تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > سير أعلام النبلاء

> ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف

موضوع مغلق
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الحميد احمد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 28-08-2015
  • المشاركات : 710
  • معدل تقييم المستوى :

    4

  • عبد الحميد احمد is on a distinguished road
عبد الحميد احمد
عضو متميز
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
26-09-2017, 01:40 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حر الجزائر مشاهدة المشاركة
إلههم بذيل ( لا حول ولا قوة الا بالله)


بدون لف و بدون خربشات اجبني هداك الله جوابا محددا

1 - من المتحدث في المقطع ...الاسم الكامل و من يكون

2 - اذكر لنا قولا واحدا لعلماء اهل السنة يقر فيه بأن لله ذيل... تعالى الله عما يقولون

انتظر جوابك و ان لم تجب فاعلم انك من ضحايا النت ربي يشفيك ان شاء الله
  • ملف العضو
  • معلومات
حر الجزائر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 05-04-2013
  • المشاركات : 2,251
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • حر الجزائر is on a distinguished road
حر الجزائر
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
26-09-2017, 02:36 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد احمد مشاهدة المشاركة
بدون لف و بدون خربشات اجبني هداك الله جوابا محددا

1 - من المتحدث في المقطع ...الاسم الكامل و من يكون

2 - اذكر لنا قولا واحدا لعلماء اهل السنة يقر فيه بأن لله ذيل... تعالى الله عما يقولون

انتظر جوابك و ان لم تجب فاعلم انك من ضحايا النت ربي يشفيك ان شاء الله
قد يكون الامر كذلك...واشكرك على التنبيه.....لتحري أمر الفيديو...

لكن الا تدري اخي بأن الفيديو حتى وان كان مصطنعا فهو أرحم من حقيقة المسالة


اقتباس:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 1/325-328) وهو يصحح حديث: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد...)

((لفظ الرؤية وإن كان في الأصل مطابقا فقد لا يكون مطابقا كما في قوله: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا} وقال: {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ} وقد يكون التوهم والتخيل مطابقا من وجه دون وجه فهو حق في مرتبته وإن لم يكن مماثلا للحقيقة الخارجة مثل ما يراه الناس في منامهم وقد يرى في اليقظة من جنس ما يراه في منامه فإنه يرى صوراً وأفعالاً ويسمع أقوالا وتلك أمثال مضروبة لحقائق خارجية كما رأى يوسف سجود الكواكب والشمس والقمر له فلا ريب أن هذا تمثله وتصوره في نفسه وكانت حقيقته سجود أبويه وأخوته كما قال: {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا} وكذلك رؤيا الملك التي عبرها يوسف حيث رأى السنبل بل والبقر فتلك رآها متخيلة متمثلة في نفسه وكانت حقيقتها وتأويلها من الخصب والجدب فهذا التمثل والتخيل حق وصدق في مرتبته بمعنى أن له تأويلاً صحيحاً يكون مناسباً له ومشابهاً له من بعض الوجوه فإن تأويل الرؤيا مبناها على القياس والاعتبار والمشابهة والمناسبة ولكن من اعتقد أن ما تمثل في نفسه وتخيل من الرؤيا هو مماثل لنفس الموجود في الخارج وأن تلك الأمور هي بعينها رآها فهو= مبطل، مثل من يعتقد أن نفس الشمس التي في السماء والقمر والكواكب انفصلت عن أماكنها وسجدت ليوسف وأن بقراً موجودة في الخارج سبعاً سماناً أكلت سبعاً عجافاً فهذا باطل.
وإذا كان كذلك فالإنسان قد يرى ربه في المنام ويخاطبه فهذا حق في الرؤيا ولا يجوز أن يعتقد أن الله في نفسه مثل ما رأى في المنام فإن سائر ما يرى في المنام لا يجب أن يكون مماثلا ولكن لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه فإن كان إيمانه واعتقاده مطابقا أتي من الصور وسمع من الكلام ما يناسب ذلك....))

(لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه)

ألا تجد في هذا القول ولو ضمنيا بان الرسول صل الله عليه وسلم كان يعتقد بإن الهه بتلك الصورة التى حدث بها (
أمرد له وفرة)

لا حول ولا قوة الا بالله



  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الحميد احمد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 28-08-2015
  • المشاركات : 710
  • معدل تقييم المستوى :

    4

  • عبد الحميد احمد is on a distinguished road
عبد الحميد احمد
عضو متميز
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
26-09-2017, 02:45 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حر الجزائر مشاهدة المشاركة
قد يكون الامر كذلك...واشكرك على التنبيه.....لتحري أمر الفيديو...

لكن الا تدري اخي بأن الفيديو حتى وان كان مصطنعا فهو أرحم من حقيقة المسالة


(لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه)

ألا تجد في هذا القول ولو ضمنيا بان الرسول صل الله عليه وسلم كان يعتقد بإن الهه بتلك الصورة التى حدث بها (
أمرد له وفرة)

لا حول ولا قوة الا بالله



عفوا لم اطلع على ردك بالتفصيل و احيي فيك الاعتراف بالخطأ لكن قبل ان تنشر اي منشور تأنى و خذ قسطا كافيا للبحث في صحة ما تنشر

ساكتب ردا عن شبهة الامرد انتظرني اخي الكريم
التعديل الأخير تم بواسطة عبد الحميد احمد ; 26-09-2017 الساعة 02:52 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية aziz87
aziz87
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-08-2015
  • المشاركات : 1,708
  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • aziz87 will become famous soon enough
الصورة الرمزية aziz87
aziz87
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
26-09-2017, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يعلم الله أنني لا أكتب هنا تعصباً لابن تيمية ، وإنما أعجب لماذا يتهم بأشياء لم يقلها ولم يعتقدها ،ويُهاجم رغم أن هناك جمعًا من العلماء السّالفين قالوا بنفس قوله ، لماذا هو بالذات؟!. الذي نريده "إنصاف" الرجل لا غير. وإلا فابن تيمية ليس بدعًا من الرجال فهو يخطأ ويصيب.
الأخ "حر الجزائر" ، تراجعك عن خطئك في نشر ذلك الفيديو يعد فضيلة ، ويبدو أنه يمكن التحاور معك.
أما شبهة أن ابن تيمية يعبد الشاب الأمرد فتلك فرية لم يستطع حتى الآن خصومه أن يثبتوها. وهي شبهة قد قُتلت بحثا وفُندت.
قد تبحث في النتّ وتجد بعض المدافعين عن ابن تيمية يقولون أن تيمية لا يصحح الحديث ، أما عند المحققين ممن سبروا مؤلفاته فيقولون أن ابن تيمية يصحح الحديث . إذن فالقضية ليست هل الحديث صحيح أو ضعيف عند ابن تيمية؟ وإنما ما هو اعتقاده في الحديث وما تفسيره؟ ، كما أن الحديث صححه جمع من أهل العلم منهم الإمام أحمد ابن حنبل، فلماذا لم يتهموا الإمام أحمد بنفس التهمة ؟ سؤال محير حقاً.إضافة لذلك فالكثير من الصوفية "يصحح" الحديث، كما قال الشعراني في كتابه "ميزان العقائد الشعرانية" حيث قال (( ... ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه في المنام في قوله صلى الله عليه وسلم "رأيت ربي الليلة في صورة شاب أمرد قطط له وفرة من شعر وعلى رأسه تاج تلتمع البصرفي رجليه نعلان من ذهب " اهـ رواه الطبراني. قال الشيخ الأكبر وإن ضعفه بعضهم فقد صح من طريق الكشف ولا ينبغي لأحد التوقف عن الإيمان به لأن الشارع صلى الله عليه وسلم هو الذي أخبر بذلك عن نفسه .......)) . فابن تيمية وغيره يصححون الحديث على طريقة المحدثين بدراسة السند وابن عربي والشعراني يصححون عن طريق الكشف.
وملخص القول أن ابن تيمية ومصححوا الحديث يعتقدون أن تلك الرؤية هي رؤيا منام وليست رؤيا عين وهذا أمر لا مطعن فيه .
والآن أنقل تفنيد شبهة إعتقاد أن الله شاب أمرد عن موقع الدرر السنية:

********************

حديث: ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء))
القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية ومراجعة المشرف العام
9 جمادى الآخرة 1431هـ


يتهم بعض المبتدعة شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه مجسِّم ويستشهدون بتصحيحه لحديث: ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء)) فهل حقاً صحح شيخ الإسلام هذا الحديث؟ وهل هو حديث صحيح؟

وللجواب على هذا السؤال أقول:
هذا الحديث ورد من طريقين وبألفاظ مختلفة.
الطريق الأول: من حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً.
ومن ألفاظه:
((أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة))
((رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء))
((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء))

وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم:
الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139)
وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144)
والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143)
وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222)
وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143)
وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 )
وابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 7/290، 356) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ)
وضعفه ابن الجوزي في (العلل المتناهية: 1/36) واستنكره الذهبي كما في (سير أعلام النبلاء 10 / 113) وقال السبكي في (طبقات الشافعية الكبرى 2 / 312): (موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم)

والطريق الآخر: من حديث مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب مرفوعاً.
ومن ألفاظه:
1- ((رَأَيْتُ رَبِّي فِي المنام في صورة شاب مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ، عليه نَعْلانِ من ذهب، وَعَلَى وجهه فراش مِنْ ذهب)).
2- ((يذكر أنه رأى ربه عز وجل في المنام في صورة شاب موفر في خضر على فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب)).
3- ((أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة، قدماه في الخضرة، عليه نعلان من ذهب ، على وجهه فراش من ذهب)).

وهذا الحديث صححه الحسن بن بشار وأبو يعلى كما في (طبقات الحنابلة لأبي يعلى: 2/59).
وضعفه واستنكره جمعٌ من أهل العلم، منهم:
الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال لابن قدامة ص284)
ويحي بن معين (تاريخ بغداد للخطيب: 13/311)
والنسائي (العلل المتناهية لابن الجوزي: 1/30)
وابن حبان في (الثقات: 5/245)
والسبكي في (طبقات الشافعية الكبرى 2 / 312)
وابن حجر في (تهذيب التهذيب 10/86)
والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة 1/30)
والشوكاني في (الفوائد المجموعة ص447).

وكلُّ من صحح الحديث أثبت أنه رؤيا منام لا رؤيا عين، لذلك فلا إشكال ولا مطعن لأهل الأهواء فيه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية: 7/229): ((وكلها (يعني روايات الحديث) فيها ما يبين أن ذلك كان في المنام وأنه كان بالمدينة إلا حديث عكرمة عن ابن عباس وقد جعل أحمد أصلهما (أي حديث ابن عباس وأم الطفيل) واحداً وكذلك قال العلماء))

وقال في (بيان تلبيس الجهمية: 7/194): (وهذا الحديث الذي أمر أحمد بتحديثه قد صرح فيه بأنه رأى ذلك في المنام)
وله رحمه الله كلامٌ صريحٌ في أنَّ الله لا يُرى في الدنيا بالأبصار فقال في (منهاج السنة: 2/313) في معرض ردِّه على المجسِّمة: (أدخلوا في ذلك من الأمور ما نفاه الله ورسوله، حتى قالوا: إنه يُرى في الدنيا بالأبصار)
وقال في (الوصية الكبرى: ص77): (وكل من قال من العُبَّاد المتقدمين أو المتأخرين أنه رأى ربه بعين رأسه فهو غالط في ذلك بإجماع أهل العلم والإيمان)
وشيخ الإسلام ابن تيمية ليس وحده الذي نفى أن يكون في الحديث إشكال لأنه رؤيا منام، بل ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم.

ومن هؤلاء:
1- الذهبي في (ميزان الاعتدال) (1/594) قال: (وهذه الرؤية رؤيا منام إن صحت.)
2- السيوطي في (اللآلئ المصنوعة) (1/34) قال: (وهذا الحديث إن حُمل على رؤية المنام فلا إشكال)
3- العجلوني في (كشف الخفاء) (1/437) نقل كلام السيوطي ولم يتعقبه.
4- المعلِّمي كما في التنكيل (1/253) قال: (إن لهذا الحديث طرقاً معروفة في بعضها ما يشعر بأنها رؤيا منام، وفي بعضها ما يصرح بذلك، فإن كان كذلك اندفع الاستنكار رأساً)
وغيرهم ...
قال الإمام الدارمي في (النقض على المريسي: 2/738) عند كلامه على حديث: ((أتاني ربي في أحسن صورة)): (وإنما هذه الرؤية كانت في المنام، وفي المنام يمكن رؤية الله تعالى على كل حال وفي كل صورة).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 1/325-328):
((لفظ الرؤية وإن كان في الأصل مطابقاً فقد لا يكون مطابقاً كما في قوله: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا} وقال: {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ} وقد يكون التوهم والتخيل مطابقا من وجه دون وجه فهو حق في مرتبته وإن لم يكن مماثلا للحقيقة الخارجة مثل ما يراه الناس في منامهم وقد يرى في اليقظة من جنس ما يراه في منامه فإنه يرى صوراً وأفعالاً ويسمع أقوالا وتلك أمثال مضروبة لحقائق خارجية كما رأى يوسف سجود الكواكب والشمس والقمر له فلا ريب أن هذا تمثله وتصوره في نفسه وكانت حقيقته سجود أبويه وأخوته كما قال: {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا} وكذلك رؤيا الملك التي عبرها يوسف حيث رأى السنبل بل والبقر فتلك رآها متخيلة متمثلة في نفسه وكانت حقيقتها وتأويلها من الخصب والجدب فهذا التمثل والتخيل حق وصدق في مرتبته بمعنى أن له تأويلاً صحيحاً يكون مناسباً له ومشابهاً له من بعض الوجوه فإن تأويل الرؤيا مبناها على القياس والاعتبار والمشابهة والمناسبة ولكن من اعتقد أن ما تمثل في نفسه وتخيل من الرؤيا هو مماثل لنفس الموجود في الخارج وأن تلك الأمور هي بعينها رآها فهو= مبطل، مثل من يعتقد أن نفس الشمس التي في السماء والقمر والكواكب انفصلت عن أماكنها وسجدت ليوسف وأن بقراً موجودة في الخارج سبعاً سماناً أكلت سبعاً عجافاً فهذا باطل.

وإذا كان كذلك فالإنسان قد يرى ربه في المنام ويخاطبه فهذا حق في الرؤيا ولا يجوز أن يعتقد أن الله في نفسه مثل ما رأى في المنام فإن سائر ما يرى في المنام لا يجب أن يكون مماثلا ولكن لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه فإن كان إيمانه واعتقاده مطابقا أتي من الصور وسمع من الكلام ما يناسب ذلك وإلا كان بالعكس قال بعض المشايخ: إذا رأى العبد ربه في صورة كانت تلك الصورة حجابا بينه وبين الله وما زال الصالحون وغيرهم يرون ربهم في المنام ويخاطبهم وما أظن عاقلا ينكر ذلك فإن وجود هذا مما لا يمكن دفعه إذ الرؤيا تقع للإنسان بغير اختياره وهذه مسألة معروفة وقد ذكرها العلماء من أصحابنا وغيرهم في أصول الدين وحكوا عن طائفة من المعتزلة وغيرهم إنكار رؤية الله والنقل بذلك متواتر عمن رأى ربه في المنام ولكن لعلهم قالوا لا يجوز أن يعتقد أنه رأى ربه في المنام فيكونون قد جعلوا مثل هذا من أضغاث الأحلام ويكونون من فرط سلبهم ونفيهم نفوا أن تكون رؤية الله في المنام رؤية صحيحة كسائر ما يرى في المنام فهذا مما يقوله المتجهمة وهو باطل مخالف لما اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها بل ولما اتفق عليه عامة عقلاء بني آدم وليس في رؤية الله في المنام نقص ولا عيب يتعلق به سبحانه وتعالى وإنما ذلك بحسب حال الرائي وصحة إيمانه وفساده واستقامة حاله وانحرافه.

وقول من يقول ما خطر بالبال أو دار في الخيال فالله بخلافه ونحو ذلك إذا حمل على مثل هذا كان محملاً صحيحاً فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته وإن كان ما رآه مناسبا مشابها لها فالله تعالى أجل وأعظم)). انتهى كلامه

فكون شيخ الإسلام أو غيره يصحح حديث: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد...). لا يعني أنه يعتقد بأن الله حقيقة على صورة شاب أمرد بل كما قال: (فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته) فكيف يقال بعد ذلك أن شيخ الإسلام ابن تيمية يشبِّه الله بالشاب الأمرد؟! تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، وحاشا لشيخ الإسلام -المنزِّه لله تعالى، والذي لا يصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول صلى الله عليه وسلم- أن يقول أو يعتقد ذلك.

وكلامه في تنزيه الله عز وجل والرد على المجسِّمة كثيرٌ جداً، من ذلك قوله كما في (منهاج السنة: 2/313): (والمثبتة [أي من المجسِّمة] أدخلوا في ذلك من الأمور ما نفاه الله ورسوله، حتى قالوا: إنه يُرى في الدنيا بالأبصار، ويصافَح، ويُعانق، ويَنزل إلى الأرض، وينزل عشية عرفة راكباً على جمل أورق يعانق المشاة ويصافح الركبان، وقال بعضهم: إنه يندم ويبكي ويحزن وعن بعضهم: أنه لحم ودم ونحو ذلك من المقالات التي تتضمن وصف الخالق جل جلاله بخصائص المخلوقين والله سبحانه منزَّهٌ عن أن يوصف بشيء من الصفات المختصة بالمخلوقين، وكل ما اختص بالمخلوق فهو صفة نقص، والله تعالى منزَّهٌ عن كل نقص ومستحق لغاية الكمال، وليس له مِثل في شيء من صفات الكمال، فهو منزَّهٌ عن النقص مطلقاً، ومنزَّهٌ في الكمال أن يكون له مِثلٌ) انتهى كلامه يرحمه الله.
فهل من يردُّ على المجسِّمة بمثل هذا الرد يُنعت بالتجسيم، {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} ؟!

والله تعالى أعلم.


**************


وَفِي الأَرْضِ مَنْأَى لِلكَرِيِم عَنِ الأَذَى*** وَفِيهَا لِمَـن خَافَ القِلَى مُتَعَزَّلُ.
التعديل الأخير تم بواسطة aziz87 ; 26-09-2017 الساعة 07:12 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
28-09-2017, 06:43 AM
ربما نفى ابن تيمية رؤية العين اي اليقضة في بعض اقواله

لكنه يقرها في اقوال اخرى و هذا المعتمد عنده،وهذه طريقته

نفي الشيئ ثم يعود ليثبته،و هذه طريقه للتشويش على المطالع

و تمويه ما يتبناه و يعتقده حقيقة.

فخير الاقوال و ادلها على مراد المتكلم هي اقوال صاحبها بنفسه

وكل ما يقوله غيره هو مجرد جعجعة بلا طحين،و تكلفات باردةوتحملات

سخيفة.

فها هو ابن تيمية يقول في كتابه بيان التلبيس في الجزء 7 وفي الصفحة

284 قلت: فهو هنا يعبر عن رايه الشخصي و ما يعتقده،بان الرؤية في اليقظة

و الة الرؤية في اليقظة هي العين،و ان هذه الرؤية لم تكن في المنام،لان

رؤية المنام لا تكون بالعين،بل تكون بالفؤاد.


اما قوله في صفحة 288 فابلغ ما يقال: هو هنا يعبر بالبلاغة وكانه يقول احسن

او اجود ما يقال،ان ابن عباس اراد بالمطلق رؤية العين.

و في الصفحة 289 يقتضي: بمعنى يستوجب و يستلزم و يدل على، انه رؤية بصر و ان

البصر ادركه،يعني العين لان البصر بالعين لانه يثبت الرؤية بها.

وفي الصفحة 290 يوضح بما لا يدع مجالا للشك
اقراره و تبنيه و تصحيحه لنظرية

الرؤية في اليقظة بالعين فيقول فيقتضي :و كام ذكرت قبل قليل ان معنى يقتضي في

اللغة هو
يدل على،ويستلزم منه،و يستوجب من وجوب الشيئ، انها رؤية عين في اليقظة

داعما كلامه و مؤيدا له بالحديث الصحيح و المرفوع ايضا حسب قوله،الذي ذكره ابن

عباس رضي الله عنه رايت ربي في صورة شاب امرد...الخ

هذا هو كلام ابن يمية
فلماذا نتركه و نذهب الى تقويلات فارغة؟؟؟؟













من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
28-09-2017, 07:28 AM
هذا الذهبي يترجم للمنذري فيصفه في نصف سطر ب5القاب

كلها تدل على مقام هذا الرجل فهو الامام و العلامة و الحافظ و المحقق

و شيخ الاسلام.










لكنه عند الوهابية، يغتر بسهولة بابن عربي فرغم كل تلك الالقاب الا انه

ساذج في نظرهم،لانه يصف الشيخ الاكبر ابن عربي بالشيخ الاجل،محترما اياه

ومعترفا بقيمته و مقامه.






من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,038
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
28-09-2017, 08:52 AM
الحمدُ لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:



كنا قد عزمنا على عدم العودة لهذا المتصفح، لأننا علقنا بما يكفي كل مؤمن موحد عاقل لكشف تلبيس وتدليس المخالفين.
ما دعاني للعودة هو شيء واحد فقط، إنه:" رؤيتنا لمعرف أخينا الفاضل: عبد الحميد أحمد" الذي افتقدناه كثيرا، وبالمناسبة، أقول له:

بارك الله فيك أخانا الفاضل، وجزاك خير الجزاء على غيرتك على عقيدة أهل السنة والجماعة: عقيدة التوحيد، ولك عندي نصيحة لو تكرمت بقراءتها، ولك الخيار بين العمل بها أو تركها، فإليكها:

إعلم أخانا الفاضل بأن المخالفين لم ولن يأتيا بشيء جديد!!؟، بل هو:
( مجرد اجترار وتكرار لشبهات المستشرقين والروافض والقبورية وبقية طوائف أهل البدع الذين اجتمعوا على محاربة عقيدة التوحيد لأهل السنة والجماعة)، والرد على كل شبهاتهم متوفر بحمد الله، ولكننا لن نشغل أنفسنا بأكثر مما قدمناه، ففيه كفاية لكل قارئ صادق باحث عن الحق، والذي يكفيه دليل واحد، وأما صاحب الهوى، فلن يكفيه ألف دليل، وذلك الصنف: ليس لنا عليه سبيل!!؟، كما أن هناك أولويات أخرى بحاجة إلى العناية والرعاية.

لقد قلنا في آخر مشاركة لنا هنا ما يأتي:
{ وههنا سؤال هام جدا جدا:
ماذا ننتظر ممن:( يصحح دين اليهود والنصارى، ويدافع دفاعا مستميتا على الشيعة الروافض، ويسعى جاهدا لنشر عقيدة الحلول والاتحاد وشركيات القبوريين!!؟).
إن المنطق يقول:
لا يجوز أن يتجاوز نطاق نقاش هؤلاء حدود:" أصول الإسلام والإيمان ونواقضهما }.

ونزيد اليوم قائلين:
من الخطأ:" مناقشة المخالف في الفروع، وهو يناقضنا في الأصول!!؟".

هذان المخالفان مجتهدان في:" نصرة آراء داعية وحدة الوجود والحلول: ابن عربي ومن شابهه من الروافض والقبوريين "، وأقول:
إنهما يعتقدان بصحة دين اليهود والنصارى!!؟، وإليكم الدليل من متصفح منشور على منتدياتنا:( المنتدى الإسلامي)، واسمه:"الأزهر يستنكر تكفير المسيحيين"، وإليكم روابط مشاركاتهم التي أقرا فيها بصحة دين الكفار من اليهود والنصارى!!؟:
( #13)،( #14)،( #17).

وهذه روابط ردودنا عليهما:
(#12 )،( #15)،( #18 ).

وما دام هؤلاء يصححون دين الكفار، فيجب أن ينحصر النقاش معهم حول:" معنى الشهادتين وشروطهما ونواقضهما"، فذلك هو: الأصل، وإذا استقاموا على المعنى الصحيح لذلك، ينتقل بعدها إلى نقاشهم حول فروع تلك المسألة وما تعلق بها، وما سوى ذلك هو:" مجرد تضييع للوقت!!؟، وإن كان ذلك النقاش قد لا يخلو من بعض الفوائد التي تعود على غير هؤلاء!!؟".
وإليكم الدليل القاطع على أن هؤلاء لا يفهمون أبجديات شهادة التوحيد، فهذا رابط مشاركة أحدهم، يثبت صدق ما قلناه: (#10).
وهذا هو رابط ردنا عليه: (#16).

صدق من قال:" متى يستقيم الظل، والعود أعوج!!؟".

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.


  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
30-09-2017, 04:01 AM
صدق المثل القائل : رمتني بدائها و انسلت

اخر خرجة للكولاج امازيغي اني اصحح عقيدة اليهود.

و الواقع ان الامر اختلط عليه،لانه نسي او يتناسى ان عقيدة الوهابية

هي مطابقة لعقيدة اليهود و مستوحاة من اسفارهم.

و خير دليل على ذلك هو استشهاد ابن تيمية الحبر الاعظم و في العديد

من مؤلفاته بالتوراة و ما فيها حتى انه ذهب الى حد القول بصحتها و عدم

تحريفها لكثرة ما يحتج بها اعتقادا و اعتمادا.


مثالا على ذلك ما جاء في كتابه (الفرقان بين الحق و الباطل)







من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
30-09-2017, 05:18 AM

متابعة لفضح كذب و افتراء الوهابية لادعائهم الاجماع بتكفير ابن عربي

و انه ملحد.

واعتقد ان شهادة كل ذلك العدد من كبار علمائنا و حفاظنا بفضل و قيمة

ابن عربي،قد فند ذلك الادعاء الكاذب.

ترجمة العلامة المناوي.







و الامام الكبير الحجة الثبت القدوة يترضى على الشيخ الاكبر ابن عربي

و يترجمه بجملة من الكلمات التي تدل على حقيقة مقامه و فضله.











من مواضيعي 0 استفسار
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 04:55 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى