرقتهم " كلهم على " ضلال ".
ألا ترى أنهم جعلوا حتى أصحاب الجهاد في جزائرنا على " ضلال " والأخص " فرقة الجزائر "
فَلِنقول لهذا العضو:
فهل يبرز لنا الفرقة التي حاربت الاستعمار وهي من " أهل السنة والجماعة " في ربوع الوطن العربي إلاّ بعض الفرق يعدّون على الأصابع؟
بل أن هناك من الفرق من كان " شيوخها يصدرون " فتاويهم " بتكفير خلق ثم حث على قتلهم
واستباحت مدن وحواضر، ومع أن أهلها من " السنة " يدينون بالأسلام.
ولله في خلقه شؤون.
تحياتي يا حر.


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 23-10-2016 الساعة 04:36 AM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 24-10-2016, 09:13 AM   #28   

محمد عبد الله01
عضو جديد

الصورة الرمزية محمد عبد الله01
محمد عبد الله01 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اعجبني كثيرا طرحك للموضوع وسلاستك اللغوية تعبر عن شخصيتك المتزنة وتعاملك الرصين في قضاياك الفكرية بعيدا عن التصلب في الموقف والميول الجارفة المتعصبة للخلفيات فنحن من خلال الموضوع لسنا بصدد تكفير جماعة او تقييم نسبة تدينها ووضعها في خانة المخضوب عليهم الى يوم الدين فلا ننس من نحن.. فنحن اولا سوى بشر انعم الله علينا بالاسلام ممتحَنون لا ممتحِنون في هذه الدنيا .
من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها .



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 24-10-2016, 09:51 AM   #29   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الله01 مشاهدة المشاركة
اعجبني كثيرا طرحك للموضوع وسلاستك اللغوية تعبر عن شخصيتك المتزنة وتعاملك الرصين في قضاياك الفكرية بعيدا عن التصلب في الموقف والميول الجارفة المتعصبة للخلفيات فنحن من خلال الموضوع لسنا بصدد تكفير جماعة او تقييم نسبة تدينها ووضعها في خانة المخضوب عليهم الى يوم الدين فلا ننس من نحن.. فنحن اولا سوى بشر انعم الله علينا بالاسلام ممتحَنون لا ممتحِنون في هذه الدنيا .
من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها .


محمد عبد الله
يا أخا العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
دعني أختصر كل الكلام، ما ختمتَ به مداخلاتك بما قاله ربّ الأنام:
" من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها"
ومرحبًا بك في متصفحي.
تحياتي


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 24-10-2016 الساعة 10:08 AM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 24-10-2016, 02:02 PM   #30   

محمد عبد الله01
عضو جديد

الصورة الرمزية محمد عبد الله01
محمد عبد الله01 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل هؤلاء " المتصوفة " أصحاب " شركيات "؟


رحمة الله على هذا الرجل المغوار وسيد الابطال و المقاوم ضد الاستعمار - الامير عبد القادر بن محي الدين الجزائري - ان كانت هذه افعال وفكر اهل الصوفية في التعبير عن حبهم لاوطانهم في مجاهدة الظالم ونشر العلم والمحبة والمحافظة على هوية و مقومات الامة العربية والاسلامية تحت راية الله اكبر ولا اله الا الله فمرحبا باهل الصوفية اهل الصفاء والنقاء



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 AM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة