التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > زبدة المنتدى > صفحات المنتدى على جريدة الشروق اليومي

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   







صفحات المنتدى على جريدة الشروق اليومي قسم خاص بالصفحات التي تنشر مواضيع الأعضاء الأصلية على جريدة الشروق اليومي كل يوم جمعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10-10-2017, 03:30 PM   #1   

علجية عيش
عضو فعال

الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش غير متواجد حالياً


افتراضي زعماء حكموا بلادهم بـ: "السكايب" و ملوك يسرقون "الزعامة"


زعماء حكموا بلادهم بـ: "السكايب" و ملوك يسرقون "الزعامة"
غوفان مبيكي صانع الثورة و هيروهيتو البعبع الذي أرعب أمريكا
----------------------------------------
لكل زعيم قصة تختلف عن باقي الزعماء، إلا أن قاسما مشتركا كان يجمعهم، هو قيادة حركات التحرر الوطني و نهضة الشعوب المقهورة ، و تمكن هؤلاء الزعماء من زحزحة الاستعمار وانتزاع الاستقلال الوطني بطرائق مختلفة، كما أن معظمهم تعرضوا إلى انقلابات عسكرية، و آخرون أعدموا لمواقفهم
------------------------
و أنا أنقب في الكتب القديمة بالمدينة القديمة "السويقة" قابلتني صفحات هشّة لإحدى المجلات العربية القديمة ، هي مجلة "الحوادث" في عددها 44 لصاحبها الدكتور كرم ملحم كرم الذي حاول أن يكره الحقيقة و ما استطاع، و قد صادفني مقال حول الزعيم الياباني هيروهيتو ، بيّن فيه صاحبه العلاقة الثنائية بين اليابان و الولايات المتحدة منذ بدايتها في 1944 ، و هي طبعا تذكر بالذكريات المؤلمة للحرب العالمية الثانية، و يكشف المقال عن العداء الأمريكي المتجدد تجاه اليابان، خاصة ما تعلق بالجانب الصناعي، و المشروع الياباني المشترك الخاص بالطائرة المقاتلة أف أس إكس FSX في عام 1988، و لقي هذا المشروع معارضة قوية من طرف الكونغرس الأمريكي، لأن اليابان تعتبر البعبع الذي يرعب أمريكا و حلفائها، سألت عمّي قوقل google عن اسم هيروهيتو ، و قد دلّني إلى صفحات تناولت مسيرة هذا الزعيم الإمبراطوري الذي وافته المنية يوم 07 جانفي 1989 .
و مثلما جاء في مقال مجلة الحوادث تحت عنوان: الأمريكيون يصنفون اليابان خطرا اقتصاديا داهما، و جاء في عنوان مصغر: ( دَفْنْ هيروهيتو لم يدفن أحقاد الماضي) ، فكلما ذكر اسم هيروهيتو في اليابان إلا و تذكر اليابانيون أحداث الحرب العالمية الثانية ، و صور الدمار الهائل الذي خلفته القنابل الذرية فى مدينتي "هورشيما" و"ناجازاكي" اليابانيتين، و التهم التي وجعت لزعيمهم، باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد، و لكن بعد التحقق من الأحداث برأ اليابانيون إمبراطورهم، هيروهيتو، الذي تمكن و جيشه من زرع الروح القومية الوطنية المتشددة والروح التوسعية في الشعب الياباني، و لا يهم هنا الشؤون الداخلية لليابانيين، بقدر ما يهم الحديث عن "الزعامة" و ما حققه الزعماء في العالم من أجل الحرية و حقوق الإنسان ، و لعل في مقدمتهم شخصية المقال هيروهيتو الذي كان يعتبر البعبع الذي يرعب أمريكا، فاسم هذا الرجل ارتبط بأسماء زعماء عرفهم العالم.
فكل دولة ارتبط اسمها بزعيم قاد ثورة للقضاء على العنصرية و الفقر و العبودية ، فنقرأ عن تشيغيفارى، و عن فيدال كاسترو ، غاندي، كما حظيت القارة السمراء بالعديد من الزعماء الأفريقيين و منهم أحمد سيكوتوري رئيس غينيا، كواما نكروما ، و الزعيم الكونغولي باتريس لومومبا، و نقرأ أيضا عن نيسلسون مانديلا ، و غوفان مبيكي من مدينة ترانسكاي (المقاطعة التي ولد بها مانديلا)، و نقرأ عن الزعيم سيافاس بانساه، الغريب هو أن هذا الأخير كان أحد زعماء قبائل "هوهو" بغانا ، تزوج بألمانية و قرر الإقامة في ألمانيا التي ذهب إليها من أجل الدراسة ، بحيث استطاع أن يدير شؤون بلاده عن طريق وسائل الاتصال الحديثة ( السكايب) وعن طريق المكالمات الهاتفية، حتى أنه كان يضطر أحيانًا للبقاء إلى ساعة متأخرة من الليل للفصل في النزاعات القبلية، و دون أن ننسى الزعماء العرب أمثال الرئيس هواري بومدين ، جمال عبد الناصر و صدام حسين، معمر القذافي، الحبيب بورقيبة و غيرهم، وفلكل زعيم قصة تختلف عن باقي الزعماء، إلا أن قاسما مشتركا كان يجمعهم، هو قيادة حركات التحرر الوطني و نهضة الشعوب المقهورة ، و تمكن هؤلاء الزعماء من زحزحة الاستعمار وانتزاع الاستقلال الوطني بطرائق مختلفة، كما أن معظمهم تعرضوا إلى انقلابات عسكرية، و آخرون أعدموا لمواقفهم، و الحقيقة أن الزعامة ليست هبة تمنح لكل من هب و دبّ، أو وسام يُعَلَّقُ، و إنما هي تضحيات جسيمة و عطاء لا مشروط، و خدمة لا متناهية، و شروط أخرى عديد ة وجب أن تتوفر في الشخص الذي يطلق عليه لقب "الزعيم"، لكن للأسف نقرأ اليوم من يقول أن ملك المغرب محمد السادس الزعيم الإفريقي، و هو تصريح للإعلامي ادريس شحتان على القناة الفضائية " شو ف تي في" لمجرد عدد زياراته التي قام بها إلى دول افريقية، و توثيقه اتفاقيات تعاون مع بلدان افريقية و خطاب ألقاه الملك محمد السادس، غير أن صاحب المقال وصفه بالزعيم و قال أنه رسم صورة للزعامات التاريخية لإفريقيا، و هو ما يدعو إلى السخرية، لأن الزعامة لا تبنى على هذه الأوصاف، و كما يقول المثل " كل خنفوس عند أمه غزال".



علجية عيش





  
عندما تنتهي حريتكَ.. تبدأ حريتي أنا..
التعديل الأخير تم بواسطة علجية عيش ; 10-10-2017 الساعة 05:25 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 10-10-2017, 03:58 PM   #2   

منى دغيمة
شروقي

الصورة الرمزية منى دغيمة
منى دغيمة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: زعماء حكموا بلادهم بـ: "السكايب" و ملوك يسرقون "الزعامة"


رأس العنزة بين الشاشة كيف السبيلُ له ؟
اظنني أختصرتها في هذه الجملة



  

إني اذوب في الجحيم صديقي أو ما أطلقته عنك الوتين ..أراني أنحدر في الهاوية أتمنى يا صديقي أن تغفر لي الندوب الظاهرة واللاظاهرة لم أتعمد إحداث كل هذه الكوارث العابرة لديك .

كنت تظن بانك تستطيع إخفاء الوجع لكنك مخطئ، مثلما أخطأُتُ_أنا_كثيرا يوم هربت و مازلت أهرب ظنّا مني أن ما نهرب منه لا يظهر على أجسادنا ، و أنه يمكننا أن نُخفي كل الثقوب بثوب أو قطعة قماش أو حتى كريم من كريمات التجميل القذرة.
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:18 PM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة