تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى القرآن الكريم > قسم القراءات

> ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟

  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟
24-03-2018, 08:12 AM
المصحف برواية الدوري سورة البقرة اية 9 نجدها مكتوبة:

ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون {
من التكذيب} بمعنى انهم كانوا يتهمون

غيرهم بالكذب.










اما في المصحف برواية شعبة نجد نفس السورة لكن الاية 10 كتبت:

ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون { من الكذب } بمعنى هم بانفسهم

كانوا يكذبون.










وها هو العلامة الزجاج يشرح الفرق بين معنى الكلمتين في كتابه معاني القران

و اعرابه.









من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟
31-03-2018, 03:39 PM
المصحف برواية الليث سورة المؤمنون الاية 106 كتبت :

ربنا غلبت علينا شقاوتنا {بنصب الشين و القاف}

والاية
110 كتبت :

واتخذتموهم سخريا { بضم السين}

و الاية
112 كتبت :

قل كم لبثتم { بضم القاف و سكون اللام} وهو فعل امر

الاية
113 كتبت :

فسل العادين { دون الهمزة}

الاية
114 كتبت :

قل كسابقتها 112 بصيغة الامر


الاية
115 كتبت :


ترجعون {بنصب التاء و كسر الجيم} بمعنى الرجوع التلقائي,او الطوعي.









بينما في المصحف برواية هشام بن عمار نجد الاية 106

صارت
107 وكتبت :

ربنا غلبت علينا شقوتنا { بحذف الالف بعد القاف} وكسر الشين وسكون القاف.

اما الاية 110 اصبحت
111 وكتبت:

واتخذتموهم سخريا {بكسر السين} مما يغير في المعنى عند بعض العلماء.

والاية 112 تحولت الى
113 وكتبت:

قال كم لبثتم {بزيادة الف بعد القاف} مما يجعله اخبارا وليس امرا.

الاية 113 اصبحت
114 وكتبت:

فسئل العادين { بزيادة الهمزة}

الاية 115 صارت
116 وكتبت:

ترجعون{بضم التاء و نصب الجيم} بمعنى تردون بضم التاء ونصب الراء

الارجاع الجبري.











وهذا العلامة ابن عاشور يبين في تفسيره التحرير و التنوير اختلافات

رسم الكلكات واثرها على المعنى.















من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟
04-04-2018, 02:14 PM
المصحف برواية الدوري سورة البقرة اية 147رسمت كالتالي:

ولكل وجهة هو موليها {بكسر اللام وتتبعه ياء } بمعنى ان التولية كانت

من فعله الشخصي.






المصحف برواية هشام بن عمارنفس السورة و نفس الاية لكن اختلف رسمها:

ولكل وجهة هو مولاها {بنصب اللم و اضافة الف بعدها}

بمعنى ان التولية ليست بفعله الشخصي و انما بفعل الله عز وجل.












ولتبيان الفرق في المعنى بين الر سمين هذا العلامة البقاعي يشرح

لنا ذلك في كتابه نظم الدرر.














ملاحظة : الاية 148 في رواية الدوري رسمت:

يعملون بضمير الغائب

وفي رواية هشام رسمت تعملون بضهير المخاطب








من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟
12-04-2018, 07:37 AM
هذا مصحف المدينة برواية قالون سورة مريم اية23 نجدها رسمت كالتالي:

فناداها من تحتها بكسر الميم و ونصب التاء الثانية

و بالتالي يكون المنادي هو سيدنا جبريل عليه السلام.












اما في مصحف المدينة كذلك اما برواية شعبة هذه المرة نجد نفس السورة

لكن الاية اصبحت برقم 24 رسمت بشكل مخالف عن ما هي عليه في

المصحف السابق حيث كان رسمها كالتالي:

فناداها من تحتها,بنصب الميم والتاء الثانية, وبالتالي يكون الذي ناداها هو

سيدنا عيسى عليه السلام.












وها هو الامام الطبري يوضح ذلك في تفسيره

















فالفرق بين الرسمين شكل فرقا في المعنى,فاي هذه الرسوم هو الرسم العثماني

علما بان كل هذه المصاحف و القراءات صحيحة و معتمدة, رغم تفاوت و تباين

معاني الكثير من الكلمات بينها.



من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 5,843
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟
17-05-2018, 04:28 PM
الحمدُ لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:



لا يزال المغرضون يتحينون الفرص للغض من قدر القرآن الكريم، بمحاولة إثبات التناقض في القرآن من خلال بعض ما يثبته أو ينفيه، يحاولون ذلك مع آيات القرآن الكريم بعضها مع بعض، أو يدّعون وجود التناقض بين القرآن والسنة، وكل ذلك مردود عليهم بفضل الله.
وفى مقام اختلاف القراءات ورسم الآيات في المصاحف: ستجدون ردا وافيا كافيا شافيا على ما ادعاه الحاقدون على القرآن الكريم من المستشرقين ومن تبعهم في ذلك من الجاهلين من أتباع هذا الدين، وهم أخطر عليه من المستشرقين، فهؤلاء عداوتهم ظاهرة، بينما أذنابهم من المسلمين، فعداوتهم مبطنة تنهج أسلوب التدليس والتلبيس للتشكيك في القرآن الكريم تحت شعارات كاذبة مخادعة من قبيل:" نقد التراث!!؟"، وكما قيل:
لا يبلغ الأعداء من جاهل÷ ما يبلغ الجاهل من نفسه
لقد ادعى هؤلاء وأولئك: أن اختلاف القراءات يثبت كذب القرآن، ويقرر وجود التناقض فيه!!؟:
[مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا].(الكهف:5).
[إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ].(الحجر:5).
[إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ. لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ].(فصلت:41/42).

تجدون تمام الرد الكافي الشافي الوافي تحت الرابط الآتي:
http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=379135
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ــ هـل تَـجـوز كـتـابـة المـصـحـف بـغـيـر الخـطّ العُـثـمـانـي ؟
21-05-2018, 09:03 AM
اعزائي القراء صحى رمضانكم.

كما يقول المثل :
الثيقة في الوثيقة.

و الحمد لله الوثائق امامكم تتكلم بلسان حالها ، تشهد بان في القراءات الكثير

من الكلمات المختلفة
المعاني،اختلاف تضارب و تناقض و تدافع.

ولا اعتقد انه يوجد عاقلا يترك ما هو واضح امام عينيه بالحجة و البرهان

و يصدق كلاما انشائيا مبنيا على
تكلفات باردة و تبريرات سخيفة يراد

من خلالها تزيين و زخرفة و تلميع تلك الاختلافات الجذرية في المعنى للكثير

من الكلمات التي وردت
في القراءات المتعددة.

فالاختلافات المذكورة اعزائي القراء ليست اختلافات تنوع و تيسير و توسعة


كما يزعم البعض.بل هي اختلافات تناقض و تضاد.

متابعة لما سبق من حجج و ادلة،اضيف اليوم مثالا اخرا لاختلاف التضاد بين
القراءات.

اختلاف كلي في المعنى ،فشتانا بين ان (يعجب)
الرب سبحانه و تعالى

و بين ان يعجب
الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.

المصحف برواية الليث سورة الصافات اية 12 رسمت بل عجبت بضم التاء

ضمير المتكلم،بمعنى
ان الله هو من (تعجب)










بينما في المصحف برواية حفص نفس السورة و نفس الاية نجدها رسمت

بل عجبت بنصب التاء ضمير المخاطب،بمعنى
ان الرسول هو الذي تعجب.
















و هذا العلامة الطبري ياكد في تفسيره في الجزء 19 صفحة 513-514 ان القراء تين مختلفتين

في المعنى
لكنه حاول ان يوفق بينهما بكلام لا يمكن استيعابه لما فيه من اضطراب و تناقض

كما هو الحال في ما هو ملون بالبنفسجي و موجود داخل مستطيل احمر.











من مواضيعي 0 استفسار
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 03:31 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى