تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دمعة حزين
دمعة حزين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 21-06-2012
  • المشاركات : 7,934

  • وسام الأشغال اليدوية وسام خاطرة الشهر 

  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • دمعة حزين will become famous soon enough
الصورة الرمزية دمعة حزين
دمعة حزين
شروقي
أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
01-04-2015, 11:59 AM
أصل المثل الذى يقول
الحكاية فيها إن


يعود أصل هذا المثل إلى قصة طريفة بمدينة حلب السورية
حيث كان يعيش فيها رجل أسمه على بن منقذ وفر هذا الرجل هاربا من مدينة حلب خوفا من أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف بينه وبين هذا الحاكم . فأمر حاكم حلب كاتبه أن يكتب رسالة لأبن منقذ يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب . لكن الكاتب شعر بأن الحاكم ينوى الشر بعلى بن منقذ فكتب رسالة عادية جدا لكن فى آخر الرسالة كتب
" إن شاء الله تعالى " بتشديد النون فأدرك على أن الكاتب يحذره عندما شدد النون من العودة إلى حلب ويذكره بقول الله تعالى
" إن الملا يأتمرون بك " فرد برسالة عادية جدا يشكر فيها أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به واختتمها بعبارة
" إنا الخادم المقر بالأنعام "
بتشديد النون . ففطن الكاتب إلى أن أبن منقذ يطلب منه التنبه إلى قول الله تعالى " إنا لن ندخلها أبدا ماداموا فيها " وعلم أن أبن منقذ لن يعود إلى حلب فى ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس . ومن هنا صار إستعمال ( إن ) بتشديد النون على الشك وسوء النيه فكان المثل
الحكاية فبها إن
  • ملف العضو
  • معلومات
شاعر متمرد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 25-04-2014
  • المشاركات : 320
  • معدل تقييم المستوى :

    6

  • شاعر متمرد is on a distinguished road
شاعر متمرد
عضو فعال
رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
01-04-2015, 12:29 PM
و قل رب زدنی علما
سررت بمعرفة سر هذه الحكاية
و إنّا لشاكرين لك افادتك لنا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دمعة حزين
دمعة حزين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 21-06-2012
  • المشاركات : 7,934

  • وسام الأشغال اليدوية وسام خاطرة الشهر 

  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • دمعة حزين will become famous soon enough
الصورة الرمزية دمعة حزين
دمعة حزين
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية warda22
warda22
مشرفة قسم الاسرة و المجتمع
  • تاريخ التسجيل : 05-09-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 11,953

  • وسام مسابقة الخاطرة اللغز 

  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • warda22 has a spectacular aura aboutwarda22 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية warda22
warda22
مشرفة قسم الاسرة و المجتمع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دمعة حزين
دمعة حزين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 21-06-2012
  • المشاركات : 7,934

  • وسام الأشغال اليدوية وسام خاطرة الشهر 

  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • دمعة حزين will become famous soon enough
الصورة الرمزية دمعة حزين
دمعة حزين
شروقي
رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
01-04-2015, 12:44 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warda22 مشاهدة المشاركة
شكرا على الافادة دمعة
سأقوم بنقلها لمنتدى الامثال والحكم يا طيبة
تحياتي لزهر الرمان
العفو حبيبتي
شكرا لتواجدك هاهنا
افعلي ما هو مناسب
محبتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حلباوي محفوظ
حلباوي محفوظ
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-05-2015
  • الدولة : عين الإبل الجلفة
  • المشاركات : 781

  • وسام اول نوفمبر 

  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • حلباوي محفوظ is on a distinguished road
الصورة الرمزية حلباوي محفوظ
حلباوي محفوظ
عضو متميز
رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
06-07-2015, 11:22 PM
يعطيك الصحة ياأختي دمعة حزين على المعلمات وشرالكى
  • ملف العضو
  • معلومات
الطائر الأشقر
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 18-06-2015
  • الدولة : الجزائر (العاصمة)
  • المشاركات : 173
  • معدل تقييم المستوى :

    5

  • الطائر الأشقر is on a distinguished road
الطائر الأشقر
عضو فعال
رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
07-07-2015, 12:38 AM
إنها الكياسة و الفراسة.. و الحنكة في التعامل مع نوائب الدهر و غدره..
قصة جميلة جدا.. بوركت.. تحياتي..
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 04:52 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى