التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   





نقاش حر يتناول هذا المنتدى مناقشة الافكار الخاصة للاعضاء حول كل ما يجري على الساحة الوطنية والعربية والدولية من أخبار وأحداث سياسية، اقتصادية، التحقيقات وملفات الفساد والمحاكم ودور المواطن كفرد واع ومسؤول في حماية مجتمعه وبلده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14-01-2018, 12:56 PM   #31   

sabrina88
شروقي

الصورة الرمزية sabrina88
sabrina88 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبرينة يا فاضلة
بادئ ذي بدءٍ.
إن الحديث عن الحرف الذي يصلح لكتابة الأمازيغية، ليت الأمر يُترك إلى " علماء " الألسن، أو الانثروبولوجيين فهم الأقدر على الكلام في ذلك، ولا محالة أنهم يخرجون ـــ بعد البحث المعمق ـــ بنتيجة تعم بفائدتها على الامازيغية.
لأن هؤلاء يتجرّدون من العواطف والأهواء.
أمّا الكلام عن " يجوز " أو " لا يجوز " لكتابة الامازيغية سواء بالحرف العربي أو الحرف اللاتيني أو الحرف التيفناغي دون اللجوء إلى الآليات العلمية لتك الدراسات، يكون الجدال دون جدوى، بل يتحوّل الجدال إلى ما يُعرف " بالجدال السفسطائي" ــ مع العلم أن السفسطائية ليست مسبة؛ كما يوهم بها بعض جهلة القوم ـــ يُبنى على مغالطات على خلفية التبعية "للآخر"
وعليه
فأهل العلم يقولون: مرحبًا بكل ثقافة تعمل على رفاهية الفرد المادية والمدنية والدينية.
أمّا الذي أريد الكلام عنه
هو ضربكِ لمثل ذلك الرجل.
لعمري
فهل ذلك " المجند " من طرف فئة ما،يُؤخذ بكلامه، هو أجهل بالعربية؟
ليت المثقفة الفاضلة/ صبرينة
تعود إلى فقرة ذلك الذي " يشتم " إخوتنا في الجزائر، ثم عد أخطاء ذلك " العربي " فلا محالة سوف يظهر إلى العيان أن " عربيته " تلعنها العربية.
صدقيني يا بنت الكرام
إن التبعية لهؤلاء ـــ كما يغالط به بعض الجزائريين ـــ لهو ألعن وأحقر من تبعية بعض أخوتنا في الجزائر للغرب.
لأجل ذلك قلت وأقول ـــ كما يقول به شرفاء الجزائر ـــ إن كنا حقًّا نريد أن نطوّر الجزائر، فلابد أن نكون جزائريين، وفقط جزائريين " بقبائل الجزائر وشاوييها ومزابيها وتوارقيها".
ثم ليت بعض " العروبيين المتظاهرين بالعرب، والشعوبيين المتظاهرين بالأمازيغ " يرفعون يد " الاحتكار " على أن الجزائر لطائفة ما. دون الأخرى
أتركوا الامر نحن الذين ـــ استعملت أسلوب الجمع مجازًاـــ نُعرف بـ les polyglottes
وعليه فإن التبعية لأي جهة هي من أدخلت وتدخل الجزائر في نفق لا يُعرف له آخر.
ولكِ أن تتصوري ما يُرى في الجزائر من " نحر " لثقافة الجزائر، حتى في المظهر والتصرف والكلام.
حتى العلم " أحتكر " من طرف الطائفتين.
وأنتِ الأريبة .
وربما يكون لي نقاشٌ آخر يُبني على الفكر والعقل لا أكثر من ذلك وأقل.
تحياتي





و عليكم السلام و رحم الله و بركاته
أخي الفاضل علي :
مشاركتك المقنعة و القيمة قد لخصت كل شيء ، و كما يقول المثل العربي : ( قطعت جهيزة قول كل خطيب ) ،

صدقني ان قلت لك أنني لست ضد اللغة العربية فأنا أحبها و أكتب بها و قد نشأت على روائع من كتبوا بها ، من أمثال ابن المقفع و الجاحظ و ابن خلدون و المنفلوطي و العقاد و جورجي زيدان و توفيق الحكيم و مصطفى صادق الرافعي و نازك الملائكة و غيرهم من جهابذة الـأدب الراقي ، كما أنني استمتعت أيما استمتاع بتذوق عسل ما جدت به قريحة شعرائها النوابغ ، و دائما ما كنت أنزعج ممن يرتكب الأخطاء اللغوية و هو يكتب او يقرأ بها ،

أعجبني قولك ( بأننا كلنا جزائريين و فقط )

نعم الكلام ما قلته و نعم الرأي رأيك الحكيم

تقبل احترامي و تقديري الفائق


  
"أحيانا لايريد الناس سماع الحقيقة لأنهم لايريدون رؤية أوهامهم تتحطم"
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-01-2018, 02:01 PM   #32   

بليندر
عضو جديد

الصورة الرمزية بليندر
بليندر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


إبان الإحتلال البريطاني للهند كان البريطانيون اذا جاءهم الخبر ان سكان الهند قد تذمروا و أرادوا الثورة ارسلوا لهم أناسا بزي إسلامي لينحروا بقرة فتقوم الحرب الأهلية سنين طويلة
كم انت عظيم أيها الشعب...!



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-01-2018, 05:48 PM   #33   

بليندر
عضو جديد

الصورة الرمزية بليندر
بليندر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبرينة يا فاضلة
بادئ ذي بدءٍ.
إن الحديث عن الحرف الذي يصلح لكتابة الأمازيغية، ليت الأمر يُترك إلى " علماء " الألسن، أو الانثروبولوجيين فهم الأقدر على الكلام في ذلك، ولا محالة أنهم يخرجون ـــ بعد البحث المعمق ـــ بنتيجة تعم بفائدتها على الامازيغية.
لأن هؤلاء يتجرّدون من العواطف والأهواء.
أمّا الكلام عن " يجوز " أو " لا يجوز " لكتابة الامازيغية سواء بالحرف العربي أو الحرف اللاتيني أو الحرف التيفناغي دون اللجوء إلى الآليات العلمية لتك الدراسات، يكون الجدال دون جدوى، بل يتحوّل الجدال إلى ما يُعرف " بالجدال السفسطائي" ــ مع العلم أن السفسطائية ليست مسبة؛ كما يوهم بها بعض جهلة القوم ـــ يُبنى على مغالطات على خلفية التبعية "للآخر"
وعليه
فأهل العلم يقولون: مرحبًا بكل ثقافة تعمل على رفاهية الفرد المادية والمدنية والدينية.
أمّا الذي أريد الكلام عنه
هو ضربكِ لمثل ذلك الرجل.
لعمري
فهل ذلك " المجند " من طرف فئة ما،يُؤخذ بكلامه، هو أجهل بالعربية؟
ليت المثقفة الفاضلة/ صبرينة
تعود إلى فقرة ذلك الذي " يشتم " إخوتنا في الجزائر، ثم عد أخطاء ذلك " العربي " فلا محالة سوف يظهر إلى العيان أن " عربيته " تلعنها العربية.
صدقيني يا بنت الكرام
إن التبعية لهؤلاء ـــ كما يغالط به بعض الجزائريين ـــ لهو ألعن وأحقر من تبعية بعض أخوتنا في الجزائر للغرب.
لأجل ذلك قلت وأقول ـــ كما يقول به شرفاء الجزائر ـــ إن كنا حقًّا نريد أن نطوّر الجزائر، فلابد أن نكون جزائريين، وفقط جزائريين " بقبائل الجزائر وشاوييها ومزابيها وتوارقيها".
ثم ليت بعض " العروبيين المتظاهرين بالعرب، والشعوبيين المتظاهرين بالأمازيغ " يرفعون يد " الاحتكار " على أن الجزائر لطائفة ما. دون الأخرى
أتركوا الامر نحن الذين ـــ استعملت أسلوب الجمع مجازًاـــ نُعرف بـ Les polyglottes
وعليه فإن التبعية لأي جهة هي من أدخلت وتدخل الجزائر في نفق لا يُعرف له آخر.
ولكِ أن تتصوري ما يُرى في الجزائر من " نحر " لثقافة الجزائر، حتى في المظهر والتصرف والكلام.
حتى العلم " أحتكر " من طرف الطائفتين.
وأنتِ الأريبة .
وربما يكون لي نقاشٌ آخر يُبني على الفكر والعقل لا أكثر من ذلك وأقل.
تحياتي




السلام عليكم
لي استفهام اخي الكريم يبدو بعيدا عن الموضوع بعض الشيئ
ما دخل علم الأنثروبولوجيا ألذي يعني بدراسة السلوك البشري بعلم الألسن او اللسانيات و الذي يسمى بلغة غيرنا linguistique و الذي يتفرع الى فروع عدة كاللسانيات النظرية linguistique théorique و اللسانيات التطبيقية linguistique appliquée و اللسانيات الاجتماعية sociolinguistique و اللسانيات البسيكولوجية psycholinguistique و اللسانيات العصبية neurolinguistique


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-01-2018, 08:32 PM   #34   

وائل (جمال)
مشرف سابق

الصورة الرمزية وائل (جمال)
وائل (جمال) غير متواجد حالياً


القصة الشعبية 2 
افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبرينة يا فاضلة
بادئ ذي بدءٍ.
إن الحديث عن الحرف الذي يصلح لكتابة الأمازيغية، ليت الأمر يُترك إلى " علماء " الألسن، أو الانثروبولوجيين فهم الأقدر على الكلام في ذلك، ولا محالة أنهم يخرجون ـــ بعد البحث المعمق ـــ بنتيجة تعم بفائدتها على الامازيغية.
لأن هؤلاء يتجرّدون من العواطف والأهواء.
أمّا الكلام عن " يجوز " أو " لا يجوز " لكتابة الامازيغية سواء بالحرف العربي أو الحرف اللاتيني أو الحرف التيفناغي دون اللجوء إلى الآليات العلمية لتك الدراسات، يكون الجدال دون جدوى، بل يتحوّل الجدال إلى ما يُعرف " بالجدال السفسطائي" ــ مع العلم أن السفسطائية ليست مسبة؛ كما يوهم بها بعض جهلة القوم ـــ يُبنى على مغالطات على خلفية التبعية "للآخر"
وعليه
فأهل العلم يقولون: مرحبًا بكل ثقافة تعمل على رفاهية الفرد المادية والمدنية والدينية.
أمّا الذي أريد الكلام عنه
هو ضربكِ لمثل ذلك الرجل.
لعمري
فهل ذلك " المجند " من طرف فئة ما،يُؤخذ بكلامه، هو أجهل بالعربية؟
ليت المثقفة الفاضلة/ صبرينة
تعود إلى فقرة ذلك الذي " يشتم " إخوتنا في الجزائر، ثم عد أخطاء ذلك " العربي " فلا محالة سوف يظهر إلى العيان أن " عربيته " تلعنها العربية.
صدقيني يا بنت الكرام
إن التبعية لهؤلاء ـــ كما يغالط به بعض الجزائريين ـــ لهو ألعن وأحقر من تبعية بعض أخوتنا في الجزائر للغرب.
لأجل ذلك قلت وأقول ـــ كما يقول به شرفاء الجزائر ـــ إن كنا حقًّا نريد أن نطوّر الجزائر، فلابد أن نكون جزائريين، وفقط جزائريين " بقبائل الجزائر وشاوييها ومزابيها وتوارقيها".
ثم ليت بعض " العروبيين المتظاهرين بالعرب، والشعوبيين المتظاهرين بالأمازيغ " يرفعون يد " الاحتكار " على أن الجزائر لطائفة ما. دون الأخرى
أتركوا الامر نحن الذين ـــ استعملت أسلوب الجمع مجازًاـــ نُعرف بـ les polyglottes
وعليه فإن التبعية لأي جهة هي من أدخلت وتدخل الجزائر في نفق لا يُعرف له آخر.
ولكِ أن تتصوري ما يُرى في الجزائر من " نحر " لثقافة الجزائر، حتى في المظهر والتصرف والكلام.
حتى العلم " أحتكر " من طرف الطائفتين.
وأنتِ الأريبة .
وربما يكون لي نقاشٌ آخر يُبني على الفكر والعقل لا أكثر من ذلك وأقل.
تحياتي




ان الذي يقرأ كلماتك يا استاذ يحس بالطمأنينة والسلام والمحبة ،،يعيد الهدوء ويضع العقل بعيدا عن التعصب .


  
[IMG][/IMG]
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 15-01-2018, 06:42 AM   #35   

أبوهبة
مشرف سابق

الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بليندر مشاهدة المشاركة
إبان الإحتلال البريطاني للهند كان البريطانيون اذا جاءهم الخبر ان سكان الهند قد تذمروا و أرادوا الثورة ارسلوا لهم أناسا بزي إسلامي لينحروا بقرة فتقوم الحرب الأهلية سنين طويلة
كم انت عظيم أيها الشعب...!
السلام عليكم
...بما أنه عندنا ذبحوا الإنسان الشعب نام وكان ألي كان .


  
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 15-01-2018, 09:42 AM   #36   

بليندر
عضو جديد

الصورة الرمزية بليندر
بليندر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهبة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
...بما أنه عندنا ذبحوا الإنسان الشعب نام وكان ألي كان .
و عليكم السلام و رحمة الله

نعم ذبحوا الانسان دمروا القيم نهبوا المال خانوا الأمانة و أكثروا فيها الفساد اما نحن فحالنا كحال تلك السفينة التي بها خروق فبدل ان يجتهد ركابها في غلق الثقوب يتصارعون اي الغرف اكثر راحة
"فاقولنا " اخي العزيز فهم يذبحون لنا بقرة الهند


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-01-2018, 03:59 PM   #37   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بليندر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
لي استفهام اخي الكريم يبدو بعيدا عن الموضوع بعض الشيئ
ما دخل علم الأنثروبولوجيا ألذي يعني بدراسة السلوك البشري بعلم الألسن او اللسانيات و الذي يسمى بلغة غيرنا linguistique و الذي يتفرع الى فروع عدة كاللسانيات النظرية linguistique théorique و اللسانيات التطبيقية linguistique appliquée و اللسانيات الاجتماعية sociolinguistique و اللسانيات البسيكولوجية psycholinguistique و اللسانيات العصبية neurolinguistique

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بادئ ذي بدءٍ
دعني أرحب بك يا بليندر أيها الرجل الفاضل.
إن المنتدى ليتشرف بانتسابك له.
وأنا بدوري كم أتمنى أن يحلو لك المقام بيننا تُفيد وتستفيد.
أما ما طلبتَ واستفسرت له.
وحتى لا يغضب أخي الفاضل/ أبو هبة، على أنني أحوّر موضوعه إلى منحى آخر.
ذرني أقول لك أيها الفاضل.
دعنا نتركها للأيام، وسيأتي اليوم ـــ بحول الله ـــ لنتدارس" الانثروبولوجياL'anthropologie"
وعلاقتها" بالليسانيات La linguistique"
ندع ذلك لحين ميسرة من الوقت يا ابن الأفاضل.
لأننا لو تكلمنا هنا نكون قد " تعسفنا " ـــ وخصوصًا أنا كمشرفٍ ـــ في موضوعٍ غيرنا، وخرجنا بها عن مجراه.
أتمنى أن تكون قد فهمت ـــ وأنتِ الأريب ـــ المغزى.
تحياتي





  
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 16-01-2018 الساعة 04:19 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-01-2018, 04:11 PM   #38   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل (جمال) مشاهدة المشاركة
ان الذي يقرأ كلماتك يا استاذ يحس بالطمأنينة والسلام والمحبة ،،يعيد الهدوء ويضع العقل بعيدا عن التعصب .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بالأخ الفاضل/ جمال، الجزائري الأصيل.
يا أخي
يكفي
أنني تعلمتُ كل ذلك من مثقفين أمثال " وائل (جمال)"
قد نختلف لنأتلف، ثم بعد الحوار لا محالة أننا نلتقي وبفكرنا نرتقي.
إنّ كنّا حقّا ننتمي إلى هذا الوطن سواء بـ (عربه وأمازيغيه، وشاوييه وميزابيه وتوارقيه"
أما من يريد الجدال بالخصومة، والفجور في النقاش ـــ وأنت لستَ منهم ـــ فليتخذ له من المكان في كواليس ودهاليز أخرى.
تحياتي يا أخي




  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 17-01-2018, 10:27 PM   #39   

Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة

الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


السلام عليكم

بصراحة انا لم افهم لماذا دائما تحبون الخروج عن الموضوع
الاخ ابو هبة طرح سؤال

كان بكم احرى ان تحاولو الاجابة عن الموضوع بطريقة علمية
و ليس الخوض في صراعات و جدال عقيم لا يسمن و لا يغني من جوع


الجواب واضح و عادي
يتعلق بمخارج الحروف
كل لغة و لها مخارج للحروف تتميز بها عن غيرها من اللغات

ف الحرف الذي يكون اليق باللغة الامازيغية سوف يستعمل و لا ضير في ذلك

و طبعا الامر سيرجع لاصحاب الاختصاص هم الذين يحددون ذلك

لا ضير في ذلك بل سنهنئ اخوتنا و ابناء وطننا الغالي الامازيغ بتحقيق ذلك


تحياتي للجميع



  
ياحي يا قيوم
برحمتك استغيث
اصلح لي شاني كله و لا تكلني الى نفسي
طرفة عين
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 17-01-2018, 10:32 PM   #40   

Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة

الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا الحرف اللاتيني أفضل من العربية لدراسة الأمازيغية في الجزائر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بادئ ذي بدءٍ
دعني أرحب بك يا بليندر أيها الرجل الفاضل.
إن المنتدى ليتشرف بانتسابك له.
وأنا بدوري كم أتمنى أن يحلو لك المقام بيننا تُفيد وتستفيد.
أما ما طلبتَ واستفسرت له.
وحتى لا يغضب أخي الفاضل/ أبو هبة، على أنني أحوّر موضوعه إلى منحى آخر.
ذرني أقول لك أيها الفاضل.
دعنا نتركها للأيام، وسيأتي اليوم ـــ بحول الله ـــ لنتدارس" الانثروبولوجياl'anthropologie"
وعلاقتها" بالليسانيات la linguistique"
ندع ذلك لحين ميسرة من الوقت يا ابن الأفاضل.
لأننا لو تكلمنا هنا نكون قد " تعسفنا " ـــ وخصوصًا أنا كمشرفٍ ـــ في موضوعٍ غيرنا، وخرجنا بها عن مجراه.
أتمنى أن تكون قد فهمت ـــ وأنتِ الأريب ـــ المغزى.
تحياتي



السلام عليكم

الاخ علي
بارك الله فيك و في مداخلاتك
التي قلما تخلو من فائدة علمية او تاريخية او تقنية

كان من المفروض النقاش يدور حول حقائق علمية تعم فيها الفائدة



تحياتي

كن بخير


  
ياحي يا قيوم
برحمتك استغيث
اصلح لي شاني كله و لا تكلني الى نفسي
طرفة عين
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:47 AM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة