تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعرة المستقبل
شاعرة المستقبل
مشرفة المنتديات الأدبية
  • تاريخ التسجيل : 13-04-2013
  • الدولة : كوكب الفرح
  • العمر : 21
  • المشاركات : 18,018
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • شاعرة المستقبل is a jewel in the roughشاعرة المستقبل is a jewel in the roughشاعرة المستقبل is a jewel in the rough
الصورة الرمزية شاعرة المستقبل
شاعرة المستقبل
مشرفة المنتديات الأدبية
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاء مشاهدة المشاركة
عجيب ...

وأين الحرية في الاختيار والفهم والإتباع أختي ...

هم أحرار فليتبعوا من يشاؤوا...

أظن أن السؤال حري أن يكون بأسلوب مغاير وهو هل يا ترى فهم الخلف للدين فهم صائب ...؟

فهذا الجدير بالنقاش ...

أما من يدعي إتباع السلف والصحابة تحديدا فهذا لا ملامة ولا تثريب عليه ...

فهو لا يزيد إلا أن يتبع خير البشر بعد الأنبياء ...

دينا ،،

عقلا،،

فهما،،

خلقا،،

فكل العلوم الإسلامية استمدت من التأصيلات التي كان الصحابة يمارسونها فطرة وسليقة زمن البعثة النبوية بإقرار من الرسول في فهمهم وممارستهم وتطبيقهم وتوصيتهم لدين الإسلام .

فهم أعلم الناس باللغة وبالواقع ومقاصد الدين ...

وأطهر الناس قلوبا ...

وخير من مَثّل وتَمَثّل الدين الإسلامي ...

ومن يتبعهم لا يزيد إلا أن تأمل في القرآن وبعقله لا بهواه فوجد الثناء العاطر عليهم ورضى الله عنهم ( الرضى عنهم لم يكن بسبب أجسامهم ولا أشكالهم لكن على دينهم وممارسته له وفهمهم له) .

سيجد التحذير الشديد من مخالفة نهجهم وجماعتهم ماثلا في القرآن ..

يصفهم الله بخير أمة أخرجت للناس وهم أحق الناس بهذا الوصف ويتبعهم المسلمون ...

بل يأمرنا بالترضي عليهم والدعاء لهم ليوم الدين فلا زلنا نردد ((ولمن سبقنا بالإيمان))...

من يتبعهم في الحقيقة لا يزيد إلا أن لزم القرآن والسنة التي زكتهم وزكت علمهم حيث يأمر محمد عليه الصلاة والسلام بمنهجهم (في فهم الدين طبعا وليس في المعيشة واللباس)،

متبعهم لا يزيد إلا أن مثل لوصية رسول الله الذي وصفهم بأنهم من أعلم الناس وزكى أزمنتهم والقرنين الذين يلونهم...


متبعهم لا يزيد إلا أن يحاول أن يكون من الثلة والطائفة التي ستبقى ليوم القيامة والتي وصفها الرسول بأنها الطائفة التي تكون ما كان عليه عليه وأصحابه (كبعا ليس في الأكل والملبس بل في الدين وفهمه والقلوب وإيمانها) ...

بصراحة أختي الكاتبة لا أرى أي إشكال في أولئك الذين يريدون فهم الدين بفهم الصحابة بل الواجب علينا أن نكون مثلهم ...

وأكثر ما أغار وأغبطه من البشر هم السلفيون (طبعا إن كانوا حقا كما وصفتهم يفهمون بفهم الصحابة) حيث تجردوا من أهوائهم وعقولهم الخائسة وأتبعوا النهج القويم نهج ما كان عليه محمد وصحبه.

أما العطاء فلازالت تراوده نفسه في التمرد تارة معتدا بعلومه وعقله المعتل وقلبه السقيم .

لا طالما منيت نفسي أن يهديني الله لسبيلهم- نسأل الله أن يوفقنا ويهدينا . وهي نقطة مهمة فكثيرا ما نرى الحق لكن الكبر والأهواء تمنعنا من لزومه فلايكفي أن يكون الحق وحده ظاهرا ليتبعه الناس وإلا لأسلم عم الرسول و أسلم فرعون بل ولما تمرد آبليس أصلا فكل من سبق يرون الحق ويجزمون به .

لذلك كانت الهداية هي هداية الله أولا وآخرا وما الحق وتبيينه إلا سبب قد يثمر أولا.




فالصحابة نعم ليسوا بمعصومين لكن اجتماعهم على شيىء ديني عصمة ، كما أن عصرهم لم يعرف قطُ خلافا في العقيدة أبدا بل خلاف في المعاملات وهذا مستمر ليوم القيامة وتسعه الأمة الإسلامية بعكس الاختلاف في العقائد الذي شرذم الأمة (رافضة شيعة، قدرية ،جبرية، معتزلة، جهمية وهلم جرا).

السؤال الحقيقي ...

هل فهم الخلف على صواب ...

وهل ترى مثلا أتبع فهم العطاء أو فهم صابرينة مثلا ...

فهذا بيت القصيد...

شكرا لك على هذا الطرح والتساؤل الجميل رغم أني أرى أن مكانه ليس النقاش الحر.

رعاكِ الله



تحية



العطاء
بارك الله فيك

آڷتعآمڷ-معيے'ڳآڷذخيره-آڷغڷطہ آڷأۈڷى-هيہ آڷآخيہرة)

كاتــ،ـبـة باذن ربـــ،ـي اعـــ،ــي ما افــ،ــعـــ،ـــل واخــ،ـــط دربــ،ــي

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة منتديات الشروق
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,174

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة منتديات الشروق
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاء مشاهدة المشاركة
عجيب ...

وأين الحرية في الاختيار والفهم والإتباع أختي ...

هم أحرار فليتبعوا من يشاؤوا...

أظن أن السؤال حري أن يكون بأسلوب مغاير وهو هل يا ترى فهم الخلف للدين فهم صائب ...؟

فهذا الجدير بالنقاش ...

أما من يدعي إتباع السلف والصحابة تحديدا فهذا لا ملامة ولا تثريب عليه ...

فهو لا يزيد إلا أن يتبع خير البشر بعد الأنبياء ...

دينا ،،

عقلا،،

فهما،،

خلقا،،

فكل العلوم الإسلامية استمدت من التأصيلات التي كان الصحابة يمارسونها فطرة وسليقة زمن البعثة النبوية بإقرار من الرسول في فهمهم وممارستهم وتطبيقهم وتوصيتهم لدين الإسلام .

فهم أعلم الناس باللغة وبالواقع ومقاصد الدين ...

وأطهر الناس قلوبا ...

وخير من مَثّل وتَمَثّل الدين الإسلامي ...

ومن يتبعهم لا يزيد إلا أن تأمل في القرآن وبعقله لا بهواه فوجد الثناء العاطر عليهم ورضى الله عنهم ( الرضى عنهم لم يكن بسبب أجسامهم ولا أشكالهم لكن على دينهم وممارسته له وفهمهم له) .

سيجد التحذير الشديد من مخالفة نهجهم وجماعتهم ماثلا في القرآن ..

يصفهم الله بخير أمة أخرجت للناس وهم أحق الناس بهذا الوصف ويتبعهم المسلمون ...

بل يأمرنا بالترضي عليهم والدعاء لهم ليوم الدين فلا زلنا نردد ((ولمن سبقنا بالإيمان))...

من يتبعهم في الحقيقة لا يزيد إلا أن لزم القرآن والسنة التي زكتهم وزكت علمهم حيث يأمر محمد عليه الصلاة والسلام بمنهجهم (في فهم الدين طبعا وليس في المعيشة واللباس)،

متبعهم لا يزيد إلا أن مثل لوصية رسول الله الذي وصفهم بأنهم من أعلم الناس وزكى أزمنتهم والقرنين الذين يلونهم...


متبعهم لا يزيد إلا أن يحاول أن يكون من الثلة والطائفة التي ستبقى ليوم القيامة والتي وصفها الرسول بأنها الطائفة التي تكون ما كان عليه عليه وأصحابه (كبعا ليس في الأكل والملبس بل في الدين وفهمه والقلوب وإيمانها) ...

بصراحة أختي الكاتبة لا أرى أي إشكال في أولئك الذين يريدون فهم الدين بفهم الصحابة بل الواجب علينا أن نكون مثلهم ...

وأكثر ما أغار وأغبطه من البشر هم السلفيون (طبعا إن كانوا حقا كما وصفتهم يفهمون بفهم الصحابة) حيث تجردوا من أهوائهم وعقولهم الخائسة وأتبعوا النهج القويم نهج ما كان عليه محمد وصحبه.

أما العطاء فلازالت تراوده نفسه في التمرد تارة معتدا بعلومه وعقله المعتل وقلبه السقيم .

لا طالما منيت نفسي أن يهديني الله لسبيلهم- نسأل الله أن يوفقنا ويهدينا . وهي نقطة مهمة فكثيرا ما نرى الحق لكن الكبر والأهواء تمنعنا من لزومه فلايكفي أن يكون الحق وحده ظاهرا ليتبعه الناس وإلا لأسلم عم الرسول و أسلم فرعون بل ولما تمرد آبليس أصلا فكل من سبق يرون الحق ويجزمون به .

لذلك كانت الهداية هي هداية الله أولا وآخرا وما الحق وتبيينه إلا سبب قد يثمر أولا.




فالصحابة نعم ليسوا بمعصومين لكن اجتماعهم على شيىء ديني عصمة ، كما أن عصرهم لم يعرف قطُ خلافا في العقيدة أبدا بل خلاف في المعاملات وهذا مستمر ليوم القيامة وتسعه الأمة الإسلامية بعكس الاختلاف في العقائد الذي شرذم الأمة (رافضة شيعة، قدرية ،جبرية، معتزلة، جهمية وهلم جرا).

السؤال الحقيقي ...

هل فهم الخلف على صواب ...

وهل ترى مثلا أتبع فهم العطاء أو فهم صابرينة مثلا ...

فهذا بيت القصيد...

شكرا لك على هذا الطرح والتساؤل الجميل رغم أني أرى أن مكانه ليس النقاش الحر.

رعاكِ الله



تحية



العطاء
مع الحكم بحسن الظن بالجميع فلماذا اصلا ظهرت كل هذه الفرق وكل يدعي وصال ليلى وليلى لا تقر بذلكا واعلم ان اسطوانة الحق عليه نور ستعود للظهور

[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
sabrina88
زائر
  • المشاركات : n/a
sabrina88
زائر
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:47 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة المستقبل مشاهدة المشاركة
ربما هذا حسب رايك ولكم برأيي انا هو تطاول على الدين ورغبة في خلط الافكار والخروج عن الواقع
مع تحياتي
أووووووو كل هذا مرة واحدة :
تطاول على الدين ورغبة في خلط الافكار والخروج عن الواقع ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
sabrina88
زائر
  • المشاركات : n/a
sabrina88
زائر
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:52 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة المستقبل مشاهدة المشاركة
للاسف اقتناعي الشديد هو ما يلح علي تجاهل هكذا مواضيع

لاني مقتنعة وليست افكاري هشة
وان كنتي مقتنعة فلما التساؤل هههه
خوفك من المناقشة والدخول في حوار حول الموضوع يدل على عكس ما تقولينه ، اذ لوكنت مقتنعة حقا فلن يخيفك النقاش والمثل يقول "اللي ما في كرشه التبن ما يخاف من النار"
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة منتديات الشروق
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,174

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة منتديات الشروق
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:52 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sabrina88 مشاهدة المشاركة
أووووووو كل هذا مرة واحدة :
تطاول على الدين ورغبة في خلط الافكار والخروج عن الواقع ؟
راعي اليارارشي صبرينة الله غالب راكي مضطرة خاصة اذا تعلق الامر بالدين والفكر
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
العطاء
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-05-2013
  • الدولة : أوروبا الغربية
  • المشاركات : 324
  • معدل تقييم المستوى :

    6

  • العطاء is on a distinguished road
العطاء
عضو فعال
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
مع الحكم بحسن الظن بالجميع فلماذا اصلا ظهرت كل هذه الفرق وكل يدعي وصال ليلى وليلى لا تقر بذلكا واعلم ان اسطوانة الحق عليه نور ستعود للظهور


أحسنت سؤال بالأهمية بمكان ويصب في نفس تساؤل الكاتبة ...
ببساطة لأنهم إبتعدو على فهم الصحابة للدين فتولدت تلك الطوائف ...
فتلك الطوائف لم يكن منها أبدا أي صحابي قط ...
إذ لم يعرف الصحابة الإختلاف في المعتقد ولا المنهج مدا وإستمدادا ،
عطاءا واستعطاءا ...
بل حصلا خلافات في التعاملات في طبيعة بشرية تؤكد علر بشريتهم وعدم عصمة أفرادهم ...

لكن لما إتبعدت الأمة بأفهامها على فهمهم حصل الإختلاف لأنه ببساطة ياترى على أي فهم سيستقر هل على فهم الجهم ابن صفوان أو أم ابن الملجم مثلا ..!؟

نسأل الله إن يوفقنا لمنهج وفهم أولائك الرجال حقا ...
رضي الله عنهم وأرضاهم ...

تحية

العطاء
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية انا هي
انا هي
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 24-04-2012
  • المشاركات : 5,243

  • وسام الأشغال اليدوية 

  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • انا هي has a spectacular aura aboutانا هي has a spectacular aura about
الصورة الرمزية انا هي
انا هي
مشرفة شرفية
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 12:54 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sabrina88 مشاهدة المشاركة
أووووووو كل هذا مرة واحدة :
تطاول على الدين ورغبة في خلط الافكار والخروج عن الواقع ؟
.
.
.
.
اختي صابرينة علاش ما تديناش قد عقولنا ..
و انت تبينيلنا هذا الفكر تاعك بدل ما تسقسينا و ندخلوا في نقاشات لا فائدة منها ...
.
.
.
انت مثلا اعطينا ما هي المعايير التي تجعل من قول الصحابي حجة و متى يكون ليس حجة ...
الناس راهي تسقسي باغية تفهم ...
.
.
.
ربما فهمك صحيح و لكنك قد تكوني اخطأت في طريقة الطرح ...

.
.
.
أن يُصبح شغلنا الشاغل اصطياد أخطاء العباد ...
وتحليلها وفق منطقنا الضيق وفهمنا المحدود ..
وأن نمضي كل حكايانا في الجدال العقيم والنقاش العصبي ...
"ذلك الذي ينتصر للأسماء أكثر من انتصاره للحق"
في حين قد نكون أهملنا أوجب الواجبات وأولى الفرائض ...
من اصلاحٍ وتزكيةٍ وتهذيبٍ وتأديبٍ للنفس والخُلُق معا
لَهُوَ الضياع والتِيه !
  • ملف العضو
  • معلومات
العطاء
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-05-2013
  • الدولة : أوروبا الغربية
  • المشاركات : 324
  • معدل تقييم المستوى :

    6

  • العطاء is on a distinguished road
العطاء
عضو فعال
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 01:03 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا هي مشاهدة المشاركة
.
.
.
.
اختي صابرينة علاش ما تديناش قد عقولنا ..
و انت تبينيلنا هذا الفكر تاعك بدل ما تسقسينا و ندخلوا في نقاشات لا فائدة منها ...
.
.
.
انت مثلا اعطينا ما هي المعايير التي تجعل من قول الصحابي حجة و متى يكون ليس حجة ...
الناس راهي تسقسي باغية تفهم ...
.
.
.
ربما فهمك صحيح و لكنك قد تكوني اخطأت في طريقة الطرح ...

.
.
.

أختي ومعذرة على التدخل ،

في مثل هذه الحوارات لا يهمنا كيف يفكر الكاتب ولا كنهه ولا جنسه ولا حتى دينه أصلا ومادام الحوار ليس فيه تعد على المعتقدات الإسلامية ولا تحقير لها فوجب أن نبرز للقاريء والمتابع الصواب ونحثه عليه والإجابة على إستشكالاته وكم سيكون رائع أن تطرز الصفة بردود تبين سر إتباع الصحب و سر الفهم بفهمهم بدل الدخول في نقاش شخصي مع الكاتب.

لأن الحقيقة المرة أن الكثير من المسلمين وأخوك واحد منهم لم يكن يدري لما نحب أبو بكر وعمر ناهيك على أن نعرف سر تعظيمنا وتوقيرنا لهم إلا بعد أن درست التوحيد وتعلمته...
فها هي الصفحة أمامكم لنعلم ونُعلم المعتقدات الصحيحة في الصحب الكرام من الوحيين ...

تحية

العطاء
  • ملف العضو
  • معلومات
sabrina88
زائر
  • المشاركات : n/a
sabrina88
زائر
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 01:04 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @براءة@ مشاهدة المشاركة
انا قلت رايي و لا اظن انه سيتغير لاني مقتنعة به ....وموضوعك هذا غير قابل للنقاش فلا انا ولا انت كذلك نملك من العلم مايملكه الصحابة و العلماء الذين ذكرتيهم

فيا صابرين يا اخيتي ربي يهدينا و يثبتنا على دين الاسلام. ‏‎

لهذا نبحث ونفكر ونناقش حتى يهدينا الله ، عموما الدين أنزل لجميع الناس و فهم الدين يتطلب ملكات عقلية يملكها أغلب البشر وليست حكرا على الصحابة و الفقهاء ، ونحن عندما نبعث يوم القيامة سنحاسب وحدنا لأننا وحدنا المسؤلين عن أفعالنا ، لن نتحجج بفهم الصحابي الفلاني أو العلاني و الذي ربما يكون قد أخطأ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة منتديات الشروق
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,174

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة منتديات الشروق
رد: هل يعد السلف معيارا للصواب ؟
17-06-2014, 01:05 PM
لكن حتى اهل السنة والجماعة او ما يقال لهم سلفية في حد ذاتهم انقسموا الى طوائف بغض النظر عن الجهمية والمتعزلة والاشاعرة والصوفية كل اهل الكلام ؟ هنا تتداخل تزكيات العقول فرب علماء جهابذة نحارير رموا بالضلالة وفسقوا وكفروا رغم انهم يتبعون الكتاب والسنة وبفهم السلف ايضا ثم ان اللجدل الكبير قائم حول التاويل والتفويض هاتين القاعدتين اختلف فيهما كثيرا حتى بين علماء اهل السنة والجماعة
[SIGPIC][/SIGPIC]
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 02:12 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى