تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2015
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    4

  • علجية عيش is on a distinguished road
الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش
عضو فعال
حديث الصباح.. المجتمع اللاسلطوي
23-12-2017, 08:21 AM
يقوم المجتمع اللاسلطوي على نظرية الأناركيا القائمة على فكرة إلغاء السلطة، و هي مفردة أصلها يوناني، و تكتب بالإنجليزية أناركيزم، و هي تعني إقامة دولة أو مجتمع من غير سلطة أو من غير حكام، ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، في إطار نظرية الفوضى الخلاقة، و ربطها البعض بفكرة العدمية، غير أن هذا المصطلح يختلف عن الأناركيا ، حيث يراد بالعدمية التدمير، أي تدمير السلطة و الحكومة بما فيها المجتمع، و الأناركيون يرون أنه بإمكان أي مجتمع أن يعيش بلا سلطة حتى لو كانت سلطة دينية، أو أبوية ، أي أن يدير الفرد نفسه بنفسه، كما يرى أصحاب هذه النظرية أن الإنسان الأناركي إنسان لا يميل إلى الفوضى و لا يعرف العنف، يتعايش مع الآخر، و يعرف مسؤولياته، و ما له و ما عليه من حقوق و واجبات، لكنه يرفض أي شكل من أشكال الوصاية عليه، كما أنه لا يؤمن بمبدأ العرقية و القبلية التي تنظمها أفكار دينية و قضائية و سياسية مشتركة.
و حسب برودون فإن الإنسان الأناركي يرى أن كل من يحكمه دكتاتوري مغتصب لحريته و إنسانيته، فلا حرية إلا تلك التي ينتزعها هو بنفسه، و قد انتشر هذا المصطلح مع اندلاع ثورات الربيع العربي، رغم ما تثيره الأناركية من غموض، كون المبادئ الذي تقوم عليها الأناركية مرتبطة إلى حد ما بالفكر الماركسي، حيث ذهب العديد من المفكرين التنويريين في الخوض في هذه المسألة و تساءلوا كيف يمكن بناء مجتمع دون إقامة نظاما سياسيا، أو مجتمع بلا سلطة و بلا حكومة و بلا دستور، و بلا برلمان، حتى الدين لابد من تجريده من هذه المهمة، و انقسم المفكرون بين مؤيد و معارض، كون البعض يرى أن الأناركية تقوم على أساس الفطرة، أي أن الدين وحده الذي يقود الشعوب و المجتمعات بمختلف طبقاتهم و ثقافتهم و إيديولوجيتهم.
و إن كان الحديث عن إلغاء السلطات بما فيها السلطة الدينية فهل يمكن لمجتمع ما أن يعيش بلا دين؟ هذا الإتجاه يراه اللادينيون مقبولا و منطقيا، و هذا ينطبق مع فكرة أن الدين أفيون الشعوب..، خاصة و أن البعض اتخذ من الدين مهنة، و هم أولئك الذين ادعوا الزعامة و جعلوا أنفسهم أوصياء على الناس، الواقع أن العيش في مجتمع لا سلطوي قد يؤدي إلى الفوضى ، لأنه يحفز الشباب المتأثر بالفكر الأناركي على طلب التحرر و الإستغناء على السلطة الأبوية ، أي أن يعيش الإنسان حر وله وحده الحق في تحديد خياراته وتقرير مصيره دون الخضوع لأي سلطة، حتى لو كانت سلطة أبوية، أي إلغاء مفهوم الأسرة، حينها ستكون الحياة البشرية شبيهة إلى حد ما بحياة الغاب، و الدليل أن الحياة في الغرب قائمة على هذا المبدأ، بحيث يحق للشاب أو الفتاة بعد بلوغ سنة الـ: 18 أن يستقل عن أسرته وأن يبدأ حياته من جديد كما يريدها هو.
عندما تنتهي حريتكَ.. تبدأ حريتي أنا..
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2012
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 2,430
  • معدل تقييم المستوى :

    9

  • أبوهبة will become famous soon enough
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف سابق
رد: حديث الصباح.. المجتمع اللاسلطوي
23-12-2017, 09:59 AM
السلام عليكم
ما أعرفه يا أستاذة أنه مجتمعنا إنتقل من تلك الشخصية الجماعية التي كانت لها رموز و قيم لا تمس إلى تلك الشخصية الفردية المستقلة بفكرها وقناعاتها عن الدولة ككل ،وظهر هذا جليا لما انهارت الأيديولوجية الإشتراكية الذي كنا ننتمي إليها، لهذا من السهل أن تجد مثل هذه النظريات عندنا، و رغم ما تدعيه من حرية في ظاهرها ولكن في الحقيقة خطر علينا لأنه كما يقول المثل الشعبي الدار بلا كبير كمثل الجنان بلا بئر ، وشكرا.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
التعديل الأخير تم بواسطة أبوهبة ; 23-12-2017 الساعة 10:01 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2015
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    4

  • علجية عيش is on a distinguished road
الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش
عضو فعال
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 07:44 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى