تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > سير أعلام النبلاء

> ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف

موضوع مغلق
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
15-09-2017, 06:10 AM
نتابع فضح اكاذيب الكولاج امازيغي في ما يخص طعنه في الشيخ الاكبر ابن عربي

و نستكمل تبيان زيف ادعاءاته و سخفها.

هذه ترجمة للعلامة القزويني يصفه فيها الذهبي بالامامة









وهنا الامام القزويني يشهد بان ابن عربي،شيخا فاضلا،اديبا حكيما،عارفا زاهدا.






من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية aziz87
aziz87
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-08-2015
  • المشاركات : 1,708
  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • aziz87 will become famous soon enough
الصورة الرمزية aziz87
aziz87
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
15-09-2017, 10:13 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طوف88 مشاهدة المشاركة
جميعنا يعلم ان ترجمات اعلام الامة التي تبرز قيمة و قدر

المترجم له
خاصة و ان كان ممن كشف حقيقة ابن تيمية و

زيف عقيدته
،مثل العلامة الهيتمي،لا تروق للوهابية المجسمة

و تتسبب لهم في الذعر و الفزع،و تدخلهم في حالة من الهستيرية

فلزاما عليهم ان يلجؤا الى سلاحهم الشهير و هو التكفير.

فتكفير العلامة الهيثمي من قبل ابناء و احفاد محمد بن عبد

الوهاب ليس غريبا،ولا من طرف مشعوذي الوهابية الذين تسمونهم

زورا و بهتانا (علماء)فهذا كله ليس بغريب ،لانكم كفرتم كل المسلمين

و نسبتموهم ظلما و كذبا للشرك ومن ثم عاديتموهم و اعلنتم عليهم

الحرب.

و توددتم و هادنتم و تحالفتم مع كل من هو كافر،و اعلنتم مودته.

يا كولاج يا محترم،هل تظن انك اتيت بالاسد من ذيله؟؟؟

ابدا و الله،كما يقول المثل اشكون يشكر لعروسة غير امها.

هؤلاء الذين ذموا الشيخ الكبير ابن عربي
،كلهم و هابية اقحاح بما

في ذلك الشيخ محمود شكري الالوسي،لان ميوله كله لنهج ابن تيمية.

و لذا طعنهم في العلامة ابن حجر الهيتمي لا قيمة له و لا يعتد به

عند ارباب علم الجرح و التعديل المعول عنهم.

وهؤلاء الذين طعنوا فيه،لا احد منهم معاصرا له و لا هو بمحدث و لا فقيه

و لا مرجعا يعتد به عندنا نحن اهل السنة و الجماعة.

السلام عليكم مجددا أخ "طوف".

وجدتك اعتمدت على "ابن العماد الحنبلي" في إبراز مكانة "الهيتمي" (لا أشك في مكانة الرجل ) ، ولكنك اتخذت تلك "الترجمة " مطية للطعن في "ابن تيمية" ، وأخذت أقوال "الهيتمي" حجة في إثبات ضلال "ابن تيمية" ، وغيرها من الإلزامات العجيبة التي لا تزال توردها هنا ، رغم أن المقياس هو عرض أقوال الرجال على "الكتاب والسنة" وهذا لا يعني أن الرجل لا يخطئ ولكن لا يجب أن ترقى تلك الأخطاء إلى كفريات.



الآن ، ما رأيك أن أورد لك هنا ترجمة "ابن العماد الحنبلي " من كتابه "شذرات الذهب" لشيخ الاسلام "بن تيمية" بما يفوق ما أثنى به على "الهيتمي" في نفس الكتاب.

إقرأ الترجمة في هذا الرابط:

http://ia600208.us.archive.org/20/it...m.chadarat.pdf


هذا لتعلم أن "إلزاماتك" بعيدة عن جادة الصواب ، ومن السهل عكسها. لذا الجدير بك أن تناقش صلب الموضوع ، ولتعلم أيضا أنني لا أفرح بـ"تكفير " أحد من أهل القبلة ، وأضع أقوال العلماء المعاصرين له حجة إبراء لذمتي أمام الله.

فقليلا من الإنصاف أخي "طوف"

وَفِي الأَرْضِ مَنْأَى لِلكَرِيِم عَنِ الأَذَى*** وَفِيهَا لِمَـن خَافَ القِلَى مُتَعَزَّلُ.
التعديل الأخير تم بواسطة aziz87 ; 15-09-2017 الساعة 10:19 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
16-09-2017, 09:03 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz87 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم مجددا أخ "طوف".

وجدتك اعتمدت على "ابن العماد الحنبلي" في إبراز مكانة "الهيتمي" (لا أشك في مكانة الرجل ) ، ولكنك اتخذت تلك "الترجمة " مطية للطعن في "ابن تيمية" ، وأخذت أقوال "الهيتمي" حجة في إثبات ضلال "ابن تيمية" ، وغيرها من الإلزامات العجيبة التي لا تزال توردها هنا ، رغم أن المقياس هو عرض أقوال الرجال على "الكتاب والسنة" وهذا لا يعني أن الرجل لا يخطئ ولكن لا يجب أن ترقى تلك الأخطاء إلى كفريات.



الآن ، ما رأيك أن أورد لك هنا ترجمة "ابن العماد الحنبلي " من كتابه "شذرات الذهب" لشيخ الاسلام "بن تيمية" بما يفوق ما أثنى به على "الهيتمي" في نفس الكتاب.

إقرأ الترجمة في هذا الرابط:

http://ia600208.us.archive.org/20/it...m.chadarat.pdf


هذا لتعلم أن "إلزاماتك" بعيدة عن جادة الصواب ، ومن السهل عكسها. لذا الجدير بك أن تناقش صلب الموضوع ، ولتعلم أيضا أنني لا أفرح بـ"تكفير " أحد من أهل القبلة ، وأضع أقوال العلماء المعاصرين له حجة إبراء لذمتي أمام الله.

فقليلا من الإنصاف أخي "طوف"


وعليكم السلام ورحمة الله اخي الكريم عزيز

جيد جدا،هناك الكثير ممن ترجم لابن تيمية و اثراه مدحا و ثناءا

وان ترجم له ابن العماد في كتابه شذرات الذهب،فهذا يدل على انه

محايد و ليس منحازا لطرف ضد الاخر،وهذه ميزة للعماد وليست طعنا

فيه،كما طعنه الكولاج امازيغي و عده ضالا مضلا .

اما انك لاتنكر قيمة و مقام العلامة الهيتمي فهذا شيئ مسلم به

بين اوساط علماء اهل السنة و الجماعة،فالكل يعرف قدره و يبجلونه

وحتى في اوساط مؤيدي ابن تيمية هناك من يعترف بفضله و علمه وقدره

و يترحم عنه.

الا انه لما يطعن في ابن تيمية يصبح اشعريا علما بان الاشاعرة هم

السواد الاعظم من الامة الاسلامية،كما يصبح معطلا للصفات حسب زعمهم

و هذا ادعاء فارغ و سفسطة،و يصبح قبوريا من عباد القبور،وهنا

يتضح تناقض المترجم،اول الامر لانه لا مفر له في نفي قيمة العلامة

الهيتمي،ترجمه بحق مقامه و ذكر انه برع في الفقه و الفرائض،وانه

كان زاهدا على طريق السلف.

لكن جريمته انه طعن في بن تيمية،والكل يعلم ان من يطعن فيه يصبح

في نظر اتباعه و مؤيديه،كافرا زنديقا ليس من اهل التوحيد.

وبالتالي بعد ان كان عالما زاهدا بارعا في الفقه والفرائض و رحمه الله

صار عابدا للقبور.

وهذا حال كل علماء اهل السنة و الجماعة المخالفين لابن تيمية

و بينوا سوء عقيدته و شذوذه .

هذه ترجمة مؤلف كتاب الفاظ الكفر يقدمها محقق الكتاب







وهذا هو المؤلف يترجم للعلامة الهيتمي











من مواضيعي 0 استفسار
التعديل الأخير تم بواسطة طوف88 ; 16-09-2017 الساعة 09:10 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية aziz87
aziz87
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-08-2015
  • المشاركات : 1,708
  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • aziz87 will become famous soon enough
الصورة الرمزية aziz87
aziz87
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
16-09-2017, 01:27 PM
السلام عليكم .
وددت لو أنك طالعت تعقيبي السابق... ربما لم تره .
سأورده أسفل تعليقي هذا.
أتمنى أن تتأمله قليلا ،وإن كان لك رد مقنع عليه فلا تبخل ، فنحن هنا نتحاور ،لا نتصارع.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz87 مشاهدة المشاركة
لابد أن يُعلم أن التصوف ليس مذمومًا من كل وجه ،فالمتصوفة الأوائل كانوا من أرباب الزهد حقا ، أقوالهم وأفعالهم موافقة للكتاب والسنة كالجنيد وعبد القادر الجيلاني.ومع تعاقب الدهور والأزمان كثرت الفرق في الأمة باندثار السنن ودخول المحدثات في الدين ، فظهر جرّاء ذلك متصوفة غلاة أحدثوا في الدين أمورًا ما أنزل الله بها من سلطان ، منها اعتقادهم بالحلول والاتحاد ووحدة الوجود ،ومن ذلك أيضا جعلهم مراتب الأولياء فوق مراتب الانبياء وغيرها من البدع الكفرية، وقد تولى كِبر ذلك "الحلاج" المقتول زندقة ومن خلفه كـ"ابن عربي" وابن سبعين والتلمساني.
مُحيي (مُمِيت) الدين ابن عربي الطائي يكاد ينعقد إجماع العلماء المعتبرين على كفره ،ولا عبرة بمن شذّ عن ذلك كـ "ابن حجر الهيتمي"- عفا الله عنه - ، وذلك لأنه ربما يكون قد انخدع بزهده ، كما أنه معروف عنه تعصّبه لابن عربي حد النخاع وغلوه في الصالحين. والعجب منه بغضه وحقده الشديد على شيخ الإسلام ابن تيمية وتكفيره إياه وهو دون ابن تيمية - في علمه وجهاده – بمفاوز.
وما استغربته من الأخ "طوف" تناقضه، فمرة "ابن حجر الهيتمي" من العلماء المقدمين عند علماء "الوهابية" ، وأخرى تزعم أن "الوهابية" قد كفروه، فأي موقفيك أرجح؟؟.
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك تنقل دون فهم . وإلا فإن "ابن الحجر الهيتمي" – عفا الله عنه- له بعض المواقف المشرفة في دفاعه عن الصحابة والرد على الروافض وما زال العلماء يستفيدون من علمه سواء من الوهابية أو من غيرهم . ولا نعرف من العلماء من ترك علم رجل اجتمع فيه خطأ وصواب من أجل أخطاء ارتكبها ذاك الرجل. قال الشيخ عبدالله ابن محمد ابن عبد الوهاب- رحمه الله - وكذا صاحب الترجمة ، في رسالة له ( الدرر السنية في الأجوبة النجدية 1/236 الطبعة الجديدة المنقحة ) : (( لا نقول بمن صحت ديانته وشهر صلاحه وعلمه وورعه وزهده وحسنت سيرته وبلغ من نصحه الأمة ببذل نفسه لتدريس العلوم النافعة والتأليف فيها وإن كان مخطئاً في هذه المسألة أو غيرها كابن حجر الهيتمي فإنا نعرف كلامه في الدر المنظم ولا ننكر سمة علمه ولهذا نعتني بكتبه كشرح الأربعين والزواجر وغبرها ونعتمد على نقله لأنه من جملة علماء المسلمين )). هذا هو عين الإنصاف.
وقد ألف "نعمان خير الدين الألوسي" كتابا سماه "جلاء العينين بمحاكمة الأحمدين" أقام فيها محاكمة بين "أحمد بن تيمية " و"أحمد ابن حجر الهيتمي" تحرى فيها العدل والإنصاف .

*** ملحوظة: - يوجد ابن حجر العسقلاني صاحب "فتح الباري" ، ويوجد ابن حجر الهيتمي(بالتاء) المكي صاحب " الصواعق المحرقة على أهل البدع والزندقة " ويوجد أبو الحسن الهيثمي(بالثاء) صاحب "معجم الزوائد"



وبخصوص "الشعراني" الخرافي صاحب الطبقات فالطيور على أشكالها تقع، وهو الذي شحن "طبقاته" بالخرافات والأقوال التي تمجّها الأسماع وذكرِ أمورٍ يستحي منها القارئ.
أما إيرادك ترجمة "الذهبي" لأحد من أثنوا على "ابن عربي" ، وخَلُصتَ إلى أنه إذا كان " الذهبي" قد أثنى على "ابن النجار" و "ابن النجار" أثنى على "ابن عربي"، فإن "الذهبي" يثني على " ابن عربي"!! فهذا إلزام من أعجب ما رأيت !! ولماذا هذا التطويل ألم يخطر ببالك أن تفتح كتاب سير أعلام النبلاء "للذهبي" وتقرأ ترجمة "ابن عربي" . قال الذهبي:
((العلامة صاحب التواليف الكثيرة محيي الدين أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن أحمد الطائي الحاتمي المرسي بن العربي ، نزيل دمشق .
ذكر أنه سمع من ابن بشكوال وابن صاف ، وسمع بمكة من زاهر بن رستم ، وبدمشق من ابن الحرستاني ، وببغداد . وسكن الروم مدة ، وكان ذكيا كثير العلم ، كتب الإنشاء لبعض الأمراء بالمغرب ، ثم تزهد وتفرد ، وتعبد وتوحد ، وسافر وتجرد ، وأَتْهم وأَنْجَد ، وعمل الخلوات وعلق شيئا كثيرا في تصوف أهل الوحدة . ومن أردئ تواليفه كتاب " الفصوص " فإن كان لا كفر فيه ، فما في الدنيا كفر ، نسأل الله العفو والنجاة فواغوثاه بالله .
وقد عظمه جماعة وتكلفوا لما صدر منه ببعيد الاحتمالات، وقد حكى العلامة ابن دقيق العيد شيخنا أنه سمع الشيخ عز الدين بن عبد السلام يقول عن ابن العربي: شيخ سوء كذاب، يقول بقدم العالم ولا يحرم فرجًا.
قلت : إن كان محيي الدين رجع عن مقالاته تلك قبل الموت ، فقد فاز ، وما ذلك على الله بعزيز .
توفي في ربيع الآخر سنة ثمان وثلاثين وستمائة .
وقد أوردت عنه في " التاريخ الكبير" وله شعر رائق، وعلم واسع، وذهن وقاد، ولا ريب أن كثيرا من عباراته له تأويل إلا كتاب " الفصوص".
وقرأت بخط ابن رافع أنه رأى بخط فتح الدين اليعمري أنه سمع ابن دقيق العيد يقول : سمعت الشيخ عز الدين ، وجرى ذكر ابن العربي الطائي فقال : هو شيخ سوء مقبوح كذاب )).
ها قد عرفت رأي "الذهبي" في ابن عربي ، وما قاله الشيخ "عز الدين ابن عبد السلام" و "الحافظ ابن دقيق العيد" عن ابن عربي ، وهما أعلى كعبًا من " ابن حجر الهيتمي" وأقرب زمنا منه وأعلم منه بحاله فـ "من علم حجة على من لا يعلم" كما هو في الجرح والتعديل.
ثم لا تغتر ببعض الوصف الذي قد تظنه مدحًا ، فلا يمنع أن يكون ابن عربي ممن أضله الله على علم ، مع ما كان يظهره من الزهد ويبطنه من الكفر المحض. فلماذا لم تُيمّم لوائك نحو الذهبي كما فعلت مع ابن تيمية ،أم أن وراء الأكمة ما ورائها !! ولا تنس أن الذهبي تلميذ ابن تيمية ومُوافقُه في العقيدة.
والعجيبة الأخرى أنك قلت أن الوهابية هم الوحيدون الذين يكفرون ابن عربي .ألم يطرق سمعك أن هناك أكثر من مائة من العلماء العظماء الذي إما كفروا ابن عربي وإما فسقوه وبدعوه، منهم أشاعرة وصوفية من مختلف المذاهب والمشارب!!؟ ومنهم من هو من أعداء ابن تيمية.
وقد أوردت آنفا رأيي العز بن عبد السلام وابن دقيق العيد وهما مولودان قبل ابن تيمية.
وهاك رأي ابن خلدون فيه كمثال : ((....ومن هؤلاء المتصوفة : ابن عربي ، وابن سبعين ، وابن برّجان ، وأتباعهم ، ممن سلك سبيلهم ودان بنحلتهم ، ولهم تواليف كثيرة يتداولونها ، مشحونة من صريح الكفر ، ومستهجن البدع ، وتأويل الظواهر لذلك على أبعد الوجوه وأقبحها ، مما يستغرب الناظر فيها من نسبتها إلى الملّة أو عدّها في الشريعة )).
وقال أيضاً في – مقدمته - : ((وأما حكم هذه الكتب المتضمنة لتلك العقائـد المضلّة، وما يوجد من نسخها بأيدي الناس، مثل (الفصوص) و(الفتوحات) لابن عربي، و(البُدّ) لابن سبعين، و(خلع النعلين) لابن قسي، و(عقد اليقين) لابن بَرَّجان، وما أجدر الكثير من شعر ابن الفارض، والعفيف التلمساني ، وأمثالهما، أن تُلحق بهذه الكتب،وكذا شرح ابن الفرغاني للقصيدة التائية من نظم ابن الفارض، فالحكم في هذه الكتب كلها وأمثالها، إذهاب أعيانها متى وجدت التحريق بالنار والغسل بالماء، حتى ينمحي أثر الكتابة، لما في ذلك من المصلحة العامة في الدين، بمحو عقائد المضلة)).
فهل هو تيمي وهابي أيضا ؟!!.
.... ولماذا ابن تيمية - المسكين- المستهدف الوحيد يا ترى ؟ وإن كان السبب معروفا.
وكان الأحرى بك أن تحصر النقاش في "العقيدة" الكفرية ابن عربي المبثوثة في كتبه ، لا أن تخرج عن جوهر الموضوع وتذهب به يمنة ويسرى لأن هذا ما يعرف بـ " الحيدة " ، من أجل ذلك أقول لك أن : " الإنتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض ".
والذي أورده الأخ " أمازيغي مسلم" من كفريات ليس إلا غيضا من فيض ، فهناك ما هو أشنع وأفظع، إن شئتَ أوردتها هنا ، لا يمكن أن تخرج من قلب فيه ذرة إيمان .


من أحسن ما قرأت في كشف عقائد ابن عربي الكفرية كتاب كبير لمؤلفه دغش العجمي بعنوان " ابن عربي عقيدته وموقف العلماء منه من القرن السادس إلى القرن الثالث عشر"

فهذا الحق مابه خفاء *** فدعني من بنيات الطريق.


وأبلغ منه وأصدق قوله تعالى:((فماذا بعد الحق إلا الضلال)).
وَفِي الأَرْضِ مَنْأَى لِلكَرِيِم عَنِ الأَذَى*** وَفِيهَا لِمَـن خَافَ القِلَى مُتَعَزَّلُ.
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,038
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
17-09-2017, 01:18 PM
الحمدُ لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:

بعيدا عن:" كثرة الكلام والتصوير الملون"، نطلب من المخالفين شيئا واحدا فقط:
الرد على مشاركتنا هنا برقم:(19).
وبعدها لكل حادث حديث...
سوى ذلك هو:" عجز وتهرب، ليس إلا!!!؟؟؟".
التصوير يحسنه الآن في زمن التقنية:" تلميذ الابتدائي".
القصد الأهم: مناقشة الأفكار.
متى ستستجيبون!!!؟؟؟.
أم أن:" فاقد الشيء لا يعطيه!!!؟؟؟".

نحن في انتظار أجوبتكم عن مشاركتنا رقم:( #19)، أما تصاويركم، فنعرف مضمونها سابقا، ولا داعي لاجترارها وتكرارها............


للمهتمين العقلاء:
نضع رابط كتاب ماتع رائع جامع عن:" ابن عربي الطائي"، فإليكموه: إضغط هنا


  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
19-09-2017, 05:51 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz87
لابد أن يُعلم أن التصوف ليس مذمومًا من كل وجه ،فالمتصوفة الأوائل كانوا من أرباب الزهد حقا ، أقوالهم وأفعالهم موافقة للكتاب والسنة كالجنيد وعبد القادر الجيلاني.ومع تعاقب الدهور والأزمان كثرت الفرق في الأمة باندثار السنن ودخول المحدثات في الدين ، فظهر جرّاء ذلك متصوفة غلاة أحدثوا في الدين أمورًا ما أنزل الله بها من سلطان ، منها اعتقادهم بالحلول والاتحاد ووحدة الوجود ،ومن ذلك أيضا جعلهم مراتب الأولياء فوق مراتب الانبياء وغيرها من البدع الكفرية، وقد تولى كِبر ذلك "الحلاج" المقتول زندقة ومن خلفه كـ"ابن عربي" وابن سبعين والتلمساني.
اقتباس:
مُحيي (مُمِيت) الدين ابن عربي الطائي يكاد ينعقد إجماع العلماء المعتبرين على كفره ،ولا عبرة بمن شذّ عن ذلك كـ "ابن حجر الهيتمي"- عفا الله عنه - ، وذلك لأنه
اذا كنت ترى ان الشيخ ابن عربي مميتا للدين فهذا رايك الخاص،لا تلزم به الا نفسك.

اما ادعائك ان هناك شبه اجماع على تكفيره،فادعائك كاذب و سخيف و تجاهل للحقائق.

فما نقلته لحد الان من ادلة و براهين لجملة من اعلام امتنا اهل السنة و الجماعة

المعتمدين والمعتد بهم،في مدح و توقير و تبجيل و ثناء و ترحم و ترض في حق الشيخ

ابن عربي ،يبطل و يفند و ينسف ادعائك المزعوم.
اقتباس:
ربما يكون قد انخدع بزهده
رجعنا الى سخافة انخداع العلامة الهيتمي بالشيخ ابن عربي!!!!!!!!!!!

وماذا عن كل اؤلائك الحفاظ و الائمة الذين شهدوا بقدر و مقام ابن عربي،هم ايضا

انخدعوا به!!!!!!!!!!!

كفاكم هراء و سفسطة .

اقتباس:
وهو دون ابن تيمية - في علمه
اما ان العلامة الهيتمي هو دون ابن تيمية في العلم،فهذا يتطلب دليلا موثقاو موثوقا

منك يثبت صحة ما تقول،والا فهو كلام عاطفي و انشائي.

لاننا نعلم ما هو علم ابن تيمية،و ما موقف علماء اهل السنة منه.
اقتباس:
وما استغربته من الأخ "طوف" تناقضه، فمرة "ابن حجر الهيتمي" من العلماء المقدمين عند علماء "الوهابية" ، وأخرى تزعم أن "الوهابية" قد كفروه، فأي موقفيك أرجح؟؟
لا تناقض و لا هم يحزنون،فالظاهر انه حتى و ان كانت الادلة امامك لا تفقه ما فيها.

كتاب الفاظ الكفر امامك ارجع اليه،فالتناقض عند مؤلفه،فهو المتذبذب في اقواله

يترجم الحافظ ابن حجر الهيتمي بالمدح و الثناء و الترحم،و ينعته بالطعن و الذم

قبوري، معطل يجيز شد الرحال الى قبر الرسول.
اقتباس:
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك تنقل دون فهم .
عجبا!!!كيف انقل دون ان افهم؟؟؟ من منا الذي لا يفهم؟؟؟

او يجب علي ان افهم بالعقل و المنطق و التفكير الوهابي ،و ان فكرت بغير ذلك فانا

لست بفاهم؟؟؟؟؟؟

الا ترى ان هذا مبدا اقصاء المخالف المعتمد و المعمول به عند الطائفة الوهابية؟؟؟



اقتباس:
خصوص "الشعراني" الخرافي
انت تقول ان الشعراني خرافي،و لكن العلماء المعتد عليهم اعطوه حق قدره و بينوا مقامه

العالي،فشتانا بين الرايين.
اقتباس:
أما إيرادك ترجمة "الذهبي" لأحد من أثنوا على "ابن عربي" ، وخَلُصتَ إلى أنه إذا كان " الذهبي" قد أثنى على "ابن النجار" و "ابن النجار" أثنى على "ابن عربي"، فإن "الذهبي" يثني على " ابن عربي"!! فهذا إلزام من أعجب ما رأيت !! ولماذا هذا التطويل ألم يخطر ببالك أن تفتح كتاب سير أعلام النبلاء "للذهبي" وتقرأ ترجمة "ابن عربي" . قال الذهبي:
((العلامة صاحب التواليف الكثيرة محيي الدين أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن أحمد الطائي الحاتمي المرسي بن العربي ، نزيل دمشق .
ذكر أنه سمع من ابن بشكوال وابن صاف ، وسمع بمكة من زاهر بن رستم ، وبدمشق من ابن الحرستاني ، وببغداد . وسكن الروم مدة ، وكان ذكيا كثير العلم ، كتب الإنشاء لبعض الأمراء بالمغرب ، ثم تزهد وتفرد ، وتعبد وتوحد ، وسافر وتجرد ، وأَتْهم وأَنْجَد ، وعمل الخلوات وعلق شيئا كثيرا في تصوف أهل الوحدة . ومن أردئ تواليفه كتاب " الفصوص " فإن كان لا كفر فيه ، فما في الدنيا كفر ، نسأل الله العفو والنجاة فواغوثاه بالله .
وقد عظمه جماعة وتكلفوا لما صدر منه ببعيد الاحتمالات، وقد حكى العلامة ابن دقيق العيد شيخنا أنه سمع الشيخ عز الدين بن عبد السلام يقول عن ابن العربي: شيخ سوء كذاب، يقول بقدم العالم ولا يحرم فرجًا.
قلت : إن كان محيي الدين رجع عن مقالاته تلك قبل الموت ، فقد فاز ، وما ذلك على الله بعزيز .
توفي في ربيع الآخر سنة ثمان وثلاثين وستمائة .
وقد أوردت عنه في " التاريخ الكبير" وله شعر رائق، وعلم واسع، وذهن وقاد، ولا ريب أن كثيرا من عباراته له تأويل إلا كتاب " الفصوص".
وقرأت بخط ابن رافع أنه رأى بخط فتح الدين اليعمري أنه سمع ابن دقيق العيد يقول : سمعت الشيخ عز الدين ، وجرى ذكر ابن العربي الطائي فقال : هو شيخ سوء مقبوح كذاب )).
ها قد عرفت رأي "الذهبي" في ابن عربي
هذا تحليلك انت ،وااكد لك انني لم افكر في ما ذهبت اليه انت اطلاقا.

وكان باستطاعتي ان اقدم ترجمة ابن النجار لمؤلف اخر.

عرفت راي الذهبي من كتابه سير اعلام النبلاء،لكنك اخفيت رايه الموجود

في كتابه ميزان الاعتدال ،و سوف اقدم الدليل في ردي الذي يتبع هذا.

و ان كان الذهبي حسب ظنك انه طعن في ابن عربي،فلقد فعل الشيئ نفسه مع شيخه ابن

تيمية،مثلا في كتابه زغل العلم،حيث وجه له انتقادات لاذعة.

اقتباس:
فلا يمنع أن يكون ابن عربي ممن أضله الله على علم ،
هذا الكلام ينطبق تماما على ابن تيمية،حيث قال فيه تلميذه الصفدي

عقله ناقص،يورطه في المهالك،و يوقعه في المضايق.

و قال عنه العلامة الزرقاني مؤيدا،علمه اكبر من عقله.

وقال عنه الحافظ العراقي مؤيدا،علمه اكثر من عقله،فاداه اجتهاده الى خرق

الاجماع في مسائل كثيرة.

فابن تيمية رغم كثرة (علمه) الا انه ضل و فسق.

اقتباس:
والعجيبة الأخرى أنك قلت أن الوهابية هم الوحيدون الذين يكفرون ابن عربي .ألم يطرق سمعك أن هناك أكثر من مائة من العلماء العظماء الذي إما كفروا ابن عربي وإما فسقوه وبدعوه، منهم أشاعرة وصوفية من مختلف المذاهب والمشارب!!؟ ومنهم من هو من أعداء ابن تيمية.
وقد أوردت آنفا رأيي العز بن عبد السلام وابن دقيق العيد وهما مولودان قبل ابن تيمية.
وهاك رأي ابن خلدون فيه كمثال : ((....ومن هؤلاء المتصوفة : ابن عربي ، وابن سبعين ، وابن برّجان ، وأتباعهم ، ممن سلك سبيلهم ودان بنحلتهم ، ولهم تواليف كثيرة يتداولونها ، مشحونة من صريح الكفر ، ومستهجن البدع ، وتأويل الظواهر لذلك على أبعد الوجوه وأقبحها ، مما يستغرب الناظر فيها من نسبتها إلى الملّة أو عدّها في الشريعة )).
وقال أيضاً في – مقدمته - : ((وأما حكم هذه الكتب المتضمنة لتلك العقائـد المضلّة، وما يوجد من نسخها بأيدي الناس، مثل (الفصوص) و(الفتوحات) لابن عربي، و(البُدّ) لابن سبعين، و(خلع النعلين) لابن قسي، و(عقد اليقين) لابن بَرَّجان، وما أجدر الكثير من شعر ابن الفارض، والعفيف التلمساني ، وأمثالهما، أن تُلحق بهذه الكتب،وكذا شرح ابن الفرغاني للقصيدة التائية من نظم ابن الفارض، فالحكم في هذه الكتب كلها وأمثالها، إذهاب أعيانها متى وجدت التحريق بالنار والغسل بالماء، حتى ينمحي أثر الكتابة، لما في ذلك من المصلحة العامة في الدين، بمحو عقائد المضلة)).
فهل هو تيمي وهابي أيضا ؟!!
الظاهر انك لم تستوعب كلامي و مقصدي .

الموضوع كله متجه نحو تكذيب و تفنيد و ابطال دعوة ان الشيخ ابن عربي

كافر و ملحد و ضال بالاجماع التي تزعمونها.

و هذا ما اتضح و ظهر للجميع بطلانه و زيفه،بالادلة و البراهين .

فان قدح البعض في ابن عربي ،فهذا لا ينفي ان غيرهم مدحوه،و ليكن من يكن

الذي طعن في ابن العربي فما هو الا بشر له رايه لكنه لا يلزم غيره به.

و من شدة افلاس ما تستشهدون به من اراء و في بعظها نظر لانها اراء ليس مسلما

بصحة من تنسب اليه،اقول انكم تستشهدون بطعن ابن خلدون في الشيخ ابن عربي

و سليمان بن سحمان احد تلامذة ابناء محمد بن عبد الوهاب و الذاب النشط عن

المذهب الوهابي يقول فيه:

ابن خلدون ممن لا يؤبه له ولا يعد من العلماء الأفاضل والأئمة الأماثل. بل ذكر

لي بعض الأخوان أنه إخباري صاحب تاريخ قد شحن مقدمته بالطلاسم وأخبار المنجمين

اقتباس:
.... ولماذا ابن تيمية - المسكين- المستهدف الوحيد يا ترى ؟ وإن كان السبب معروفا.
وكان الأحرى بك أن تحصر النقاش في "العقيدة" الكفرية ابن عربي المبثوثة في كتبه
لماذا ابن تيمية؟

فعلا السبب معروف و لا احد باستطاعته نكرانه او تجاهله

وهو عقيدته الكفرية المحشوةبها فعلا كتبه وكتب اتباعه،فمن جعل الله جسما غيره هو

و اتباعه،جعلوا له طولا و عرضا،جعلوا له صورة فجعلوه شابا امردا،شبهوه بخلقه

فجعلوا له جوارحا و اعضاءا، جعلوا له حدا وحيزاو قالوا انه في جهة،ومن تعدى

على الذات الالهية غيرهم،فاجلسوا المولى عز وجل على عرشه،و نسبوا له الحركة

و الحلول،فانزلوه و اصعدوه،وهرولوه والبسوه سروالا وووالخ

ومن تعدى على مقام نبينا صلى الله عليه وسلم و انتقص من قدره غيرهم،منعوا زيارته

و منعوا التوسل و الاستشفاع به...الخ

هذه هي عقيدة ابن تيمية و اتباعه،والا لماذا حكم قضاة المذاهب الاربعه بفسادها

وسجنوا ابن تيمية على اساسها،و نوديا بكفر كل من يعتقد بها.

لم يحصل هذا للشيخ ابن عربي و لا لغيره،سوى لابن تيمية.

فعقيدة من الكفرية في نظرك؟؟؟؟؟؟







من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
19-09-2017, 05:55 AM
هذا قول الذهبي الذي تجهله او تتجاهله.

حيث يقول و قولي انا فيه: يجوز ان يكون من اولياء الله الذين اجتنبهم

الحق الى جنابه عند الموت و ختم له بالحسنى.









من مواضيعي 0 استفسار
التعديل الأخير تم بواسطة طوف88 ; 21-09-2017 الساعة 06:33 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
طوف88
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2016
  • المشاركات : 301
  • معدل تقييم المستوى :

    3

  • طوف88 is on a distinguished road
طوف88
عضو فعال
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
21-09-2017, 06:39 AM


هذا قول الذهبي في الشيخ الاكبر ابن عربي،في كتابه تاريخ الاسلام

مرة يقول فعليه من الله السلام،و مرة يقول فنرجو له الخير.

لكنه هو شخصيا لم يكفر ابن عربي،لا في كتابه السابق ميزان الاعتدال

و لا في كتابه هذا تاريخ الاسلام
، انما هنا نقل ما قاله شيخه ابن تيمية.

و ابن تيمية موقفه من ابن عربي معروف.









من مواضيعي 0 استفسار
  • ملف العضو
  • معلومات
حر الجزائر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 05-04-2013
  • المشاركات : 2,251
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • حر الجزائر is on a distinguished road
حر الجزائر
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
21-09-2017, 11:04 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طوف88 مشاهدة المشاركة


هذا قول الذهبي في الشيخ الاكبر ابن عربي،في كتابه تاريخ الاسلام


السلام عليكم

محرم عليهم حتى مجرد الإطلاع على مِؤلفات غير علمائهم ( الربّانيون)
فكيف لهم القبول بحجيتها ..........


اقتباس:
ولذلك كانت كلمة العلماء والسلف الصالحين على تحريم النظر والمطالعة في هذه الكتب ، حتى ألف ابن قدامة المقدسي رسالة بعنوان " تحريم النظر في كتب الكلام " .
وننقل هنا العديد من نصوص العلماء في تحريم قراءة هذه الكتب لغير العالم :
جاء في "الموسوعة الفقهية" (34/185) :
" قال الحنابلة : ولا يجوز النظر في كتب أهل البدع ، ولا في الكتب المشتملة على الحقّ والباطل ، ولا روايتها ؛ لما في ذلك من ضرر إفساد العقائد .
وقال القليوبيّ : تحرم قراءة كتب الرقائق والمغازي الموضوعة " انتهى .
كما أفتى الشاطبي في "الإفادات والإنشادات" (44) أن العوام لا يحل لهم مطالعة كتاب أبي طالب المكي المسمى بـ ( قوت القلوب ) لما فيه من الشطحات الصوفية .
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (13/525) :
" والأولى في هذه المسألة التفرقة بين من لم يتمكن ويصير من الراسخين في الإيمان ، فلا يجوز له النظر في شيء من ذلك ، بخلاف الراسخ ، فيجوز له ، ولا سيما عند الاحتياج إلى الرد على المخالف " انتهى .
وقال محمد رشيد رضا في "الفتاوى" (1/137) :
" ينبغي منع التلامذة والعوام من قراءة هذه الكتب لئلا تشوش عليهم عقائدهم وأحكام دينهم ، فيكونوا كالغراب الذي حاول أن يتعلم مِشية الطاووس فنسي مشيته ولم يتعلم مشية الحجل " انتهى .
وجاء في "فتاوى نور على الدرب" (التوحيد والعقيدة/267) من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" وأما كتب الصوفية فإنه لا يجوز اقتناؤها ولا مراجعتها إلا لشخص يريد أن يعرف ما فيها من البدع من أجل أن يرد عليها ، فيكون في نظره إليها فائدة عظيمة وهي معالجة هذه البدعة حتى يسلم الناس منها " انتهى .
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,038
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
21-09-2017, 03:56 PM
الحمدُ لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:

للكولاج البارع في التصوير والعاجز عن نصرة عقيدته والدفاع عن أقول شيخيه:" ابن عربي الطائي والشعراني"، إليك الآتي:

ومرة أخرى:
هل هو: إقرار بالعجز بعد التهرب المتواصل من الإجابة عن الآتي!!؟:

بعيدا عن:" كثرة الكلام والتصوير الملون"، نطلب من المخالف شيئا واحدا فقط، وهو:
الرد على مشاركتنا هنا برقم:(19)، إضافة إلى الرد على ما نشرناه من:" خرافات شيخك الآخر: الشعراني".
وبعدها، سيكون لكل حادث حديث إن شاء الله.
سوى ذلك، لن يعتبر سوى:" مجرد عجز وتهرب، ليس إلا!!!؟؟؟".
التصوير يحسنه الآن في زمن التقنية:" تلميذ الابتدائي!!؟".
فالقصد الأهم هو: مناقشة الأفكار.
متى ستستجيب!!!؟؟؟، أم أن:" فاقد الشيء لا يعطيه!!!؟؟؟".

نحن في انتظار أجوبتك عن مشاركتنا رقم:(19)، أما تصاويرك، فنعرف مضمونها سابقا، ولا داعي لاجترارها وتكرارها............

الجميع في انتظار أجوبتك عن خرافات شيخيك المنقولة لك، لتدافع عنها!!؟.
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 10:37 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى